التخطي إلى المحتوى

يتساءل عدد كبير من الناس حول ما هي فئات اليورو المتداولة باعتبارها واحدة من أشهر العملات الموجودة على ساحة التداول في الفترة الأخيرة.. بعدما تمكنت من مناطحة الدولار الأمريكي.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على ما هي فئات اليورو المتداولة بين دول الاتحاد الأوروبي في التعاملات المالية فيما بينهم بدءًا من فئة الـ 1 سنت.. وحتى فئة الـ 500 يورو، بالإضافة إلى لمحة بسيطة عما تاريخ عملة اليورو.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية… لنُتابع.

فئات اليورو المتداولة

فئات اليورو المتداولة

في البداية وقبل أن تتعرف على ما هي فئات اليورو المتداولة.. يتوجب عليك أولًا أن تعرف ما هو تاريخ عملة اليورو.

باختصار شديد يعود تاريخ عملة اليورو وبداية تداولها إلى العام الميلادي 2002.. وذلك من أجل وجود عملة موحدة لكافة دول الاتحاد الأوروبي؛ ليُصبح اليورو هو العملة الموحدة لـ 19 دولة أوروبية.. بالإضافة إلى 6 دول أخرى غير تابعة لقارة أوروبا… وفيما يلي سنستعرض سويًا فئات اليورو المتداولة بدءًا من فئة الـ 1 سنت وصولًا إلى فئة الـ 500 يورو.

فئة 1 سنت

1 سنت

يُعد السنت هو أصغر فئات اليورو المتداولة؛ حيث ينقسم اليورو إلى 100 سنت.. ولا يتم طرح تلك الفئة إلا في الصورة المعدنية ويكون لونها مائل إلى اللون النحاسي.. كما أنها تتميز بنعومة أطرافها.. ونجد أن الوجه الأمامي لها يتسم بوجود نقشًا للموقع الجغرافي لقارة أوروبا بين قارتي آسيا وأفريقيا، أما بالنسبة للوجه الخلفي للعملة فيوجد به فئة العملة.

 فئة 2 سنت

 

 فئة 2 سنت

تعتبر فئة الـ 2 سنت هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة السنت.. ولا يتوفر منها سوى الفئة المعدنية.. كما تتسم بأن لونها يكون مائلًا إلى اللون النحاسي، ونجد أنه الوجه الأمامي لها قد تم نقش الموقع الجغرافي لقارة أوروبا بين قارتي إفريقيا وآسيا عليه… أما الوجه الخلفي فيوجد به الفئة الخاصة بالعملة.

فئة 5 سنت

5 سنت

لا يتم طرح تلك الفئة إلا في الصورة المعدنية… كما يتشابه لونها مع باقي الفئات السابق ذكرها وتكون مائلة إلى اللون النحاسي.. أما فيما يخص الوجه الأمامي لها فنجد أنه يتسم بوجود التصميم ذاته والذي يوضح الموقع الجغرافي لقارة أوروبا بالنسبة لباقي قارات العالم وبالأخص قارتي إفريقيا وآسيا.. أما الوجه الخلفي فقد تم نقش فئة العملة عليه.

فئة 10 سنت

10 سنت

تختلف فئة الـ 10 سنت عن غيرها من الفئات المعدنية.. حيث تكون الأطراف الخاصة بها مسننة بعض الشيء على عكس باقي الفئات المعدنية التي تكون حوافها ملساء.. كما تتسم بلونها الذهبي.

كما نجد أن الوجه الأمامي لها قد تم نقش الموقع الجغرافي لقارة أوروبا بين قارتي إفريقيا وآسيا عليه، أما الوجه الخلفي فيوجد به الفئة الخاصة بالعملة.

فئة 20 سنت

20 سنت

تتسم فئة الـ 20 سنت بأن حوافها ملساء.. إلى جانب لونها الذهبي الذي يعطيها مظهر جذاب، كما نجد أن الوجه الأمامي لها قد تم نقش الموقع الجغرافي لقارة أوروبا بين قارتي إفريقيا وآسيا عليه.. أما الوجه الخلفي فيوجد به الفئة الخاصة بالعملة.

فئة 50 سنت

50 سنت

تعتبر فئة الـ 50 سنت هي أكبر فئات السنت التي يتم سكها.. ويكون لونها مائلًا إلى الذهبي مع حواف ملساء.

كما نجد أن الوجه الأمامي لها قد تم نقش الموقع الجغرافي لقارة أوروبا بين قارتي إفريقيا وآسيا عليه، أما الوجه الخلفي فيوجد به الفئة الخاصة بالعملة.

فئة يورو

1 يورو

لا تتوفر نسخة ورقية من اليورو.. ويوجد في الهيئة المعدنية التي تتكون من عنصري النيكل والنحاس.. وتكون فيه الأطراف الخارجية مائلة إلى اللون الذهبي.. أما بالنسبة للطبقة الداخلية فيكون لونها مائلًا إلى اللون الفضي.. ولا تتوافر منه نسخة ورقية.

أما فيما يخص الوجه الأمامي للعملة فيحتوي على نقش للموقع الجغرافي الخاص بقارة أوروبا والتي تتوسط قارتي إفريقيا وآسيا.. كما يتضمن الوجه الخلفي نقشًا للقيمة الخاصة بالفئة.

فئة 2 يورو

2 يورو

توجد فئة الـ 2 يورو في الصورة المعدنية والتي تتكون من النيكل والنحاس.. وتكون فيه الأطراف الداخلية مائلة إلى اللون الذهبي.. أما بالنسبة للطبقة الخارجية فيكون لونها مائلًا إلى اللون الفضي.

أما فيما يخص الوجه الأمامي للعملة فيحتوي على نقش للموقع الجغرافي الخاص بقارة أوروبا والتي تتوسط قارتي إفريقيا وآسيا، كما يتضمن الوجه الخلفي نقشًا للقيمة الخاصة بالفئة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة 5 يورو

5 يورو

تُعد فئة الـ 5 يورو هي أصغر الفئات التي تم طرحها من الفئات الورقية وتتسم تلك الفئة بلونها الرمادي.. أما بالنسبة لوجهها الأمامي فحالها كحال باقي فئات اليورو يوجد بها نقش يوضح الموقع الجغرافي لقارة أوروبا والتي تتوسط قارتي إفريقيا وآسيا.

بالإضافة إلى اختصار الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فيحتوي على فئة العملة، وكان الإصدار الأول لتلك الفئة في عام 2013 ميلاديًا.

فئة 10 يورو

10 يورو

تعتبر فئة الـ 10 يورو هي الفئة التي الأكبر مباشرة من فئة الـ 5 يورو.. وتتسم بلونها الأحمر.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فيوجد به نقش للموقع الجغرافي لقارة أوروبا والتي تتوسط قارتي إفريقيا وآسيا.. إفريقيا من الجنوب وآسيا من الشرق.

كما تحتوي على أحد المعالم الأثرية الرومانية التي تعود إلى القرنين الميلاديين الحادي عشر والثاني عشر.. بالإضافة إلى اختصارات الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد اشتمل على وجود فئة العملة، وقد تم إصدار تلك الفئة في عام 2014 ميلاديًا.

فئة 20 يورو

20 يورو

تتميز فئة الـ 20 يورو بلونها الأزرق والذي يُميزها عن غيرها من الفئات.. ويحتوي الوجه الأمامي لتلك الفئة على الموقع الجغرافي لقارة أوروبا والتي تتوسط قارتي إفريقيا وآسيا.. كما يتضمن صورة لأحد المعالم الأثرية التي تعود إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر وقد تم تصميمها على الطراز القوطي.

إلى جانب اختصارات الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فيتضمن الفئة الخاصة بالعملة، ويُذكر أنه قد تم إصدار تلك الفئة عام 2015 ميلاديًا.

فئة 50 يورو

50 يورو

تتسم فئة الـ 50 يورو بلونها البرتقالي والذي يختلف عن غيره من باقي فئات اليورو.. أما فيما يخص وجهها الأمامي فتتميز بوجود نقش يوضح الموقع الجغرافي لقارة أوروبا خاصةً بالنسبة لقارتي إفريقيا وآسيا، كما يوجد أيضًا أحد المعالم الأثرية الذي يعود إلى القرنين الميلاديين الخامس عشر والسادس عشر.

بالإضافة إلى وجود اختصارات الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فيتضمن الفئة الخاصة بالعملة، ويُذكر أنه قد تم إصدار تلك الفئة عام 2016 ميلاديًا.

فئة 100 يورو

100 يورو

تتميز فئة الـ 100 يورو بلونها الأخضر والذي يختلف عن غيره من باقي فئات اليورو.. أما بالنسبة إلى وجهها الأمامي فتتميز بوجود نقش يوضح الموقع الجغرافي لقارة أوروبا خاصةً بالنسبة لقارتي إفريقيا وآسيا… كما يوجد أيضًا أحد المعالم الأثرية الذي يعود إلى القرنين الميلاديين الخامس عشر والسادس عشر، والذي تم تصميمه على الطرازين الروكوكو والباروكي.

بالإضافة إلى وجود اختصارات الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فيتضمن الفئة الخاصة بالعملة، ويُذكر أنه قد تم إصدار تلك الفئة عام 2019 ميلاديًا.

فئة 200 يورو

فئة 200 يورو

تتسم فئة الـ 200 يورو بمزيج بين اللونين الأصفر والبني والذي يختلف عن غيره من باقي فئات اليورو.. أما فيما يخص وجهها الأمامي فتتميز بوجود نقش يوضح الموقع الجغرافي لقارة أوروبا خاصةً بالنسبة لقارتي إفريقيا وآسيا… كما يوجد أيضًا أحد المعالم الأثرية الذي يعود إلى القرن الميلادي التاسع عشر.

بالإضافة إلى وجود اختصارات الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فيتضمن الفئة الخاصة بالعملة، ويُذكر أنه قد تم إصدار تلك الفئة عام 2019 ميلاديًا.

فئة 500 يورو

فئة 500 يورو

تُعد فئة الـ 500 يورو هي أكبر فئات اليورو التي تم سكها.. ولكن البنك المركزي الأوروبي قد توقف عن إصدارها منذ عام 2019 ميلاديًا لتُصبح بذلك فئة الـ 200 يورو هي أكبر فئات اليورو.. مما أثار الزعر في نفوس من يختزنون الأموال، ولكن البنك المركزي قام بطمأنتهم بأنه لازال التعامل بها قائمًا ويتم الاعتراف بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *