التخطي إلى المحتوى

تمتلك النرويج قيمة نقدية تجعلها ثالث أغنى دول العالم، ومن خلال تاريخ عملة النرويج المالية وتطورها ونشأتها والذي سيعرضه لكم موقع محتوى، ستتمكن من الاطلاع على كل ما يخص العملات النقدية التي تُصدرها دولة النرويج.. والتي تُعد السبب الأساسي في امتلاكها تلك الثروة الهائلة.

تاريخ عملة النرويج النقدية

تاريخ عملة النرويج النقدية

تعد عملة الكرونة النرويجية أو ما يعرف باسم عملة الكرون النرويجية هي العملة النقدية الرسمية التي يتم الاعتماد عليها داخل نطاق دولة النرويج.. وذلك عند إجراء عمليات التداول أو ما يُعرف بعمليات البيع والشراء، كما أن تلك العملة النقدية تحتل المرتبة الـ13 من حيث العملات النقدية الأكثر استخدامًا على مستوى العالم.

كما يتكون الكرون الواحد أو عملة الكرونة النقدية من عملات معدنية وأخرى ورقية.. وهي تعني باللغة الإنجليزية “التاج“.. كما تعتبر من أقوى العملات النقدية التي يتم الاعتماد عليها في عمليات التداول، وفي حالة مقارنة عملة الكرونة النرويجية بعملة الدولار الأمريكي.. فستجد أن الدولار الأمريكي يُعادل 8.6140 كرونة نرويجية.

أما فيما يخص تاريخ عملة النرويج.. فإنه يزخر بالعديد من أنواع العملات النقدية، بعض تلك العملات ما زال قائمًا يتم استخدامه في عمليات التبادل حتى الآن، والبعض الآخر اختفي وعفى عليه الزمن.. ويعود تاريخ عملة النرويج إلى عام 1874.. حين كانت دولة النرويج تقوم بسك العملات النقدية من معدني الذهب والفضة.

أما أثناء الحرب العالمية الأولى.. قامت دولة النرويج بإدخال العملات النقدية في صورتها الورقية، وقامت بطباعة عملات حديثة أثناء فترة الحرب العالمية الثانية.

شاهد أيضا:

بعد ذلك قامت النرويج بإيقاف إصدار العملات التي كانت قد قامت بإصدارها خلال فترتي الحرب العالمية الأولى والثانية السابق الإشارة إليهم.. ومن ثم قامت دولة النرويج بطباعة عملات جديدة للمرة الثالثة.. والتي تميزت بأنها عملت على تخفيض مستوى التضخم الاقتصادي.

في التالي سنعرض لكم بعض المعلومات التي من شأنها أن تجعلكم على اطلاع على تاريخ العملة، بالإضافة إلى تطور العملات النقدية التابعة لدولة النرويج.. والفئات التي تتضمنها كل عملة على حِدة، إلى جانب صور توضيحية لشكل العملات النقدية القديمة منها والحديثة.

تطور عملة النرويج النقدية

يُعد عام 1875 هو تاريخ النشأة والولادة الذي تم فيه تداول العملة النقدية الأولى لدولة النرويج.. حيث اعتمد الناس في تلك الفترة على عملة نقدية كانت تعد بمثابة معيار ذهبي.. حيث كانت قيمة هذا المعيار تُعادل 2.480 كرونة تقريبًا.. والتي أصبحت فيما بعد العملة النقدية الرسمية للبلاد.

أما في عام 1939 فقد أصبح هناك علاقة وثيقة بين عملة الكرونة النرويجية والدولار الأمريكي.. بينما تحولت تلك العملة خلال فترة الحرب العالمية الثانية إلى عملة الرايخ الماركي.

حيث إنه عقب انصرام فترة الحرب العالمية الثانية وانتهائها، حصلت دولة النرويج على استقلالها التام وكانت قد نالت التحرير من قبضة الألمان، ونتيجة لذلك أصبح هناك ترابط بين العملة الرسمية التابعة لدولة النرويج.. والتي تتمثل في عملة الكرونة النقدية النرويجية، وعملة نقدية أخرى وهي الجنيه الإسترليني، وظل الحال على ما هو عليه حتى عام 1992.. حيث تصادف هذا العام مع قرار الحكومة النرويجية بضرورة تعويم العملة الوطنية في دولة النرويج.

كما ترتب على القيام بإصدار عملة الكرونة النرويجية.. أن أصبحت دولة النرويج عضوًا من أعضاء الاتحاد النقدي الاسكندنافي، أما في عام 1924 انهار الاتحاد.. ما نتج عنه ان أرادت الدول الأعضاء إطلاق عملات نقدية خاصة بها.. وبالطبع من تلك الدول هي دولة النرويج، وعليه فقد تم إطلاق عملة الكرونة النرويجية.. ثم الجنيه البريطاني والدولار الأمريكي.

شكل عملة الرايخ الماركي

في التالي سنعرض لكم، شكل عملة الرايخ الماركي التي تم اعتمادها في دولة النرويج كأحد البدائل المتاحة عن عملة الكرونة النرويجية.. أثناء فترة الحرب العالمية الثانية.

شكل عملة الرايخ الماركي

تصميم عملة الكرونة النرويجية

تُعد العملة النقدية الرسمية التي يتم الاعتماد عليها داخل نطاق دولة النرويج، كما يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي أثناء إجراء عمليتي البيع والشراء، فيما يُعرف بعملية التداول، وإليكم صورة توضيحية لتصميم عملة الكرونة النرويجية فيما يلي.

تصميم عملة الكرونة النرويجية

عملة الكرونة النرويجية

كما أشرنا سابقًا إلى أن عملة الكرونة النقدية هي العملة الرسمية للبلاد.. حيث تتم من خلالها عمليات التداول سواء بالبيع أو الشراء.. وفيما يخص تصميم هذا النوع من العملات النقدية الورقية.. فإنها تأخذ الشكل المستطيل إلى جانب كونها تضم العديد من الرموز في تصميمها.

كما تتضمن الأوراق النقدية التابعة إلى عملة الكرونة النرويجية بعض الصور المصغرة لبعض الأشخاص.. فمنهم العلماء والأدباء والفنانين أيضًا ممكن يحملون الجنسية النرويجية، وإليكم صورة توضيحية لشكل هذا التصميم فيما يلي.

عملة الكرونة النرويجية

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئات نقدية تضمها عملة الكرونة النرويجية

هناك بعض الفئات التي تشتمل عليها عملة الكرونة النقدية التابعة إلى دولة النرويج.. ومن تلك الفئات النقدية الورقية والمعدنية ما سنعرضه لكم في السطور التالية، ومع عرض لصور توضيحية لشكل كل فئة على حِدة.

العملات النقدية الورقية لدولة النرويج

أن قمت بالاطلاع على تاريخ عملة النرويج.. فستتمكن من التعرف على الفئات التي تتضمنها العملات النقدية الورقية ومن أهم تلك الفئات.. هي فئة الألف كرونة، وفئة الخمسمائة كرونة، إلى جانب فئة المائتي كرونة، والمائة كرونة، بالإضافة إلى فئة الخمسون كرونة.

عملة النرويج ذات فئة الألف كرونة

أحد العملات النقدية الورقية، والتي تمثل أحد فئات عملة الكرونة النرويجية، ومن حيث المظهر فتميل تلك العملات الورقية إلى اللون البنفسجي.. كما تتضمن بعض الصور المصغرة للشخصيات البارزة في دولة النرويج، وإليكم صورة توضيحية لشكل عملة النرويج ذات فئة الألف كرونة.

عملة النرويج ذات فئة الألف كرونة

عملة النرويج ذات فئة المائة كرونة

فئة من فئات العملة النقدية الرسمية التي تم اعتمادها في دولة النرويج.. ومن حيث التصميم فيميل لونها إلى اللون الأحمر، كما أن تلك الفئة تحتوي على صورة مصغرة لأحد السفن، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة ذات فئة المائة كرونة.

عملة النرويج ذات فئة المائة كرونة

عملة النرويج ذات فئة الخمسين كرونة

أحد الفئات التي تتبع إلى عملة الكرونة النرويجية، كما أنها تتميز بالميل إلى اللون الأخضر.. كما أن الإصدار الجديد من هذه الفئة يحتوي على صورة مصغرة لأحد المنارات القديمة.

عملة النرويج ذات فئة الخمسين كرونة

عملة النرويج ذات فئة المائتي كرونة

من خلال البحث في تاريخ عملة النرويج ستجد أن أحد الفئات التابعة إلى عملة الكرونة الفئة الورقية ذات قيمة المائتي كرونة.. ومن حيث الشكل فإن تلك العملات النقدية تميل إلى اللون الأزرق، كما تحتوي على صورة مصغرة لسمك القد، وإليكم صورة توضيحية لشكل عملة النرويج ذات فئة المائتي كرونة.. وذلك في السطور التالية.

عملة النرويج ذات فئة المائتي كرونة

عملة النرويج ذات فئة الخمسمائة كرونة

إن كنت مهتمًا بالاطلاع على تاريخ عملة النرويج المالية.. فستتمكن من التعرف على العملة ذات فئة الخمسمائة كرونة، حيث إنها أحد أشكال العملات الورقية التابعة إلى دولة النرويج.. والتي يمكنك من خلالها إجراء عمليات التداول.

كما أن تلك الفئة المالية من العملات النقدية الورقية تتميز باللون المائل إلى البني، بالإضافة إلى أن الإصدار الجديد الخاص بها يحتوي على صورة مصغرة لسفينة شراعية صغيرة، وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة النرويجية ذات فئة الخمسمائة كرونة وذلك في السطور التالية.

عملة النرويج ذات فئة الخمسمائة كرونة

العملات النقدية المعدنية التابعة لدولة النرويج

أحد أشكال العملات النقدية هي العملات النقدية المعدنية.. فكما أشرنا فيما سبق إلى الفئات التي تتضمنها العملات النقدية الورقية التي يتم استخدامها في عملية التداول على نطاق دولة النرويج.. فسنعرض لكم الآن الفئات التي تتضمنها العملات النقدية المعدنية لدولة النرويج.

فئة الكرونة المعدنية الواحدة

أحد الفئات النقدية التي تتضمنها إصدارات العملات النقدية المعدنية هي عملة الكرونة الواحدة، والتي يتم الاعتماد عليها في عمليات التداول والبيع والشراء.. وذلك داخل نطاق دولة النرويج، كما تتميز تلك الفئة من العملات المعدنية بكونها تميل إلى اللون الفضي.. وإليكم صورة توضيحية عن شكل العملة المعدنية من فئة الواحد كرونة.

فئة الكرونة المعدنية الواحدة

العملة المعدنية فئة الـ5 كرونة

هي أحد العملات النقدية التي تُعد من أشكال التطور الطارئ على تاريخ عملة النيرويج.. كما أنها تُعد من الفئات التي تم إصدارها وتندرج تحت عملة الكرونة النرويجية.. كما يتم الاعتماد عليها بشكل كبير أثناء إتمام عمليات التداول في الأسواق المالية.

فيما يخص التصميم والشكل الخارجي لتلك الفئة، فيلاحظ أنها تميل إلى اللون الفضي.. وإليكم صورة توضيحية لشكل عملة النرويج من فئة الـ5 كرونة فيما يلي.

العملة المعدنية فئة الـ5 كرونة

العملة المعدنية لدولة النرويج فئة الـ10 كرونة

أحد أمثلة الفئات التي تتضمنها العملات النقدية المعدنية.. والتي يتم الاعتماد عليها داخل نطاق دولة النرويج في إتمام عمليات البيع والشراء هي العملات المعدنية ذات فئة الـ10 كرونة.. وتميل تلك الفئة إلى اللون الذهبي.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة فيما يلي.

العملة المعدنية لدولة النرويج فئة الـ10 كرونة

إن أردت التعرف على الفئات التي تتضمنها العملات النقدية المعدنية لدولة النرويج.. فينبغي عليك الاطلاع على تاريخ العملة .. وأحد تلك الفئات التي تتضمنها عملة الكرونة التي تُعد العملة الرسمية للبلاد.. هي فئة الـ20 كرونة، والتي تتميز بكونها من العملات التي تميل إلى اللون الذهبي.. وإليكم صورة توضيحية لتلك الفئة في التالي.

العملة النقدية المعدنية لدولة النرويج فئة الـ20 كرونة

قدمنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ تلك العملة.. بالإضافة إلى الفئات التي تتضمنها كل عملة على حِدة، سواء كانت عملات نقدية معدنية أو ورقية، كما عرضنا لكم صور توضيحية لشكل العملات القديمة والحديثة، على اختلاف الفئات التي تتضمنها عملة الكرونة التابعة إلى دولة النرويج، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *