التخطي إلى المحتوى

تتنوع الدول التي تستخدم اليورو، فمنها من يتبع الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا.. ومنها من لا يتبع ذلك الاتحاد ومع ذلك يستخدمها كعملة رسمية له مثل الجبل الأسود.

بالإضافة إلى الدول الأوروبية التي لا تتعامل باليورو… ولكن قبل البدء في ذلك يتوجب علينا أن نقوم بشرح بعض الأمور مثل ما هو تاريخ عملة اليورو… إلى جانب فئات اليورو المتداولة .

الدول التي تستخدم اليورو

الدول التي تستخدم اليورو

قبل البدء في الحديث عن الدول التي تستخدم اليورو… توجب علينا توضيح نبذة بسيطة عن تاريخ عملة اليورو وبداية نشأتها.

يعود تاريخ عملة اليورو إلى اتفاقية ماستريخت التي هدفت إلى توحيد العملة المتداولة بين دول الاتحاد الأوروبي… وذلك من أجل تسهيل حركة التداول فيما بينهم؛ ليتم الاتفاق على عملة اليورو، وبدأ التعامل بها منذ عام 2002 ميلاديًا.

بعدما قمنا بإيضاح نبذة بسيطة عن تاريخ عملة اليورو نستطيع الآن البدء في الحديث عن الدول التي تستخدم عملة اليورو وهم 19 دولة داخل القارة الأوروبية متمثلين في: مالطا.. لوكسمبورج.. قبرص.. إستونيا.. لاتيفا.. سلوفينيا.. ليتوانيا.. أيرلندا.. سلوفاكيا.. فنلندا.. النمسا.. البرتغال.. اليونان.. بلجيكا.. هولندا.. إسبانيا.. إيطاليا.. فرنسا.. ألمانيا.

لكن تصميم الفئات الخاصة باليورو يختلف في كل بلد عن نظيرتها، وفيما يلي سنعرض لكم تصاميم الفئات الخاصة بكل دولة.

مالطا

تتشابه فئات السنت والـ 2 سنت والـ 5 سنت في دولة مالطا من حيث التصميم، فنجد عليها صورة مذبح من المذابح الأثرية التي تم إنشاؤها عام 3600 قبل الميلاد، أما بالنسبة لفئات الـ 10.. والـ20.. والـ 50 سنت.. فنجد أن التصميم الخاص بهم قد احتوى على الدرع المالطي الذي يُعد أحد المظاهر التاريخية لدولة مالطا.

أما فيما يخص فئات الـ 1 يورو، والـ 2 يورو، فنجد أن التصميم الخاص بهم قد احتوى على الشعار الخاص بمنظمة فرسان مالطا السيادية والتي تُعد منظمة ودولة في الوقت ذاته.

لوكسمبورج

تعتبر دولة لوكسمبورج من الدول التي تستخدم اليورو.. وتتشابه جميع التصاميم الخاصة باليورو على جميع فئاته سواء الـ 1 سنت، الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت، الـ 1 يورو، الـ 2 يورو؛ حيث إن جميعها يحمل صورة الدوق هنري والذي يعتبر أحد أشهر الحكام الدستوريين لدوقية لوكسمبورج… بعدما تولى الحكم في عام 2000 ميلاديًا عقب تنازل والده عن الحكم له.

قبرص

تتشابه فئات الـ 1 سنت.. والـ 2 سنت.. والـ 5 سنت في دولة قبرص؛ حيث إنها تحمل جميعًا التصميم ذاته والذي يوجد به صورة لخراف المولوفون والتي تُعد من أشهر أنواع الخراف البرية واجودها.. وذلك نسبة إلى الحياة البرية الموجودة في دولة قبرص.

أما بالنسبة لفئات الـ 10 سنت.. والـ 20 سنت.. والـ 50 سنت.. فنجد أن التصميم الخاص بها قد احتوى على أحد السفن التاريخية على مر العصور والتي يعود أصلها إلى ما قبل القرن الرابع قبل الميلاد.

أما  فيما يخص فئتي الـ 1 يورو.. والـ 2 يورو.. فنجد أنها تحتوي على أحد التماثيل التاريخية القديمة.

سلوفينيا

تختلف كل فئة من فئات اليورو في التصميم الخاص بها، فيكون التصميم الخاص بفئة الـ 2 يورو يحتوي على صورة أحد أهم الشعراء السلوفينين الذين ذاع صيطهم في القرن السابع عشر الشاعر فرانتسيه بريشيرن.

أما فئة الـ 1 يورو فتحتوي على صورة واحد من أبرز المؤلفين السلوفينين على مر العصور وهو المؤلف بريمو تروبار صاحب أول كتاب سلوفيني تتم طباعته.

أما عن فئة الـ 50 سنت فتحتوي على صورة أحد أشهر المظاهر الطبيعية الموجودة في دولة سلوفينيا وهي جبال تريغلاف.

بالنسبة إلى  فئة الـ 20 سنت فتحتوي على صورة بعض الخيول.. أما فئة الـ 10 سنت فتحتوي على صورة أحد الأماكن الهامة في سلوفينيا وهو مقر البرلمان السلوفيني.

بالنسبة إلى فئة الـ 5 سنت فتحتوي على صورة أحد المزارعين البسطاء في لمحة لاهتمام الدولة بالمواطن البسيط وتقديره.

أما عن فئة الـ 2 سنت فيحتوي التصميم الخاص بها على صورة الحجر السيادي.. وأخيرًا فئة الـ 1 سنت فتحتوي على صورة لأحد الطيور البرية وهو طائر اللقلق.

لاتفيا

تتشابه فئات الـ 1 سنت.. والـ 2 سنت.. والـ 5 سنت.. الـ 10 سنت.. الـ 50 سنت.. حيث تحتوي جميعًا على صورة أحد الدروع والذي يُعد رمزًا لحضارة لاتفيا، أما فيما يخص فئات الـ 1 يورو.. والـ 2 يورو فتحتوي على صورة أحد النساء في إشارة إلى تقدير دولة لاتفيا للمرأة.

إستونيا

تتشابه جميع التصاميم الخاصة باليورو على جميع فئاته سواء الـ 1 سنت، الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت، الـ 1 يورو، الـ 2 يورو.. حيث تحتوي جميعًا على صورة للطبيعة الجغرافية لدولة إستونيا.. لتضع بصمتها من نوع خاص على عملتها.

سلوفاكيا

تتشابه فئات الـ 1 سنت، والـ 2 سنت، والـ 5 سنت.. حيث تحتوي جميعًا على صورة جبال التارا والذي يعد أحد أشهر الجبال في دولة سلوفاكيا، أما بالنسبة لفئات الـ 10 سنت.. والـ 20 سنت.. والـ 50 سنت.. فتحتوي جميعًا على صورة أحد القلاع التي تشتهر بها دولة سلوفاكيا وهي قلعة براتيسلافا.

أما فيما يخص فئتي الـ 1 يورو، والـ 2 يورو.. فيحتويان لى صورة ثلاث تلال على شكل تقاطع مزدوج.

أيرلندا

تتشابه جميع التصاميم الخاصة باليورو على جميع فئاته سواء الـ 1 سنت، الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت، الـ 1 يورو، الـ 2 يورو.. حيث تحتوي جميعًا على صورة إحدى الآلات الموسيقية الشهيرة التي تُعبر عن حضارة دولة أيرلندا، وتلك الآلة هي قيثارة سيلتك.

ليتوانيا

تتشابه جميع التصاميم الخاصة باليورو على جميع فئاته سواء الـ 1 سنت.. الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت، الـ 1 يورو، الـ 2 يورو.. حيث يحتوي  التصميم الخاص بتلك الفئات على صورة الشعار الخاص بدولة ليتوانيا، وذلك تخليدًا وتعظيمًا من شأن الشعار الخاص بالدولة.

النمسا

تتشابه فئات الـ 1 سنت، والـ 2 سنت، والـ 5 سنت.. في التصميم الخاص بهم، حيث يحتوون جميعًا على صورة لأحد الأزهار في إشارة إلى واجب كل فرض تجاه البيئة، ومن جهة أخرى فهو يرمُز إلى اهتمام النمسا بالبيئة والحرص الدائم على تطويرها.

أما عن فئة الـ 10 سنت فتختلف عن غيرها.. حيث تشير إلى أحد الرموز الدينية الهامة الموجودة في دولة النمسا وهي كنيسة القديس ستيفن.

أما عن فئة الـ 20 سنت فتحتوي على صورة أحد الأمان السياحية الهامة الموجودة في النمسا وهو قصر بيلفيدير الذي يُعد من أهم القصور التي تم بناؤها من ضمن القصور الباروكية.

أما عن فئة الـ 50 سنت فتحتوي على صورة بناء من أحد المباني الشهيرة في دولة النمسا، والذي يسمى مبنى الانفصال.

بالنسبة إلى فئة الـ 1 يورو فتشير إلى اهتمام النمسا بأبنائها المبدعين خاصة في المجال الغنائي وهو الملحن فولفغانغ أماديسون.

أما فيما يخص فئة الـ 2 يورو فتحتوي على صورة شخصية من كبار الشخصيات في دولة النمسا وهو برثا فون سوتنر الذي يُعد من أشهر المؤلفين النمساويين خلال القرن السابع عشر الميلادي.

فنلندا

تتشابه التصاميم الخاصة بفئات الـ 1 سنت، الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت.. حيث تحتوي جميعًا على صورة أسد في إشارة إلى قوة الدولة.. أما بالنسبة لفئة الـ 1 يورو فتحتوي على صورة طائر البجع.. أما فيما يخص فئة الـ 2 يورو فتحتوي على بعض الورود المزخرفة في إشارة إلى الاهتمام بالطبيعة وجمالها.

البرتغال

تُعد دولة البرتغال من الدول التي تستخدم اليورو.. وتتشابه بها التصاميم الخاصة بفئات الـ 1 سنت، والـ 2 سنت، والـ 5 سنت.. حيث تحتوي جميعًا على صورة تعبر عن تاريخ دولة البرتغال والتي تتمثل في أول ختم ملكي تم إصداره بالدولة.

أما بالنسبة لفئات 10 سنت.. والـ 20 سنت.. والـ 50 سنت فتتشابه جميعًا في وجود الختم الملكي الذي تم إصداره عام 1142 ميلاديًا.

أما فيما يخص فئتي الـ 1 يورو، والـ 2 يورو فيتشابهان في وجود الختم الملكي الذي تم إصداره في عام 1144 ميلاديًا.

بلجيكا

تتشابه جميع التصاميم الخاصة باليورو على جميع فئاته سواء الـ 1 سنت، الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت، الـ 1 يورو، الـ 2 يورو.. حيث يحتوي  التصميمين الأول والثاني من تلك الفئات على صورة أحد أهم الملوك الذين مروا عبر تاريخ بلجيكا وهو الملك ألبير الثاني.. أما فيما يخص التصميم الثالث فقد احتوى على صورة الملك فيليب.

هولندا

تتشابه جميع التصاميم الخاصة باليورو على جميع فئاته سواء الـ 1 سنت، الـ 2 سنت، الـ 5 سنت، الـ 10 سنت، الـ 50 سنت، الـ 1 يورو، الـ 2 يورو.. حيث احتوى التصميم الأول من تلك الفئات على صورة الملكة بياتريكس.. أما التصميم الثاني فقد احتوى على صورة الملك فيليم ألكساندر تخليدًا لذكرى هؤلاء الملوك وما ساهموا به من إنجازات لدولة هولندا.

اليونان

تختلف التصاميم الخاصة بفئات اليورو في دولة اليونان.. فنرى أن فئة الـ 1 سنت يحتوي على أحد الرموز الخاصة بالحضارة الإغريقية وهي إحدى السفن الحربية التي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

أما عن فئة الـ 2 سنت فتحتوي على إحدى السفن التي شاركت خلال الحرب الخاصة بالاستقلال اليوناني.. وفيما يخص فئة الـ 5 سنت فتحتوي على صورة إحدى النواقل البحرية الخاصة بدولة اليونان في إشارة إلى قوة البحرية اليونانية واهتمامهم بالسفن.

أما عن فئة الـ 10 سنت فتحتوي على صورة إحدى الشخصيات البارزة في التنوير اليوناني.. أما عن فئة الـ 20 سنت فتحتوي على صورة أول حاكم لدولة اليونان أيوانيس كابوديسترياس تخليدًا لذكراه.

بالنسبة إلى  فئة الـ 50 سنت فتحتوي على صورة إحدى الشخصيات السياسية البارزة عند اليونانيين وهو إلفثيريوس فينيزيليوس.

أما فيما يخص فئة الـ 1 يورو فتحتوي على صورة أحد الطيور وهي البومة.. فيما احتوت فئة الـ 2 يورو على إحدى الشخصيات الأسطورية في تاريخ الحضارة الإغريقية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فرنسا

تتشابه فئات الـ 1 سنت، والـ 2 سنت، والـ 5 سنت من حيث التصميم في دولة فرنسا فاحتوت جميعًا على صورة فتاة شابة في إشارة إلى رغبتها في استمرار القارة الأوروبية في ازدهار دائم.

أما عن فئات الـ 10 سنت، والـ 20 سنت، والـ 50 سنت فكانت تحتوي على صور بعض الرسوم الوطنية للدولة.

أما فيما يخص فئتي الـ 1 يورو، والـ 2 يورو فقد احتويا على إشارة للتجدد والاستمرار في الحياة متمثلة في شجرة يانعة.

إسبانيا

تتشابه فئات الـ 1 سنت، والـ 2 سنت، والـ 5 سنت من حيث التصميم في إسبانيا فاحتوت جميعًا على أحد المعالم الأثرية الموجودة في الدولة وهي كاتدرائية سانتيجو التي هي واحدة من أبرز الفنون المعمارية التي أنشئها الرومان.

أما عن فئات الـ 10 سنت، والـ 20 سنت، والـ 50 سنت فاحتوت جميعًا على أحد الرموز تاريخ الأدب الإسباني وهو ميجيل ثيربانتس.

أما فيما يخص فئتي الـ 1 يورو، والـ 2 يورو فقد احتويا على صورة أحد أهم الملوك في تاريخ البلاد وهو خوان كارلوس تخليدًت لذكراه.

إيطاليا

تختلف التصاميم الخاصة بجميع فئات عملة اليورو في دولة إيطاليا، فلا يوجود تصميم فئة يُشابه فئة أخرى.. فعلى سبيل المثال فئة الـ 1 سنت تحتوي على صورة أحد المعالم الأثرية الهامة في إيطاليا وهو قلعة دي مونتي، أما عن فئة الـ 2 سنت فتحتوي على صورة برج مول أنطونيليانا.

أما عن فئة الـ 5 سنت فتحتوي على صورة أحد المدرجات التاريخية وهو مدرج فلافيوس.

أما عن فئة الـ 10 سنت فتحتوي على صورة أحد التماثيل الشهيرة التي تم صنعها على يد أومبرتو بوكيني.

بالنسبة إلى فئة الـ 50 سنت فتحتوي على صورة أحد أشهر ملوك الإمبراطورية الرومانية وهو الإمبراطور ماركوس أوريليوس.

أما عن فئة الـ 1 يورو فتحتوي على صورة أحد كبار الفنانين الإيطاليين وهو ليوناردو دا فينشي والتي أوضح من خلالها النسب المثالية لجسم الإنسان.

أما فيما يخص فئة الـ 2 يورو فاحتوت على أحد أشهر اللوحات الشهيرة التي قام رافييل لدانتي أليجيري برسمها.

ألمانيا

تعد دولة ألمانيا من الدول التي تستخدم اليورو خلال تعاملاتها.. وتتشابه فئات الـ 1 سنت، والـ 2 سنت، والـ 5 سنت بها؛ حيث احتوت جميعًا على صورة غصن البلوط.

فيما تشابهت فئات الـ 10 سنت.. والـ 20 سنت.. والـ 50 سنت جميعًا في صورة بوابة براندنبورج والتي تشير إلى الانقسام الذي حدث بألمانيا من ثَم إعادة توحيدها.

أما فيما يخص فئتي الـ 1 يورو.. والـ 2 يورو فقد احتويا على صورة أحد الطيور البرية وهو النسر في إشارة إلى السيادة الألمانية.

الدول الأوروبية التي لا تتعامل باليورو

بعدما منا بتوضيح الدول التي التي تستخدم اليورو.. توجب علينا أن نقوم بذكر الدول الأوروبية التي لا تتعامل باليورو، والتي تتمثل في:

  • المملكة المتحدة.
  • دولة الدنمارك.
  • دولة رومانيا.
  • سويسرا.
  • دولة المجر.
  • كرواتيا.
  • دولة التشيك.
  • بولندا.
  • دولة بلغاريا.
  • دولة السويد.

الدول التي تستخدم اليورو بخلاف الاتحاد الأوروبي

بعدما قمنا بذكر الدول التي تستخدم اليورو من الدول التابعة للاتحاد الأوروبي.. سنقوم أيضًا بتقديم الدول التي تستخدم اليورو ولا تتبع لذلك الاتحاد ومن أمثلة تلك الدول:

  • أندورا.
  • سان مارينو.
  • كوسوفو.
  • موناكو.
  • الجبل الأسود.
  • الفاتيكان.

فئات اليورو المتداولة

بعدما تم الاتفاق على تداول عملة اليورو بين دول الاتحاد الأوروبي.. تم إصدار عدد من الفئات من تلك العملة.. وفيما يلي  سنوضح فئات تلك العملة.

  • فئة الـ 1 سنت.
  • الفئة الـ 2 سنت.
  • فئة الـ 5 سنت.
  • الفئة الـ 10 سنت.
  • فئة الـ 50 سنت.
  • فئة الـ 1 يورو.
  • الفئة الـ 2 يورو.
  • فئة الـ 10 يورو.
  • فئة الـ 50 يورو.
  • الفئة الـ 100 يورو.
  • فئة الـ 200 يورو.
  • فئة الـ 500 يورو.. والتي تم إلغاء سكها في العام الميلادي 2019.

بعد ذلك نكون قد تعرفنا على الدول التي تستخدم اليورو خلال تعاملاتها المالية داخل القارة الأوروبية وتصميم فئات اليورو المتداولة الخاصة بكل بلد.. بالإضافة إلى أسماء بعض الدول التي تستخدم اليورو من خارج القارة الأوروبية مصدر المقالة موقع muhtwa.com .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *