التخطي إلى المحتوى

تريد أن تعرف ما هي عملة فلسطين الحالية وكيف تم اختيارها.. وما الفئات التي تندرج تحتها خاصةً بعدما أصبحت تقع تحت طائلة الاحتلال الصهيوني.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة نُجيب من خلالها عن سؤال ما هي عملة فلسطين الحالية.. كما سنتطرق إلى توضيح فئات تلك العملة بكافة تفاصيلها… كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنُتابع

عملة فلسطين الحالية

ما هي عملة فلسطين الحالية

يتساءل عدد كبير من الناس حول ما هي عملة فلسطين الحالية.. لكن قبل أن نجيبك على ذلك السؤال ينبغي عليك أن تعرف أن تاريخ عملة فلسطين يعود إلى ما قبل 4000 عام من الآن، ولكن مع مرور الزمن اندثرت العملة الخاصة بهم وهي الجنيه الفلسطيني.. وذلك بعد فترة الانتداب البريطاني.

لذا فإن إجابة سؤال ما هي عملة فلسطين الحالية تكمُن في 3 عملات.. لماذا اندهشت؟ أجل 3 عملات.. فبعد اندثار الجنيه الفلسطيني أصبحت العملات المتداولة هي الشيكل الإسرائيلي بسبب الاحتلال الإسرائيلي.. إلى جانب الدينار الكويتي بسبب وجود هضبة الجولان ضمن حدود دولة فلسطين.. بالإضافة إلى الدولار الأمريكي، لكن العملة الأساسية المتداولة بشكل أكثر هي الشيكل الإسرائيلي.

فئات الشيكل الإسرائيلي

أصبحنا الآن نعرف ما هي عملة فلسطين الحالية.. أجل كما ذكرنا هي الشيكل الإسرائيلي، ولكنك بعد أن تعرفت على عملة فلسطين.. يتوجب علينا أن نوضح لك فئات عملة فلسطين الشيكل بدءًا من فئة الـ 1 أجورة.. وحتى فئة الـ 200 شيكل.. بعدما أصبحت العملة الرئيسية المستخدمة في التداول.

فئة الـ 200 شيكل

ما هي عملة فلسطين الحالية

تعتبر فئة الـ 200 شيكل هي أكبر فئات عملة الشيكل.. والتي تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1985.. ونجد بها الوجه الأمامي يحمل صورة شخصية من الشخصيات السياسية الهامة التي مرت على تاريخ دولة إسرائيل وهو زالمان شازار… ويُذكر أن شازار قدهو ثالث شخص قد تولى رئاسة الجمهورية الإسرائيلية على مدار تاريخ دولة إسرائيل.. وتتميز تلك الفئة بلونها الأحمر.

فئة الـ 200 شيكل

أما بالنسبة للإصدار الثاني من تلك الفئة والذي ظهر مع حلول العام الميلادي 1999.. فنجد أن الوجه الخلفي لها قد اختلف تمامًا عن الإصدار الأول… ليوجد به اقتباسًا من إحدى الجمل التي دونها شازار في المذكرات الخاصة به، أما فيما يخص الوجه الأمامي لها فقد ظل كما هو دون أي تغيير.

فئة الـ 200 شيكل

قبل أن يتم إصدار إصدارًا ثالثًا من تلك الفئة مع حلول العام الميلادي 2014.. فنجد أن الوجه الأمامي الخاص بها لم يظل ثابتًا كما كان… وأزيلت صورة شازار لتحل محلها صورة ناثان ألترمان وهو من كبار الشعراء اليهود الذين مروا على تاريخ دولة إسرائيل.. أما بالنسبة للوجه الخلفي لها فأصبح يحمل إحدى الجمل المقتبسة من قصيدة له والتي تضمنت “نحن نحبك أيها الوطن بالمسرى، بالغناء، بالعمل“.. كما أصبح اللون الخاص بها هو الأزرق ليتم توديع اللون الأحمر.

فئة الـ 100 شيكل

فئة الـ 100 شيكل

تُعد فئة الـ 100 شيكل من إحدى الفئات التي يتم تداولها داخل دولة فلسطين في الفترة الحالية.. وهي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 200 شيكل، وتم إصدار النسخة الأولى منها مع حلول العام الميلادي 1985 وكانت تتميز بلونها البني.

أما الوجه الأمامي الخاص بها فنجد أنه قد حمل صورة ثاني رئيس جمهورية لدولة إسرائيل وهو إسحاق بن تسفي، والذي يعتبر من أهم المؤرخين الإسرائيليين على مر التاريخ.. وبالنسبة للوجه الخلفي فنجد أنه قد طُبِع عليه صورة لأحد الكهوف الإسرائيلية القديمة الموجودة بجانب إحدى أشجار الخروب.

فئة الـ 100 شيكل

أما عن الإصدار الثاني فقد تم طرحه مع حلول العام الميلادي 1999.. ولكن مع الاختلافات البسيطة عن الإصدار الأول؛ حيث تحول اللون من البني إلى البرتقالي.. أما فيما يخص الوجهين الأمامي والخلفي فلم يشهدا حدوث أي تغيير.

فئة الـ 100 شيكل

ليأتي الدور على الإصدار الثالث والذي تم طرحه مع حلول العام الميلادي 2014… ولكن ذلك الإصدار شهد تغييرًا جذريًا بدءً من اللون الذي تحول إلى بني داكن.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد احتوى على صورة لينا جولدبرج وهي أحد الشعراء الكبار في تاريخ دولة إسرائيل.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى على اقتباس من إحدى قصائدها وهي أيامنا البيضاء.. كما نجد إلى جوار تلك الجملة صورة لبعض الغزلان نسبة لقصيدتها ماذا تفعل الغزلان.

فئة الـ 50 شيكل

فئة الـ 50 شيكل

تعتبر فئة الـ 50 شيكل من الفئات الأولى التي تم إصدارها من عملة الشيكل.. كما مرت بثلاثة تغييرات منذ سكها في العام الميلادي 1985.. حيث نجد أن الوجه الأمامي الخاص بها يحمل صورة أحد كبار الشخصيات في المجال الأدبي… والحاصل على جائزة نوبل في الأدب وهو شمونيل عجنون.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فكانت توجد به صورة مدينة القدس.. وتميز ذلك الإصدار بلونه البنفسجي.

فئة الـ 50 شيكل

مع حلول العام الميلادي 1999 تم طرح الإصدار الثاني من تلك الفئة والذي اختلف قليلًا عن الإصدار الأول.. حيث إن الوجه الخلفي نجد أنه قد طُبِع عليها صورة لمذكرات عجنون.. أما فيما يخص الوجه الأمامي فقد ظل كما هو دون أي تغيير.

فئة الـ 50 شيكل

مع حلول العام الميلادي 2014 قد تم طرح الإصدار الثالث من تلك الفئة والذي تغير خلاله شكل الفئة تمامًا بدءً من اللون الذي تحول من البنفسجي إلى الأخضر.. مرورًا بالوجه الأمامي الذي حمل صورة شاعرًا من كبار الشعراء اليهود وهو شاؤول تشرتحوفسكي.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد حمل صورة لتاج العمود الذي يعتبر من إحدى التحف المعمارية التي عرفت بها إسرائيل في ذلك الوقت.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 20 شيكل

تعتبر فئة الشيكل من الفئات المتداولة داخل دولة فلسطين.. فمع حلول العام الميلادي 1985 تم إصدار تلك الفئة لأول مرة وكانت تحمل اللون الرمادي الداكن.. أما بالنسبة للوجه الأمامي لها فتميز بوجود صورة أحد كبار الشخصيات السياسية في إسرائيل وهو موشيه شاريت ثاني رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل… أما عن الوجه الخلفي فيوجد به صورة لمدرسة هرتسليا الموجودة في مدينة تل أبيب.

فئة الـ 20 شيكل

ليتم طرح الإصدار الثاني من تلك الفئة مع حلول العام الميلادي 1999.. والذي شهد حدوث بعض التغيرات والتي تمثلت في أن الوجه الخلفي لها قد طُبِع عليه صورة لحشد بعض اليهود أمام أحد أبراج المراقبة بإسرائيل، كما تحول اللون الخاص بتلك الفئة من الرمادي إلى الأخضر.

فئة الـ 20 شيكل

قبل أن يتم طرح الإصدار الثالث مع حلول العام الميلادي 2014 والذي شهد تغير تلك الفئة تمامًا عن كافة إصداراتها السابقة.. بدءًا من اللون الذي تحول من الأخضر إلى الأحمر.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تم إزالة صورة موشيه شاريت التي ظلت على مدار الإصدارين السابقين، ليتم وضع صورة ريتشبل بلوستين عوضًا عنها وهو أحد الشعراء اليهود البارزين.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى على جملة وربما لو اختلفت الأمور.. والتي تُعد إحدى جمل بلوستين الشهيرة على شواطئ بحيرة طبريا.

فئة الـ 10 شيكل

فئة الـ 10 شيكل

تُعد فئة الـ 10 شيكل من الفئات التي يتوافر منها نسخة معدنية وأخرى ورقية.. ويُذكر أنه قد تم طرحها للمرة الأولى مع حلول العام الميلادي 1985.. وتتميز الطبقة الخاصة بها بأنها عبارة عن برونز مطلي بالذهب، أما بالنسبة لأطرافها فهي عبارة عن طبقة من معدن النيكل.

أما فيما يخص الوجه الأمامي لها فنجد به شعار دولة إسرائيل إلى جانب نقشًا لسلتين ونخلة ذات 7 أوراق.. وبالنسبة للوجه الخلفي لها فقد دُوِن عليه القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 شيكل

أما فيما يخص الإصدار الورقي فنجد أن الوجه الأمامي الخاص به قد احتوى على صورة شخصية من أهم الشخصيات السياسية في دولة إسرائيل وهو جولدا مائير رابع رئيس وزراء إسرائيلي.. وبالنسبة للوجه الخلفي فنجد به التفاف حشد كبير من الناس حول مائير، أما بالنسبة للون فنجد أن اللون الخاص بها هو البرتقالي.

فئة الـ 5 شيكل

فئة الـ 5 شيكل

تعتبر فئة الـ 5 شيكل من الفئات التي يتم طرحها في النسختين الورقية والمعدنية والتي تتكون من معدن النيكل بمقدار 25%.. و75% من معدن النحاس، أما بالنسبة لوجهها الأمامي فتضمن صورة تاج العمود أحد فنون المعمار.. أما الوجه الخلفي فتضمن نقشًا لفئة العملة.

فئة الـ 5 شيكل

بالنسبة للإصدار الورقي فقد تم طرحه مع حلول العام الميلادي 1990 باللون الأزرق… أما فيما يخص الوجه الأمامي فتضمن صورة أحد كبار السياسيين الإسرائيليين ليڤي إشكول ثالث رئيس وزراء إسرائيلي.. كما تضمن الوجه الخلفي وجود صورة أنبوب الناقل القطري للمياه.

فئة الـ 2 شيكل

تُعد فئة الـ 2 شيكل من الفئات التي لا يتم سكها سوى من خلال الإصدارات المعدنية.. وتتميز بأنها مطلية بمعدن النيكل تمامًا.. أما بالنسبة لوجهها الأمامي فاحتوى على شعار دولة إسرائيل إلى جانب قرنين من قرون الوفرة.. أما فيما يخص الخلفي فتضمن نقشًا لفئة العملة.

فئة الـ 1 شيكل

يعتبر الشيكل من أوائل الفئات التي تم سكها بدولة إسرائيل قبل أن يصير واحدًا من أهم العملات الموجودة بالعالم في الوقت الحالي نسبةً لقوة الاقتصاد الإسرائيلي.. كما يحتوي الشيكل على 100 أجورة.

أما بالنسبة لتفاصيله فيتضمن الوجه الأمامي له شعار دولة إسرائيل إلى جانب الرمز الخاص بالزئبق.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لفئة العملة… ويذكر أن تلك الفئة قد تم تصميمها بمقدار 25% من معدن النيكل و75% من معدن النحاس.

فئة النصف شيكل

تعد فئة النصف شيكل من الفئات الصغرى على مدار تاريخ عملة الشيكل والتي تتكون من خليط بين معادن الألومنيوم والنحاس والنيكل.. أما بالنسبة للوجه الأمامي لها فقد تضمن نقشًا لشعار دولة إسرائيل إلى جانب إحدى الآلات الموسيقية الشهيرة وهي آلة القيثار، أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لفئة العملة.

فئة الـ 10 أجورات

تعتبر فئة الـ 10 أجورات هي الفئة الوحيدة المتبقية من الأجورات؛ حيث تم إلغاء فئتي الـ 1 أجورة.. والـ 5 أجورات.. وسبق وأن أشرنا أن الشيكل يحتوي على 100 أجورة.

أما بالنسبة للوجه الأمامي لتلك الفئة فقد تضمن نقشًا لشعار دولة إسرائيل.. بالإضافة إلى شعار الشمعدان.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لفئة العملة.

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال ما هي عملة فلسطين الحالية والتي توصلنا إلى أنها الشيكل الإسرائيلي.. كما أوضحنا السبب في اختيار تلك العملة.. كما تطرقنا إلى فئات عملة الشيكل، ونتمنى ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *