التخطي إلى المحتوى

إن كنت من المهتمين بتاريخ العملات، فبالطبع تبحث عن إجابة لسؤال اسم عملة أوزبكستان.. وفي التالي سيعرض لكم موقع محتوى الإجابة الوافية عن هذا السؤال، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بتلك العملة النقدية.. والتي تتضمن الفئات التي تنقسم إليها تلك العملة، وذلك فيما يلي.

اسم عملة أوزبكستان

ما هو اسم عملة أوزبكستان

العملة النقدية الرسمية التي تم اعتمادها في دولة أوزبكستان هي عملة السوم الأوزباكي.. وتعد تلك العملة هي العملة الوطنية للبلاد، والتي يرمز إليها بالرمز UZS.. كما أن تلك العملة تتكون من 100 تايين.

أما فيما يخص المرة الأولى لإصدار تلك العملة النقدية فكانت في عام 1993.. والجهة التي اختصت بتك المهمة كانت تتمثل في بنك الدولة الأوزبكي.

أما عن المظهر العام الذي يميز عملة السوم الأوزباكي، فهو أن الجهة الأمامية للعملة النقدية تحمل شعار الدولة الأوزباكية.. بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة الورقية التابعة إلى دولة أوزبكستان صورة مصغرة لمبنى مدرسة توجد في ساحة ريجستان في سمرقند… وإليكم شكل أحد العملات الورقية التابعة إلى دولة أوزبكستان، ذات فئة الـ100 تايين.

ما هو اسم عملة أوزبكستان

معلومات عن عملة السوم الأوزباكية

بعد أن أجبناكم عن سؤالما هو اسم عملة أوزبكستان؟” فسنعرض لكم الآن بعض المعلومات المتعلقة بتلك العملة، الإصدار الأول لعملة السوم الأوزبكية كان في عام 1993، والتي تضمنت عدة فئات من الإصدار الورقي للعملة النقدية، والتي تم إطلاق الدفعة الأولى منها من قِبل بنك الدولة الأوزبكي، ولكن لم يتم إصدار عملات نقدية معدنية في ذلك الوقت.

بينما تم إصدار الدفعة الثانية من العملة ذاتها في عام 1999.. وبحلول عام 2013 أصبحت أكبر قيمة لعملة السوم الأوزباكي تعادل ألف ورقة نقدية، تعادل قيمتها المالية 0.60 دولار أمريكي.

عقب ذلك بـ6 سنوات.. تم إصدار فئة جديدة لعملة السوم الأوزباكي، والتي كانت تعادل في ذاك الوقت 100 ألف سوم من العملات النقدية ذات الإصدار الورقي ، كما تم اعتبارها في شهر أكتوبر من العام ذاته بأن قيمتها المالية تعادل 10.55 دولار أمريكي.

قوة العملة على مستوى الأسواق التجارية

إلى جانب المعلومات السابقة التي كنا قد عرضناها عن عملة السوم الأوزباكية.. فهناك أيضًا بعض المعلومات المتعلقة باقتصاد تلك الدولة، والذي كان له أكبر الأثر في تحديد مدى قوة العملة النقدية التابعة لها.. وذلك على مستوى الأسواق التجارية المختلفة.

كانت الحكومة التابعة إلى دولة أوزبكستان.. قد أعلنت نيل البلاد للاستقلال.. ومن ثم وعدت بالانتقال بشكل تدرجي على المستوى الاقتصادي القائم على السوق التجاري، وعليه فكان هذا الإصلاح يشمل كافة الجوانب السياسية والاقتصادية.

استطاعت دولة أوزبكستان تحقيق العديد من الإنجازات الملحوظة، ويمكننا القول أن العملة النقدية الخاصة بدولة أوزبكستان تحتل مكانة لا بأس بها على مستوى الأسواق التجارية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الفئات النقدية التي تنقسم إليها

مثلها مثل باقي العملات النقدية، تتنوع في إصدارتها لتشمل نوعي العملات الورقية والمعدنية، وتضم الفئة النقدية الورقية من عملة السوم الأوزباكي عدة فئات، منها: سوم واحد، 3 سوم، 5 سوم، بالإضافة إلى 10 سوم، و25 سوم، و50 سوم.

كما يتضمن الإصدار الورقي لتلك العملات المزيد من الفئات، والتي تتنوع بين 100 سوم، 200 سوم، 500 سوم، ألف سوم، إلى جانب فئة الخمسة آلاف سوم، والعشرة آلاف سوم، وفي التالي سنعرض لكم بعض الصور التوضيحية لشكل بعض الفئات النقدية المالية التي تتضمنها عملة السوم الأوزباكية.

الفئات النقدية التي تنقسم إليها عملة السوم الأوزباكي

الفئات النقدية التي تنقسم إليها عملة السوم الأوزباكي

الفئات النقدية التي تنقسم إليها عملة السوم الأوزباكي

الفئات النقدية التي تنقسم إليها عملة السوم الأوزباكي

إلى جانب العملات النقدية الورقية السابق الإشارة إليها، فإن عملة السوم التابعة إلى دولة أوزبكستان.. قد تم إصدار عملات نقدية معدنية لها، ومن تلك الفئات 100 سوم، و50 سوم، وبعض الفئات الأخرى.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لتلك العملات المالية.

الفئات النقدية التي تنقسم إليها عملة السوم الأوزباكي

صرف العملات النقدية في الأوزبكستان

الأشخاص الزائرين لمدينة أوزبكستان على دراية كاملة بقواعد تداول العملة النقدية داخل حدود البلاد.. وعليه فإنهم يقومون لإجراء تلك العمليات داخل الفروع المصرفية المختلفة، والتي يأتي في مقدمتها البنك الوطني التابع إلى دولة أوزبكستان.

بعض البنوك المصرفية تعطي الأولوية إلى العملات النقدية الأجنبية.. ويتم ذلك على نطاق شبكات النقل، والفنادق.. كما تحظر السلطات تبادل الأموال والعملات فيما بين الأفراد، وعليه فإن القانون التابع إلى دولة أوزبكستان يجرم تبادل العملات.

لا ينفي هذا وجود أشخاص يجهلون القانون.. أو يعمدون كسر قواعده، وبناءً على ذلك فإنهم يلجئون إلى السوق السوداء؛ وذلك للحصول على تلك العملات النقدية.. والتي تقوم بتحديد سعر صرف العملات.. بما يتقارب مع سعر صرف الدولار أو اليورو.

كنا قد قدمنا لكم إجابة سؤال ما هو اسم عملة أوزبكستان.. كما قدمنا لكم الفئات التي تتضمنها العملات المعدنية والورقية، التي تتبع إلى عملة دولة أوزبكستان، كما عرضنا لكم مدى قوة العملة على مستوى الأسواق التجارية، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *