التخطي إلى المحتوى

ان شاء الله وانشاء الله؛ طريقتي  كتابة لكلمة واحدة، ولِكن أيهما أصح؟ ذلك السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس بسبب؟ وجود إختلاف في طريقة الكتابة بينهم خاصةً أنها أحد الكلمات التي يتم تداولها بصورة مستمرة بين الناس، وعلى الرغم من ذلك معروف أن طريقة الكتابة الصحيحة لهذه الكلمة يكون بِكتابتها ان شاء الله وليس إنشاء الله، وهو ما سوف نوضحه بالتفصيل خلال هذه المقالة وسبب كتابتها بهذه الطريقة وليس بالطريقة الأخرى.

قل ان شاء الله ولا تقل (انشاء الله)

من السهل التعرف على الأصح في إن شاء الله أم إنشاء الله، وذلك من خلال الرجوع إلى القرآن الكريم الذي وردت فيه الكلمة أكثر من مرة، منها قوله تعالى: (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ)، وعليه يقول علماء الدين الإسلامي قل إن شاء الله ولا تقل إنشاء الله. لأنه ليس هناك كلام أدق ولا أصح من كلمات رب العزة -تجلى في علاه-، في كتابه العزيز.

أيهما أصح

الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله

على الرغم من أن كتابة إن شاء الله وإنشاء الله بكلتا الطريقتين؟ يكون ناتجاً عن خطأ لغوي ليس إلا، وهو ما اتفق عليه الفقهاء في الدين الإسلامي إلا أن الفرق بين إن شاء الله وإنشاء الله كبير من حيث الصورة والمعنى، ويجب أن ينتبه الناس له حتى لا يتحملوا أثم هم في غنى عنه.

  • إن شاء الله.
  1. الصورة: تتكون إن شاء هنا من كلمتين، وهما: اداة الشرط “إن”، وفعل الشرط “شاء”.
  2. المعنى: فعل شاء يعني يريد أو يرغب، وهو ما جعل كلمة “إن شاء الله” كاملة، تعني؟ إن أراد الله ورغب في حدوث ذلك، مع تعليق حدوث أمر ما على مشيئة الخالق -سبحانه وتعالى-، وهو ما يجعل معنى الكلمة. مطابقاً تماماً مع القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
  • إنشاء الله.
  1. الصورة: تتكون إنشاء من كلمة واحدة فقط، وهي الاسم إنشاء.
  2. المعنى: معنى إنشاء هو الخلق أو البناء مما يجعل الكلمة كاملة “إنشاء الله” تعني؟ خلق الله أو بناء الله، وهو الغير مقصود من قول هذه الكلمة، والتي أمر بها كلِِ من الله ورسوله في القرآن والسنة.

حكم كتابة إنشاء الله

مثلما سبق وأن ذكرنا؛ أن الفقهاء في الدين الإسلامي. قد رجحوا الخطأ اللغوي عند كتابة إنشاء الله بدلاً من إن شاء الله، وليس المقصود من ذلك التغيير في معنى الكلمة. لهذا قال هؤلاء: أن حكم كتابة إنشاء الله في حالة الخطأ في الكتابة؟ أنه لا يوجد حرج على مَن فعل ذلك.

إلا أنه يجب أن يحذر بعد ذلك خاصةً إن علم الفرق بين الكلمتين. خاصةَ أن كلمة إنشاء الله قد تحمل معنى آخر؟ وهو “وجدنا الله” في حالة جاء معنى إنشاء “إيجاد”، وفي هذه الحالة يكون حكم كتابتها حرام شرعاً.

متى تقال إن شاء الله

يمكننا الإجابة على سؤال متى تقال إن شاء الله، من خلال؟ الآية الكريمة التي وردت في سورة الكهف، بالتحديد؟ الآية رقم 23، 24 من هذه السورة، والتي يقول فيها المولى -عز وجل-

﴿وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا﴾.

وعليه فإن المسلم يجب أن يقول إن شاء الله في كل وقت ينوي فيه فعل شيء سواء كان هذا الأمر دينياً أو دنيوياً لأنه -سبحانه وتعالى- لا يتم أمراً إلا بإرادته, كما قال في كتابه العظيم، في قوله تعالى: (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ).

إن شاء الله

كيف تكتب إن شاء الله بالانجليزي

الدين الإسلامي من أكثر الأديان المنتشرة حول العالم حيث يبلغ عدد المسلمين في العالم أجمع؟ حوالي 1.9 مليار مسلم وفقاً لإحصائيات عام 2020 لذلك من الطبيعي أن نجد مسلمين يتحدثون لغات أجنبية أخرى غير اللغة العربية، واللغة الأكثر استخداماً لهم بعد العربية هي اللغة الإنجليزية، وهو ما يوضح ضرورة التعرف على كيف تكتب إن شاء الله بالانجليزي باعتبارها أكثر الكلمات التي يمكن أن يستخدمها المسلم في يومه.

.”God willing”

إن شاء الله وإنشاء الله

أيهما أصح

إن شاء الله في القرآن

وردت كلمة إن شاء الله في القرآن الكريم بهذه الصيغة؟ ست مرات في ست آيات مختلفة بينما جاءت كلمة شاء الله بدون حرف الشرط أي “شاء الله” مرة واحدة, كما جاءت الكلمة بدون لفظ الجلالة الله “إن شاء” مرة واحدة أيضاً، وبالمثل جاءت الكلمة غير مرتبة أي بصيغة “الله إن شاء”. هذا بالإضافة إلى مجئ فعل شاء في صيغة المضارع “يشاء” مرة واحدة أيضاً. وجميعها قد وردت بمعنى واحد فقط؟ وهو إن أراد الله بمشيئته أي أن الكلمة بمعناها قد وردت 10 مرات.

  • (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا) [الكهف: 69].
  • (فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) [يوسف: 99].
  • (… إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ) [البقرة: 70].
  • (لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ …) [الفتح: 27].
  • (…قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) [الصافات: 102].
  • (… وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ) [القصص: 27].
  • (…ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [البقرة 220].
  • (قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللَّهُ إِن شَاءَ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ) [هود: 33].
  • (…وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [التوبة: 28].
  • ﴿وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا * إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ…﴾ [الكهف: 24،23].

إن شاء الله

ختاماً؛ يجب أن يعلم كل مسلم أهمية قول إن شاء الله عند الشروع في أمر ما؟ بحديث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، الذي يقول فيه: «قال سليمان بن داود نبي الله: لأطوفنّ الليلة على سبعين امرأة كلهن تأتي بغلام يقاتل في سبيل الله، فقال صاحبه، أو الملك: قل إن شاء الله، فلم يقل ونسي، فلم تأت واحدة من نسائه، إلا واحدة، جاءت بشق غلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولو قال: إن شاء الله لم يحنث، وكان دركاً له في حاجته».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *