قصص أطفال إسلامية هادفة مكتوبة لمختلف الاعمار

أ / إيمان محمد محمود

قد يلجأ الكثير منا الى حلول وأفكار عديدة لمحاولة توصيل فكرة او قيمة أخلاقية او دينية معينة للأطفال بمختلف الأعمار. بعض تلك الأفكار والحلول قد تنجح والبعض الاخر مع الأسف قد تبوء بالفشل. الا ان القصة إذا ما رؤيتها بطريقة بسيطة ومشوقة.

قصة الزواج مكافأة للصدق

في يوم من الأيام قرر اخ الصحابي بلال بن رباح رضي الله عنه أن يتزوج من فتاة، فطلب من أخيه بلال أن يذهب معه. ما أن وصل الاخوين الى بيت أهل العروس حتى دار الحوار التالي:

الصحابي بلال بن رباح: السلام عليكم، كيف احوالكم؟

أهل العروس : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بخير ونعمة. اهلاً اهلاً بالصحابي الجليل. تفضل تفضل.

بلال بن رباح : يا اهلي الكرام، أنتم تعرفونني وتعرفون اخي جيداً.

اهل العروس : نعم يا بلال، فأنت واخيك نِعم الشابين.

بلال بن رباح: تعرفون أني وأخي كنا عبدين مملوكين فأعتقنا الله، وكنا ضالين لا دين لنا فهدانا الله الى الإسلام، وكنا فقيرين فأغنانا الله.

اهل العروس : اجل يا بلال، نعلم ذلك جيداً. لكن أخبرنا كيف نستطيع أن نساعدك؟

بلال بن رباح : لقد جئتكم لأطلب ابنتكم الغالية المصون لأخي. فإن وافقتم فلله الحمد، وإن لم توافقوا فلا حول ولا قوة الا بالله.

استأذن أهل العروس لبعض الوقت، ودخلوا وتشاوروا فيما بينهم و يخبروا الفتاة بما حدث. ودار هذا الحوار بين الأهل.

قال أحدهم: يا اهلي الكرام، انكم تعرفون جيداً مكانة الصحابي الجليل بلال بن رباح عند رسول الله ﷺ. فأرى أن نزوج أخاه لابنتنا الغالية، فإن في ذلك خير.

قال آخر: ما رأيك يا ابنتي، هل توافقين؟

ابتسمت الفتاة في خجل، وقالت : اجل.

خرج الاهل ليزفوا لبلال وأخيه البشرى. بعد أن خرج الاخوين من منزل أهل العروس.

قال الأخ يعاتب بلال : يا أخي سامحك الله وغفر لك، ألم يكن من الأفضل أن تذكر مواقفنا الحسنة في الإسلام بطولتنا.

قال بلال مبتسماً: يا أخي الحبيب، لقد صدقت في كلامي فكان زواجك مكافأة صدقي.

اقرأ أيضًا:  قصص دينية للأطفال هادفة (قصة أصحاب الجنة)

قصة الصادق الصغير وتوبة قطاع الطرق

في الزمن البعيد، وفي منطقة قريبة من بغداد كان هناك بيت صغير يسكن فيه صبي وأمه. مرت الأيام وكانت هناك قافلة ستغادر تلك المنطقة في طريقها الى بغداد، وكان ذلك الصبي سيذهب معهم ليتعلم هناك. قبل ان يخرج الطفل دار هذا الحوار.

الأم: يا بني، خذ هذه أربعين دينار لتعينك في رحلتك وحتى استقرارك في بغداد.

الابن: شكرا لكي يا امي، انه مال كثير!

الام: لا تقلق يا حبيبي، لدي ما يكفيني. ولكن عدني بشيء واحد.

الابن: ما هو يا امي الغالية؟

الام: عاهدني يا ولدي ألا تكذب ابداً مهما كانت الظروف التي وضعت بها.

الابن : حسناً يا امي، لا تقلقي لن اكذب ابداً.

ودعت الام صغيرها، وبدأت القافلة رحلتها في صحراء بغداد القافلة. مرت الأيام سريعاً، وفجأة هجم قطاع الطرق على القافلة.

قاطع طريق : سنأخذ كل ما معكم!

أحد أفراد القافلة: لا نمتلك نقود اتركونا نذهب.

قاطع طريق آخر وهو ينظر الى الصبي : أيها الفتى، هل معك شيء؟

أجاب الفتى في ثبات : أجل، معي أربعون دينارا.

انفجر قاطع الطريق من الضحك ظناً منه أن الصبي يكذب، أو انه يعاني من شيء في عقله وأصر أن يأخذه الى زعيمهم، وحكى له ما حدث وكيف أنهم بالفعل وجدوا هذا المبلغ معه.

الزعيم: أيها الصبي، لما لم تكذب كالأخرين؟

الصغير: قبل أن تبدأ رحلتي كنت قد عاهدت أمي أن لا أكذب، وانا انفذ وصية امي ولا اريد ان اخون وعدي لها.

الزعيم في تأثر : أيها الصغير أكنت ستضحي بجميع مالك فقد كي لا تخون عهدك مع أمك؟

أجاب الصغير في ثبات: أجل.

شعر زعيم العصابة بالخجل الشديد، وظل يردد : أنت تخاف ان تخون عهد مع أمك وأنا أخون عهدي مع الله!!

أعلن زعيم العصابة توبته وامر برد جميع المسروقات الى القافلة، وتبعه جميع أعوانه ثم قال للصبي:

قصص أطفال إسلامية عن بر الوالدين

لا شك أن البر من الأشياء الهامة، وكثيراً ما نسمع “بروا ابائكم تبركم ابنائكم”. لكن هل فعلاً قدمنا لأطفالنا نموذج للبر يحتذى به، أم اننا مشغولون عن أهلنا

بل وانهم قد يأتون في نهاية قائمة الأولويات الخاصة بنا! إن كنا كذلك، أو لم نكن، في القصص التي تحث على البر من المواضيع الهامة التي ستحتاج إلى أن تناقشها مع اطفالك حتى تعلمهم معنى وقيمة البر، لتجد من يبرك عندما تكبر.

قصة بر علي بن الحسين رضي الله عنهما بوالدته

كان علي بن الحسين من أشد الأبناء براً وعطفاً ورعايةً على والدته وكان الجميع يشهد له بذلك. إلا أن تسرب خبر في المدينة التي يسكنونها بانه لا يأكل من نفس الطبق التي تأكل به والدته. انتشر الخبر بشكل كبير وبدء الناس يتعجبون في كيفية حدوث الأمرين في نفس الوقت.

وفي يوم من الأيام، وبينما علي بن الحسين يتجول في السوق، حدث الحوار التالي.

أحد الموجودين بالسوق : يا علي، السلام عليكم.

علي بن الحسين : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. كيف حالك يا اخي؟

الشخص بالسوق: بخير والحمد لله. أصحيح ما يقولوه الناس في السوق؟

علي بن الحسين : وماذا يقولون؟

الشخص بالسوق: بانك وعلى الرغم من اعتنائك بأمك، إلا أنك لا تأكل من نفس الطبق معها.

سكت علي بن الحسين لبرهة ثم قال: يا أخي! أخاف أن تسبق يدي يدها الى ما تسبق عيناها اليه، فأكون قد عققتها.

أين نحن من قصة بر علي بن الحسين رضي الله عنهما بوالدته!! ان لم تستطع أن تكون كذلك مع والديك في حياتهما، فعلى الأقل حاول أن تبرهما في حياتهما، وأن تعلم اطفالك أن يبروك.

اقرأ أيضًا:  قصص عن الظلم حقيقية

قصص أطفال إسلامية (البر وصلة الرحم)

في يوم من الأيام، في عهد الرسول ﷺ، أذنب أحد الرجال ذنباً. ظل الرجل حزين ويشعر بالندم الشديد على ما فعل. أخذ الرجل يفكر كيف يكفر عن ذنبه، وهل سيتوب الله عليه؟ فما كان من الرجل الا ان ذهب الى الرسول ﷺ وحدث التالي.

الرجل : يا رسول الله. لقد أذنبت ذنباً كبيراً. هل لي من توبة؟

الرسول ﷺ : ألك والدان؟

الرجل: لا.

الرسول ﷺ : فلك خالة؟

الرجل : نعم.

الرسول ﷺ : فبرها اذاً.

فمن المهم، ونحن نحكي

قصص أطفال إسلامية، تعليم الأطفال أن البر لا يقتصر على الوالد والوالدة فقط، وانما يمتد الى الخال والخالة، العم والعمة. فالبر وصلة الرحم لهما العديد من الفوائد، منها انه يغفر الذنوب.

قصة طواف الرجل حول الكعبة بأمه

يحكى أن، في عهد الرسول ﷺ، رجلاً حمل أمه وخرج ليطوف بالبيت الحرام. وما ان انتهى الرجل من طوافه حتى ذهب مسرعاً الى الرسول ﷺ.

الرجل وهو يعتقد أن ما قام به هو اقصى مراحل البر والإحسان: يا رسول الله. هل أديت حق أمي؟

الرسول ﷺ: لا! ولا بزفرة واحدة. يعني، أن ما قام به الرجل لا يعادل لحظة واحدة من اللحظات التي شعرت به والدته اثناء الولادة.

الأيام والأحاديث كثيرة في هذا المجال، ويحبذ أن نقوم بذلك واحدة منهم، خاصة إذا كان الطفل قد تعلمها، ونحن نقص عليه قصص إسلامية للأطفال عن البر. حتى تسعد أنت ببرهم في الدنيا، ويسعدوا هم الفوز برضا الله في الآخرة.

قصص أطفال إسلامية

قصة الفاروق عمر بن الخطاب

بعد وفاة الرسول سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام خَلَفَه في تولي شئون الأمة الإسلامية أربعة من الصحابة بالتوالي تم اختيارهم من قبل باقي الصحابة أن ذاك وأطلق عليهم الخلفاء الراشدين.

وكان من بينهم الفاروق عمر بن الخطاب وقد سمي “الفاروق”لأنه اشتهر بالعدل حيث كان يفرق بين الحق والباطل بقوة ولا يخشى لومة لائم ,حتى أن الشيطان كان يهاب عمر وإذا وجده يسير في طريق تنحى الشيطان عنه ويذهب من طريق آخر.

عندما حظي عُمر بولاية المسلمين وجدها مسئولية عظيمة أكثر من كونها مكانة رفيعة ,علم أنه بذلك المنصب سوف يحاسب علي أي أذى يصيب أحد من رعاياه و كان دائم الخوف من الله إذ لم يكن يقوم بواجبه على أكمل وجه يرضي الله ورسوله .

فكان يتعمد أن يسير ليلاً يتفقد أحوال رعيته دون حاشية كي لا يعلم الناس أنه أمير المؤمنين كي يعلم حقيقة أوضاعهم والمشكلات التي يواجهونها ,وإذا به كذلك سمع بكاء أطفال يصله من بعيد ولا يتوقف هرول إليهم عمر لتفحص ما بهم من سوء.

وعندما وصل طرق الباب ليجد الأطفال يبكون من شدة الجوع والأم المسكينة ليس بيدها شيء غير أنها تصبر أبنائها حتى يغلبهم النوم فوضعت قدراً على النار ليس به أي طعام وتقلبه من حين لأخر.

اقرأ أيضًا:  قصص عن الكذب وعواقبه للأطفال

حاكم عادل الفاروق عمر

في يوم أخر جاء عمر رجل رث الثياب أنهكه طول السفر يشكو إليه مظلمة بينه وبين ابن عمرو بن العاص ,اشتد غضب عُمر من عمرو بن العاص وأرسل له رسالة شديدة اللهجة كي يحضر عنده كان عمرو بن العاص قلقاً من شدة الرسالة ولم يكن يعرف ما الخطأ الذي ارتكبه وعندما مثل أمام عمر أمر بإحضار الرجل ليأخذ حقه من عمرو بن العاص وأعطاه سوط يضرب به عمرو وقف الرجل مذهولاً لا يصدق الموقف وأنه بصدد أخذ حقه وأن عمر بن الخطاب اهتم لأمره رغم ضعفه وفقره.

وهنا سأل محمود والدته لماذا أَحضر عمرو بن العاص ولم يُحضر ابنه قالت الأم لأن لولا مركز والده لما فعل ذلك وظن أنه يتضلع به ولن ينال العقاب

قصة موسي والخضر والحوت

قصص أطفال إسلامية

بدأت قصتنا في يوم جاء رجل من اليهود يسأل سيدنا موسي عليه السلام من الأعلم على وجه الأرض فجاء الرد تلقائياً من موسى عليه السلام أنه هو أعلم أهل الأرض.

أراد الله أن يهذب عبده ونبيه وأن يعلمه أن فوق كل ذي علم عليم وأنه أخطأ في قوله هذا ,أمر الله النبي موسى أن يذهب في رحلة حيث يقابل عبداً صالحاً من عباد الله.

ما اسم فتى موسي

بالطبع موسى عبداً طائعاً لله واستعد لهذه الرحلة وأخذ معه شاباً يافعاً تقياً يقال إنه يوشع بن نون .

رحلة موسي للقاء الخضر

وبدأ موسي والفتي السير وكان يحمل يوشع جعبته وبها مؤن للطريق من طعام وشراب ولم يقبل أن يحملها موسي.

ظل موسي وفتاهُ يسير بالقرب من شاطئ البحر وبعد مدة كبيرة من السير علي الأقدام شعر كلاهما بالإرهاق والتعب الشديد فجلسا كلاهما ليأخذا قسطاً من الراحة.

وهنا خلد موسي عليه السلام للنوم قليلاً على عكس الفتى يوشع ظل مستيقظاً يحرص علي سلامة موسي أثناء نومه.

حوت موسى يعود للحياة

ثم استيقظ موسى وعادا لمواصلة الرحلة والسير مرة أخري وبعد مسافة توقف موسى مرة ثانية طلباً للراحة وتناول الطعام حيث طلب من فتاهُ يوشع أن يحضر لهما طعام الغداء.

توقف يوشع عن الكلام وتذكر ما حدث عندما توقفا للراحة في المرة الأولي عند منطقة يلتقي فيها البحرين.

ثم أخبر موسي بما شاهده بعينيه حيث دبت الحياة في الحوت مرة أخري وخرج من جعبته وتحرك في اتجاه البحر وقد شيئاً غريباً تعجب منه يوشع.

عودة موسي لملتقي البحرين

انتبه موسي لكلامه وظهر عليه الغضب حيث كانت هذه هي العلامة التي كان ينتظرها موسي لمعرفة مكان مقابلة الرجل الصالح وخاف يوشع من غضب موسي فبرر عدم إخباره بما حدث قاسما بالله أنه نسي وما كان لينسيه شيء سوي الشيطان.

وهنا أخذ موسي قرار بالعودة لهذه النقطة حيث عاد الحوت للحياة في الماء مهتدياً بأثار أقدامهما للعودة ,حتي وصل بالفعل لنقطة اللقاء وجد الحوت لازال في الماء متوقفاً بأمر الله.

عند وصول موسي وجد عبداً من عباد الله متكئاً علي صخرة يقال عنه الخضر ,سأله موسي أن يتبعه ويصاحبه في طريقه كي يتعلم من علمه ورشده ولكن الخضر بفراسته علم أن موسي لن يكون صبوراً معه في مسائل لا يعرفها وأخبر موسي بذلك.

ولكن موسي بداخله تصميم لمرافقته فأكد له أنه سيكون مطيع له بإذن الله فوافق الخضر علي مرافقته في الطريق.

رحلة موسي مع الخضر

ذهب موسي مع الخضر في بداية الرحلة وجدا سفينة طلبا السفر مع ركابها فوافقوا علي اصطحابهم علي الرحب والسعة ,علي متن السفينة لقيا معاملة طيبة منهم.

خرق السفينة

قصص أطفال إسلامية

وعند اقتراب وصول السفينة من الشاطئ إذا بالخضر يتسلل لقاع السفينة وبالطبع تبعه موسي فإذا به يأخذ أداة يدق بها علي خشب السفينة ليخرقها مما أثار موسى واستنكر فعلته هذه سوف يغرق ركاب السفينة.

أجابه الخضر مذكراً له بقوله إنه لا يقوي علي الصبر معه فاعتذر منه موسي واستكملا رحلتهما.

الخضر قتل الغلام

ونزلا في قرية وجدا فيها الحفاوة والكرم وحسن المعاملة من أهلها وبينما يتفقدون شوارعها وجدا غلاماً فقتله الخضر.

استنكر موسي فعلته للمرة الثانية ماذا فعل الصبي الصغير ليقتله ,ذكره الخضر ثانية بقوله إنه لا يقوي علي الصبر معه فاعتذر موسي وحكم بنفسه علي نفسه أن لو سأله مرة أخري سيفارقه ووافق الخضر.

إقامة الجدار

ونزلا في قرية خبيثة لم يجدا فيها ترحيب من أهلها حتى لم يحصلوا علي شربة ماء بها فإذا ببيت قديم متهالك ذهب الخضر وأعاد بناء جدار كاد أن يسقط.

تعجب موسي منه وقال ليتنا نأخذ أجر ما فعلنا ,صاح الخضر قائلاً إنه وقت تنفيذ حُكمك إنه الفراق فوافق موسي.

الخضر يخبر موسي أسبابه

وضح الخضر لموسى قبل الفراق لما خرق السفينة حيث كانت لفقراء وكان عند المرسى ملك يأخذ السفن فخرقتها ليظنها خربة ويتركها.

والغلام عندما يكبر كان سيعامل والديه معاملة سيئة ويكفر عكس حالهم من الإيمان وأراد الله لهم ابناً باراً.

وعن الجدار كان صاحب البيت رجلاً صالحاً ترك طفلين وتحت البيت كنز لهما وكما تري أهل البلدة كانوا بالتأكيد يسرقونه فأقمته حتى يكبر كلاهما ويحميان كنزهما.

اقرأ أيضًا:  قصص فكاهية طريفة مضحكة جدا مكتوبة

قصة بُستان أبو الدحداح والشاب اليتيم

في بداية اجمل قصص أطفال إسلامية تُعتبر هذه القصة من أهم القصص التي تبُث في الأطفال غريزة بذل الغالي والنفيس ابتغاء مرضاة الله وأجر الآخرة.

يُحكى أن هناك شاب يتيم كان له أرض صغيرة ورثها عن والده وكانت هذه الأرض مجاورة لأرض أحد جيران هذا الشاب، وشرع الشاب في بناء سور يفصل بين أرضه وأرض الجار.

كان هُناك نخلة غير مُثمرة تقع على الحدود بين أرض الشاب والجار وكانت تنتمي إلى أرض الجار، وطلب الشاب من جاره أن يسمح له بقطعها أو أن يبيعه إياها ليستطيع إكمال سوره، ولكن رفض الجار رفضًا شديدًا وتحجج أن هذه النخلة غالية عليه كثيرًا، ويُعز عليه قطعها.

استمر الشاب في الإلحاح على الرجل حتى قرر أن يذهب إلى رسول الله ليشتكيه جاره، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإحضار طرفي النزاع أمامه، وقال للجار بيع اليتيم النخلة أو تنازل عنها وسوف يعطيك الله شجرة في الجنة يجري الراكب تحت ظِلها مئة عام، فرفض الرجل بنفس الحُجة.

كان الحديث يدور أمام أحد صحابة النبي صلى الله عليه وسلم يُسمى “أبي الدحداح”وكان معروفًا بثرائه وبساتينه الكبيرة ونخله المُثمر ومحاصيله الرائعة.

قال يا رسول الله لو أني اشتريت النخلة وأهديتها إلى الشاب اليتيم هل يرزُقني الله بنخلة يستظل الراكب تحت ظلها مئة عام؟، فقال رسول الله نعم، فعرض أبو الدحداح كُل بساتينه ونخله ومحاصيله على جار الشاب وظفر بالنخلة وأهداها إلى الشاب اليتيم.

خرج أبو الدحداح إلى النبي وقال له يا رسول الله لقد تنازلت عن النخلة للشاب اليتيم فهل رزقني الله بنخلتي في الجنة؟ فقال رسول الله لا، وتابع قائلًا: لأنك زايدت على كرم الله وجوده ولأن الله صاحب الجود والكرم فرزقك الله بعزق رداح في الجنة – العِزق الرداح هو النخل المائل من كثرة ثماره- وظل يردد رسول الله “كم من عِزق رداح لأبي الدحداح في الجنة”.

ظل يُردد أبو الدحداح: قد بعناها من الله جل وعلا بعذق في الجنة، لا نخرج منها بشيء، خرج هو وأهله وقد باع كل شيء واشترى عذقا من نخلة عند الله جل وعلا.

لا يفوتك أيضًا:  قصص أطفال قبل النوم

قصة الجمل الذي اشتكى صاحبه إلى رسول الله

من هذه القصة نتعلم الرحمة والعطف على الحيوان، والرفق في مُعاملته ورحمة من لا يستطيع أن يُعبر عن أنينه.

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم من الأيام راكبًا دابته وخلفه عبد الله بن جعفر رضي الله عنه.

قام عليه السلام بالدخول إلى بستان لأحد الأنصار، وتأمل في الثمار والزرع مُسبحًا الله عز وعلا، فإذا برسول الله يرى جميلًا وحدث أمرٌ غريب يا تُرى ما الذي حدث؟

نظر الجمل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وظل يحن ويبكي وبدأت الدموع تنساب على وجنتيه، فما كان من الرسول إلا أن أخذ يمسح بكفه الطاهر على رأس الجمل برحمة وحنان فسكت الجمل وكف عن البُكاء سريعًا.

سأل النبي بصوت عالي: لمن هذا الجمل؟ من صاحُب هذا الجمل؟!

أتى فتى من الأنصار لما سمع صوت رسول الله وقال: إنه لي يا رسول الله.

غضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال له مُعاتبًا: ”أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها؟”.

ظهرت مظاهر التعجُب على الفتى، كيف عرف رسول الله أني لا أُحسن معاملته وهو لم يدخُل البُستان إلا من ثواني فقط، ولم يرى مُعاملتي له أصلًا.

إذا بالنبي صلى الله عليه وسلم يخبره بأن الجمل قد شكا إليه أنه يجيعه ولا يُطعمه إلا القليل من الطعام الرديء وبالرغم من هذا فهو يُتعبه ويُكلفه من الأعمال فوق طاقته.

لا يفوتك أيضًا:  قصص ليلة القدر للأطفال كاملة مكتوبة

قصة إن الله يراني

هذه القصة خيالية تهدُف إلى تعليم الأطفال أحد أهم الدروس التي يجب عليهم معرفتها، أن الله مُطلع على كُل شيء، ويرى الله الأعمال ما ظهر منها وما بطن.

في يوم من الأيام جلس رجل مع اطفاله الثلاثة (أحمد وسعيد وخالد)، وأعطى إلى كل واحد منهم بيضة وقال لهم أخفوا البيضة في مكان لا يستطيع أحد أبدًا أن يراها فيه.

بدأ كل طِفل في البحث عن أكثر الأماكن التي يراها مناسبة لإخفاء البيضة عن الأنظار، فذهب أحمد إلى غرفة نومة وأغلق الباب على نفسه ووضع البيضة في دولابه دون أن يشعر به أحد، بينما قام سعيد بالصعود إلى سطح المنزل وخبئها في مكان صغير لا يستطيع أن يدخل إليه أحد، وعاد كل منهما إلى والده قائلين إنهم أنجزوا المهمة التي طلبها منهم الأب.

إلا خالد، فقلق الأب بسبب تأخره، وبعد مرور الكثير من الوقت دخل خالد إلى المنزل ومعه بيضته، فتعجب الأب وسأله لماذا لم تخفى البيضة في مكان بعيد لا يراك فيه أحد، فكان رد خالد: كلما ذهبت إلى مكان وجدت أن الله يراني ويسمعني فيه فلم أستطع أن أخبئها في أي مكان.

ففرح الأب فرحًا شديدًا وأثنى على خالد وقال صدقت يا بُني فالله دائمًا مُطلع علينا ولا نستطيع أن نُخفي عنه شيء

قصة رسول الله مع الشاة الميتة

أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم تعليم أصحابه عدم حُب الدُنيا، وأن يُعرفهم أن هذه الدنيا لا تساوي شيء عند الله.

خرج رسول الله مع أصحابه إلى السوق وأخذ رسول الله ينظُر يمينًا ويسارًا حتى وقعت عينه على جدي ميت وأذنه صغير – من المعروف في هذا الزمن أن الناس لا يرغبون في شراء الشاة صغير الأذن- فنظر إليه النبي ثم أمسك بأذنه الصغيرة وقال لهم: ”أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟ فتعجب الصحابة وقالوا: ما نحب أنه لنا بأي شيء وماذا نصنع به؟”

فكرر عليه السلام قوله: ”أتحبون أنه لكم؟”.

قالوا: لا والله يا رسول الله، فإنه لو كان حيا كان عيبًا فيه أنه صغير الأذن فكيف وهو ميت؟!

فقال رسول الله: ”فبالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم”، أي أن الدنيا عند الله أهون عند الله من هوان هذا الجدي الميت عليكم.

فما كان من الصحابة غير أنهم فهموا غرض النبي وزهدوا في متاع الدُنيا وأموالها، وعملوا على الفوز الكبير وهي جنة الرحمن.

لا يفوتك أيضًا:  قصص أطفال عالمية 

الرجل الذي أكل لحم أخيه

من هذه القصة القصيرة الرائعة نتعلم عدم النميمة أو الغيبة على أحد أبدًا، فهذه الرواية أخبرنا بها الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، وقال إنه كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان معهم بعض أصحابهم.

كان رسول الله يُحدثهم ويُذكرهم بالله جل وعلا، وهم مستمعون بكل لهفة إلى حديث النبي، وما إن قام أحد الجالسين، فلما انصرف قال أحد الرجال وتكلم بكلام سيء عن هذا الرجل الذي انصرف.

غضب النبي وقال للرجل: “تخلل”.. – أي استخدم الخلة التي تُنظف الأسنان بعد الأكل – فقال: ومِما أتخلل يا رسول الله وأنا لم أكُل لحمًا؟

قال عليه السلام: “إنك أكلت لحم أخيك”.

الدرس المُستفاد من القصة أن من يغتاب أخيه كأنه أكل لحمه.

قصة الله متطلع علينا في كل وقت

قصص اطفال

كان رجلا يعصى الله كثيرا ويفعل أشياء كثيرة حرمها الله مثل الكذب والسرقة وشرب الخمر وإعاقة الوالدين وأمور أخرى كثيرة وذات يوم قرر ذلك الرجل أن يتوب إلى الله

وﻻ يفعل أي شيء من تلك المحرمات مرة أخرى، وفعلا تاب الرجل إلى الله وتوقف عن فعل تلك الأشياء المحرمة وأصبح يصلي جميع الصلوات.

ولكن أستطاع الشيطان أغواء الرجل وإعادته مرة أخرى إلى فعل تلك الأشياء المحرمة وظل الرجل على تلك الحال وﻻ يعرف ماذا يفعل حتى لا يعود لمعصية الله مرة أخرى

ذهب الرجل إلى أحد الشيوخ لينصحه بما عليه ان يفعل فقال الله الشيخ تذكر دائما أن الله يراك ومتطلع عليك في كل وقت وحين ويرى ما تفعل

ولما أنصرف الرجل وسوس له الشيطان أن يشرب الخمر فلما جاء ليشرب بعض الخمر تذكر كلام الشيخ وتذكر أن الله يراه فألقى الخمرة في القمامة.

وقال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، استغفر الله العظيم ثم بعد قليل خرج من المنزل وذهب إلى السوق فوجد أحد التجار يبيع بعض المجوهرات الثمينة فأراد الرجل

أن يسرق بعضها فأخذ الرجل بعض تلك المجوهرات وجاء ليضعها في حقيبته ونظر حوله هل هناك أحد يراه ام لا ولكنه

تذكر أن الله متطلع عليه ويراه الآن خجل الرجل من نفسه وأعاد المجوهرات وأستغفر الله علي فعلته ومع مرور الأيام أصبح الرجل يخاف الله ولا يفعل أي شيء يغضب الله.

9- بعوضة تقضي علي رجل

مكن الله في الأرض إثنين من عباده المؤمنين ألا وهم النبي سليمان بن داود عليهما السلام وأيضاً ذو القرنين وكان ملك سليمان لا يضاهيه أي ملك.

النمرود بن كنعان و بختنصر

كما أيضاً بسط الله في الرزق والملك لإثنين من الكفار وهم رجل يدعي بختنصر و الأخر النمرود بن كنعان .

النمرود يدعي أنه إله

Image نمرود02

وقد كان النمرود هذا ذو ملك وشأن عظيم تمتع به علي مدار أربعمائة عام مما دعاه للغرور والتكبر حتى وصل به الحال أن يشكك في وجود الله العلي العظيم ولم يؤمن بالله تعالي وأدعي أنه هو الإله وكان الناس يمجدوه ويعاملونه كأنه ربهم.

وقد كان يقدم النمرود الطعام للناس كي يكسب ودهم ويضمن ولائهم ويثبت لهم من عطاياه أنه ربهم وإعتاد الناس أن يذهبوا إليه و يطلبوا ما يريدونه من الطعام .

وفي ذات يوم ذهب سيدنا إبراهيم بن أزر عليه السلام معهم كي يحصل على الطعام ولكن الأهم كان يهدف لرؤية هذا الكافر المُدعي أنه إله.

حوار إبراهيم عليه السلام والنمرود

وكان معتاداً أن يمشي بين الناس بينما يحصلون علي طعامهم راضياً غروره بسؤاله لهم من هو ربكم ؟ والاجابة منهم دوماً واحدة لا تتغير أنت ربنا ,حتي هذا اليوم في حضور إبراهيم عليه السلام جاء اليوم النمرود برداً مختلفا ولم يكن متوقعاً.

حيث قال ربي يحيي ويميت ,ضحك النمرود قائلاً بتعالٍ أنا أُحيي وأميت ومن ثم استدعي الحرس حوله واختار إثنين من الرجال الحاضرين أمامه وأمر الحراس أن يقتلوا الأول وأمر بالعفو عن الثاني ,ثم نظر لإبراهيم متباهياً بقدرته علي منح الحياة لأحدهم وسلبها من الأخر.

ولكن هذا لم يكن المعني الذي قصده سيدنا إبراهيم من قوله ( يحيي ويميت ) فقد كان يقصد منح الحياة من العدم ,ولكن لا مجال لنقاش هذا الكافر المتعالي

في هذا الأمر ووجد سيدنا إبراهيم أنه من الأفضل أن يفحمه بمثال أخر علي وجود الله وأنه أقل مقدرة وشأناً علي أن يكون إله وينهي به هذه المجادلة البائسة.

حيث قال إن ربي يأتي بالشمس من المشرق هلا أتيت بها لنا من المغرب بالطبع تجهم وجه النمرود لأنه أكثر الناس علماً أنه ليس إله وهل يوجد إله كان طفلاً لا ينطق ثم صبيا يلهو ويلعب ويتعلم ويعاقب ويبكي ويكبر هكذا.

عودة إبراهيم لأهله بفضل من الله

وزاد حنقه علي سيدنا إبراهيم وأمر أن يخرج دون طعام له ولأهله وبينما كان يمشي كان به حزن أن سوف يدخل علي أهله بدون طعام يسعدهم ,فأخذ قليلاً من الرمال في جعبته حتي يدخل السرور علي أهل بيته عند دخوله عليهم إذ يظنون جعبته مليئة بالخيرات.

وعاد بالفعل للبيت وترك جعبته ودخل حجرته ليحصل علي قسطاً من الراحة وعندما استيقظ وجد زوجته قد أعدت ما لذ وطاب من الطعام فتعجب إبراهيم وقال لزوجته

من أين حصلتي علي هذا الطعام أجابته لقد أعددته من الخيرات التي أحضرتها في جعبتك ,وهنا تبسم إبراهيم وشكر الله وعلم أنه رزق منه تعالي.

قصة النمرود والبعوضة

أما عن النمرود فقد عاقبه الله هو وجيوشه بأضعف مخلوق علي وجه الأرض وهو البعوض ,حيث أرسل الله جيشاً من البعوض قضي علي جيوش النمرود وتركه سليماً علي قيد الحياة وأرسل عليه بعوضة صغيرة دخلت إلي رأسه عبر مجري الأنف.

وأكمل حياته في عذاب شديد بسبب هذه البعوضة التي أراد الله لها الحياة داخل رأس إنسان وهو مكان لا تتوافر فيه سبل الحياة لها ولكنها إرادة الله قول للشيء كن فيكون.

وكانت البعوضة كلما تحركت في رأسه كان يطلب من الحراس والخدم ضربه بالمطرقة وأحياناً بالنعال أيضاً حتى تهدأ البعوضة.

ويقال إنه استمر في ذلك العذاب نحو أربعمائة عام أخرى كما تنعم أربعمائة ماضية ,حتي يكون عبرة لمن يعتبر.

تعليم الساحر للولد

قصص قصيرة هادفة

في قديم الزمان كان هناك ساحر يعمل لدى الوزير وذات يوم قال الساحر للوزير لقد أصبحت كبيرا ومن الممكن أن أموت بأي لحظة وأريد ولداَ صغيرا أعلمه كل ما لدي من سحر، ثم سأل الوزير الساحر عن مواصفات الولد الذي يريده فقال الساحر اريده ولد صغير ويتميز بالذكاء.

أمر الوزير الجنود بإحضار ولد بتلك المواصفات، وبداء الساحر تعليم الولد كان الولد يذهب كل يوم بيت الساحر وبعد انتهاء الدرس يعود إلى بيته، وذات يوم كان الولد عائداَ إلى بيته ومر بجوار منزل صغير  وسمع  صوت رجلا يتكلم وتردد الأولاد ما يقوله فأراد الولد أن يعرف ماذا يحدث داخل ذلك البيت.

وعندما دخل الولد ذلك البيت رأى شيخاَ كبيراَ يعلم الأولاد الإسلام ويعلمهم من هو الله الواحد، جلس الولد مع الأطفال وأصبح الولد يذهب كل يوم إلى بيت تلك الشيخ بعد أن ينتهي من درس الساحر وذات يوم سأل الساحر الولد أين تذهب بعد الانتهاء من الدرس؟

فقال له الولد أعود إلى البيت، وذات يوم قام الساحر بمراقبة الولد وعلم أنه يذهب إلى شيخ يعلمه الإسلام، أخبر الساحر الوزير بذلك الأمر وأمر الوزير بقتل الشيخ وأن تأخذ الجنود الولد وتذهب به إلى أعلى الجبل ويرمونه من فوق حتى يموت.

موت الولد وايمان الناس

أخذ الجنود الولد وصعدوا به أعلى الجبل، فدعي الولد الله أن ينجيه، فجاء إعصار ضرب الجنود وقضي عليهم وظل الولد حي ولما علم الوزير بذلك أمر  الجنود أن يأخذوه إلى البحر ويرمونه بالبحر حتى يغرق دعا الطفل الله أن ينجيه فقام الله بإغراق الجنود وبقي الولد حياَ.

وعندما علم الوزير بذلك أشتعل غضبه وقرر أن يقتل الولد بنفسه، فقام بإحضار الولد

وقام بربطه في جذع الشجرة ودعي جميع أهل المدينة ليشاهدوه وهو يقتل الولد ولما ألقى الوزير السهم على الولد، وقع السهم قبل أن يصل  إلى  الولد وكذلك في المرة الثانية

فقال الولد للوزير أن يقول بسم الله قبل أن يطلق السهم، تردد الوزير في البداية ثم قال بسم بالله فجاء السهم في الولد ومات وآمنت كل الناس بالله.

حياة الصحابة والسيرة النبوية مليئة بالقصص والمواقف الجميلة التي نستطيع من خلالها تعلُم الكثير من الدروس وأخذ الكثير من العِبر التي تُحسن من سلوكنا في الحياة اليومية، كما أنها مُناسبة لجميع الأعمار وليس الأطفال فقط.

أ / إيمان محمد محمود

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *