التخطي إلى المحتوى

إذا كنت تتساءل عن ما هي عملة إسبانيا وكيف يتم إجراء المدفوعات في إسبانيا فنحن سوف نخبرك من خلال هذا الموضوع عبر موقع محتوى بالعملة الرسمية لدولة إسبانيا، والتي يتم تداولها من فئات الأوراق النقدية والعملات المعدنية خلال الوقت الحالي.

عملة إسبانيا

ما هي عملة إسبانيا؟

تعتبر إسبانيا إحدى دول الاتحاد الأوروبي.. وتقع في جنوب غرب أوروبا، شهدت العديد من الأحداث التاريخية على مر العصور وقد مرت بالعديد من التغييرات أيضًا.

تعد إسبانيا من البلدان المتقدمة اقتصاديًا فهي تستحوذ على المركز التاسع كأكبر اقتصاد في العالم.. وتتميز بمستوى المعيشة المرتفعة، حيث إنها حصلت على المركز العاشر في قائمة معايير جودة الحياة في العالم خلال عام 2005.

تشارك إسبانيا بعضويتها في كلًا من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وكذلك حلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية علاوة على منظمة التجارة العالمية.

الإجابة عن سؤال ما هي عملة إسبانيا هو عملة اليورو ويتم اختصاره بـ (EUR) أو (€).. واليورو هو العملة الرسمية لدول الاتحاد الأوروبي منذ عام 1999.. تستخدمها الدول التي تنتمي إلى منطقة اليورو والدول الصغرى الأوروبية التي أبرم معها الاتحاد الأوروبي اتفاقيات في هذا الصدد.

يحتوي اليورو الواحد على 100 سنت، وينقسم إلى ثماني فئات من العملات المعدنية المختلفة تتراوح ما بين 1، 2، 5، 10، 20، 50 سنتًا.. و1 و 2 يورو، وسبعة فئات من العملات الورقية تتراوح ما بين 5، 10، 20، 50، 100، 200، 500 يورو.

عملات إسبانيا

ما هي عملة إسبانيا قديمًا ؟

تعتبر عملة البيزيتا هي العملة الرسمية لإسبانيا ومستعمراتها وتم التعامل بها منذ19 أكتوبر 1868 وحتى دخول عملة اليورو في التداول الفعلي 1 يناير 1999م.. وظلت تلك العملة في التداول حتى 31 ديسمبر لعام 2001 وكانت تعامل على أنها جزء غير عشري من عملة اليورو.. ومن ثم تم التعامل بها مؤقتا إلى جانب اليورو حتى 28 فبراير 2002.

كانت عملة البيزيتا الواحدة تحتوي على 100 سنتيموس حتى بداية السبعينات من القرن العشرين، حيث أصبحت تقسيمات البيزيتا الواحدة خارج التداول بسبب انخفاض قيمتها.. وتم إصدار فئات جديدة من عملة البيزيتا المعدنية تبدأ من 50 بيزيتا، وفئات ورقية جديدة تبدأ من 100 بيزيتا وتصل حتى 5 آلاف بيزيتا.

عملة بيزيتا إسبانية

الجدير بالذكر أنه تم تداول اليورو بالتزامن مع البيزيتا حتى 30 يونيو 2002، فقد كان آخر سك لعملات البيزيتا عام 2001.. وظل التعامل بها إلى جانب اليورو حتى عام 2002.

تصميمات اليورو

تم تقديم تصاميم عملات اليورو المعدنية في إسبانيا عام 1998 من قبل رئيس الحكومة آنذاك، وفي 1 يناير 1999، تم طرح اليورو في إسبانيا كورقة مساومة يتم تبادلها لأداء المدفوعات وأصبحت العملة الرسمية لإسبانيا وكذلك 10 دول أوروبية أخرى في نفس الوقت.

قد صممت الفئات الورقية لعملة اليورو لكي تحتوي على صور ورسوم هندسية تعود إلى عصور مختلفة، بالإضافة إلى خريطة لأوروبا الموحدة.. بالإضافة إلى شعار علم أوروبا الشهير الذي يحمل 12 نجمة صفراء على هيئة دائرة داخل إطار مستطيل الشكل باللون الأزرق.

أما العملات المعدنية فصممت لتحمل على الوجه الأمامي لها رموز أوروبية.. وعلى الوجه الآخر رموز محلية لدول الاتحاد الأوروبي.

قد قامت إسبانيا بسك عملات مؤرخة في 1999 و2000 و2001.. دخلت هذه العملات حيز التداول في عام 2002.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

تصميم عملات اليورو الورقية

فيما يلي تصميم كل عملة من عملات اليورو الورقية:

  • 5 يورو.. هي ورقة نقدية رمادية اللون يتم طباعتها بأبعاد 120 × 62 ميلليمتر، تحتوي على تصميم على طراز العمارة كلاسيكية.

5 يورو

  • 10 يورو.. ورقة نقدية تتميز باللون الأحمر ويتم طباعتها بأبعاد 127 × 67 ميلليمتر.. تتضمن تصميم مبنى تم إنشاءه على طراز العمارة الرومانسكية.

10 يورو

  • 20 يورو.. ورقة نقدية ذات لون أزرق يتم طباعتها بأبعاد 133 × 72 وتحتوي على تصميم يعود إلى عصر النهضة.

20 يورو

  • 50 يورو.. ورقة نقدية ذات لون برتقالي يتم طباعتها بأبعاد 140 × 77 تحتوي على الجهة الأمامية صور لقوس من الهندسة المعمارية الرومانية القديمة أما الجهة الأخرى فتحتوي على جسر.

50 يورو

  • 100 يورو.. هي ورقة نقدية باللون الأخضر.. يتم طباعتها بأبعاد 147 × 82 تحتوي على تصميم من طراز العمارة في عصر باروكيه وروكوكو.

100 يورو

  • 200 يورو.. تتميز هذه الفئة النقدية بلونها الأصفر، ويتم طباعتها بأبعاد 153 × 82 يعود التصميم المرسوم عليها إلى عصر الحديد والزجاج.

200 يورو

  • 500 يورو.. يتم طباعة هذه الفئة النقدية باللون البنفسجي وتحتوي على تصميم على طراز العمارة الحديثة.

500 يورو

بعد ذلك نكون قد تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الإجابة الوافية لسؤال ما هي عملة إسبانيا، حيث قدمنا إليكم عملة البيزيتا وهي العملة المستخدمة قديمًا، وعملة اليورو وهي العملة الرسمية لإسبانيا وعملة دول الاتحاد الأوروبي.. كما تطرقنا إلى تصميمات الفئات النقدية المختلفة سواء المعدنية أو الورقية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم هذا الموضوع بالمستوى المعهود وأن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *