التخطي إلى المحتوى

يطرح مواطنو البلاد العربية والأجنبية سؤال ما هو اسم عملة مصر؛ حيث يرجع تاريخ العملة المصرية إلى عام 1834، كما أن هناك العديد من الفئات المعدنية والورقية المختلفة من عملة جمهورية مصر العربية.

اسم عملة مصر

ما هو اسم عملة مصر

نُجيب لكم على سؤال ما هو اسم عملة مصر بأن الجنيه المصري هو العملة الرسمية المستخدمة داخل جمهورية مصر، وتقدر قيمة الجنيه المصري الواحد بـ 100 قرش أو 1000 مليم، وترجع أصل كلمة جنيه إلى دولة غانا، وهي دولة إفريقية كان يتم نهب الذهب منها ومن ثم يتم إرساله إلى بريطانيا، وكان الجنيه هو العملة البريطانية ويُطلق عليه GUINEA.

تُعد فئة الـ 25 و 50 قرش هم أصغر فئات العملات في جهورية مصر العربية حاليًا سواء كانت معدنية أو ورقية، كما يتم الإشارة إلى الجنيه المصري باستخدام الرمز (£E) أو الرمز (E£).

يرجع تاريخ الجنيه المصري إلى عام 1834 حيث قدم محمد علي فرمان بإصدار عملة مصرية، ومن ثم تم صك أول جنيه مصري.

تم إصدار أول عملة ورقية داخل جمهورية مصر عام 1899 ميلاديًا، وكانت تلك الأوراق هي 50 قرش، و1 جنيه، و5 جنيه، و10 حنيه، و100 جنيه، ومع مرور الوقت عمل البنك المركزي المصري على طرح أوراق نقدية من فئة 25 قرش، و20 جنيه، و200 جنيه.

فئات العملات الورقية لمصر 2021

بعد الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة مصر، سنتعرف الآن على فئات تلك العملة، فهناك العديد من الفئات المختلفة للعملات الورقية داخل جمهورية مصر العربية والتي يتم تداولها في الوقت الحالي، وتلك الفئات هي:

فئة الـ 200 جنيه

فئة الـ 200 جنيه

تعد تلك الفئة من أكبر فئات العملات الورقية، ويظهر في الوجه الأمامي للورقة صورة لمسجد قانيباي الرماح الموجود في القاهرة، كما يتم تدوين قيمة العملة في أعلى يمين الورقة وهي (200 جنيه) وتدوينه بالأرقام الإنجليزية على اليسار أسفل الورقة بالحبر المغناطيسي المتغير اللون.

كما يظهر على يسار الورقة جملة (البنك المركزي المصري) وأسفلها تدوين لقيمة الورقة بالحروف وهي (مئتا جنيه).

يوجد على ظهر الورقة صورة للكاتب المصري، كما يتم طباعة قيمة الورقة باليمين أعلى الورقة وهو (200 جنيه) وطباعتها مرة أخرى باليسار أسفل الورقة باللغة الإنجليزية (200 POUNDS)، ويتم طباعة جملة (CENTRAL BANK OF EGYPT) وأسفلها طباعة لقيمة العملة بالإنجليزية (TWO HUNDRED POUNDS).

تتميز تلك الفئة باللون الزيتوني.

فئة الـ 100 جنيه

100 جنيه

100 جنيه

يظهر في الوجه الأمامي لتلك الورقة صورة لمسجد السلطان حسن، كما يتم طباعة قيمة تلك الفئة بالأرقام أعلى وأسفل يمين الورقة وهي (100)، كما يتم طباعة قيمتها بالأرقام الإنجليزية باليسار أسفل الورقة وهي (100).

على يسار الورقة يتم كتابة جملة (البنك المركزي المصري) وأسفلها يتم تدوين قيمة تلك الفئة على بالحروف (مائة جنيه).

يوجد على فئة الـ 100 جنيه صورة لتمثال أبو الهول مع طباعة رقم 100 خلفه، كما يتم تدوين قيمة الفئة أعلى يمين الورقة وأسفل يسارها بالأرقام الإنجليزية وهي (100)، كما تدون بالحروف الإنجليزية وهي (ONE HUNDRED POUNDS)، وتتميز تلك الفئة باللون الأرجواني.

فئة الـ 50 جنيه

50 جنيه

يظهر في الوجه الأمامي لتلك الورقة صورة لمسجد أبو حريبة، كما تم طباعة قيمة تلك الفئة أقصى يمين ويسار الورقة وهي (50 جنيهًا)، في منتصف الورقة تم كتابة كلمة (البنك المركزي المصري) وأسفلها تم تدوين قيمة تلك الفئة بالحروف العربية وهي (خمسون جنيهًا).

يوجد على ظهر تلك الفئة صورة معبد حورس، كما تم تدوين قيمة تلك الورقة بالأرقام الإنجليزية على يمين وأقصى يسار الورقة وهي (50)، وتتميز تلك الورقة باللون البني المائل إلى الاحمرار.

فئة الـ 20 جنيه

20 جنيه

يظهر في الوجه الأمامي لتلك الفئة صورة مسجد محمد علي، كما تم تدوين قيمة تلك الفئة على أعلى يمين الورقة وعلى اليسار وهي (20).. كما تطبع جملة (البنك المركزي المصري) وأسفلها تدون قيمة تلك الفئة بالحرف وهي (عشرون جنيهًا).

يوجد على ظهر تلك الفئة صورة عربة حربية فرعونية مع طباعة قيمة تلم الفئة بالأرقام الإنجليزية على أعلى يمين الورقة وأسفل اليسار وهي (20).. كما تم تدوين قيمة تلك الفئة بالإنجليزية وهي (TWENTY POUNDS)، وتتميز تلك الفئة باللون الأخضر.

فئة الـ 10 جنيه

10 جنيه

يظهر على الوجه الأمامي لتلك الفئة صورة مسجد الرفاعي.. كما يتم تدوين قيمة تلك الفئة بالأرقام أعلى يمين وأسفل يسار الورقة.. وهي (10 جنيهات) كما تم كتابة جملة (البنك المركزي المصري) وأسفلها تم تدوين قيمة تلك الفئة وهي (عشرة جنيهات).

يوجد في ظهر تلك الفئة صورة لخفرع وخلفه حورس.. تم تدوين قيمة تلك الفئة في أعلي يمين وأسفل يسار الورقة بالأرقام الإنجليزية وهي (10) مع كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT) في منتصف الورقة وبالأسفل قيمة تلك الفئة بالحروف الإنجليزية وهي (TEN POUNDS).. وتتميز تلك الفئة باللون الوردي.

فئة الـ 5 جنيه

5 جنيه

يظهر على الوجه الأمامي لفئة الـ 5 جنيهات صورة لمسجد ابن طولون.. بالإضافة إلى طباعة قمية تلك الفئة أعلى يمين وأسفل يسار الورقة وهي (٥ جنيهات).. مع كتابة اسم البنك المركزي المصري وأسفله قيمة تلك الفئة بالحروف العربية وهي (خمسة جنيهات).

يوجد في ظهر تلك الفئة صورة لحابي مع طباعة قيمتها بالأرقام الإنجليزية على يمين ويسار الورقة.. وهي (5) بالإضافة إلى كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT) وأسفلها القيمة بالإنجليزية وهي (FIVE POUNDS)، وتتميز تلك الفئة باللون الأخضر.

فئة الجنيه الواحد

1 جنيه ورقي

يظهر في الوجه الأمامي لتلك الفئة صورة لمسجد قايتباي.. بالإضافة إلى طباعة قيمة العملة أعلى يمين وأسفل يسار الورقة وهي (١).. بالإضافة إلى كتابة جملة (البنك المركزي المصري) وكتابة قيمة تلك الفئة وهي (جنيه واحد).

كما يظهر في ظهر تلك الفئة صورة لمعبد أبو سمبل.. بالإضافة إلى طباعة قيمة تلك الفئة بالأرقام الإنجليزية أعلى يمين وأسفل يسار الورقة.. وهي (1) بالإضافة إلى كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT) وكتابة قيمة الفئة بالإنجليزية وهي (ONE POUND)، ويتيمز لون تلك الورقة باللون البرتقالي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ ٥٠ قرش

50 قرش ورقي

يظهر في الوجه الأمامي لتلك الفئة صورة الجامع الأزهر.. بالإضافة إلى طباعة قيمتها أعلى يمين وأسفل يسار الورقة وهي (٥٠ قرشًا) بالإضافة كتابة (البنك المركزي المصري).. وكتابة قيمة تلك الفئة بالحروف العربية وهي (خمسون قرشًا).

يوجد في ظهر تلك الفئة صورة لتمثال رمسيس الثاني.. بالإضافة إلى طباعة قيمة تلك الفئة بالأرقام الإنجليزية أعلى يمين وأسفل يسار الورقة.. وهي (50) بالإضافة إلى كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT) وكتابة قيمة تلك الفئة بالحروف الإنجليزية وهي (FIFTY PLASTRES) وتتميز تلك الورقة باللون الأخضر.

فئة الـ ٢٥ قرش

٢٥ قرش ورقي

يظهر في الوجه الأمامي لتلك الفئة صورة مسجد السيدة عائشة، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة أعلى يمين وأسفل يسار الورقة وهي (٢٥ قرشًا).. كما يُكتب (البنك المركزي المصري) وفي أسفله قيمة تلك الفئة بالعربية وهي (خمسة وعشرون قرشًا).

يوجد في ظهر تلك الورقة صورة لنسر صلاح الدين وقمح وذرة وقطن.. بالإضافة إلى طباعة قيمتها أعلى يمين وأسفل يسار الورقة وهي (25) بالإضافة إلى كتابة (CENTRAL BANK OF EGYPT).. وكتابة قيمة تلك الفئة بالحروف الإنجليزية وهي (TWENTY- FIVE PLASTRES).. ويتيمز لون تلك الورقة باللون الأزرق.

فئات العملات المعدنية لمصر 2021

هناك 3 فئات من العملات المعدنية في جهورية مصر العربية، وتلك الفئات هي:

  • فئة الـ ١ جنيه: تأخذ منتصف تلك العملة اللون الذهني وفي الوجه الأمامي منقوش قناع توت عنخ آمون.. وفي ظهر تلك الفئة يتم كتابة قيمتها وهي (١ جنيه)، بالإضافة إلى أن الحافة تأخذ اللون الفضي ومن وجه تلك العملة تأخذ الأطراف شكل زخرفة وفي الظهر يُكتب (جمهوية مصر العربية) وقيمتها بالإنجليزية (ONE POUND).
    1 جنيه معدني
  • فئة الـ ٥٠ قرش: تأخذ تلك الفئة اللون الذهبي بالكامل.. وفي الوجه الأمامي لتلك الفئة يتم نقش رأس كيلوباترا بالإضافة إلى نقش السنة الهجرية والسنة الميلادية التي سكت فيها العملة.

يوجد في ظهر تلك الفئة قيمتها بالعربية وهي (٥٠ قرشًا) والقيمة بالإنجليزية وهي (PLASTRES 50).. وإضافة جملة (جمهورية مصر العربية) في أعلى العملة.
50 قرش معدني

  • فئة الـ ٢٥ قرش: تأخذ تلك الفئة اللون الفضي بالكامل.. يظهر على الوجه الأمامي في أعلى تلك العملة نقش جملة (جمهورية مصر العربية) بالإضافة إلى وضع القيمة وهي (٢٥) داخل دائرة في المنتصف، ونقش التاريخ الهجري والتاريخ الميلادي في الأسفل.

يوجد في ظهر تلك الفئة رقم (٢٥) في المنتصف محاط بدائرة، ونقش (٢٥ قرش) أعلى العملة.. ونقش (25 PT.) في الأسفل.
25 قرش معدني

قدمنا لكم فيما سبق الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة مصر.. فتعد العملة الرسمية لجمهورية مصر العربية هي عملة الجنيه المصري، وترجع كلمة جنية إلى دولة غانا قدمنا أيضًا من خلال الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة مصر الفئات المختلفة للعملة المصرية.. سواءً كانت فئات العملات المعدنية أو فئات العملات الورقية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *