التخطي إلى المحتوى

إن كنت تريد التعرف على عملة فلسطين قبل الاحتلال الصهيوني والفئات الخاصة بها.. إذن فأنت تقرأ الموضوع الصحيح، حيث سيصحبك موقع محتوى عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على ما هي عملة فلسطين قبل الاحتلال الصهيوني.. بدءًا من الفترة التي خضعت لها دولة فلسطين إلى الانتداب البريطاني حتى يومنا هذا.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنُتابع.

عملة فلسطين قبل الاحتلال

عملة فلسطين قبل الاحتلال

بعد خضوع فلسطين إلى الانتداب البريطاني أصبحت العملة المتداولة بها هي الليرة الذهبية بالإضافة إلى الجنيه المصري.. وعلى الرغم من الضعف الذي حل بالدولة العثمانية جراء الحرب العالمية الأولى والهزيمة التي تعرضوا لها.. ولكن كان يتم استخدام الليرة التركية حتى قام الجيش البريطاني بالسيطرة الكاملة على دولة فلسطين، وذلك مع حلول العام الميلادي 1918.. ليتم بذلك وقف التداول بالليرة التركية.

لتقوم بعدها الإدارة البريطانية بإصدار قرارًا تضمن أن العملة المصرية فقط هي العملة القانونية المتداولة في دولة فلسطين.. سواء الذهبية منها أو الورقية أو الفضية.. وكانت الليرة الإنجليزية الذهبية في ذلك الوقت 97.5 قرشًا مصريًا.

مع حلول العام الميلادي 1924 قامت سلطات الاحتلال البريطاني المسيطرة على دولة فلسطين في ذلك الوقت بإنشاء نظامًا خاصًا للنقود الفلسطينية.. ليصبح هنالك عملة رسمية خاصة بدولة فلسطين يتم تداولها في المعاملات المالية.

ليقوم المندوب السامي البريطاني بتأسيس لجنة ضمت 4 مديرين لبعض المصارف الأجنبية.. إلى جانب 3 من اليهود من اختيار المنظمة الصهيونية، وآخرين مثلهم من الموظفين الحكوميين.. و2 من العرب.. ليلقى ذلك القرار اعتراضًا كبيرًا من قِبل بعض الدول العربية.

لكن المندوب السامي البريطاني لم يأبى لتلك الاعتراضات وقام بإعطاء فلسطين الحق في سك العملة الخاصة بها من خلال قرار تم إصداره في العام الميلادي 1926.. ومع حلول العام الميلادي 1927 تم تحديد الطبيعة الخاصة بعملة فلسطين؛ ليُعلن رسميًا الاستغناء عن العملة المصرية وإحلال محلها عملة خاصة بدولة فلسطين وهي الجنيه الفلسطيني.. والذي عادل حوالي 97.5 قرشًا مصريًا.. والليرة الذهبية الإنجليزية.

فئات الجنيه الفلسطيني

بعدما تعرفنا على أن عملة فلسطين قبل الاحتلال الصهيوني كانت الجنيه الفلسطيني.. إذن فتوجب علينا أن نوضح لك ما هي فئات الجنيه الفلسطيني في ذلك الوقت بدءًا من فئة الـ 100 جنيه.. وحتى فئة الـ 1 مل.

فئة الـ 100 جنيه

فئة الـ 100 جنيه

تُعد فئة الـ 100 جنيه هي أكبر فئات الجنيه الفلسطيني.. كما تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1929، واتسمت تلك الفئة بأنها لا يُصدر منها سوى النسخ الورقية التي تميزت بلونها الأخضر.. أما بالنسبة للتصميم الخاص بها فنجد أنها قد تضمنت صورة إلى أحد المعالم الأثرية الموجودة بدولة فلسطين، إلى جانب أحد الأشكال المزخرفة في أقصى الجهة اليمنى.

أما بالنسبة لمنطقة الوسط فقد تضمنت عبارة إن ورق النقد نقد قانوني لدفع أي مبلغ كان.. بعدد 3 لغات هم العبرية.. العربية.. والإنجليزية، أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فقد تضمن صورة لقلعة القدس.. إلى جانب عبارة مائة جنيه فلسطيني باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 50 جنيه

فئة الـ 50 جنيه

تعتبر فئة الـ 50 جنيه هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 100 جنيه .. كما تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1929.. واتسمت تلك الفئة بلونها الأرجواني.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فنجد أنه قد تضمن صورة لأحد المعالم الأثرية الموجودة بدولة فلسطين، بالإضافة إلى أحد الأشكال المزخرفة في أقصى الطرف الأيمن منها.

أما منطقة الوسط فقد تضمنت عبارة إن ورق النقد نقد قانوني لدفع اي مبلغ كان.. بعدد 3 لغات هم الإنجليزية.. العربية.. واليهودية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي منها فقد تضمن صورة لقلعة القدس.. كما تضمن عبارة 50 جنيهًا فلسطينيًا.

فئة الـ 10 جنيه

فئة الـ 10 جنيه

تُعد فئة الـ 10 جنيه هي إحدى فئات الجنيه الفلسطيني الورقية التي تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1930.. واتسمت تلك الفئة بلونها الأزرق.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد الأشكال الزخرفية، إلى صورة لأحد المعالم الأثرية التي توجد داخل دولة فلسطين.

أما بالنسبة لمنطقة الوسط فقد تضمن عبارة إن ورق النقد نقد قانوني لدفع أي مبلغ كان.. وقد تم تدوين تلك العبارة بعدد 3 لغات هم العربية.. العبرية.. والإنجليزية، أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لقلعة القدس.. بالإضافة إلى عبارة 10 جنيهات فلسطينية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 5 جنيه

فئة الـ 5 جنيه

تعتبر فئة الـ 5 جنيه من فئات الجنيه الفلسطيني التي تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1927.. وتميزت تلك الفئة بلونها المختلف عن غيرها وهو اللون الأحمر، أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن عبارة إن ورق النقد نقد قانوني لدفع أي مبلغ كان.. بواسطة عدد من اللغات المختلفة وهي العبرية.. الإنجليزية.. والعربية.

إلى جانب إحدى الأشكال المزخرفة ومعلم من المعالم الاثرية الموجودة بدولة فلسطين.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لقلعة القدس.. إلى جانب عبارة 5 جنيهات فلسطينية.

فئة الـ 1 جنيه

فئة الـ 1 جنيه

عملة فلسطين قبل الاحتلال هي فئة الـ 1 جنيه الفلسطيني.. فقد ظهرت تلك الفئة مع حلول العام الميلادي 1927.. واتسمت تلك الفئة باللون الأخضر حالها حال فئة الـ 100 جنيه.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لمسجد قبة الصخرة الموجود بدولة فلسطين.. إلى جانب أحد الأشكال المزخرفة، وفي الوسط قد تضمن عبارة إن ورق النقد نقد لدفع أي مبلغ كان الموجودة على باقي الفئات الورقية بنفس اللغات الثلاثة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي لها فقد تضمن صورة لقلعة القدس، بالإضافة إلى عبارة 1 جنيه فلسطيني.

فئة الـ 100 مل

فئة الـ 100 مل

تُعد فئة الـ 100 مل من العملات المعدنية التي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1927.. وهي أحد الأجزاء الصغرى من الجنيه الفلسطيني، واتسمت تلك الفئة بأنها مصنوعة من الفضة الخالصة.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لاسم فلسطين باللغات الثلاثة الإنجليزية.. العبرية.. والعربية، إلى جانب نقشًا لغصن الزيتون.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة باللغات الثلاثة أيضًا السابق ذكرها.

فئة الـ 50 مل

فئة الـ 50 مل

تعتبر فئة الـ 50 مل من الفئات المعدنية التي تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1927.. واتسمت تلك الفئة بأنها مصنوعة من الفضة الخالصة.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لاسم فلسطين باللغات الثلاثة الإنجليزية.. العبرية.. والعربية، إلى جانب نقشًا لغصن الزيتون.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة باللغات الثلاثة أيضًا التي سبق ذكرها.

الـ 10 مل

الـ 5 مل

أما بالنسبة لفئات الـ 20 مل.. الـ 10 مل.. والـ 5 مل.. فقد تشابهت جميعًا حيث إنها من الفئات المعدنية التي تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1927.. واتسمت تلك الفئات بانها مصنوعة من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن الاسم الخاص بدولة فلسطين منقوشًا بثلاثة لغات العبرية.. العربية.. والإنجليزية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة باللغات ذاتها.

الـ 1 مل

الـ 2 مل

أما بالنسبة لفئتي الـ 2 مل.. والـ 1 مل فقد تشابها في كل شيء إلا الوجه الخلفي الذي يتضمن الفئة الخاصة بكلًا منها؛ حيث إنهما قد تم إصدارهما مع حلول العام الميلادي 1927.. وقد تم سكهما من معدن البرونز.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن الاسم الخاص بدولة فلسطين بثلاث لغات هم العبرية.. العربية.. والإنجليزية، أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لغصن الزيتون.. إلى جانب الفئة الخاصة بالعملة.

بذلك نكون قد أجبناكم عما هي عملة فلسطين قبل الاحتلال الصهيوني.. وتحديدًا خلال فترة الانتداب البريطاني.. بدءًا من الليرة الذهبية.. الجنيه المصري.. وحتى الجنيه الفلسطيني، كما تطرقنا إلى عرض الفئات الخاصة بالجنيه الفلسطيني.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *