التخطي إلى المحتوى

سؤال ما هو اسم عملة السعودية وما هي فئاتها قد يطرحه الوافدين الجدد للمملكة العربية السعودية، فقد تم التعامل بشكل رسمي بعملة المملكة العربية السعودية من عام 1925، كما حدثت بعض الزيادة في قيمة العملة ومن ثم عادت إلى القيمة الطبيعي مرة أخرى، كما أن هناك العديد من فئات العملات الورقية والعملات المعدنية المختلفة للسعودية.

اسم عملة السعودية

ما هو اسم عملة السعودية

نجيب لكم على سؤال ما هو اسم عملة السعودية بأن العملة التي تستخدم في السعودية تُسمى عملة الريال السعودي.. وتُسمى باللغة الإنجليزية Saudi Riyal، ويتم اختصارها بـ (SAR) أو (SR)، كما يتكون الريال السعودي من فئة أصغر يُطلق عليها الهللة، ويقدر الريال السعودي الواحد بـ 100 هللة.

يتم إصدار عملة السعودية الريال من خلال البنك المركزي السعودي وكل العملات قابلة للتحويل ولا يوجد أي قيود تخص عمليات التحويل من وإلى المملكة العربية السعودية.

تم تداول الريال السعودي لأول مرة عندما أسست المملكة  بشكل رسمي في عام 1925.. ويُذكر بأن الريال السعودي ارتفع سعره لفترة قصيرة في عام 2007 من ثم قام المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض الأسعار الخاصة بالفائدة بعد حالة الركود الكبير.. وبعد بضعة أشهر عاد سعر الريال إلى سعره الطبيعي.

فئات العملات الورقية للسعودية 2021

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال ما هو اسم عملة السعودية سنتعرف الآن على الفئات الورقية تلك العملة.. وهناك العديد من الفئات المختلفة التي تم إصدارها من قِبل البنك المركزي السعودي لعملة السعودية، وتلك الفئة هي:

فئة الـ 10 ريالات سعودي

فئة الـ 10 ريالات سعودي

يظهر على الجهة الأمامية للورقة صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.. ويوجد على ظهر الورقة صورة لمركز الملك عبدالله المالي الموجود في الرياض.

يتميز لون ورقة الـ 10 ريالات سعودي باللون البني، وقياسها 150X 68 ملم.

فئة الـ 50 ريال سعودي

فئة الـ 50 ريال سعودي

يظهر على الوجه الأمامي لتلك العملة صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى مسجد قبة الصخرة.. ويوجد على ظهر الورقة صورة للمسجد الأقصى في القدس الشريفة.

يتميز لون ورقة الـ 50 ريال باللون الأخضر، ومقاسها هو 155X 70 ملم.

فئة الـ 100 ريال سعودي

فئة الـ 100 ريال سعودي

يظهر على الوجه الأمامي لتلك الفئة صورة خاصة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.. بالإضافة إلى القبة الخضراء الخاصة بالمسجد النبوي، ويوجد على ظهر العملة صورة للمسجد النبوي الموجود داخل المدينة المنورة.

يتميز لون ورقة الـ 100 ريال سعودي باللون الأحمر، ومقاسها هو 160X 72 ملم.

فئة الـ 500 ريال سعودي

فئة الـ 500 ريال سعودي

هي أكبر الفئات المالية في المملكة العربية السعودية، ويظهر على الوجه الأمامي للعملة صورة للملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالإضافة إلى الكعبة المشرفة.. وعلى ظهر الورقة يظهر صورة خاصة بالمسجد الحرام دخل مكة المكرمة.

يتميز لون الورقة باللون الأزرق، وقياسها هو 166X 74 ملم.

فئة الـ 5 ريالات سعودي

فئة الـ 5 ريالات سعودي

يظهر على الوجه الأمامي للورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.. بالإضافة إلى صورة حقل شيبة في الربع الخالي، ويوجد على ظهر الورقة صورة لبعض الزهور داخل المملكة.

يتميز لون ورقة الـ 5 ريالات سعودي باللون البنفسجي، وقياسها 145X 66 ملم.

فئة الـ 5 ريالات البوليمر

يظهر على الوجه الأمامي للورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.. بالإضافة إلى حقل الشيبة في الربع الخالي وعلى جانب الورقة شكل النافذة الشفافة التي تضم زخارف مستمدة من الشعار الخاص برؤية المملكة  2030.

يوجد في ظهر الورقة بعض الزهور من السعودية وعلى جانب الورقة شكل نافذة شفافة تضم زخارف مستمدة من الشعار الخاص برؤية السعودية لعام 2030.

يتميز لون تلك الورقة باللون البنفسجي، وقياسها 145X 66 ملم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئات العملات المعدنية للسعودية 2021

هناك العديد من العملات المعدنية التي يتم تداولها داخل السعودية، وتلك الفئات للعملات المعدنية هي:

فئة الهللة الواحدة

فئة الهللة الواحدة

فئة الهللة الواحدة

هي أصغر العملات المعدنية يظهر على الوجه الأمامي للعملة شعار المملكة وأعلاها جملة (خادم الحرمين الشريفين).. كما يوجد أعلاه أحد العناصر الزخرفية النباتية المتكررة وفي أسفل الشعار يوجد نقش لاسم الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

يظهر على يمين اسم الملك التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي.. بالنسبة إلى الجزء العلوي والسفلي من العملة فقد تم نقش عناصر زخرفية.

يوجد في ظهر العملة بالمنتصف القيمة الخاصة بالفئة وهي (1) وأعلاها القيمة بالأحرف (هللة واحدة).. وفي اسفل الرقم يكتب قيمة العملة باللغة الإنجليزية (ONE HALALA) وفي الجزء الأعلى والأسفل من العملة يوجد نقش زخرفي.

فئة الـ 5 هللات

فئة الـ 5 هللات

يظهر في وجه تلك العملة شعار المملكة وأعلاها جملة (خادم الحرمين الشريفين).. وأسفل الشعار نقش لاسم (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود)، وعلى اليمين التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام، وفي أعلى وأسفل العملة يظهر بعض النقش الزخرفي.

يظهر في منتصف ظهر العملة قيمة الفئة وهي (5) وأعلاها القيمة بالحروف (خمس هللات) وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية (FIVE HALALAS) وفي الجزء الأعلى والأسفل من العملة بعض الزخرفات.

فئة الـ 10 هللات

فئة الـ 10 هللات

يظهر في وجه تلك العملة شعار  السعودية وفي الأعلى جملة (خادم الحرمين الشريفين).. وأسفل الشعار نقش اسم (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود)، وعلى اليمين التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام، وفي أعلى وأسفل العملة يظهر بعض الزخرفات.

يظهر في منتصف ظهر العملة قيمة الفئة وهي (10) وأعلاها القيمة بالحروف (عشر هللات).. وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية (TEN HALALAS) وفي الجزء الأعلى والأسفل من العملة بعض الزخرفات.

فئة الـ 25 هللة

فئة الـ 25 هللة

تتميز تلك العملة بلونها الذهبي، ويظهر في وجه تلك العملة شعار المملكة العربية السعودية وفي الأعلى جملة (خادم الحرمين الشريفين).. وأسفل الشعار نقش اسم (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود)، وعلى اليمين التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام.. وفي أعلى وأسفل العملة يظهر بعض الزخرفات.

يظهر في منتصف ظهر العملة قيمة الفئة وهي (25) وأعلاها القيمة بالحروف (خمس وعشرون هللة).. وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية (TWENTY FIVE HALALAS) وفي الجزء الأعلى والأسفل من العملة بعض الزخرفات.

فئة الـ 50 هللة

فئة الـ 50 هللة

تتميز تلك العملة بلونها الذهبي، كما يظهر في وجه تلك العملة شعار المملكة وفي الأعلى جملة (خادم الحرمين الشريفين).. وأسفل الشعار نقش اسم (الملك سلمان)، وعلى اليمين التاريخ الهجري وعلى اليسار التاريخ الميلادي بالأرقام.. وفي أعلى وأسفل العملة يظهر بعض الزخرفات.

يوجد في منتصف ظهر العملة قيمة الفئة وهي (50) وأعلاها القيمة بالحروف (خمسون هللة) وفي الأسفل قيمة العملة باللغة الإنجليزية (FIFTY HALALAS) وفي الجزء الأعلى والأسفل من العملة بعض الزخرفات.

فئة الـ 1 ريال

فئة الـ 1 ريال

يظهر على الوجه الأمامي لتلك العملة في المنتصف اللون الفضي فوقه صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك بن عبدالعزيز آل سعود.. ويتميز الإطار باللون الذهبي، وتم نقش اسم الملك على يمين العملة، وعلى اليسار يظهر شكل نصف إطار مزخرف يتخلله شعار  السعودية.

يظهر على ظهر العملة في المنتصف اللون الفضي فوقه رقم الفئة وهو (1) وأعلاها تنقش القيمة بالكتابة (ريال واحد) وأسفل الرقم القيمة باللغة الإنجليزية (ONE RIYAL)، ويتميز الإطار باللون الذهبي نقش فوقع على اليمين اسم الدولة وعلى اليمين بعض الزخرفات التي يتخللها شعار المملكة، وأعلى العملة التاريخ الهجري وأسفلها التاريخ الميلادي.

فئة الريالان المعدنية

فئة الـ 2 ريال

يظهر على الوجه الأمامي لتلك العملة في المنتصف اللون الفضي فوقه صورة الملك عبدالعزيز آل سعود، ويتميز الإطار باللون الذهبي.. وتم نقش اسم الملك على يمين العملة، وعلى اليسار يظهر شكل نصف إطار مزخرف يتخلله شعار المملكة .

يظهر على ظهر العملة في المنتصف اللون الفضي فوقه رقم الفئة وهو (2) وأعلاها تنقش القيمة بالكتابة (ريالان) وأسفل الرقم القيمة باللغة الإنجليزية (TWO RIYALS)، ويتميز الإطار باللون الذهبي نقش فوقع على اليمين اسم الدولة وعلى اليمين بعض الزخرفات التي يتخللها شعار المملكة، وأعلى العملة التاريخ الهجري وأسفلها التاريخ الميلادي.

قدمنا لكم فيما سبق الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة السعودية بأن العملة الرسمية هي عملة الريال، ويعمل على إصدار العملة البنك المركزي السعودي.. كما قدمنا لكم أيضًا من خلال الإجابة على سؤال ما هو اسم عملة السعودية كافة فئات العملات الورقية والعملات المعدنية الخاصة بالمملكة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *