التخطي إلى المحتوى

عملة اليابان قد أثبتت حضورها عالميًا، فقد حققت انتشارًا واسعًا مع تطور الاقتصاد الياباني ولكن ما هو اسم عملة اليابان تلك التي شاهدت بزوغ الثقافة اليابانية في العديد من دول العالم؟،وما هي فئات هذه العملة؟

اسم عملة اليابان

ما هو اسم عملة اليابان

يتساءل عدد كبير من الناس عما هو اسم عملة اليابان.. تعد عملة اليابان الحالية هي الين الياباني والذي بدأ تداوله مع حلول العام الميلادي 1871.. بعدما قررت الحكومة اليابانية الاستغناء عن الأوراق النقدية التي كانت تصدر عن الإقطاعيين في القرن السادس عشر.. وفيما يلي سنعرض لكم فئات الين الياباني الورقية والمعدنية.

فئات الين الياباني

بعدما تعرفنا على ما هو اسم عملة اليابان.. وهو الين الياباني كما ذكرنا.. توجب علينا أن نوضح لكم الفئات الخاصة بالين الياباني بدءًا من فئة الـ 10 آلاف ين.. حتى فئة الـ 1 ين.

فئة الـ 10 آلاف ين

فئة الـ 10 آلاف ين

تعد فئة الـ 10 آلاف ين هي أكبر فئات الين الياباني، والتي ظهرت مع حلول العام الميلادي 2004، ويتم إصدار تلك الفئة ورقيًا فقط.. وتميزت بلونها الذي يجمع بين مزيج من اللونين الأصفر والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها؛ فنجد أنه قد حمل صورة لأحد أبرز المعلمين والمفكرين الذين مروا على تاريخ اليابان وهو فوكوزاوا يوكيتشي، فقد شارك ذلك الرجل في النهضة بدولة اليابان من خلال تأسيسه لجامعة كيئو التي فتحت بابًا أمام اليابانيين لتلقي العلم.. بالإضافة إلى الكتاب الخاص به الذي حمل عنوان التشجيع على الدراسة.

كما أنه خلال رحلته التي قام بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو في الـ 25 من عمره كان لها تأثيرًا هامًا على طريقة تفكيره التي ساهم من خلالها في النهضة اليابانية.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فقد حمل صورة أحد التماثيل الهامة عند اليابانيين والذي يجعلهم يشعروا بالتفاؤل.. وهذا التمثال هو تمثال الطائر الأسطوري هوأوو والذي يقع داخل معبد بيودوإن الموجود في مدينة أوجي، ويعد أحد الأماكن السياحية الهامة باليابان.

فئة الـ 5 آلاف ين

فئة الـ 5 آلاف ين

تعد فئة الـ 5 آلاف ين من الفئات الورقية التي بدأت بالظهور مع حلول العام الميلادي 2004.. وتميزت بلونها الأصفر المدمج مع اللون البنفسجي، والذي أعطاها شكلًا مختلفًا عن باقي الفئات.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة أحد أشهر الروائيين اليابانيين وهي الروائية هيغوتشي إتشي، والتي لها باع طويل في الكتابة الأدبية على مدار التاريخ الياباني.. ولا يزال اليابانيون يخلدون أعمالها الأدبية إلى الآن.

من أشهر أعمالها رواية تاكيكورابي ونيجوري.. يذكر أنها قد توفت عن عمر يناهز الـ 24 عامًا بعد مرضها بالسل.. أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فقد تضمن صورة لأحد اللوحات الفنية الشهيرة التي قام الفنان الياباني أوغاتا كورين برسمها، والتي عرفت بلوحة الألواح الساترة أو زهور السوسن كما يطلق عليها.

فئة الـ 2000 ين

فئة الـ 2000 ين

تعتبر فئة الـ 2000 ين هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 5000 ين، وظهرت تلك الفئة مع حلول العام الميلادي 2000 للاحتفال ببداية الألفية الجديدة، ولكنها بعد ذلك قد توقف إصدارها.. لذا فهي تعد من الفئات النادرة بين فئات الين الياباني.. تميز لونها بمزيج بين اللونين الأخضر والأصفر.. حالها حال فئة الـ 10 آلاف ين.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فنجد أنها قد تضمنت صورة واحدًا من أهم المعالم الأثرية الموجودة باليابان والذي يتمثل في بوابة شوريمون الخاصة بقلعة شوري.. يذكر أن تلك القلعة توجد بداخل مدينة ناها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي الخاص بها فقد تضمن صورة أحد أشهر المؤلفين اليابانيين في الألفية الماضية وهي المؤلفة موراكسي شيكيبو.. وإلى جوارها صورة لأحد تحفها الفنية التي قامت بتأليفها.. رواية حكاية غنجي.

فئة الـ 1000 ين

فئة الـ 1000 ين

تعتبر فئة الـ 1000 ين هي الفئة الأصغر من الفئات الورقية للين الياباني، والتي ظهرت مع حلول العام الميلادي 2004.. وتميزت بجمعها لعدد من الألوان معًا فنجد بها الأخضر والأزرق والأصفر في مزيج رائع للعين الناظرة.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة أحد أشهر الأطباء اليابانيون وهو الطبيب نوغوتشي هيديو.. والذي له باع كبير في المجال الطبي من خلال الأبحاث البكتريولوجية والتي عرف عنه قيامه بها.. يعد أشهر الأبحاث التي قام بها هو بحث مرض الحمى الصفراء والزهري، ولكنه أثناء إجراءه لبعض الأبحاث على ذلك المرض.. تمكن منه المرض وأصابه.. مما كان سببًا في وفاته عن عمر 51 عامًا في دولة غانا.

أما بالنسبة للوجه الخلفي الخاص بالعملة فقد تضمن بعض صور الطبيعية الساحرة التي تتميز بها دولة اليابان والتي تكمن في أحد المزارات السياحية وهو زهور الساكورا وجبل فوجي الموجودان في بحيرة موتوسو.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 500 ين

فئة الـ 500 ين

تعتبر فئة الـ 500 ين هي أكبر الفئات المعدنية لعملة اليابان.. فقد ظهرت مع حلول العام الميلادي 2000 ميلاديًا، وتميزت بأنها مصنوعة من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي له فقد تضمن صورة لأحد المظاهر الطبيعية بدولة اليابان والتي اشتهرت بها وهي شجرة الباولونيا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لبعضًا من زهور اليوسفي والخيزران.. إلى جانب نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 ين

فئة الـ 100 ين

تعد فئة الـ 100 ين من الفئات المعدنية التي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1967.. وتميزت تلك الفئة بأنها مصنوعة تمامًا من النيكل الخالص على عكس غيرها من باقي الفئات.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد الزهور الطبيعية وهي زهرة الساكورا التي يكثر وجودها بدولة اليابان.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 ين

فئة الـ 50 ين

تعتبر فئة الـ 50 ين من الفئات المعدنية التي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1967.. واتسمت بكونها مصنوعة من معدن النيكل بنسبة 100% حالها حال فئة الـ 100 ين، ولكن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة فقد تضمنت ثقبًا بمنطقة الوسط.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لزهور الأقحوان.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 ين

فئة الـ 10 ين

تعد فئة الـ 10 ين من الفئات المعدنية القديمة والتي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1959.. وتميزت بكونها مصنوعة من البرونز الخالص دون أي إضافات أخرى.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لأحد الأضرحة الموجودة في معبد بيودو إن وهو ضريح أميدا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي لها فقد تضمن نقشًا لأشجار توكي واجي.. إلى جانب نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 ين

فئة الـ 5 ين

تعتبر فئة الـ 5 ين من الفئات المعدنية لعملة اليابان والتي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1959.. وتميزت تلك الفئة بأنها مصنوعة من معدن النحاس بنسبة 100%.. كما تضمنت ثقبًا بمنطقة الوسط.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لأحد المحاصيل الزراعية التي اشتهرت بها دولة اليابان وهو محصول الأرز.

كما تضمن نقشًا لإحدى العجلات المسننة إلى جانب المياه.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لفلقة إحدى النباتات.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1 ين         

فئة الـ 1 ين

في إطار الإجابة عن سؤال ما هو اسم عملة اليابان.. تعتبر فئة الـ 1 ين إحدى إجابات ذلك السؤال، والتي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1955.. كما تميزت بأنها مصنوعة من معدن الألومنيوم الخالص.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لإحدى النباتات.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

بذلك نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو اسم عملة اليابان.. والذي توصلنا إليه من خلال الموضوع السابق وعرفنا أنه الين الياباني.. كما تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاص به والتصميم الخاص بكل فئة.. بالإضافة إلى ما سبق فقد ذكرنا نبذة صغيرة عن تاريخ عملة اليابان، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *