التخطي إلى المحتوى

هل تود التعرف على تاريخ عملة قيرغيزستان؟ في التالي سيعرض لكم موقع محتوى تاريخ ظهور تلك العملة النقدية، إلى جانب مراحل تطورها وإدخالها للبلاد، بالإضافة إلى بيان قيمة عملة دولة قيرغيرستان في مقابل الدولار الأمريكي.. وبعض العملات الأجنبية الأخرى.

تاريخ عملة قيرغيزستان

تاريخ عملة قيرغيزستان

دولة قيرغيزستان هي أحد الدول الواقعة في محيط آسيا الوسطى.. ويرجع سبب شهرة تلك الدولة إلى الموقع المميز الذي تشغله، حيث إنها تتوسط طريق التجارة.

عقب ذلك أصبحت دولة قيرغيزستان أحد الدول التابعة إلى الاتحاد السوفيتي.. والذي كان يعتمد على عملة الروبل السوفيتي بشكل أساسي، ومن ثم تأثر الوضع الاقتصادي الخاص بها، وطرأت بعض التغيرات على العملة النقدية الرسمية التابعة إليها.

إن كنت تود التعرف على تاريخ عملة قيرغيزستان، فينبغي عليك التعرف أولًا على اسم تلك العملة.. التي أصبحت البلاد تعتمد عليها في كافة المعاملات التي تقوم بها، وتعرف تلك العملة النقدية باسم عملة السوم القرغيزي، والتي يرمز لها بالرمز KGS، كما تضم تلك العملة النقدية عدة فئات نقدية، سواء كانت من تلك الإصدارات النقدية الورقية.. أم المعدنية، والتي سنعرضها لكم بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي.

وفقًا إلى تاريخ عملة قيرغيزستان، فإن تلك الدولة تعد بمثابة ثاني دولة وافقت على امتلاكها لعملة وطنية خاصة بها.. هي دولة قيرغيزستان.. والتي كانت تعرف قديمًا باسم عملة السلور.. حيث كانت تعادل 25 سنت أمريكي.. والذي انخفضت قيمته المالية بشكل ملحوظ، وذلك نتيجة إلى التضخم الاقتصادي الحاصل حينها.

شاهد أيضا:

يرجع تاريخ عملة قيرغيزستان النقدية إلى عام 1993.. وذلك حين قامت حكومة البلاد بإطلاق الفئة النقدية الورقية منها، كما أنه تم البدء في تداول تلك العملة في العام نفسه.

أما في عام 1994 فقد تم إطلاق فئة جديدة من الإصدار نفسه.. ولكنها تضمنت فئة ورقية جديدة، وعقب ذلك بثلاث سنوات فقط.. تم إضافة 3 فئات أخرى جديدة، وفي عام 2010 تم إطلاق الفئة الورقية الأخيرة من عملة السوم القرغيزي.

مراحل تطور عملة قيرغيزستان النقدية

كانت دولة قيرغيزستان تعتمد على عملة الروبل النقدية قديمًا مثلها مثل دول الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.. والتي كانت تتضمن عدة فئات تعرف باسم كرباكتن.

ينبغي الإشارة إلى أن دولة قيرغيزستان قد شهدت ازدهارًا على مستوى التجارة، والسبب في ذلك هو كونها تعتمد على عملة نقدية موحدة حين تقوم بإجراء كافة المعاملات التجارية أو المالية.

لكن لم يظل الوضع على ما هو عليه كثيرًا.. فسرعان ما تفكك الاتحاد السوفيتي وانهار وذلك في عام 1991؛ وهو ما نتج عنه أن قام البنك الوطني القرغيزي بإصدار عملة نقدية خاصة بالبلاد، والتي عرفت باسم السوم القرغيزي.. لتستقل بذلك على المستوى الاقتصادي.

في المرة الأولى التي تم فيها اعتماد عملة السوم في دولة قيرغيزستان كعملة رسمية للبلاد، كانت تعادل 200 روبل سوفيتي.. كما يرجع تاريخ عملة قيرغيزستان ذات الفئة النقدية المعدنية إلى عام 2008.

ذلك بناءً على حاجة التجار إلى بعض العملات النقدية الصغيرة، التي تسهل لهم إجراء معاملاتهم التجارية والمادية في البلاد؛ وعليه فقد تم إصدار تلك العملات بثلاث فئات نقدية مختلفة.

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة قيرغيزستان

بعد أن عرضنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ عملة قيرغيزستان، وكما ذكرنا سابقًا.. إن عملة السوم التابعة إلى دولة قيرغيزستان.. تتضمن بعض الفئات النقدية، والتي تتمثل في الإصدار الورقي للعملة، والإصدار النقدي لها، ويرجع تاريخ الإصدار النقدي الورقي إلى عام 1993، بينما يرجع تاريخ الإصدار المعدني إلى عام 2008.

في التالي سنعرض لكم بعض الفئات النقدية التابعة إلى عملة السوم القرغيزي، والتي تتضمن الإصدارات الورقية والمعدنية، مع عرض بعض الصور التوضيحية الخاصة بكل فئة على حِدة.

أولًا: فئة الإصدارات الورقية التابعة إلى عملة السوم القرغيزي

تضمنت الإصدارات النقدية الورقية.. التابعة إلى عملة السوم الرسمية الخاصة بدولة قيرغيزستان عدة فئات ورقية مختلفة، والتي تتمثل في فئة 1 تيين، 10 تيين، 50 تيين.. بالإضافة إلى واحد سوم، 5 سوم، 10 سوم.. كما تضمنت المرة الثانية لإصدار العملة نفسها فئة 20 سوم، وفئة 50 سوم، ومائة سوم.

أما عن المرة الثالثة لإصدار العملات النقدية الورقية.. قد تضمنت فئة 200 سوم، 500 سوم، وألف سوم، والمرة الأخيرة منها نتج عنها إطلاق فئة الخمسة آلاف سوم قرغيزي.

فئة الواحد سوم القرغيزي

فئة الواحد سوم القرغيزي

أحد الفئات الورقية التي يتضمنها الإصدار الورقي الخاص بعملة دولة قيرغيزستان، كما تتميز تلك الفئة بلونها البني.. إلى جانب أن الجهة الأمامية لها تتضمن صورة لأحد الشخصيات المشهورة بالدولة.

بينما تحتوي العملة من الجهة الخلفية لها على صورة مصغرة لأحد الآلات الموسيقية المعروفة في دولة قيرغيزستان، وتتضمن الفئة النقدية رقم المتسلسل، وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل هذه الفئة النقدية.

فئة 5 سوم القرغيزي

فئة 5 سوم القرغيزي

فئة نقدية من الفئات التي تضمها عملة السوم القرغيزية.. بالإضافة إلى ذلك فأنها تتميز باللون البنفسجي والأزرق الفاتح، وتتضمن الجهة الأمامية للعملة النقدية صورة مصغرة لامرأة، بينما تحتوي الجهة الخلفية لتلك الفئة على صورة مصغرة لأحد المباني..

بالطبع تحتوي تلك الفئة على رقم المتسلسل ورقم الفئة نفسها، وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك العملات الورقية فيما يلي.

فئة العشرة سوم القرغيزي

فئة العشرة سوم القرغيزي

تتميز تلك الفئة الورقية النقدية بأنه تم نسجها باللونين الأخضر والبني.. أما عن تصميم العملة، فإن الجهة الأمامية لفئة العشرة سوم القرغيزية.. تتضمن صورة لأحد الشخصيات المشهورة التابعة للدولة.

بينما تحتوي الجهة الخلفية على صورة لأحد الجبال الموجودة في قيرغيزستان، وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة، ذات فئة العشرة سوم الورقية.

فئة العشرين سوم القرغيزي

فئة العشرين سوم القرغيزي

تتضمن تلك الفئة الورقية من عملة السوم القرغيزي اللونين الأحمر والوردي.. كما تحتوي الجهة الأمامية لتلك الفئة على أحد الشخصيات المعروفة في دولة قيرغيزستان.

بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة الورقية، صورة مصغرة لأحد المباني الموجودة في الدولة، ورقم المتسلسل.. وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل العملة.

فئة الخمسون سوم الورقية

فئة الخمسون سوم الورقية

أحد الفئات النقدية التي تنقسم إليها عملة السوم القرغيزية الورقية الإصدار، كما أن تلك الفئة تم إصدارها باللونين الأحمر والبني، إلى جانب هذا فإن الجهة الأمامية لتلك الفئة تتضمن صورة مصغرة لأحد الشخصيات المشهورة بالدولة، وصورة لعلم قيرغيزستان.

أما عن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية من الإصدار الورقي.. فإنها تتضمن رقم المتسلسل، وصورة مصغرة لعمار قديم في دولة قيرغيزستان، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل فئة العشرون سوم القرغيزي.

فئة المائة سوم القرغيزي الورقية

فئة المائة سوم القرغيزي الورقية

تم نسج تلك الفئة الورقية باللونين الأزرق والبنفسجي، كما أن الجهة الأمامية لتلك الفئة الورقية النقدية تتضمن صورة مصغرة لأحد الشخصيات بالدولة، ورقم المتسلسل.. أما عن الجهة الخلفية لها، فتحتوي على صورة لجبل في دولة قيرغيزستان، وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية فيما يلي.

فئة المائتي سوم الورقية

فئة المائتي سوم الورقية

أحد الفئات النقدية التي يتضمنها الإصدار الورقي الخاص بعملة السوم القرغيزي.. كما أن تلك العملة تتميز باللون الأصفر، والجهة الأمامية لها تحتوي على صورة مصغرة لشخصية مشهورة في قيرغيزستان.

بينما تحتوي الجهة الخلفية للعملة على رقم المتسلسل، وصورة مصغرة لمنظر طبيعي في الدولة، وإليكم صورة توضيحية لتلك الفئة النقدية في التالي.

فئة الخمسمائة سوم من الإصدار الورقي

فئة الخمسمائة سوم من الإصدار الورقي

من الفئات التابعة إلى الإصدار الورقي لعملة قيرغيزستان.. كما أن تلك الفئة النقدية تم إصدارها باللونين الأزرق والبنفسجي، وتتضمن الجهة الأمامية لتك العملة على صورة مصغرة لأحد الشخصيات الهامة في دولة قيرغيزستان.

أما عن الجهة الخلفية.. فتحتوي على صورة لأحد المباني القديمة التابعة إلى الدولة، ورقم المتسلسل الخاص بالدولة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل الفئة النقدية ذات الخمسمائة سوم فيما يلي.

فئة الألف سوم القرغيزية

فئة الألف سوم القرغيزية

تم إصدار تلك الفئة الورقية النقدية باللون الرمادي.. كما أن الجهة الأمامية لها تحتوي على صورة مصغرة لشخصية معروفة على مستوى دولة قيرغيزستان.

بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة الورقية على رقم المتسلسل، وصورة مصغرة لأحد الجبال في الدولة.. وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لتلك الفئة من الإصدار الورقي للعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الخمسة آلاف سوم الورقية

فئة الخمسة آلاف سوم الورقية

تعد تلك الفئة هي الأخيرة من الإصدارات الورقية التابعة إلى عملة السوم القرغيزية.. كما أنها تتميز باللون الأخضر من حيث التصميم، إلى جانب ذلك فإن الجهة الأمامية لتلك الفئة تحتوي على صورة مصغرة لأحد الأشخاص من دولة قيرغيزستان.

بينما تحتوي الجهة الخلفية لهذا الإصدار على رقم المتسلسل، وصورة مصغرة لأحد الجبال الموجودة في الدولة، وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لعملة قيرغيزستان النقدية، ذات فئة الخمسة آلاف سوم من الإصدار الورقي.

ثانيًا: الفئات النقدية التي تضمها العملات المعدنية

بعد أن عرضنا لكم تاريخ عملة قيرغيزستان، والفئات النقدية التي ينقسم إليها الإصدار الورقي لعملة السوم القرغيزية.. سنعرض لكم الآن الفئات النقدية التي تضمنها العملات المعدنية التابعة إلى تلك العملة، والتي تتضمن فئة 1 تيين، 10 تيين، 50 تيين.

كما تتضمن تلك العملة فئة الواحد سوم معدني، 3 سوم، 5 سوم، وأخيرًا يتضمن هذا الإصدار المعدني فئة العشرة سوم.

صنعت تلك العملات المعدنية من الصلب المطلي بالنحاس، كما تم إصدار تلك العملات النقدية المعدنية بناءً على حاجة التجار إلى عملات ذات قيمة منخفضة؛ حتى يتمكنون من استخدامها في معاملاتهم.

فئة الواحد تيين القرغيزي المعدني

فئة الواحد تيين القرغيزي المعدني

تم سك تلك الفئة وصنعها من النحاس والستال.. كما احتوت تلك العملات المعدنية على وجهين، الأول تضمن صورة مصغرة لطائر النسر، بينما تضمن الوجه الآخر تضمن قيمة العملة.

أيضًا بلغ وزن تلك العملة النقدية المعدنية ما يعادل 1.0 جرام، وقطرها حوالي 14 مليمتر.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة فيما يلي.

فئة العشرة تيين من عملة السوم

من الفئات النقدية المعدنية التي تتضمنها عملة السوم القرغيزية، والتي دخل في صنعها معدني النحاس والستال.. إلى جانب ذلك فإن الجهة الأمامية لتك العملة النقدية المعدنية تحتوي على صورة مصغرة لطائر النسر وأشعة الشمس، بينما تتضمن الجهة الأخرى القيمة المالية لتلك الفئة.

أما عن وزن العملة النقدية المعدنية ذات فئة العشرة تيين القرغيزية، فيبلغ 1.3 جرام، بينما يعادل قطر تلك الفئة 15 مليمتر.

فئة الخمسون تيين القرغيزية

من العملات المعدنية التي تتضمنها عملة السوم الرسمية بدولة قيرغيزستان.. كما تتشابه تلك العملة من حيث الخصائص والتصميم، مع العملتان السابق الإشارة إليهم، بالإضافة إلى أن تلك العملة يبلغ قطرها 17 مليمتر.. ووزنها يعادل 1.22 جرام.

فئة الواحد سوم المعدني القرغيزي

فئة الواحد سوم المعدني القرغيزي

من الفئات التابعة إلى الإصدار المعدني للعملات النقدية، كما أن هذه الفئة تم صنعها من معدني النيكل والصلب.. وتحتوي الجهة الأمامية للعملة على صورة مصغرة لطائر النسر وأشعة الشمس.

بينما تحتوي الجهة الخلفية على القيمة المالية لتلك العملة، ويبلغ وزنها حوالي 3.2 جرام.. بينما يعادل قطرها 21 مليمتر.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة المعدنية في التالي.

فئة الثلاثة سوم المعدنية

فئة الثلاثة سوم المعدنية

تتشابه تلك الفئة المعدنية مع الفئة السابق ذكرها، من حيث المعادن المصنعة منها.. والصور المصغرة التي تتضمنها الجهة الأمامية للعملة.. كما تحتوي الجهة الخلفية للعملة على القيمة المالية للعملة، ويبلغ القطر الخاص بها 21 مليمتر، بينما يعادل وزن العملة المعدنية 3.2 جرام… وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة فيما يلي.

فئة الخمسة سوم المعدنية القرغيزية

فئة الخمسة سوم المعدنية القرغيزية

تختلف تلك العملة عن العملات السابقة في كونها تزن 4.2 جرام، كما يعادل قطرها حوالي 23 مليمتر، وتشترك مع العملات النقدية السابقة في كافة الخصائص والتصميمات.. وإليكم صورة توضيحية لشكل فئة الخمسة سوم المعدنية فيما يلي.

فئة العشرة سوم القرغيزي

فئة العشرة سوم القرغيزي

تشترك مع عملة السوم المعدنية من حيث المعادن المكونة لها.. إلى جانب كونها تحتوي على نفس الصورة المصغرة الموجودة في الجهة الأمامية لها، ولكنها تختلف عنها في كونها تزن 4.5 جرام.

بالإضافة إلى أن القطر الخاص بتلك العملة النقدية يعادل 24.5 كلي متر، وفي التالي سنعرض إليكم صورة توضيحية لعملة السوم التابعة إلى دولة قيرغيزستان، ذات فئة العشرة سوم المعدنية.

قيمة العملة النقدية في مقابل الدولار الأمريكي

يتضمن تاريخ عملة قيرغيزستان بعض المعلومات الأخرى، حيث إنه مع بداية عام 2006 وصولًا إلى عام 2019.. كانت قيمة السوم القرغيزي الواحد تتراوح قيمتها بين 0.014 وحتى 0.015 دولار أميريكي.

ظل الحال على ما هو عليه حتى بداية عام 2020، وعقب ذلك انخفضت قيمة تلك العملة النقدية لتصل إلى 0.012 في مقابل الدولار الأمريكي.

أما في عام 2020.. كانت قيمة السوم القرغيزي تعادل 0.013 في مقابل الدولار الأمريكي، وفي التالي سنعرض لكم قيمة تلك العملة النقدية في مقابل بعض العملات النقدية الأجنبية الأخرى.

  • أصبحت قيمة الواحد سوم القرغيزي.. تعادل 012 في مقابل عملة اليورو الأوروبي.
  • الواحد سوم القرغيزي، يعادل قيمة 92 في مقابل عملة الروبل الروسي.
  • كما يعادل الواحد سوم القرغيزي.. 011 جنيه إسترليني.
  • بينما يعادل السوم الواحد.. 0.019 دولار إسترليني تقريبًا.
  • يعادل السوم القرغيزي.. 0.22 جنيه مصري.
  • أيضًا تعادل عملة السوم، 0.049 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • أخيرًا يعادل الواحد سوم.. 0.13 درهم مغربي.

صرف عملة قيرغيزستان النقدية

أحد المعلومات التي يتضمنها تاريخ عملة قيرغيزستان.. هي كون تلك العملة من العملات النقدية التي يتم تبادلها من خلال البنوك المصرفية، كما أن تلك الخدمة متاحة على مدار 24 ساعة.

بالإضافة إلى أن تلك العملة هي أحد العملات النقدية التي يتم قبولها إلى جانب بعض العملات المالية الأخرى، والتي تتضمن عملتي الدولار الأمريكي، وعملة كازينو تنجي.

أما عن سعر الصرف الخاص بعملة السوم القرغيزي، فهو من الأسعار التي تمتاز بكونها مناسبة لكافة العملاء، وفيما يخص الإصدار الورقي القديم لتلك العملات النقدية.. فإن معدلها يعد أقل بكثير في حالة إن تمت مقارنته بأحد العملات النقدية الأخرى.

كما أنه يسمح باستخدام بطاقات الائتمان على مستوى أغلب البنوك المصرفية، فضلًا عن إمكانية استخدام الشيكات عند السفر.. على الرغم من وجود تلك المميزات إلا أنه لا يسمح باستخدام تلك العملات النقدية عند إجراء عمليات التسوق المختلفة إلا بشكل نقدي.

تغيير عملة قيرغيزستان

لا يواجه السياح مشكلة عند قيامهم بتغيير عملة السوم القرغيزي.. والسبب في ذلك يرجع إلى كون دولة قيرغيزستان هي بمثابة ثاني أفقر الدول الواقعة في آسيا الوسطى، وعليه فإنهم يقومون بصرفها بكل سهولة.. سواء من خلال الطريقة المعتادة، والتي تتمثل في صرف العملات من خلال ماكينات الصراف الآلي.. أو حتى عن طريق مكاتب الصرافة.

هناك بعض المحلات التجارية التي لا تحتاج إلى تغيير العملات، حيث إنها تقبل إجراء المعاملات المالية من خلال عملتي الدولار الأمريكي، واليورو الأوروبي.

كنا قد عرضنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ عملة قيرغيزستان، ومراحل إدخالها للبلاد، بالإضافة إلى بيان قيمة العملة النقدية في مقابل الدولار الأمريكي.

عرضنا لكم بيان قيمتها في مقابل العملات الأجنبية الأخرى، والفئات التي تتضمنها العملة، مع بعض الصور التوضيحية الخاصة بكل فئة على حِدة، وأخيرًا قدمنا لكم بعض المعلومات الخاصة بصرف العملات، وكيفية تغييرها من قِبل السياح.. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *