التخطي إلى المحتوى

لكل دولة عملة نقدية تميزها.. وإن كنت تود الاطلاع على تاريخ عملة طاجيكستان.. فإليك بعض المعلومات التي سيقدمها لك موقع محتوى، والتي تتضمن تاريخ العملة، والفئات النقدية التي تتضمنها تلك العملة.. مع صور توضيحية لشكل العملات على اختلاف الفئات النقدية.

تاريخ عملة طاجيكستان

تاريخ عملة طاجيكستان

وفقًا إلى تاريخ عملة طاجيكستان.. فإن تلك الدولة هي أحد الدول الموجودة في آسيا الوسطى، كما أنها بلد غير ساحلي صغيرة المساحة، كانت تابعة في الوقت الماضي إلى الاتحاد السوفيتي، والتي كانت تعتمد على عملة الروبل السوفيتي، كباقي الدول التابعة لنفس الاتحاد.

أما في عام 2000.. كانت المرة الأولى التي يتم فيها إدخال عملة الساماني النقدية، ومن ثم أصبحت تلك العملة هي العملة الرسمية لدولة طاجيسكتان، ونتيجة لذلك فقد حلت عملة الساماني النقدية محل علمة الروبل السوفيتية، وتم التداول باستخدام العملة الأولى السابق الإشارة إليها.. كما أن الرمز الخاص بتلك العملة النقدية هو TJS.

أما عن سبب تسمية العملة بهذا الاسم.. فإنه يرجع إلى اسم إسماعيل سوموني ـ مؤسس دولة طاجيكستان الأولى، وتتضمن العملة شعار الدولة الوطني، بالإضافة إلى صورة مصغرة لعلم الدولة، وذلك على العملات النقدية الورقية.

عندما تم إطلاق العملة للمرة الأولى.. كان سعر الصرف الخاص بها يعادل 100 درام أرميني، كما أنه تم إطلاق تلك العملة النقدية ذات الإصدار الورقي على هيئة درهم، وذلك كشكل من أشكال المساعدة في تسهيل تداول العملة النقدية.

شاهد أيضا:

عقب مرور عام واحد.. تم إدخال عملة الدرام النقدية إلى دولة طاجيكستان، وعليه فتم إنشاء نظام نقدي لا بأس به، وكانت تتضمن تلك العملة عدة فئات نقدية، والتي سنشير إليها فيما بعد، حيث تكونت تلك الفئات النقدية من معدن النحاس والفولاذ.

تطور عملة الساماني الطاجيكي

بالطبع طرأت العديد من التغيرات والتعديلات على تاريخ عملة طاجيكستان، حيث إن تاريخ نشأتها يعود إلى العصور القديمة، ومن ثم فبالتأكيد هناك عملات قديمة قد سبقت عملة الساماني النقدية الحالية من حيث الظهور، وأحد تلك العملات النقدية هي عملة الدوركس الذهبي، والتي يرجع تاريخ ظهورها إلى القرن السادس قبل الميلاد.

بينما في فترة حكم الإسكندري الأكبر لدولة طاجيكستان.. تم إطلاق عملة السلفيد النقدية، وذلك في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، وفي فترة إمبراطورية كوشان.. ظل تعزيز العملة النقدية وتدعيمها قائمًا، كما تم تبني الصفات المحلية والاعتماد عليها عند تصميم العملة وسكها.

في تلك الفترة تم سك العملات النقدية من بعض المعادن، والتي كان أشهرها معدن الذهب، النحاس، والبرونز.. إلى جانب ذلك؛ فإنه تم اكتشاف ما يتخطى العشرون خزينة للعملات في تلك الفترة، والتي كانت من فئة الكوشان التابعة إلى دولة طاجيكستان القديمة.

أما في العصور الوسطى، فقد وصل معدل نمو العملة النقدية إلى أقصاه.. وذلك في الفترة المركزية الأولى للدولة القديمة، واستمرت تلك العملة النقدية في البلاد، حتى عام 1920، ولكنها أخذت مسمى آخر وشكل نقدي ورقي، حيث عرفت في ذلك الوقت باسم تنجا، وكان ذلك في الفترة الأخيرة من حكم أمير بخاري سعيد أوليمخون.

كما كانت العملات النقدية البرونزية.. أحد العملات النقدية التي تم تداولها في البلاد، وذلك على مدار فترات الحكم المختلفة، ويرجع تاريخ الإصدار الأول للعملة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وفيما يخص تصميمها، فقد كانت من العملات البرونزية كبيرة الحجم، وتضمنت أحد جهاتها صورة مصغرة لملك البلاد في تلك الفترة، كما كانت تصنع من معدن النحاس والذهب أيضًا.

تاريخ تطور العملات النقدية

تضمن تاريخ عملة طاجيسكتان العديد من العملات النقدية.. والتي كان من أهمها عملة الروبل الطاجيكي، كما تم اعتماد تلك العملة النقدية في الفترة التي تتراوح بين عام 1995 وحتى عام 2000، كما تم تقسيم تلك العملة إلى 100 طنجة.

إلى جانب ذلك.. فإنه تم إصدار عملة تذكارية واحدة لتلك الفئة النقدية.. والتي كان استخدامها يقتصر على السوق الجامعي فقط، بينما كانت تتشابه تلك العملة مع عملة الروبل السوفيتي التي تم إصدارها في عام 1961، 1991، وعام 1992..

على الرغم من نيل دولة طاجيكستان الاستقلال التام، عقب تفكك الاتحاد السوفيتي؛ إلا أنها ظلت تستخدم عملته المتمثلة في الروبل السوفيتي لفترة معينة.

أما في عام 1993.. تم تصنيف عملة الروبل السوفيتية باعتبارها أحد العملات النقدية غير القانونية، وذلك وفقًا إلى القانون الروسي، وعقب إصدار دفعة جديدة من عملة الروبل الروسي، ويمثل عام 1994 العام الأخير لتداول عملة الروبل الروسي أيضًا، وعليه فتم استبدال تلك العملة بعملة أخرى.

حيث أصبح الروبل الطاجيكي يعادل 100 روبل روسي، كما تم القضاء على عملة الروبل الطاجيكي نهائيًا، والسبب في ذلك يرجع إلى التضخم الاقتصادي الحاصل للبلاد وقتها.. وهنا ظهرت عملة الساماني الطاجيكي.

تطور العملة النقدية في دولة طاجيكستان

جاء في تاريخ عملة طاجيكستان النقدية.. أنه في عام 2003، تم استخدام عملة الساماني النقدية، التابعة إلى دولة طاجيكستان وخاصة العملة ثنائية المعدن في عملية التداول، كما جاء في تاريخ هذه العملة.. أنه يتم تغييرها كل عام كشكل من أشكال الاحتفال الخاصة ببعض الأحداث التاريخية أو الواقعة في البلاد.

عملة الساماني ذات الفئة النقدية الخامسة.. تم تخصيصها للاحتفال بالذكرى السنوية للبلاد، وذلك حين قامت البلاد باعتماد دستور جديد خاص بها، بينما تم اعتماد العملة ذاتها، ولكن فئة الثلاثة لإحياء ذكرى عاصمة دولة طاجيكستان، والتي تعرف باسم دوشابني.

إلى جانب ما سبق ذكره، فإنه في عام 2012.. كانت المرة الأولى التي يتم فيها إصدار الدفعة الثانية من عملة السامان الطاجيكي، والتي تضمنت عدة فئات نقدية، منها: الواحد سوموني، الخمسة ديرم، العشرة ديرم، بالإضافة إلى العشرون ديرم، وأخيرًا فئة الخمسون ديرم.

اقتصاد دولة طاجيكستان

كنتيجة طبيعية لوقوع الصراعات المدنية على مدار 6 سنوات متتالية.. فإن دولة طاجيكستان قد ضعفت بشكل ملحوظ، وعليه فقد فقدت الأسواق التجارية منتجاتها.. وهو ما يعد بمثابة خسارة كبيرة للاقتصاد التابع للبلاد، كما أن تلك الدولة كانت قديمًا تعتمد على المساعدات الإنسانية الدولية.. كما ظلت البلاد تعاني من بعض المشكلات التي تمثلت في دمج العسكريين والأشخاص اللاجئين.

أما في عام 2006.. فقد كان نصيب المواطن الواحد داخل دولة طاجيكستان ما يعادل 85% من إجمالي الناتج المحلي، وعلى الرغم من تلك المشكلات التي عانت منها البلاد.. والتي كان في مقدمتها مقاومة المصالح الخاصة، إلا أن حكومة دولة طاجيكستان ظلت تسعى وراء الاستقرار الاقتصادي للبلاد، وتحقيق الإصلاحات الجذرية.

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة الساماني

جاء في تاريخ عملة طاجيكستان.. أن العملات النقدية تنقسم إلى إصدارين، أحدهما ورقي والآخر معدني، وفي التالي سنعرض لكم الفئات النقدية التي يتضمنها كل إصدار على حِدة، بالإضافة إلى صور توضيحية لشكل العملات النقدية على اختلاف أنواعها وتصميمها.

الفئات النقدية التابعة إلى الإصدار الورقي

يتضمن الإصدار الورقي لعملة السامان النقدية، التابعة إلى دولة طاجيكستان، عدة فئات ورقية مختلفة.. والتي تنقسم إلى فئة الواحد ساماني الورقي، وفئة الثلاثة سامان الورقية.. والخمسة ساماني الورقي، وفئة العشرة ساماني، والعشرون ساماني ورقي.

كما تتضمن تلك الفئات الورقية النقدية فئة الخمسون ساماني، ثم فئة المائة ساماني، وفئة المئتين ساماني، إلى جانب الفئات النقدية السابق الإشارة إليها، والتي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة السامان التابعة إلى دولة طاجيكستان، فهناك بعض الفئات النقدية الأخرى، والتي تتمثل في فئة الخمسمائة ساماني ورقي.

في التالي سنعرض لكم بعض المعلومات عن كل فئة على حِدة.. ولكن بشكل أكثر تفصيلًا، بالإضافة إلى صور توضيحية لكل فئة بشكل منفصل.

فئة الواحد ساماني الورقي

وفقًا إلى تاريخ عملة طاجيكستان، فإنه تم تصميم تلك الفئة النقدية الورقية لتكون باللون الأخضر.. كما أن الجهة الأمامية لتك الفئة، تتضمن صورة مصغرة لأحد الشخصيات المعروفة في دولة طاجيكستان.. بالإضافة إلى أنه تلك الجهة تحتوي على القيمة المالية للعملة والرقم المتسلسل الخاص بها.

أما عن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية.. فهي تحتوي على صورة مصغرة لأحد المباني، فضلًا عن صورة لعلم دولة طاجيكستان، وقيمة العملة المالية.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل فئة الواحد ساماني الورقي.

فئة الواحد ساماني الورقي

فئة الثلاثة سامان الورقية النقدية

جاء في تاريخ عملة طاجيكستان، أن أحد الفئات النقدية التي يتضمنها الإصدار الورقي لتلك العملة، كما أنه تم تصميمها باللون الوردي والبني، بالإضافة إلى كون الجهة الأمامية لها تحتوي على صورة مصغرة لأحد الشخصيات، ورقم قيمة العملة المالية، والرقم المتسلسل.

بينما تتضمن الجهة الخلفية لهذه الفئة ذات الإصدار الورقي.. رقم قيمة العملة المالي، وصورة مصغرة لأحد المباني الموجودة في دولة طاجيكستان، وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة الورقية.

فئة الثلاثة سامان الورقية النقدية

 فئة الخمسة سامان الورقية

تم إصدار تلك الفئة الورقية باللون الأزرق، بينما تحتوي الجهة الأمامية لتلك الفئة الورقية على صورة مصغرة لأحد الشخصيات التابعة للدولة.. ورقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة، بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة صورة مصغرة لعلم الدولة الوطني، وأحد المباني الواقعة في الدولة، وإليك صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية في التالي.

 فئة الخمسة سامان الورقية

 فئة الخمسة سامان الورقية

فئة العشرة ساماني طاجيكي

تم إصدار تلك الفئة الورقية باللون الوردي.. إلى جانب أن الجهة الأمامية لتلك الفئة النقدية تحتوي على القيمة المالية للعملة، والرقم المتسلسل الخاص بها، إلى جانب صورة مصغرة لأحد الشخصيات المعروفة بالدولة.

بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة صورة لأحد المباني، بالإضافة إلى القيمة المالية لتلك الفئة.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل فئة العشرة ساماني التابعة إلى دولة طاجيكستان.

فئة العشرة ساماني طاجيكي

فئة العشرة ساماني طاجيكي

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة العشرون ساماني الورقية النقدية

يتضمن تصميم تلك الفئة النقدية الورقية بعض الألوان.. والتي تنوعت بين الأزرق والبني، والأصفر، كما أن الجهة الأمامية لفئة العشرون ساماني الورقية.. تتضمن قيمة العملة الورقية، والرقم المتسلسل الخاص بالعملة، إلى جانب صورة مصغرة لشخصية معروفة في الدولة.

بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة النقدية الورقية.. قيمة العملة المالية، وصورة مصغرة لشعار الدولة الوطني، بالإضافة إلى صورة مصغرة لعمار قديم في الدولة، وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية فيما يلي.

فئة العشرون ساماني الورقية النقدية

فئة الخمسون ساماني الورقية

صدرت تلك الفئة الورقية من علمة السامان الطاجيكي باللونين الرمادي والأزرق.. وتحتوي الجهة الأمامية لها على القيمة المالية للعملة ورقم المتسلسل، بالإضافة إلى صورة مصغرة لأحد الشخصيات المعروفة وصورة لكتاب.

بينما تتضمن الجهة الخلفية لتلك الفئة الورقية، على قيمة العملة المالية، وصورة مصغرة لمبنى أثري.. إلى جانب صورة مصغرة لعلم الدولة الوطني، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية الورقية.

فئة الخمسون ساماني الورقية

فئة الخمسون ساماني الورقية

فئة المائة ساماني الطاجيكية

تم إصدار تلك الفئة الورقية النقدية باللون الأزرق والبني، كما أن الجهة الأمامية للعملة تتضمن صورة مصغرة لأحد الشخصيات، والرقم المتسلسل للعملة، والقيمة المالية لها.

بينما تحتوي الجهة الخلفية على القيمة المالية للعملة، وصورة مصغرة لعلم الدولة الوطني، وصورة أخرى لأحد المباني.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة في التالي.

فئة المائة ساماني الطاجيكية

فئة المائة ساماني الطاجيكية

فئة المائتي ساماني الورقية

تم إصدارها للمرة الأولى باللون الأزرق الداكن.. بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لتلك الفئة الورقية تتضمن الرقم المتسلسل للعملة وقيمتها المالية، فضلًا عن صورة مصغرة لأحد الشخصيات المشهورة في دولة طاجيكستان.

أما عن الجهة الخلفية للعملة، فتضمنت صورة مصغرة لعلم الدولة، وصورة أخرى لأحد المباني التابعة للدولة، أما عن المرة الثانية التي تم فيها إصدار الفئة الورقية نفسها، فكانت باللون الأصفر، الأرجواني، واللون البرتقالي.

أما عن الجهة الأمامية لتلك العملة الورقية.. فقد تضمنت القيمة المالية للعملة والرقم المتسلسل، إلى جانب صورة مصغرة لأحد الشخصيات وصورة لكوخ في دولة طاجيكستان، والجهة الخلفية لتلك الفئة حملت رقم القيمة المالية للعملة، وصورة مبنى قديم بالدولة، وصورة أخرى للعلم الوطني.

بينما تم إصدار فئة المائتي ساماني للمرة الثالثة على التوالي، والتي كانت تحمل نفس الخواص والعناصر السابق الإشارة إليها، بالإضافة إلى أنها كانت تتميز باللون الأزرق الفاتح والذهبي.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية في التالي.

فئة الخمسمائة ساماني الورقية النقدية

جاء في تاريخ عملة طاجيكستان، أنه تم إصدار فئة الخمسمائة ساماني الورقية باللون الأزرق والأخضر والأرجواني.. كما أن الجهة الأمامية لتلك الفئة الورقية تتضمن القيمة المالية للعملة، وصورة مصغرة لأحد الشخصيات، فضلًا عن رقم القيمة المالية للعملة.

بينما تتضمن الجهة الخلفية لتلك الفئة الورقية، القيمة المالية للعملة، وصورة مصغرة لأحد المباني التابعة إلى دولة طاجيسكتان، فضلًا عن صورة أخرى تعرض شكل علم الدولة الوطني.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية الورقية.

فئة الخمسمائة ساماني الورقية النقدية

الفئات المعدنية التابعة إلى عملة السامان الطاجيكي

قديمًا كانت عملة دولة طاجيكستان النقدية.. تتضمن بعض الإصدارات المعدنية للعملة، والتي تمثلت في العملات البرونزية، وعملة الروبل الطاجيكي، والتي كانت تنقسم إلى 100 طنجة، إلى جانب ذلك فأنه في عام 1994 أصبحت تعادل 100 روبل روسي.

سعر عملة الساماني مقابل العملات الأخرى

بعد أن تعرفنا على تاريخ عملة طاجيكستان، والذي تضمن العديد من العملات النقدية المختلفة الفئات، سنعرض لكم الآن سعر عملة الساماني، والتي تعد العملة النقدية الرسمية إلى دولة طاجيكستان، في مقابل بعض العملات النقدية الأخرى.. وذلك وفقًا لتاريخ 10 يناير لعام 2021.

  • تعادل قيمة عملة السامان الطاجيكي.. 088 في مقابل عملة الدولار الأمريكي.
  • بينما تعادل قيمة الواحد سامان الطاجيكي..39 في مقابل عملة الجنيه المصري.
  • تعادل قيمة عملة السامان الطاجيكي..072 في مقابل عملة اليورو.
  • كما تعادل قيمة عملة السامان الطاجيكي.. 027 في مقابل عملة الدينار الكويتي.
  • تعادل قيمة عملة السامان الطاجيكي..32 في مقابل عملة الدرهم الإماراتي.
  • بينما تعادل قيمة الواحد سامان الطاجيكي.. 065 في مقابل عملة الجنيه الإسترليني.
  • تعادل قيمة عملة السامان الطاجيكي.. 39 في مقابل عملة الدينار الليبي.
  • كما تعادل قيمة عملة السامان النقدية.. 033 في مقابل عملة الدينار البحريني.
  • تعادل قيمة عملة السامان التابعة إلى دولة طاجيكستان..45 في مقابل عملة الريال العماني.
  • هذا بالإضافة إلى أن قيمة الواحد سامان الطاجيكي.. تعادل 062 في مقابل عملة الدينار الأردني.
  • تعادل عملة السامان النقدية..11 في مقابل عملة الدولار الكندي.
  • كما تعادل عملة دولة طاجيكستان النقدية.. 078 في مقابل عملة الفرنك السويسري.
  • أيضًا تعادل قيمة عملة السامان النقدية..12 في مقابل عملة دولار بروني.

كنا قد قدمنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ عملة طاجيكستان.. بالإضافة إلى تطور وازدهار تلك العملة.. والفئات النقدية التي تنقسم إليها في الإصدار الورقي والإصدار المعدني للعملة، وصور توضيحية لشكل كل عملة نقدية على حِدة.. كما عرضنا لكم قيمة عملة الساماني التابعة إلى دولة طاجيكستان..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *