التخطي إلى المحتوى

إن كنت تود الاطلاع على تاريخ عملة تركمانستان، ففي السطور المقبلة سيعرض لك موقع محتوى كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن، والتي تتضمن تاريخ العملة، ونشأتها، إلى جانب تطورها، والفئات النقدية التي تنقسم إليها العملة.. سواء كانت عملات ورقية أم عملات معدنية.

كما سنعرض لكم قيمة عملة دولة تركمانستان النقدية، في مقابل بعض العملات النقدية الأخرى.. بالإضافة إلى عرض بعض الصور التوضيحية لشكل العملات النقدية، وبعض المعلومات الخاصة بالوضع الاقتصادي لدولة تركمانستان، وذلك في السطور التالية.

تاريخ عملة تركمانستان

تاريخ عملة تركمانستان

دولة تركمانستان هي أحد الدول الواقعة في آسيا الوسطى.. كما أنها كانت تابعة إلى الاتحاد السوفيتي فيما سبق، أيضًا يحد دولة تركمانستان من الشمال دولة كازاخستان، ومن الجنوب إيران، ما يجعلها في موقع جغرافي متميز بين الدول؛ ما نتج عنه أن أصبحت دولة تركمانستان هي الجمهورية التأسيسية للاتحاد السوفيتي.. كما أن عاصمة دولة تركمانستان هي مدينة عشق آباد.

في عام 1991.. نالت دولة تركمانستان استقلالها، وذلك عقب تفكك الاتحاد السوفيتي وانهياره، كما أن دولة تركمانستان تميزت بأنها أحد أكثر الدول سرعة من حيث النمو الاقتصادي على مستوى العالم.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنها من الدول التي تعتمد بشكل أساسي على حرفة الزراعة المكثفة، وعلى الموارد النفطية، والغاز الطبيعي.. إلى جانب كونها من الدول الصحراوية.

أما عام 1993.. تم اعتماد عملة المانات التركمانية على أنها العملة الرسمية لدولة تركمانستان، كما تم استخدامها في عمليات التداول النقدي، وفي عمليات البيع والشراء، وذلك بعد أن كانت تعتمد على عملة الروبل الروسي، عند إجراء المعاملات المالية والتجارية، مثلها في ذلك مثل باقي الدول الأخرى التابعة إلى الاتحاد السوفيتي.. وتضم تلك العملة عدة فئات نقدية، والتي تتنوع بين الإصدار الورقي للعملة، والإصدار المعدني لها.

تطور عملة تركمانستان النقدية

كما ذكرنا سابقًا فإن تاريخ عملة تركمانستان.. يشير إلى أنه قد تم استبدال عملة الروبل الروسي بعملة المانات التركماني؛ وعليه فإن الواحد منات يعادل 500 روبل روسي.

كما كان إصدار تلك العملة النقدية هو بمثابة الخطوة الأخيرة التي ترتب عليها الانفصال عن الاتحاد السوفيتي بلا رجعة، ويرمز إلى عملة المانات التركماني برمز TMM.

أما في عام 2009.. تم إدخال عملة المنات التركماني إلى الدولة بشكل رسمي، ومن ثم يمكننا القول بإن هذا هو تاريخ نشأتها، كما تنقسم عملة المانات النقدية إلى 100 تنغ.. أما بالنسبة إلى سعر الصرف الخاص بتلك العملة المالية؛ فإنه يعادل 5 آلاف منات قديم، في مقابل العملة الجديدة لدولة التركمانستان.

اقتصاد دولة تركمانستان

وفقًا إلى تاريخ عملة تركمانستان، فإن الدولة يتحكم في اقتصادها قطاع مصرفي ذو خبرة عالية.. والذي يضم عدة بنوك مصرفية يعتمدون على أكثر الوسائل تطورًا، وعليه فقد أصبحت دولة تركمانستان أحد الدول المتقدمة.

الفضل في ذلك يرجع إلى عملة المانات التركماني الخاصة بالبلاد.. والتي كان لها دور هام في تطور الوضع الاقتصادي والقطاع المالي في الدولة.

الفئات النقدية التي تتضمنها عملة تركمانستان

كما جاء في تاريخ عملة تركمانستان.. فإنه تم إطلاق نوعين من الإصدارات الخاصة بعملة المانات النقدية التركمانية، والتي تضمن الإصدار الورقي للعملات النقدية، بالإضافة إلى الإصدار المعدني للنقود.

كما أن كل نوع من أنواع الإصدارات السابق الإشارة إليها.. يتكون من عدة فئات، وهو ما سنشير إليها في السطور التالية، إلى جانب عرض بعض الصور التوضيحية لشكل كل فئة نقدية على حِدة.

الفئات الورقية النقدية لعملة مانات تركمانستان

يتضمن هذا الإصدار العديد من الفئات النقدية، والتي تتمثل في فئة الواحد مانات الورقي النقدي، وفئة الواحد مانات من الدفعة الثانية، إلى جانب فئة الخمسة مانات التركماني، وفئة الخمسة مانات من الدفعة الثانية.. فضلًا عن فئة العشرة مانات الورقية من إصدار الدفعة الأولى والثانية.

كما ينقسم هذا الإصدار الورقي للعملات النقدية، إلى بعض الفئات الأخرى، والتي تتمثل في فئة العشرون مانات الورقية من الدفعة الأولى والثانية للإصدار الورقي، وفئة الخمسين مانات.. بالإضافة إلى فئة المائة مانات الورقية، وأخيرًا تتضمن تلك العملات فئة الخمسمائة مانات ورقية، وإليكم شرح مفصل لكل فئة بشكل منفصل في السطور المقبلة.

فئة الواحد مانات الورقية التركمانية

فئة الواحد مانات الورقية التركمانية

أحد الفئات الورقية التابعة إلى دولة تركمانستان، كما أنه تم إطلاقها للمرة الأولى في البلاد في عام 2009.. والتي تميز تصميمها باللون الأخضر الفاتح، إلى جانب أن الجهة الأمامية الخاصة بتلك العملة الورقية تحتوي على الرقم المتسلسل الخاص بالعملة النقدية، ورقم العملة النقدية، إلى جانب صورة مصغرة لشعار دولة تركمانستان.

أما عن الجهة الخلفية الخاصة بعملة الواحد مانات التركماني.. فإنها تحتوي على علامة مائية تتمثل في صورة لنجمة خماسية الشكل، بالإضافة لكونها تتضمن صورة مصغرة للقصر الثقافي الوطني التابع إلى دولة تركمانستان، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة.

أما في عام 2017.. فتم إصدار العملة ذاتها للمرة الثانية، والتي كانت تحمل نفس التصميم واللون في الجهة الأمامية الخاصة بها.. أما فيما يخص الجهة الخلفية الخاصة بها، فتضمنت صورة مصغرة لمطار عشق آباد الدولي.

فئة الواحد مانات الورقية التركمانية

فئة الواحد مانات الورقية التركمانية

المرة الأولى التي تم فيها إصدار هذه الفئة الورقية النقدية، كانت في عام 2009.. كما كانت تلك العملة تتميز باللونين البني والأخضر، إلى جانب ذلك فقد تضمنت الجهة الأمامية للعملة الورقية ذات فئة الخمسة مانات تركماني، صورة مصغرة للسلطان سنجور.

بالإضافة إلى شعار دولة تركمانستان، والرقم المتسلسل الخاص بالعملة، ورقم القيمة المالية للعملة.

أما في الجهة الخلفية لتلك العملة النقدية الورقية.. فقد تضمن صورة مصغرة لنصب الاستقلال، والذي يوجد في العاصمة عشق آباد، بالإضافة إلى احتوائها على قيمة العملة المالية، وبالطبع الرقم المتسلسل الخاص بالعملة، والعلامة المائية المتمثلة في النجمة الخماسية.

أما في عام 2017.. فتم إطلاق الإصدار الثاني للعملة نفسها، والذي تضمن نفس الخواص، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية للعملة الورقية قد تضمنت شعار الدورة الخامسة الخاصة بألعاب الفنون الداخلية والخارجية.

أما عن الجهة الخلفية للعملة الورقية ذات الإصدار الثاني، فقد تضمنت نفس العناصر بالعملة السابق الإشارة إليها، كما تمت إضافة عنصر جديد، والذي تمثل في صورة مصغرة تبين شكل أحد الملاعب الرياضية.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل عملة المانات التركماني الورقية، ذات فئة الخمسة مانات.

فئة العشرة مانات الورقية التركمانية

فئة العشرة مانات الورقية التركمانية

وفقًا لما جاء في تاريخ عملة تركمانستان النقدية، فإن تلك الفئة النقدية هي أحد الفئات التي يتضمنها الإصدار الورقي لتلك العملة الورقية، والمرة الأولى التي تم فيها إطلاق هذه الفئة النقدية كانت في عام 2009.. حيث كانت تصدر باللون الأحمر.

كما كانت الجهة الأمامية لتلك العملة النقدية الورقية تحتوي على الرقم المتسلسل للعملة، ورقم قيمة العملة، إلى جانب صورة مصغرة لشعار الدولة الوطني.

بينما تضمنت الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية الورقية قيمة العملة النقدية، وصورة مصغرة للبنك المركزي التركماني، وشعار الدولة، إلى جانب الرقم المتسلسل، والنجمة الخماسية كعلامة مائية.

أما في عام 2017.. تم إطلاق الإصدار الثاني للعملة ذاتها من جديد، والذي كان يتشابه مع الإصدار القديم للعملة، ولكن مع بعض الاختلافات، والتي تمثلت في أن الجهة الأمامية للعملة النقدية الورقية.. تحتوي على صورة مصغرة للدورة الخامسة الخاصة بألعاب الفنون الداخلية والخارجية.

أما فيما يخص الجهة الخلفية لهذا الإصدار الورقي، فقد تشابه مع التصميم السابق ذكره.. وتتمثل الاختلافات في كون هذا التصميم يتضمن صورة مصغرة لصالة ملاكمة، وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة الورقية.

فئة العشرون مانات الورقية التركمانية

تم إصدارها في المرة الأولى في عام 2009.. والتي كان تصميمها باللون الأرجواني، كما أن الجهة الأمامية لتلك العملة الورقية كانت تحتوي على شعار دولة تركمانستان الرسمي، بالإضافة إلى الرقم المتسلسل ورقم القيمة المالية للعملة.

أما عن الجهة الخلفية للعملة النقدية، فقد احتوت على صورة مصغرة لقصر الروحانية، والذي يعرف باسم قصر روهيت كوسجي.. إلى جانب القيمة المالية للعملة، والعلامة المائية الخاصة بالعملة، والتي تمثلت في النجمة الخماسية.

في عام 2017.. تم إطلاق إصدار ثاني للعملة النقدية الورقية، والذي كانت تحمل نفس الصفات والتصميم، ولكنها تتضمن بعض الاختلافات.. والتي تمثلت في احتواء الجهة الخلفية للعملة على صورة مصغرة لمجمع الألعاب الرياضية في دولة تركمانستان.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية الورقية فيما يلي.

فئة العشرون مانات الورقية التركمانية

فئة العشرون مانات الورقية التركمانية

فئة الخمسون مانات تركماني ورقي

طبقًا إلى تاريخ عملة تركمانستان.. فإن تلك الفئة المالية هي أحد الفئات الورقية، التي تم إصدارها للمرة الأولى في عام 2009، وكانت تلك العملات النقدي الورقية باللون الأزرق الفاتح.

كما احتوت الجهة الأمامية للعملة النقدية على الرقم المتسلسل والقيمة المالية للعملة، بالإضافة إلى صورة مصغرة لشعار دولة تركمانستان الوطني.

بينما تضمنت الجهة الخلفية للعملة النقدية، على القيمة المالية الخاصة بالعملة، إلى جانب صورة مصغرة للجمعية الوطنية التابعة إلى دولة تركمانستان، والعلامة المائية المتمثلة في النجمة الخماسية الشكل.

أيضًا في عام 2017.. تم إصدار تلك الفئة الورقية النقدي للمرة الثانية على التوالي، والتي تضمنت نفس التصميم السابق الإشارة إليه، بالإضافة إلى احتواء الجهة الخلفية على صورة مصغرة لمجمع ألعاب القوى، وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية في التالي.

فئة الخمسون مانات تركماني ورقي

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة المائة مانات الورقية

تم إصدار تلك الفئة النقدية للمرة الأولى في عام 2009، كما أنها كانت زرقاء اللون، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لها تحتوي على الرقم المتسلسل الخاص بالعملة، ورقم القيمة المالية الخاصة بها، إلى جانب صورة مصغرة لأغوز خان تركمان، وشعار الدولة الرسمي.

بينما ظهر على الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية الورقية.. القيمة المالية للعملة، والرقم المتسلسل، فضلًا عن صورة مصغرة لقصر أغوز خان تركمان، وبالطبع العلامة المائية ذات النجمة الخماسية.

أما في عام 2017.. فقد تم إصدار الدفعة الثانية من نفس الفئة المالية، والتي تضمنت شعار الدورة الخامسة لألعاب الفنون الخارجية والداخلية على الجهة الأمامية للعملة النقدية، بالإضافة إلى كون الجهة الخلفية للعملة الورقية تحتوي على صورة مصغرة لاستاد أشابات الأولمبي.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية التابعة إلى دولة تركمانستان في التالي.

فئة المائة مانات الورقية

فئة الخمسمائة مانات تركمانية الورقية

كما جاء في تاريخ عملة تركمانستان.. فإنه تم إصدار تلك العملة الورقية باللونين البرتقالي والذهبي.

إلى جانب ذلك فقد تضمنت الجهة الأمامية لتلك الفئة النقدية صورة مصغرة لرئيس دولة تركمانستان الراحل صابر مراد نيازوف، وبالطبع شعار الدولة الوطني، فضلًا عن القيمة المالية للعملة النقدية، والرقم المتسلسل الخاص بها.

أما عن الجهة الخلفية لتلك الفئة الورقية، فقد تضمنت بعض العناصر.. منها القيمة المالية للعملة، وصورة مصغرة لمسجد كيشباك، الواقع في دولة تركمانستان، بالإضافة إلى صورة مصغرة لرئيس البلاد الراحل.. والعلامة المائية، والتي تتمثل في علم دولة تركمانستان.

لذا.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة النقدية الورقية ذات فئة الخمسمائة مانات تركمانية.

فئة الخمسمائة مانات تركمانية الورقية

الفئات المعدنية لعملة مانات تركمانستان

كما أشرنا إلى الفئات النقدية.. التي يتضمنها الإصدار الورقي لعملة المانات التركماني، سنعرض لكم الآن الفئات النقدية.. التي يتضمنها الإصدار المعدني لتلك العملات النقدية، والتي تتمثل في فئة واحد مانات تركماني، 2 مانات معدنية، و2 تنغ تركماني معدني.

كما تضمنت العملات النقدية المعدنية.. فئة 5 تنغ معدني، وفئة العشرة تنغ معدني تركماني، بالإضافة إلى فئة العشرون تنغ تركماني، وفئة الخمسون تنغ التركماني.. وفي التالي سنعرض لكم بعض المعلومات عن تلك الفئات المعدنية، مع بعض الصور التوضيحية الخاصة بكل فئة على حِدة.

فئة الواحد مانات المعدنية

تم سك تلك العملة المعدنية في عام 2010.. كما كانت تتكون من حلقة صنعت من معدن النحاس، وجزء آخر يتمثل في قرص مصنوع من معدني النيكل والنحاس، واحتوت الجهة الأمامية لتلك العملة المعدنية على صورة مصغرة لنصب الاستقلال.

كما احتوت الجهة الأمامية للعملة المعدنية.. على صورة لخريطة دولة تركمانستان، واسم النشيد الوطني الخاص بالدولة، فضلًا عن أن الجهة الخلفية للعملة تحتوي على القيمة المالية للعملة وتاريخ إصدارها، ويبلغ قطر تلك العملة المعدنية 27 ملي متر.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة المعدنية.

فئة الواحد مانات المعدنية

فئة 2 مانات المعدنية النقدية

وفقًا إلى تاريخ عملة تركمانستان.. فإنه تم سك تلك العملة المعدنية للمرة الأولى في عام 2010.. كما كانت تأخذ شكل قرص وحلقة، وتمت صناعة الحلقة من معدني النيكل والنحاس، بينما تم سك القرص من معدن النحاس.

إلى جانب هذا.. فقط تضمنت الجهة الأمامية لتلك العملة المعدنية صورة مصغرة لنصب الاستقلال.. بالإضافة إلى خريطة دولة تركمانستان واسم النشيد الوطني الخاص بالبلاد، أما عن الجهة الخلفية للعملة المعدنية فإنها احتوت على القيمة المالية للعملة، وتاريخ سك العملة المعدنية النقدية، والتي بلغ قطرها 28 مليمتر.. وإليكم فيما يلي صورة توضيحية لشكل العملة النقدية المعدنية.

فئة 2 مانات المعدنية النقدية

فئة الاثنان تنغي التركماني المعدني

تم سك تلك الفئة المعدنية للمرة الأولى في عام 2009.. كما صنعت تلك الفئة النقدية من معدن الفولاذ مطلي بمعدن النيكل، إلى جانب ذلك فإن الجهة الأمامية للعملة المعدنية تتضمن صورة مصغرة لخريطة دولة تركمانستان، واسم النشيد الوطني الخاص بالدولة.

كما أن الجهة الخلفية للعملة النقدية تتضمن قيمة العملة المالية، وتاريخ سكها، بينما بلغ قطرها حوالي 18 ملي متر..

فئة الخمسة تنغ التركماني المعدني

جاء في تاريخ عملة تركمانستان، أن تلك الفئة النقدية المعدنية تم إصدارها للمرة الأولى في عام 2009.. حيث تم سكها من معدن فولازي مطلي بمعدن النيكل، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لتلك العملة المعدنية تتضمن صورة مصغرة للنصب الاستقلالي.. وصورة مصغرة لخريطة دولة تركمانستان، واسم النشيد الوطني للدولة.

بينما تتضمن الجهة الخلفية لتلك الفئة المعدنية.. القيمة المالية الخاصة بتلك الفئة النقدية المعدنية، وتاريخ سك العملة، كما بلغ قطر تلك العملة ما يعادل 20 مللي متر.

فئة العشرة تنغ تركماني المعدنية

تم إصدار تلك الفئة النقدية المعدنية في عام 2009.. كما أنه تم صناعتها من معدن النحاس، وتتضمن الجهة الأمامية للعملة المعدنية صورة مصغرة لنصب الاستقلال، وخريطة دولة تركمانستان.

إلى جانب ذلك فإن الجهة الخلفية للعملة تضمنت تاريخ سك العملة المعدنية، وبلغ قطر تلك الفئة النقدية ما يعادل 22 مللي متر.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية فيما يلي.

فئة العشرة تنغ تركماني المعدنية

فئة العشرون تنغ التركمانية المعدنية

تم إصدارها في عام 2009، كما تمت صناعتها من معدن النحاس، إلى جانب ذلك فقد احتوت الجهة الأمامية لتلك الفئة المعدنية.. على صورة مصغرة لنصب الاستقلال، واسم النشيد الوطني لدولة تركمانستان.

أما عن الجهة الخلفية فقد تضمنت تاريخ إصدار العملة المعدنية، والقيمة المالية للعملة، بينما بلغ القطر الخاص بالعملة حوالي 24 مللي متر.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل العملة المعدنية ذات فئة العشرون تنغ التركماني.

كريم يحتوي على حمض السالسليك

فئة الخمسون تنغ التركماني المعدنية

تم إصدار تلك العملة للمرة الأولى في عام 2009.. والتي دخل في صناعتها معدن النحاس.. بينما احتوت الجهة الأمامية لتلك العملة المعدنية على صورة مصغرة لخريطة دولة تركمانستان الجغرافية، ونصب الاستقلال.

أما فيما يخص الجهة الخلفية لتلك العملة المعدنية ذات فئة الخمسون تنغ التركماني.. فإنها تحتوي على قيمة العملة المالية، وتاريخ إصدارها، بالإضافة إلى أن تلك الفئة النقدية المعدنية يبلغ قطرها 26 مللي متر.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة النقدية المعدنية في التالي.

فئة الخمسون تنغ التركماني المعدنية

 

قيمة عملة منات تركمانستان في مقابل العملات النقدية الأخرى

بعد أن عرضنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ عملة تركمانستان النقدية.. دعونا نتعرف على قيمة عملة المانات المالية الخاصة بدولة تركمانستان في مقابل عملة الدولار الأمريكي وبعض العملات النقدية الأخرى، وذلك وفقًا إلى تاريخ 9 يناير لعام 2021.

  • تعادل عملة تركمانستان50 في مقابل عملة الدولار الأمريكي.
  • بينما تعادل عملة المانات التركماني، 0.22 في مقابل عملة الجنيه المصري.
  • أيضًا تعادل علمة المانات التركماني.. 0.95 في مقابل عملة الدرهم الإماراتي.
  • كما تعادل قيمة الواحد مانات تركماني، 2.71 دولار أسترالي.
  • تعادل عملة المانات التركماني، 0.65 في مقابل عملة الريال البرازيلي.
  • عملة دولة تركمانستان تعادل، 4.28 في مقابل عملة اليورو الأوروبي.
  • تعادل عملة المانات التركماني، 0.47 في مقابل عملة الليرة التركية.
  • يعادل الواحد مانات التركماني، 93 في مقابل عملة الريال السعودي.
  • يعادل الواحد مانات، 1.10 في مقابل الشيكل الإسرائيلي.

كنا قد قدمنا لكم بعض المعلومات عن تاريخ عملة تركمانستان.. والتي تضمنت تاريخ إصدار العملة النقدية، إلى جانب الفئات النقدية التي تتضمنها تلك العملة، والتي تنقسم إلى عملات ورقية وأخرى معدنية.. كما عرضنا لكم قيمة العملة المالية في مقابل بعض العملات النقدية الأخرى، ونرجو أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *