التخطي إلى المحتوى

مرت العملة التونسية بالعديد من التغيرات؛ لذا يطرح الكثيرون سؤال ما هو اسم عملة تونس وما فئاتها.. إن كنت واحدًا منهم فلا تقلق، لأنك ستجد مرادك خلال هذا الموضوع.. سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على ما هو اسم عملة تونس.. إلى جانب فئاتها ونبذة عن بعض العملات السابقة.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

اسم عملة تونس

ما هو اسم عملة تونس

يتساءل عدد كبير من الناس حول ما هو اسم عملة تونس.. تعد عملة تونس الحالية هي الدينار التونسي.. والذي تم بداية تداوله منذ حلول العام الميلادي 1960، فقد كان يسبقه من قبل الفرنك التونسي.. ومن قبله الريال التونسي.. إذن فإن إجابة سؤال ما هو اسم عملة تونس هي الدينار التونسي.. وفيما يلي سنعرض لكم تضم فئات عملة تونس.

فئات الدينار التونسي

إذا كنت قد طرحت سؤال ما هو اسم عملة تونس فبالطبع أنت لا تعرف فئاتها.. لذا سنقدم لكم فيما يلي فئات عملة تونس وهي:

فئة الـ 1 مليم

فئة الـ 1 مليم

تعد فئة المليم هي أصغر فئات الدينار التونسي.. حيث إنه كما ذكرنا تنقسم قيمة الدينار التونسي إلى 1000 مليم.. وتتسم تلك الفئة بكونها لم يتوافر منها سوى الإصدار المعدني فقط.. فنجد أن الوجه الأمامي لها قد تضمن وجود شجرة يانعة في إشارة إلى التجدد وأهميته.

أما بالنسبة إلى الأطراف فقد احتوت على الاسم الخاص بالبنك المركزي التونسي.. إلى جانب تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن الفئة الخاصة بالعملة، ويذكر أن بداية ظهور تلك الفئة كانت مع حلول العام الميلادي 1960.

فئة الـ 2 مليم

فئة الـ 2 مليم

تعتبر فئة الـ 2 مليم هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 1 مليم.. وتتسم أيضًا بكونها لا يتوافر منها سوى الإصدار المعدني.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد احتوى على نفس الصورة التي احتوت عليها فئة الـ 1 مليم وهي صورة الشجرة المتجددة.. إلى جانب الاسم الخاص بالبنك المركزي التونسي.

أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.. كما أنها اتسمت بلونها الفضي حالها حال الـ 1 مليم.. ويذكر أن بداية إصدارها كان العام الميلادي 1960 أيضًا.

فئة الـ 5 مليم

فئة الـ 5 مليم

تعد فئة الـ 5 مليم من الفئات المعدنية التي تم إصدارها مع حلول العام الميلادي 1960 من قِبل البنك المركزي التونسي واتسمت بلونها النحاسي.. أما فيما يخص الوجه الأمامي لها فقد تضمن نقشًا لصورة الشجرة اليانعة التي توجد على كلا الفئتين الـ 1 مليم والـ 2 مليم.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي على الأطراف، أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 مليم

فئة الـ 10 مليم

تعتبر فئة الـ 10 مليم من الفئات المعدنية الحديثة التي تم إصدارها من قِبل البنك المركزي التونسي.. حيث يعود تاريخ إصدارها إلى العام الميلادي 1960.. أما بالنسبة للوجه الأمامي لها فقد تضمن نقشًا لاسم البنك المركزي التونسي، إلى جانب تاريخ السك.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.. واتسمت تلك الفئة بلونها الذهبي.

فئة الـ 20 مليم

فئة الـ 20 مليم

تعد فئة الـ 20 مليم هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 10 مليم.. حيث قام البنك المركزي التونسي بسكها في العام الميلادي 1960، كما تميزت بلونها النحاسي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لاسم البنك المركزي التونسي.. بالإضافة إلى تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 مليم

فئة الـ 50 مليم

تعتبر فئة الـ 50 مليم من الفئات المعدنية التي إصدارها من قِبل البنك المركزي التونسي مع حلول العام الميلادي 1960، واتسمت تلك الفئة بلونها الذهبي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لاسم البنك المركزي التونسي.. إلى جانب إلى تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 مليم

فئة الـ 100 مليم

تعد فئة الـ 100 مليم من الفئات المعدنية التي قام البنك المركزي التونسي بسكها مؤخرًا وتحديدًا مع حلول العام الميلادي 1997، ولكنها لم تختلف كثيرًا عن الفئات السابقة التي تم إصدارها.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لاسم البنك المركزي التونسي.. إلى جانب إلى تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.. كما أن اللون الخاص بها هو اللون الذهبي.

فئة الـ 200 مليم

فئة الـ 200 مليم

تعتبر فئة الـ 200 مليم هي أكبر فئة المليمات التي تم سكها من قَبل البنك المركزي التونسي.. ويعود تاريخ سك تلك الفئة إلى العام الميلادي 2013.. وكغيرها من الفئات الكبرى من المليمات اتسمت بلونها الذهبي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لاسم البنك المركزي التونسي، بالإضافة إلى تاريخ السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة النصف دينار

فئة النصف دينار

تعد فئة النصف دينار هي الفئة الأكبر مباشرة من فئات المليمات، ولكنها تعتبر من ضمن فئات المليمات أيضًا فهي تعادل 500 مليم.. اتسمت تلك الفئة بكونها قد تم سكها من قِبل البنك المركزي التونسي مع حلول العام الميلادي 1968.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن وجود قامة من القامات التونسية وهو رئيس الجمهورية الحبيب بورقيبة.. ويظهر على الأطراف الخاصة بها اسم الرئيس التونسي، إلى جانب لقبه رئيس الجمهورية التونسية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.. ونجد على الأطراف تاريخ السك.. إلى جانب الاسم الخاص بالبنك المركزي التونسي، واتسمت تلك الفئة بلونها الفضي.

فئة الـ 1 دينار

فئة الـ 1 دينار

يتكون الدينار الواحد من 1000 مليم.. كما إن اللون الخاص به هو الفضي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به قد تضمن نقشًا للشعار الخاص بمدينة قرطاج، إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة واسم الجمهورية التونسية.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة وصورة لإحدى المزارعات البسيطات.. إلى جانب ذلك فهو إحدى الإجابات عن سؤال ما هو اسم عملة تونس.

فئة الـ 2 دينار

فئة الـ 2 دينار

تعتبر فئة الـ 2 دينار من الفئات التي تنتمي إلى الإصدارات المعدنية ويعود تاريخ إصدار تلك الفئة إلى العام الميلادي 2013.. كما تميزت بلونها الفضي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد احتوى على نقشًا للشجرة اليانعة الموجودة بالتصاميم القديمة للمليمات، بالإضافة إلى تاريخ السك والاسم الخاص بالبنك المركزي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لأحد المناطق المشهورة بتونس.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 5 دينار

تعد فئة الـ 5 دينار من الفئات التي يتوافر لها نوعين الأول ورقي والآخر معدني.. الورقي تم إصداره من قِبل البنك المركزي التونسي مع حلول العام الميلادي 1993.. ويحتوي الوجه الأمامي الخاص بها على تاريخ المصالحة الوطنية، إلى جانب الاسم الخاص بالبنك المركزي التونسي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى على نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 دينار

فئة الـ 5 دينار

قبل أن يتم إصدار تحديث الإصدار الورقي مع حلول العام الميلادي 2013.. ليصبح الوجه الأمامي يحتوي على صورة أحد الشخصيات الهامة.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى على نقشًا للفئة الخاصة بالعملة، إلى جانب صورة لسفينتين بحريتين.

فئة الـ 5 دينار

أما بالنسبة للإصدار المعدني فقد قام البنك المركزي التونسي بالسك مع حلول العام الميلادي 2002.. واتسم الوجه الأمامي لتلك الفئة بوجود صورة رئيس الجمهورية التونسي الحبيب بورقيبة.. إلى جانب الاسم الخاص بالبنك المركزي التونسي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن وجود نقشًا للفئة الخاصة بالعملة، إلى جانب شعار قرطاج وتاريخ السك.

فئة الـ 10 دينار

فئة الـ 10 دينار

ظهر الإصدار الأول لفئة الـ 10 دينار مع حلول العام الميلادي 1994.. أما بالنسبة للوجه الأمامي لها فقد تضمن صورة ابن خلدون.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صوة لأحد الكتب في إشارة إلى الاهتمام بالقراءة.. كما تميزت تلك الفئة بلونها الأزرق.

فئة الـ 10 دينار

فئة الـ 10 دينار

أما بالنسبة للإصدار الثاني فقد تم إصداره مع حلول العام الميلادي 2005.. فنجد أن الوجه الأمامي فقد اتسم بوجود صورة لأحد المساجد.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد المباني المعمارية الهامة، كما تميزت تلك الفئة بلونها الأزرق.

فئة الـ 10 دينار

فئة الـ 10 دينار

أما بالنسبة للإصدار الثالث فقد تم إصداره مع حلول العام الميلادي 2013.. فنجد أن الوجه الأمامي فقد اتسم بوجود صورة أبو القاسم الثاني.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد المباني المعمارية الهامة، كما تميزت تلك الفئة بلونها الأزرق.

فئة الـ 20 دينار

فئة الـ 20 دينار

فئة الـ 20 دينار

ظهر الإصدار الأول لفئة الـ 20 دينار مع حلول العام الميلادي 1992.. .. فنجد أن الوجه الأمامي فقد اتسم بوجود صورة خير الدين التونسي ممتطيًا صهوة جواده.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة نسر قرطاج حاملًا عبارة دون عليها تونس فوق كل اعتبار، كما تميزت تلك الفئة بلونها الوردي.

فئة الـ 20 دينار

فئة الـ 20 دينار

أما بالنسبة للإصدار الثاني فقد تم إصداره مع حلول العام الميلادي 2011.. فنجد أنه ظل بنفس الشكل القديم مع تغيير صورة نسر قرطاج بصورة أحد المساجد.

فئة الـ 20 دينار

فئة الـ 20 دينار

أما بالنسبة للإصدار الثالث فقد تم إصداره مع حلول العام الميلادي 2017.. فنجد أن الوجه الأمامي فقد اتسم بوجود صورة أحد الشخصيات الهامة.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صور لبعض الأماكن الأثرية في تونس، كما تميزت تلك الفئة بلونها الأحمر.

فئة الـ 30 دينار

فئة الـ 30 دينار

ظهرت تلك الفئة مع حلول العام الميلادي 1997.. وتميزت بلونها البرتقالي في ذلك الوقت.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة أبي القاسم الشابي.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة أحد الأراضي الزراعية.. قبل أن يتم إلغاؤها مع حلول العام الميلادي 2013.

فئة الـ 50 دينار

فئة الـ 50 دينار

تعد فئة الـ 50 دينار هي أكبر فئات الدينار التونسي.. وظهر منها إصدارين ورقيين الأول مع حلول العام الميلادي 2009.. فنجد به أن الوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة ابن رشيق.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 دينار

أما بالنسبة للإصدار الثاني فقد تم إصداره مع حلول العام الميلادي 2011.. فنجد به أن الوجه الأمامي الخاص بها قد تضمن صورة ابن رشيق.. إلى جانب اسم البنك المركزي التونسي والفئة الخاصة بتلك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.. كانت تلك ختام القائمة التي تجيب عن السؤال.

بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال ما هو اسم عملة تونس وتوصلنا من خلال ذلك الموضوع أن عملة تونس هي الدينار التونسي.. كما تطرقنا إلى الفئات التي تندرج تحته.. بالإضافة إلى نبذة مختصرة عن العملات السابقة.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *