التخطي إلى المحتوى

يطرح العديد من الأشخاص سؤال “ما هي عملة سنغافورة؟” وسنقدم الإجابة الوافية لهذا السؤال من خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع محتوى، كما سنقدم لكم نبذة سريعة عن المراحل التي مرت بها عملة سنغافورة حتى وصلت إلى شكلها الحالي، والفئات التي تنقسم إليها تلك العملة سواء المعدنية أو الورقية خلال السطور التالية.

عملة سنغافورة

ما هي عملة سنغافورة

نالت سنغافورة مكانة متقدمة في قائمة أفضل دول سياحية حول العالم.. ويتوافد إليها أعداد هائلة من السُياح سنويًا من جميع أنحاء العالم.. وتعتبر دولة حضارية متطورة، اكتسبت شهرة واسعة بنظامها وتطورها.. بالإضافة إلى قوتها الاقتصادية المميزة التي جعلتها في مراكز متقدمة كدولة اقتصادية أيضًا.. ونظرًا للإقبال الشديد عليها مؤخرًا سوف نعرض عليكم أبرز المعلومات عنها ونتناول من خلال هذا الموضوع ما هي عملة سنغافورة.

استعملت سنغافورة عبر تاريخها أكثر من عملة حتى وصلت إلى العملة الحالية وهي الدولار السنغافوري.. حيث استعملت العملات الصينية في القرن الرابع عشر الميلادي.. واستخدمت أيضًا الدولار الإسباني خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

كما تداولت الروبية الهندية خلال الفترة من 1826م وحتى 1867م.. وعندما انضمت إلى مستوطنات المضيق.. استخدمت دولار المضيق كعملة رسمية لها واستمرت هكذا حتى حلول عام 1939م.. حيث استبدلت دولار المضيق بالدولار البورينو والماليزي.

بعد طرد سنغافورة من الاتحاد الماليزي وانهيار الاتحاد النقدي بين ماليزيا وسنغافورة وبروناي في عام 1965.. حصلت سنغافورة على استقلالها وأصدرت أول عملة دولار سنغافوري في عام 1967.. وأصبحت منذ ذلك الوقت العملة الرسمية لسنغافورة هي الدولار السنغافوري.

الدولار السنغافوري

كما ذكرنا من قبل فإن الإجابة على سؤال ما هي عملة سنغافورة تتمثل في الدولار السنغافوري، والذي يعتبر العملة الرسمية لدولة سنغافورة والإصدار الأخير منها.. وذلك بعدما مرت بالعديد من التغييرات على مر التاريخ.

يرمز للدولار السنغافوري بالرمز (S$) أو (SGD) في سوق العملات المحلي والعالمي.. ويتم إصدارها من قبل السلطة النقدية السنغافورية التي تشرف على سك العملات المعدنية وطباعة الأوراق النقدية.. وتشرف على تطوير الأسواق المالية أيضًا.

يحتوي الدولار السنغافوري الواحد على 100 سنت.. وتنقسم عملة الدولار السنغافوري إلى الفئات المعدنية التي تحتوي على فئة 5، وفئة 10، وفئة 20، وفئة 50 سنت وفئة 1 دولار سنغافوري.

كما يحتوي على فئات ورقية تتضمن فئة 2، وفئة 5، وفئة 10، وفئة 50، وفئة 100، وفئة 1000، وفئة 10.000 دولار سنغافوري.

الفئات المعدنية لعملة سنغافورة

مرت الفئات المعدنية من الدولار السنغافوري بعدة مراحل.. وفيما يلي نعرض لكم الإصدار الأخير من فئات عملة الدولار السنغافوري المعدنية:

  • 5 سنت سنغافوري: أقل فئة وتم تصنيعها من معدن النحاس بوزن يبلغ 1.70 جرام، ويبلغ قياس قطرها نحو 16.75 ملم، وبسمك 1.22 ملم.

تحمل على الواجهة الأمامية تصميم لأسدين يحملان درع يحتوي على شعار دولة سنغافورة المكون من هلال وخمس نجوم.. والجهة الخلفية تحتوي على قيمة العملة 5 CENTS.

5 سنت سنغافوري

  • 10 سنت سنغافوري: هي ثاني فئة من الفئات المعدنية تم تصنيعها من النيكل بوزن يبلغ 2.36 جرام، ويبلغ قياس قطرها نحو 18.50 ملم، وبسمك 1.38 ملم.. تتضمن صورة لمجمع سكني وبعض أشجار النخيل.

10 سنت سنغافوري

  • 20 سنت سنغافوري: تم تصنيعها من معدن النيكل بوزن يبلغ 3.85 جرام، ويبلغ قياس قطرها 21.00 ملم وبسمك 1.27 ملم.. تحتوي على صورة لمطار شانغي.

20 سنت سنغافوري

  • 50 سنت سنغافوري: تم تصنيعها من معدن النيكل، بوزن يبلغ 6.56 جرام، ويبلغ قياس قطرها 23 ملم، وبسمك 2.45 ملم.. وتحمل تصميم ميناء سنغافورة.

50 سنت سنغافوري

  • 1 دولار سنغافوري: تم تصنيع هذه العملة من معدني النحاس والنيكل بوزن 7.62 جرام، وقياس قطرها يبلغ 24.65 ملم، وبسمك 2.50 ملم.

تتضمن صورة لرأس أسد وجسم سمكة وقيمة العملة 1 DOLLAR.

1 دولار سنغافوري

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الفئات الورقية لعملة سنغافورة

مرت الأوراق النقدية لعملة سنغافورة بتصميمات ومراحل عديدة حتى وصلت إلى شكلها الحالي وفيما يلي نعرض لكم تلك الفئات الورقية:

  • 2 دولار سنغافوري: تتضمن تلك الفئة الورقية على تصميم لمعلم يقف أمام مجموعة من الطلاب وفي الخلفية صورة لثلاثة مبان.. ويتم طباعتها بأبعاد 63X126 ملم وتتميز بلونها الأرجواني.

2 دولار سنغافوري

  • 5 دولار سنغافوري: تحمل تصميم لمنظر طبيعي من الأشجار الخضراء.. ويتم طباعتها بأبعاد 66X133 ملم وتتميز بلونها الأخضر.

5 دولار سنغافوري

  • 10 دولار سنغافوري: تحتوي على مجموعة من الأشخاص يمارسون أنشطة رياضية مختلفة.. ويتم طباعتها بأبعاد 69X141 ملم، وتتميز بلونها الأحمر.

10 دولار سنغافوري

  • 50 دولار سنغافوري: تتضمن صورة لبعض الآلات الموسيقية.. ويتم طباعتها بأبعاد 74X156 ملم، وتتميز باللون الأزرق.

50 دولار سنغافوري

  • 100 دولار سنغافوري: تحمل تصميم لضابط عسكري ومجموعة من المهن الأخرى.. ويتم طباعتها بأبعاد 77X162 ملم، وتتميز باللون البرتقالي.

100 دولار سنغافوري

  • 1000 دولار سنغافوري: تشمل تصميم لمباني السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية للدولة.. ويتم طباعتها بأبعاد 83X170 ملم، وتتميز باللون الأرجواني.

1000 دولار سنغافوري

القوة الاقتصادية للدولار السنغافوري

استحوذت سنغافورة على مركزًا ماليًا متقدم.. حيث إن البنوك السنغافورية تتميز بالتسهيلات التي تقدمها على الحسابات البنكية لمختلف الشركات على المستوى العالمي.. وذلك لتزيد من ضخ العملات في السوق وزيادة قوتها.

تحتل سنغافورة المركز السادس في قائمة المراكز المالية على مستوى العالم.. واكتسبت دورًا هام في المنطقة ونجحت في إبراز عملتها في السوق التجاري.. وبسبب كونها مركز مالي بارز في المنطقة تسبب لها ذلك في الكثير الانتقادات لأنها تسمح باستضافة بعض الحسابات المصرفية التي تحمل الشبهات وتنتشر حولها الأقاويل كالمكاسب غير مشروعة التي تعود لقادة فاسدين.

 قامت سنغافورة بجذب الأصول المملوكة للبنوك السويسرية سابقًا إليها مما أمدها بقوة اقتصادية هائلة.. وذلك لبعض الأسباب المختلفة مثل الضرائب المفروضة في بنوك سويسرا.

قام بنك كريدي سويس، الذي يعتبر ثاني أكبر بنك سويسري، بنقل مقر الخدمات المصرفية الدولية الخاص به إلى دولة سنغافورة مما جعلها تكتسب قوة اقتصادية أكبر في سوق العملات وثبتت أقدامها في المنطقة كدولة اقتصادية.

هكذا نكون قد تعرفنا معًا على عملة سنغافورة وعرضنا مراحل تطورها على مر التاريخ حتى وصلت إلى الدولار السنغافوري، وتناولنا بالشرح الفئات المعدنية والورقية وتصميمها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا هذا الموضوع بالمستوى المعهود، وأن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *