التخطي إلى المحتوى

من المؤكد أنك ستود التعرف على تاريخ عملة اليونان باعتبار أن الحضارة الخاصة بها واحدة من أهم الحضارات التي جاءت عبر العصور، لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة اليونان منذ بداية ظهورها وحتى وقتنا الحالي.. كما سنتطرق إلى أهم العملات في التاريخ اليوناني .

تاريخ عملة اليونان

تاريخ عملة اليونان

يتساءل عدد كبير من الناس حول ما هو تاريخ عملة اليونان.. يعود تاريخ عملة اليونان إلى القرن السابع قبل الميلاد وتحديدًا في عهد الملك كورسيدس عندما قام بسك أول عملة في تاريخ اليونان.. ثم نتجه إلى تطوير تلك العملة وظهور بعض العملات اليونانية القديمة والتي تم نقش صورًا لبعض الحيوانات الحقيقية عليها.

ثم يأخذنا بعد ذلك العصر الكلاسيكي والذي شهد ظهور نقوشًا لبعض الآلهة على أوجه العملة، ومن بعده العصر الهيلسنتي والذي تأثرت خلاله العملة اليونانية بشكل كبير وظهرت عليها بعض الملامح الفنية.. انتقالًا إلى ظهور الدراخما والتي تعد من أهم العملات على مدار تاريخ عملة اليونان.. حتى وصلنا إلى استخدام اليورو، وفيما يلي سنوضح لكم تاريخ عملة اليونان بشكل مفصل.

عملة الكورسيدس

البداية مع عملة الكورسيدس التي تعد هي أقدم عملة تاريخية على مر التاريخ اليوناني؛ حيث يرجع ظهورها إلى القرن السابع قبل الميلاد مع وجود ملوك ليديا الذين كانوا يتسمون بالثراء، وحملت تلك الصورة للملك الذي تم تسميتها على اسمه وهو الملك كرويسوس.. الذي يذكره التاريخ كواحد من أهم الحكام الذي مروا على الحضارة الإغريقية بأكملها.

تم سك تلك العملة من مزيج لمعدني الفضة والذهب؛ حيث إنه في ذلك الوقت لم يتوصلوا لطريقة يتمكنوا من خلالها فصل الذهب عن الفضة.. لكن عندما نجحوا في ذلك تم سك تلك العملة من إصدارين فقط الأول منها هو الفضي والآخر هو الذهبي.

لم يكن في ذلك الوقت يوجد فئات لتلك العملة، وإنما كان يستدل على قيمتها من خلال الوزن الخاص بها.. فكلما ثقل وزنها زادت قيمتها.. كما كانت تتسم بوجود بعض النقوش على ظهرها تتمثل في بعض الرموز الخاصة بالحيوانات مثل رمز الثور.. رمز الأسد وغيره من الرموز؛ لكن لم يتم تدوين أي عبارات على ظهر تلك العملات.

مع حلول القرن السادس قبل الميلاد قام اليونانيون بإضافة نقشًا جديدًا على ظهر العملة تمثل في صورة السلحفاة والتي لقت انتشارًا واسعًا داخل المجتمع اليوناني.

العملات اليونانية القديمة

العملات اليونانية القديمة

بعد انقضاء حكم الملك كورسيدس.. تم إلغاء عملة الكورسيدس، وحل محلها عددًا من العملات اليونانية القديمة والتي تم سكها من معادن البرونز والذهب والفضة.. أما بالنسبة للنقوش التي تم نقشها على ظهرها فكانت تتمثل في بعض المدن اليونانية.. وفقًا للمدينة التي تم سكها بها.

كان يتم نقش تلك النقوش من خلال بعض القوالب المعدنية؛ حيث إنه كان يتم إدراج الفراغ المعدني بين قالب النقش وقالب العملة.. من ثم يتم الطرق على القالب العلوي باستخدام المطرقة، وبذلك يتم إدراج النقوش على العملة، ولكن ذلك الأمر ليس بالأمر السهل على الإطلاق.. فهو يتطلب إلى مهارة شديدة وحرفية حتى يتم على الوجه الأمثل.

أما عن العملات التي كان يتم تداولها داخل منطقة آسيا الصغرى.. فكانت تتضمن نقوشًا لبعض الحيوانات الحقيقة.. فلم يكن للحيوانات الخرافية مكانًا على العملات في ذلك الوقت.

كان يمثل كل حيوان مدينة معينة في ذلك الوقت.. لذا كان يتم نقش الرمز الخاص بكل مدينة على أوجه العملة الخاصة بها.. بذلك فأننا نلاحظ أن وزن كل عملة كان مختلفًا تمامًا عن الآخر.. كانت تتمثل الحيوانات الموجودة آنذاك في الخنزير البري.. الإبل.. الثور.. أسماك التونة.

في عام 510 قبل الميلاد قامت أثينا بسك عملة خاصة بها وأطلقت عليها اسم تترادريشتم من أجل توسيع تجارتهم وزيادة ثرواتهم.

العملات اليونانية في العصر الكلاسيكي

في العصر الكلاسيكي تم الاهتمام بالشكل الفني للعملات التي يتم تداولها.. فقد تضمنت صورًا للآلهة والأبطال الأسطوريين الخاصين بكل مدينة.. فعلى سبيل المثال العملة الخاصة بجزيرة رودس وهي إحدى الجزر اليونانية.. فنجد أنه قد ظهر عليها صورة البطل الأسطوري الخاص بها والذي تمثل في الوردة الأسطورية.. كما تضمن الوجه الخاص بالعملة الاسم الخاص بالمدينة.. يذكر أن العملات التي ظهرت في تلك الحقبة قد تنوعت بين الذهبية والفضية.

العملات اليونانية في العصر الهيلنستي

العملات اليونانية في العصر الهيلنستي

مع حلول العصر الهيلنستي زادت البراعة في سك العملة؛ لتصبح العملة اليونانية في ذلك الوقت تتضمن صورة الإسكندر الأكبر، ومع ظهور عدد من الممالك الهيلنستية إيران ومصر وأفغانستان.. إلى جانب بعض دول الشمال الغربي.. تم التوسع في سك العملات لتنتشر بشكل هائل.. يذكر أنه كان يتم نقش اسم الدار التي قامت بسك على وجه العملة.. بالإضافة إلى اسم الملك الذي تم سكها في عهده.

العملات اليونانية ما بعد العصر الهيلنستي

بعد انتهاء العصر الهيلنستي.. أصبحت العملة المتداولة في دولة اليونان هي الدراخما والتي استمر التعامل بها لمدة 10 قرون، وتنقسم الدراخما إلى نوعين.. الأول هو الدراخما القديمة والتي كانت بدائية تمامًا؛ حيث إنها كانت على هيئة عصى معدنية.. قبل أن يتم تطويرها ويدخل في صناعتها معادن مثل الحديد والنحاس والبرونز.

ثم استمر التطور واتخذت بعض النقوش مثل الأشكال الوثنية، ومع استمرار التطوير أصبحت تتخذ النقوش شكل خوذة.. حتى وصلنا إلى النوع الثاني وهو الدراخما الحديثة والتي ظهرت مع حلول العام الميلادي 1832، وفيما يلي سنستعرض سويًا الفئات الخاصة بالدراخما الحديثة والتصاميم الخاصة بها.

فئات الدراخما

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة اليونان القديمة منذ بداية ظهورها.. توجب علينا أن نوضح لكم فئات أول عملة يونانية تم تقسيمها إلى فئات؛ حيث إن العملات السابقة كانت من فئة واحدة فقط، وفيما يلى سنوضح لكم فئات الدراخما الورقية والمعدنية بدءًا من أكبر فئة وهي الـ 10 آلاف دراخما.. حتى الـ 1 دراخما أصغر الفئات.

فئة الـ 10 آلاف دراخما

فئة الـ 10 آلاف دراخما

تعد فئة الـ 10 آلاف دراخما من الفئات الورقية التي تميزت بألوانها المدمجة التي جمعت بين الوردي والبنفسجي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة أحد الرؤساء اليونانيين.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد التماثيل الخاصة بأحد الملوك اليونانيين القدماء.. كما تضمن الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 آلاف دراخما

فئة الـ 5 آلاف دراخما

تعتبر فئة الـ 5 آلاف دراخما هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 10 آلاف دراخما، وتميزت بألوانها المدمجة الفريدة والتي تمثلت في الأزرق والوردي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد القادة اليونانيين العسكريين.. إلى جانب صورة إحدى الكنائس.. كما تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة إحدى الأبواب اليونانية القديمة.. إلى جانب أحد المناظر الطبيعية الخلابة بدولة اليونان والتي تتمثل في مجموعة من الجبال.. بالإضافة إلى ما سبق فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 دراخما

فئة الـ 1000 دراخما

تعد فئة الـ 1000 دراخما من فئات الدراخما الورقية، والتي تميزت بلونها البني الفريد على عكس نظائرها من الفئات الأخرى الذين جمعوا بين أكثر من لون.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد التماثيل الخاصة بملك من الملوك اليونانيين القدماء.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد التماثيل إلى جوار ساحة من الساحات اليونانية.. كما تضمن الفئة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 500 دراخما

فئة الـ 500 دراخما

تعتبر فئة الـ 500 دراخما من فئات الدراخما الورقية، والتي تميزت بألوانها المدمجة الفريدة والتي تمثلت في الوردي والأزرق الداكن.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد المباني اليونانية القديمة.. إلى جانب صورة أحد الشخصيات اليونانية الهامة.. كما تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة أحد الأبواب اليونانية القديمة.. إلى جانب أحد المناظر الطبيعية الخلابة بدولة اليونان والتي تتمثل في مجموعة من الأشجار.. كما تضمن صورة لأحد المعالم الأثرية اليونانية المتمثلة في قلعة من القلاع الإغريقية الحصينة.. بالإضافة إلى ما سبق فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 200 دراخما

فئة الـ 200 دراخما

تعد فئة الـ 200 دراخما من فئات الدراخما الورقية، والتي تميزت بألوانها المدمجة الفريدة والتي تمثلت في الأزرق الفاتح والبني.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة أحد الشخصيات اليونانية الهامة.. كما تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لمجموعة من الأشخاص اليونانيين القدماء.. بالإضافة إلى ما سبق فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 دراخما

فئة الـ 100 دراخما

تعتبر فئة الـ 100 دراخما من فئات الدراخما الورقية، والتي تميزت بألوانها المدمجة الفريدة والتي تمثلت في الوردي والأزرق الفاتح والبني.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد التماثيل الخاصة بملك من الملوك اليونانيين القدماء.. كما تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة جندي من الجنود اليونانيين القدماء.. بالإضافة إلى ما سبق فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 دراخما

فئة الـ 50 دراخما

تعد فئة الـ 50 دراخما هي أصغر فئات الدراخما الورقية، والتي تميزت بألوانها المدمجة الفريدة والتي تمثلت في الوردي والبنفسجي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد التماثيل الخاصة بملك من الملوك اليونانيين القدماء.. كما تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة امرأة من النساء اليونانيين القدماء.. بالإضافة إلى ما سبق فقد تضمن نقشًا للفئة الخاصة بالعملة 50 دراخما.

بالإضافة إلى النسخة الورقية يتوافر أيضًا نسخة معدنية لتلك الفئة، وتتميز بأنها مصنوعة من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد الأعمدة التي تبرز مدى فن العمارة اليونانية القديمة.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 دراخمات

فئة الـ 10 دراخمات

تعتبر فئة الـ 10 دراخمات من الفئات المعدنية التي تعبر عن تاريخ عملة اليونان.. كما أنها لا يتوافر منها سوى النسخة المعدنية، وتتسم تلك الفئة بأنها مصنوعة من مزيج بين معدني الألومنيوم والنيكل.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة للشعار الخاص بالصليب إلى جوار رجلين.. كما تتضمن الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن الفئة الخاصة بالعملة 10 دراخمات.

فئة الـ 5 دراخما

فئة الـ 5 دراخما

تعد فئة الـ 5 دراخما من الفئات المعدنية التي تتسم بأنها مصنوعة من مزيج بين معدني النحاس والنيكل.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن على أحد التماثيل اليونانية القديمة.. كما تتضمن الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن الفئة الخاصة بالعملة 5 دراخما.

فئة الـ 2 دراخما

فئة الـ 2 دراخما

تعتبر فئة الـ 2 دراخما من الفئات المعدنية التي تتسم بأنها مصنوعة من مزيج بين معدني الألومنيوم والنيكل.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن على أحد الرومانيين القدماء.. كما تتضمن الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن الفئة الخاصة بالعملة 5 دراخما.

فئة الـ 1 دراخما

فئة الـ 1 دراخما

تعد فئة الـ 1 دراخما هي أصغر فئات الدراخما على مر تاريخ عملة اليونان، واتسمت بكونها مصنوعة من معدن النحاس الخالص.. أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي لها فقد حملا نقشًا للفئة الخاصة بها وهي 1 دراخما.

بداية استخدام اليورو

مع حلول العام الميلادي 2002.. تم إلغاء التعامل بعملة الدراخما، وأصبحت العملة الأساسية لليونان هي اليورو وفقًا لاتفاقية ماستريخت والتي نصت على إنشاء عملة موحدة خاصة بالدول التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تعد اليونان واحدة منها؛ ليتم استخدام اليورو خلال كافة المعاملات المالية منذ 2002 وحتى وقتنا هذا.

فئات اليورو المتداولة حاليًا

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة اليونان بالكامل.. جاء الدور للتعرف على الفئات الخاصة بالعملة الحالية وهي:

  • فئة الـ 1 سنت.
  • فئة الـ 2 سنت.
  • الـ 5 سنت.
  • فئة الـ 10 سنت.
  • فئة الـ 50 سنت.
  • الـ 1 يورو.
  • فئة الـ 2 يورو.
  • فئة الـ 5 يورو.
  • الـ 10 يورو.
  • فئة الـ 20 يورو.
  • فئة الـ 50 يورو.
  • الـ 100 يورو.
  • فئة الـ 200 يورو.
  • فئة الـ 500 يورو.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة اليونان منذ بداية ظهورها في القرن السابع قبل الميلاد.. حتى وقتنا الحالي، وما تخلل تلك الفترة من عملات على مر العصور.. كما تطرقنا بشكل خاص إلى الفئات والتصاميم الخاصة بعملة الدراخما باعتبارها أهم العملات اليونانية عبر التاريخ.. بالإضافة إلى الفئات الخاصة بعملة اليورو، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *