وزارة التجارة تجديد السجل التجاري للشركات 1445

أ / آلاء خالد غنيم

وزارة التجارة تجديد السجل التجاري للشركات 1445 لم يعد من الصعب على الأشخاص الذين يعملون في المجال التجاري أن يقوموا بتجديد السجل التجاري الخاص بهم ببعض الخطوات القليلة والسهلة من خلال الإنترنت. جاء ذلك في ضوء الخطوات التي تتخذها المملكة في سبيل تحقيق رؤية 2030 .

تجديد السجل التجاري للشركات

  • خدمة التجديد من خلال موقع وزارة التجارة من الخدمات المجانية التي تستهدف صاحب العمل التجاري على وجه الخصوص.
  • يمكن لجميع أصحاب الشركات التجديد باتباع تلك الخطوات، يستثنى فقط الشركات المساهمة.

خطوات تجديد السجل التجاري للشركات

  • هناك طريقتين كي تستطيع الدخول إلى المنصة وإجراء التجديد:
  1. الدخول من خلال النظام الموحد : وحينها سيكون عليك إدخال إما رقم الهوية الخاص بك، أو اسم المستخدم الذي سجلت به مسبقاً، علاوة على إدخال الرقم السري الخاص بك. ثم الضغط على ايقونة دخول .
  2. الدخول من خلال منصة النفاذ الوطني المحدد : سيطلب منك اسم المستخدم ورقم المرور ، ثم ستصلك رسالة نصية على هاتفك المحمول لتأكيد أنه أنت. علاوة على ذلك سيكون عليك الضغط على موافقة بجانب السياسات المتبعة، وعندها سيكون بإمكانك الانتقال إلى الخدمة مباشرة.
  • ستظهر أمامك جميع الشركات التابعة لك في قائمة متسلسلة. بجانب الشركة المنتهي ميعادها ستجد ايقونة تجديد السجل ، اضغط عليها. علاوة على ذلك يمكنك أن تضغط على ايقونة  اتخاذ القرار ، ستظهر لك قائمة بها عدة اختيارات، اضغط على الاختيار الثالث، وهو تجديد السجل .

تجديد السجل التجاري للشركات

  • ستظهر قائمة بها بعض المعلومات التي سيكون عليك أن تملئها، وهي السنوات المالية الخاصة بالشركة ، علاوة على المدة التي تريد أن تجدد خلاها السجل التجاري .
  • بعد أن تحدد ما تريد اضغط على ايقونة التالي .
  • في حالة أنك أخترت أكثر من سجل تجاري لتقوم بتجديده، ستظهر جميعها في النافذة التالية مع المدة التي اخترتها، إذا كانت جميعها صحيحة قم بالضغط على التالي .
  • ستظهر أمامك نافذة أخرى بها ملخص عن كافة المعلومات المتعلقة بالسجل، اضغط على التالي لتتمكن من استكمال الإجراءات.
  • ستُفتح صفحة جديدة موضح فيها المبالغ المستحقة لتجديد السجل التجاري بشكل مفصل، اضغط على اعتماد . ستظهر لك رسالة تأكيد، اضغط على نعم .

تجديد السجل التجاري للشركات

  • وصلت إلى نهاية الخطوات، سيظهر لك نافذة توضح رقم الطلب ، مجموع الفاتورة ، موعد انتهاء الفاتورة ، علاوة على رقم السداد الذي ستتمكن من خلاله دفع المبلغ المطلوب منك على منصة سداد . على هاتفك المحمول المسجل على الموقع، سترسل لك رسالة تحمل نفس التفاصيل.

تجديد السجل التجاري للشركات

  • يمكنك الاستفادة من خدمة طباعة المستندات التي يقدمها الموقع، إذا كنت تفضل الحصول على أوراق.

تعرف علي: تجديد السجل التجاري من وزارة التجارة

روابط خدمة تجديد سجل الشركات التجاري

هناك عدة روابط ستحتجها لتتمكن من تجديد السجل التجاري الخاص بشركتك:

رابط الدخول المباشر على السجل التجاري

تجديد السجل التجاري للشركات

  • من خلال هذا الرابط ستتمكن من التعامل مع كافة متطلبات السجل التجاري من تجديد، تحديث، علاوة على إصدار واحد إن كنت لا تمتلك بالفعل www.ecr.mci.gov.sa .
  • كي تتمكن من القيام بذلك سيكون عليك إدخال رقم السجل التجاري الخاص بك، علاوة على إمكانية إدخال اسمه . بعدها سيكون عليك كتابة الموعد المحدد لانتهاء هذا السجل ، ثم الضغط على كلمة ايقونة تحقق .

رسوم تجديد السجل التجاري للشركات

هناك نوعين من الشركات لكل منهم رسومه الخاصة. توزع كالتالي:

شركات ذات مسؤولية محدودة :  تكلف للسنة الواحدة 1200 ريال سعودي أساسي. يضاف على هذا المبلغ رسوم غرفة تجارية، وهي تختلف من نشاط لأخر ومن فئة لأخرى.
شركات ذات توصية تضامنية، علاوة على البسيطة :  تكلف للسنة الواحدة 800 ريال سعودي أساسي. يضاف عليها المبلغ الخاص برسوم الغرفة التجارية ، وهي رسوم فرعية تختلف باختلاف النشاط.

طريقة تجديد السجل التجاري للشركات

  • في حالة لم تنجح في تحصيل الخدمة الكترونياً، يمكنك التوجه إلى أقرب فرع لوزارة التجارة بجانبك للحصول على الخدمة من الموظف المنوط بذلك.
  • أوقات العمل الرسمية في المقر من 7:30 صباحاً ، وتستمر حتى 2:30 عصراً ، من يوم الأحد حتى يوم الخميس .

الشروط الواجب توافرها لتجديد السجل

الفترة المتبقية على انتهاء السجل :  لا تزيد عن 90 يوماً.
ترخيص الشركة : في حالة كانت شركتك واحدة من الشركات التي تتطلب الحصول على ترخيص، يجب أن يكون ذلك الترخيص إما دائم، أو مازال أمامه وقت حتى الانتهاء.
قوائم الشركة المالية :  في حالة كانت شركتك تمتلك مسئوليات محدودة، سيكون عليك أن توفر تلك الأوراق.
مدة التجديد :  لا يمكنك أن تقوم بتجديد السجل التجاري للشركات مدة تزيد عن 5 سنوات.
الغرفة التجارية :  سيكون عليك أن تقوم بتجديد اشتراكك فيها وأنت تقوم بتجديد سجلك.
  • أحرص على أن لا يكون سجلك التجاري الأساسي ، علاوة على الفرعي ، عليه حكم توقيفي.
أسئلة شائعة
  • ما هي الاوراق المطلوبة لتجديد السجل التجاري؟

    صورة خاصة بالبطاقة الضريبية. صورة من بطاقة هوية الرقم القومي لصاحب المشروع، وفي حالة إذا كان هناك شركاء له، فيجب أن يتم إحضار صور من بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم

  • ما فائدة راس المال في السجل التجاري؟

    اتساع أعمال الشركة. العمل على زيادة رأس المال الخاص بالشركة، مما يمكن الشركة من زيادة تطورها وقدرتها على إنجاز العديد من المشاريع المستقبلية لها. تنشيط حركة تداول الأسهم.

  • كيف اعرف ان الشركة لها سجل تجاري؟

    الدخول إلى موقع وزارة التجارة “من هنا“. الضغط على الخدمات الإلكترونية. تحديد السجل التجاري. إدخال رقم الهوية. كتابة كلمة المرور الخاصة بالحساب المسجل بوزارة التجارة. إدخال رمز الصورة في الحقل المخصص. الضغط على دخول.

أ / آلاء خالد غنيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *