التخطي إلى المحتوى

تنتشر الحيرة والتساؤلات عن ما هو اسم عملة الإمارات؛ حيث إن عملية تداول النقود داخل دولة الإمارات العربية المتحدة تعود إلى عصور قديمة.. كما أن هناك العديد من العملات المختلفة التي تم تداولها فيما مضى تعود فكرة استخدام عملة موحدة داخل دولة الإمارات إلى عام 1971 .

اسم عملة الإمارات

ما هو اسم عملة الإمارات

نجيب لكم عن سؤال ما هو اسم عملة الإمارات  بأن دولة الإمارات من أكثر الدول التي تتمتع بموقع جغرافي مميز.. فهي تقع داخل شبه الجزيرة العربية.. ويطلق على العملة الرسمية لها عملة الدرهم.. ويتم الإشارة إليه برمز IOS 4217 AED ويتم اختصاره بـ Dhs أو Dh ويتم قسم الدرهم الواحد على 100 فلس.

تم استنباط مصطلح الدرهم من الكلمة اليونانية “دراخما” ومعناها الحرفي هو “حفنة”… وتم تداول عملة الدرهم داخل البلاد منذ عام 1971 ميلاديًا.. كما أن البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو المسؤول عن إصدار العملة الوطنية داخل البلاد.

تم تداول المسكوكات الإغريقية والرومانية والبيزنطية والساسانية والقاديانية قديمًا داخل دولة الإمارات… ومنذ بداية عام 1966 ميلاديًا كانت العملة التي تخص دبي وقطر تم توزيعهما علي كافة أنحاء إمارات دولة الإمارات… ماعدا إمارة أبو ظبي وتم استخدام الدينار البحريني.. واستمر استخدام تلك العملة حتى ظهور عملة الدرهم.

كما أنه في عام 1971 تم استبدال كافة العملات الأخرى مثل العملات التي تخص كلٍ من قطر ودبي إلى عملة الدرهم… وفي عام 1973 تم توحيد عملة الدرهم وأصبحت العملة الوحيدة التي يتم استخدامها في البلاد.

العملات المعدنية والأوراق النقدية لدولة الإمارات

تراوحت عملة الدرهم المعدنية منذ عام 1973 من 1 إلى 50 فلسًا وواحد درهم، وتم كتابة الأرقام والقيم على العملة باللغة العربية الشرقية وتم سكها في النيكل والبرونز.. كما كانت كافة العملات الممثلة في 1 و 5 و 10 فلسات نادرة وذلك نتيجة لقيمتها المنخفضة.

أما بالنسبة للأوراق النقدية في عام 1973 قام مجلس العملة الإماراتي بإصدار فئات من عملة الدرهم تتراوح من 1 إلى 100 درهم إماراتي، ويتكون الدرهم الواحد من 100 فلس.. كما أنه في عام 1976 تم إصدار الأوراق النقدية بقيمة 1000 درهم.

فئات عملة دولة الإمارات

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو اسم عملة الإمارات، وجب أن نوضح فئات العملة المختلفة، حيث يرتبط التصميم الخاص بعملات كل دولة بتاريخها وأبرز المعالم الحضارية بها وتدوين إنجازاتها في العديد من المجالات الاقتصادية.. والعلمية.. والثقافية.. والاجتماعية، كما يعد الدرهم العملة الأساسية لدولة الإمارات، وقيمة الدرهم الواحد 100 فلس، لذلك سنقدم إليكم فئات عملة الإمارات… من أصغر فئة إلى أكبر فئة بالتفصيل فيما يلي.

1000 درهم إماراتي

1000 درهم إماراتي

نبدأ قائمتنا لفئات عملة دولة الإمارات المتحدة بأكبر العملات الورقية… حيث تعتبر الـ 1000 درهم الإماراتي هي الفئة الأكبر في عملة دولة الإمارات.. والتي يتم إصدارها من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

نجد أن الوجه الأمامي لتلك العملة يطبع عليها صورة توضح قصر الحصن.. ويعد هذا القصر واحد من أهم وأبرز القصور الموجودة داخل إمارة أبو ظبي، ونجد في الوجه الخلفي طباعة لصورة شارع الكورنيش والذي يقع أيضًا داخل إمارة أبو ظبي.

500 درهم إماراتي

500 درهم إماراتي

نجد في عملة الـ 500 درهم يتم طباعة صورة الصقر على الوجه الأمامي؛ ويعد شكل الصقر رمز موحد على كافة عملات الإمارات… هذا نتيجة لأهميته الثقافية والتراثية الكبيرة داخل دولة الإمارات، ونلاحظ أيضًا وجود شكل الصقر على العلم الاتحادي لدولة الإمارات.. وهذا من بداية اعتماده من خلال المجلس الأعلى للاتحاد في عام 1971.

كما أنه في الوجه الخلفي لعملة الـ 500 درهم يتم طباعة صورة لمسجد يقع في إمارة دبي.

200 درهم إماراتي

200 درهم إماراتي

تُعد تلك الورقة هي ورقة مالية جديدة تم إصدارها من خلال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عام 2008… ونجد في الوجه الأمامي لعملة الـ 200 درهم إماراتي تم طباعة صورة توضح مدينة زايد الرياضية.. وصورة توضح مبنى المحكمة الشرعية الذي يقع في أبو ظبي.

كما أنه في الوجه الخلفي لعملة الـ 200 درهم الإماراتي يتم طباعة صورة للمبنى الرئيسي للبنك المركزي داخل دولة الإمارات والذي يقع في إمارة أبو ظبي.

100 درهم إماراتي

100 درهم إماراتي

يحمل الوجه الأمامي لورقة الـ 100 درهم إماراتي طباعة لصورة حصن الفهيدي… وهو واحد من أهم وأبرز الحصون التاريخية التي تقع داخل إمارة دبي.

كما يحمل الوجه الخلفي لورقة الـ 100 درهم إماراتي طباعة لصورة المبنى التجاري الذي يقع داخل منطقة مركز دبي المالي العالمي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

50 درهم إماراتي

50 درهم إماراتي

يحمل الوجه الأمامي لورقة الـ 50 درهم إماراتي طباعة لصورة غزال المها… وتعد المها واحدة من جنس الظباء الصحراوية التي تعيش داخل شبه الجزيرة العربية وبعض المناطق داخل قارة أفريقيا.

أما الوجه الخلفي لورقة الـ 50 درهم إماراتي تحمل طباعة لصورة قلعة الجاهلي… والتي تقع داخل مدينة العين والتي تم إنشائها بغرض حماية مزارع النخيل وحماية المدينة.

20 درهم إماراتي

20 درهم إماراتي

تحمل الجهة الأمامية لعملة الـ 20 درهم إماراتي طباعة لصورة نادي خور دبي للغولف واليخوت… ويعد هذا المركز واحد من المراكز العالمية والذي يجمع كلٍ من المحترفين والهواة من جميع أنحاء العالم.

تحمل الجهة الخلفية لعملة الـ 20 درهم إماراتي طباعة لصورة قارب شراعي بحري يُسمى باسم صمع.. وكان يستخدمه الإماراتيون قديمًا بغرض الإبحار وصيد الأسماك وكسب الرزق واستخراج اللؤلؤ.. وتم طباعة صورة هذا القارب على العملة كتذكرة لتلك الفترة الزمنية قبل تواجد النفط داخل دولة الإمارات.

10 درهم إماراتي

10 درهم إماراتي

تحمل الواجهة الأمامية لعملة الـ 10 درهم إماراتي طباعة توضح شكل خنجر.. ويعد الخنجر في الثقافة الإماراتية رمز للسلطة والأمان المنتشر داخل دولة الإمارات، وكان يستخدم الخنجر في الصيد والترحال.. ولا يزال هناك العديد من الخناجر التي يتم بيعها في الأسواق بغرض الزخرفة والزينة كأحد العلامات الثقافية لتراث دولة الإمارات وماضيها.

أما بالنسبة للوجهة الخلفية لعملة الـ 10 درهم إماراتي… فهي تحمل طباعة لصورة شجرة النخيل.. والتي تعد واحدة من أهم رموز دولة الإمارات وكانت قديمًا هي المصدر الأساسي للدواء والغذاء.

5 درهم إماراتي

5 درهم إماراتي

تحمل الوجهة الأمامية لعملة الـ 5 درهم إماراتي طباعة لصورة السوق المركزي داخل الشارقة… وتحمل الوجهة الخلفية لتلك العملة طباعة لأحد المناظر الطبيعية داخل إحدى الإمارات الموجودة في الشمال.

درهم إماراتي

درهم إماراتي

يُعد الدرهم الإماراتي أكبر العملات المعدنية… ورمز الدرهم الإماراتي هو الدلة التي تشير إلى أحد أهم خصائص السنع الإماراتي وهي حسن الضيافة، وتعتبر أشهر رموز الضيافة داخل دولة الإمارات هي القهوة… وهذا نتيجة ارتباطها بحياة البدو.

نصف درهم إماراتي

نصف درهم إماراتي

تحمل عملة النصف درهم الإماراتي شكل 3 منشآت نفطية… حيث إن النفط ثروة أساسية داخل الدولة وشارك بشكل كبير في نهضتها.

ربع درهم إماراتي

ربع درهم إماراتي

تعد عملة الربع درهم الإماراتي هي أقل فئة في عملات دولة الإمارات.. ويتكون الربع درهم من 25 فلس إماراتي، كما تحمل شكل غزال المها التي أصبحت مرتبطة بشكل كبير بثقافة دولة الإمارات.

بعد ذلك نكون قدمنا لكم في هذا الموضوع إجابة سؤال ما هو اسم عملة الإمارات بأنها تسمى عملة الدرهم… والتي أصبحت هي العملة الرئيسية لدولة الإمارات في كافة الإمارات منذ بداية عام 1973.. كما قدمنا لكم أيضًا فئات عملة دولة الإمارات المعدنية والورقية… والتي يعد أكبرهم 1000 درهم إماراتي وأصغرهم ربع درهم إماراتي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *