التخطي إلى المحتوى

ينشغل الكثيرون بالبحث عن إجابة سؤالي ما هي عملة اليونان وما الفئات الخاصة بها.. حيث إن تلك الأسئلة من الأمور التي ستجذب انتباهك إذا ما كان يثيرك البحث عن تاريخ العملات، أو أن لديك الفضول للتعرف على العملات التي تستخدمها البلاد.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على ما هي عملة اليونان سواء الحالية لها أو القديمة.. كما سنتطرق إلى الحديث إلى الفئات الخاصة بكل عملة ونبذة عن تاريخ عملة اليونان.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

ما هي عملة اليونان الحالية

ما هي عملة اليونان

يطرح عدد كبير من الناس سؤال ما هي عملة اليونان.. يعد اليورو هو عملة اليونان الحالية.. وذلك بعدما بعد اتفاقية ماستريخت التي أقرت ذلك الأمر.. والتي نصت على أن يكون اليورو هو العملة الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي بدءًا من العام الميلادي 2002؛ لتسهيل التعاملات المالية فيما بينهم.

لذا وببناءً على أن اليونان تعتبر من الدول التابعة للاتحاد الأوروبي فإن العملة الحالية لها هي اليورو.. وتتخلى عن عملتها الأصلية الدراخما اليونانية.. وفيما يلي سنوضح لكم فئات عملة اليورو المتداولة في اليونان.

فئات عملة اليورو

تنقسم عملة اليورو إلى أكثر من فئة بدءًا من فئة الـ 1 سنت، فئة الـ 2 سنت، فئة الـ 5 سنت، فئة الـ 10 سنت، فئة الـ 50 سنت، فئة الـ 1 يورو، فئة الـ 2 يورو، فئة الـ 5 يورو، فئة الـ 10 يورو، فئة الـ 20 يورو، فئة الـ 50 يورو، فئة الـ 100 يورو، وحتى فئة الـ 200 يورو.. وفيما يلي سنقدم لكم التصميم الخاص بكل فئة والذي يتم تداوله بدولة اليونان.

فئة الـ 1 سنت

ما هي عملة اليونان

تعد فئة الـ 1 سنت هي أصغر فئات عملة اليورو.. حيث ينقسم اليورو إلى 100 سنت، وتتميز تلك الفئة بأنها توجد على الصورة المعدنية فقط.. واتسمت بأن الوجه الأمامي الخاص بها قد احتوى صورة إحدى مظاهر الحضارة عند اليونانيين القدماء والتي تمثلت في سفينة حربية تعود إلى حقبة القرن الخامس ما قبل الميلاد.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 2 سنت

ما هي عملة اليونان

تعتبر فئة الـ 2 سنت هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 1 سنت.. وهي إحدى الفئات المعدنية، وتضمن الوجه الأمامي الخاص بها وجود إحدى السفن الحربية التي شاركت بحرب الاستقلال اليوناني.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 سنت

ما هي عملة اليونان

تعد فئة الـ 5 سنت من الفئات التي أكدت بها دولة اليونان على أهمية سلاح البحرية بالنسبة لها.. ومدى حرصها على إظهار قوة أسطولها البحري وفخرها التام به.. ويظهر ذلك من خلال صورة إحدى النواقل البحرية الموجودة على الوجه الأمامي للعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 سنت

فئة الـ 10 سنت

تعتبر فئة الـ 10 سنت من الفئات التي خالفت باقي الإصدارات الأخرى التي تم طرحها من فئات السنت؛ حيث إن الإصدارات السابقة كانت تشير إلى مدى قوة سلاح البحرية اليوناني.. إلى جانب حرص اليونان على الاهتمام بالأسطول الخاص بها.. فنجد أن الوجه الأمامي لتلك الفئة قد احتوى على صورة أيوانيس كابوديسترياس.. وهو أول حاكم تولى حكم دولة اليونان.. لذا يعتبر من الشخصيات الهامة في التنوير اليوناني.

فئة الـ 50 سنت

فئة الـ 50 سنت

تعد فئة الـ 50 سنت هي أصغر فئة مباشرة قبل فئة الـ 1 يورو، وتتسم تلك الفئة بكونها تتضمن نقشًا لصورة شخصية من كبار الشخصيات في المجال السياسي بدولة اليونان.. وهو إلفثيريوس فينيزيليوس.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1 يورو

فئة الـ 1 يورو

تتميز فئة الـ 1 يورو بكونها من الفئات التي يوجد منها إصدار ورقي وآخر معدني.. وتضمن الوجه الأمامي الخاص بها نقشًا لصورة طائر من الطيور البرية وهو البومة.. .. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 2 يورو

فئة الـ 1 يورو

UIARC6AQ

تضمنت فئة الـ 2 يورو صورة مختلفة عن غيرها من الفئات.. فنجد أن الوجه الأمامي الخاص بها قد نقِش عليه صورة لشخصية من الشخصيات الأسطورية التي خلدها تاريخ الحضارة اليوناني.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد احتوى الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 يورو

فئة الـ 5 يورو

تعتبر فئة الـ 5 يورو من الفئات الورقية التي تم إصدارها من عملة اليورو.. وتتميز تلك الفئة بلونها المميز عن غيرها من الفئات وهو اللون الرمادي، والذي يظهر به أحد المباني المعمارية القديمة التي تم إنشاؤها على الطراز الكلاسيكي.. مما يجعلك تستطيع تفريقها عن باقي العملات دون النظر إلى فئتها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 يورو

فئة الـ 10 يورو

تتسم فئة الـ 10 يورو بأن اللون الخاص بها هو الأحمر.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فنجد أنه قد تم نقش صورة لأحد المباني المعمارية التي تم بناؤها على الطراز الرومانتيكي.. مما أعطها مظهرًا مميزًا عن باقي الفئات.

فئة الـ 20 يورو

فئة الـ 20 يورو

تتميز فئة الـ 20 يورو عن غيرها من باقي الفئات بلونها الأزرق.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن وجود صورة لأحد المباني المعمارية القديمة التي تم تشييدها على الطراز القوطي.. مما أعطاها مظهرًا جماليًا مميزًا عن غيرها من باقي الفئات.

فئة الـ 50 يورو

فئة الـ 50 يورو

اتسمت فئة الـ 50 يورو باحتواء الوجه الأمامي الخاص بها على صورة أحد المباني المعمارية القديمة التي تم تشييدها على طراز عصر النهضة.. أما اللون الخاص بها فقد تميز بكونه اللون البرتقالي.. مما أعطاها مظهرًا خلابًا عن باقي الفئات الأخرى.

فئة الـ 100 يورو

فئة الـ 100 يورو

تميزت فئة الـ 100 يورو بكونها تجمع بين الطرازين الباروكي والروكوكو واللذان تم استخدامهما في تشييد المباني في ذلك الوقت.. أما بالنسبة للون الذي تم إصدارها به فكان اللون الأخضر.

فئة الـ 200 يورو

فئة الـ 200 يورو

اتسمت فئة الـ 200 يورو بجمعها لخليط من اللونين البني والأصفر والذي أعطاها منظرًا جماليًا رائعًا.. أما فيما يخص الوجه الأمامي الخاص بها فقد ظهر به أحد أشكال العمارة التي وجدت مع حلول القرن الميلادي التاسع عشر.

فئة الـ 500 يورو

فئة الـ 500 يورو

تعتبر فئة الـ 500 يورو هي أكبر فئات عملة اليورو.. واتسم الوجه الأمامي الخاص بها باحتوائه على أحد فنون العمارة التي تعود إلى القرن الميلادي العشرين.. أما بالنسبة للون الخاص بها فتميزت بلونها البنفسجي، ويذكر أن تلك الفئة قد تم إلغاء سكها مع نهاية العام الميلادي 2019.. ولكنه يتم تداولها حتى الآن.

ما هي عملة اليونان القديمة

فيما يلي سنجيبكم عن ما هي عملة اليونان القديمة.. تعد الدراخما اليونانية هي عملة دولة اليونان التي كان يتم تداولها قبل استخدام اليورو.. واستمرت حقبة الدراخما في دولة اليونان من العام الميلادي 1832 وحتى حلول العام 2001 ميلاديًا، وتنقسم الدراخما إلى 100 لبتا مثلما ينقسم اليورو إلى 100 سنت.. إذن فإن اللبتا هي الفئة الأصغر من الدراخما.

الجدير بالذكر أن تاريخ الدراخما يعود إلى ما قبل 2500 عام من الآن.. وهي في الأصل كلمة إغريقية يقصد بها الممسك بها.

فئات عملة الدراخما

كغيرها من باقي العملات تنقسم الدراخما إلى عدد من الفئات.. والتي تعبر التصاميم الخاصة بها عن تاريخ دولة اليونان، وتتمثل تلك الفئات في:

  • فئة الـ 10 لبتا.
  • فئة الـ 50 لبتا.
  • الـ 1 دراخما.
  • فئة الـ 2 دراخما.
  • فئة الـ 5 دراخما.
  • الـ 10 دراخما.
  • فئة الـ 20 دراخما.
  • فئة الـ 50 دراخما.
  • الـ 100 دراخما.
  • فئة الـ 200 دراخما.
  • فئة الـ 500 دراخما.
  • الـ 1000 دراخما.
  • فئة الـ 5 آلاف دراخما.
  • فئة الـ 10 آلاف دراخما.

 بذلك نكون قد أجبناكم عن سؤال ما هي عملة اليونان سواء القديمة والتي تتمثل في الدراخما أو الحالية والتي تتمثل في اليورو.. كما تطرقنا إلى الفئات الخاصة بكل عملة فعلى سبيل المثال تعرفنا أن اللبتا هي أصغر فئات الدراخما؛ حيث تساوي الدراخما 100 لبتا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *