التخطي إلى المحتوى

مرحلة الحمل من المراحل التي تظهر فيها بعض التغيرات الجسدية بالنسبة للسيدة الحامل ويرجع ذلك إلى التغير في الهرمونات التي تصاحب الحمل ، ومن ضمن تلك التغيرات الإصابة بمرض دوالي الساقين لدى السيدة وتظهر على هيئة أوردة وتأخذ الشكل الملتوي والمنتفخ ويكون لونها أزرق ، أو اللون البنفسجي يصاحبها تشنجات في العضلات .

أعراض دوالي الساقين

من الأعراض التي تصاحب دوالي الساقين وتختلف حسب نوع الدوالي التي يصاب المريض بها ومنها :

النوع الأول وأعراضة تظهر بشكل يشوه الساقين وذلك لآن الأوردة تكون منتفخة ومتمددة بشكل كبير وتأخذ اللون الأزرق ويحدث في بعض الأوقات ألام شديدة في الساقين وتزيد شدتها مع من يقفون وقت طويل .

ويوجد نوع ثاني من الدوالي وتكون ثانوية وتلك الدوالي تكون الأخطر من حيث النوع وذلك لأنها تتسبب في حدوث جلطة الساقين .

مضاعفات دوالي الساقين

عندما تصاب الحامل بمرض الدوالي أو أي شخص عادي يوجد لها بعض المضاعفات التي تؤثر على حركة الساق والتي نلخصها في عدة نقاط تالية :

  • يوجد تورم بالساقين وبالأخص حول القدمين .
  • آلام شديدة بالساقين .
  • يوجد شد عضلي بصفة دائمة في عضلات الساقين .
  • الجلد يتغير ويصبح داكن اللون حول القدمين عن اللون الطبيعي للجلد .
  • يوجد دائماً حكة بصفة مستمرة في الجلد بمنطقة القدمين وتكون شبه الأكزيما .
  • ويسبب أيضاً الإصابة بمرض دوالي الساقين قرح الساق وتكون تلك المشكلة الكبرى بالنسبة للحامل .

علاج دوالي الساقين

ومن خلال تلك السطور سوف نقدم لكل سيدة حامل علاج دوالي الساقين بالأعشاب وذلك لآن الدوالي التي تصاب بها المرأة خلال هذه الفترة من الحمل لا يمكن أستخدام الأدوية في تلك المرحلة والعلاج عادة ما يكون موضعي وأن أفضل أنواع العلاج دوالي الساقين يكون عن طريق العلاج الطبيعي .

الطريقة الأولي

وهي عبارة عن العسل وزيت السرو والخل ومعهم خل التفاح وتضاف تلك المكونات مع بعضها ويتم دهان المنطقة المصابة جيداً وتأخذ وضع الإتجاه من أسفل ثم إلى أعلي ويكرر ذلك ثلاثة مرات كل يوم حتى تزول الانتفاخات واللون الأزرق الموجود في القدمين .

الطريقة الثانية

مكوناتها عبارة عن الزنجبيل ومسحوق الشوفان ويتم مزج تلك المكونات ولكن بكميات نصف كوب من الزنجبيل مع نصف كوب من مسحوق الشوفان ويكون منقوع في ماء مغلي وأضافت ربع كوباً لخل التفاح ومعهم أربعة ملاعق زيت الزنجبيل ، ويتم مزج ذلك الخليط مع وضعه على الساق المصابة بالدوالي لمدة لا تزيد عن نصف ساعة وذلك بالإضافة إلى التدليك لأعلي بإتجاه القلب وذلك لكي يتم عملية تسهيل عودة الدم المتواجد في الأوردة للقلب .

أعشاب لعلاج الدوالي

يوجد بعض الأنواع من الأعشاب التي تساعد على شفاء دوالي الساقين ويمكن قبل تناولها استشارة الطبيب بالنسبة للسيدة الحامل حتى تتجنب الأعراض الجانبية لها ومنها :

الفلفل الحار

ويعتبر من الأطعمة التي تتميز بفيتامين سي وأيضاً الفلفل الحار يحتوي على مادة ” الفلافونويد ” وتساعد تلك المادة في الحماية للأوعية الدموية وأيضاً تعمل على زيادة إفراز مادة ” الكولاجين ” وتلك المادة تعمل علي صحة وسلامة الأوعية الدموية وأن ما يتميز به الفلفل الحار ” الكبساسين ” ويكون متواجد بالفلفل ويعمل كمسكن للآلام .

كمادات من الطين

يمكن استخدام الكمادات التى توضع على المنطقة المصابة ولكن من الطين لتقليل حجم دوالي الساقين وعدم انتشارها في باقي الساق ويتم عمل الكمادات من الطين ، بخلط الطين بكمية من الماء ويتم وضع ذلك الخليط على المكان المصاب بعدها يتم شطفها بالماء الدافئ وتلك الوصفة يجب أستخدامها في الليل قبل النوم .

الكرنب

من المزايا الهامة في الملفوف أو الكرنب يكون له قدرة فائقة على علاج لدوالي الساقين وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الكثيرة بالإضافة إلى أن تناول الكرنب يعتبر من ضمن قائمة الطعام الغذائية المتوازنة للحامل ويمكن أن يوضع بعض أوراق الكرنب علي المنطقة المصابة في الساق بالدوالي وذلك لتخفيف الآلام والتورمات التي توجد في الأوردة .

زيت الكاموميل

ويستخدم في علاج وتخفيف الآلام التي تأتي نتيجة الإصابة بمرض الدوالي ويتم خلط كمية من زيت جوز الهند مع زيت الكاموميل تدليك الساقين جيداً يعمل على إزالة الدوالي .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *