التخطي إلى المحتوى

التيمم من الأمور التي شرعها الدين الإسلامي والتي لم تتواجد في أي من الأديان السماوية، وعلى الرغم من أهميته في الشريعة إلا أننا نجد؟ الكثير من المسلمين لا يعلمون كيفية التيمم بالحجر للصلاة أو كيفية التيمم بشكل عام أو متى يحتاج المسلم إلى التيمم؟ وكل هذه الأسئلة لها إجابات قد وردت بالفعل في؟ كلٍِِ من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ووضحها العلماء على رأسهم الأئمة الأربعة.

هل يجوز التيمم بالحجر للصلاة

قبل التعرف على كيفية التيمم بالحجر من أجل الصلاة يجب أولاً الإجابة على سؤال هل يجوز التيمم بالحجر للصلاة؟ والذي أجاب عليه الأئمة الأربعة “المالكية، والشافعية، والحنابلة، والحنفية”، أنه يجوز التيمم بالحجر للصلاة، مع توضيح أنه يجوز التيمم بالحجر طالما هو من الأرض باختلاف حجمه، لأنه يمكن التيمم بِكل ما ينتمي إلى الأرض من التراب والطين والأحجار والرمال والفخار وغيره، وهذا الرأي متفق عليه أكثر من الحنفية والمالكية.

كيفية التيمم بالحجر

كيفية التيمم بالحجر للصلاة

اتفق جميع علماء الدين على أن كيفية التيمم بالحجر للصلاة  لا يختلف عن كيفية التيمم بشكل عام سواء كان بالتراب أو الحجر أو غيره من الأشياء التي تأتي من الأرض، ويكون ذلك كالتالي:

  • يقول الشيخ ابن العثيمين -رحمه الله-: يتم الضرب على الحجر مرة واحدة بكلا كفيه ثم يمسح وجهه كاملاً ثم يمسح كفيه.
  • يرى الشيخ ابن باز -رحمه الله-: أن التيمم سواء كان بالحجر أو غيره، يكون مثله مثل الوضوء؟ بمعنى أن الإنسان يجب أن يسمي أولاً “بسم الله” ثم ينطق الشهادتين ” أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله” ثم يدعو بِدعاء؟ “اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”، وبعدها؟ يضرب الحجر بكلا كفيه ضربة واحدة ويمسح على وجهه كله ثم يمسح كفيه.
  • الحجر صغير الحجم: يتم تحريك الحجر بين الكفين مثلما يفعل الإنسان مع الصابون، ويكون هذا التقليب؟ بدلاً من ضرب الحجر باليدين ثم يمسح المرء وجهه ثم كفيه.

كيفية التيمم بالحجر في المذهب المالكي

جاءت كيفية التيمم بالحجر في المذهب المالكي متفقة مع أصحاب المذهب الحنبلي حيث قال أصحاب كلا المذهبين أن؟ كيفية التيمم لا يتوقف على ما يتيمم به المسلم بل هو طريقة واحدة! حيث يضرب المسلم الحجر ضربة واحدة بيديه ثم يمسح وجهه وكفيه، ويكون مسح اليدين واجباً حتى الكوع. أما الزيادة حتى المرفقين؛ فهو سنة وليس فرض.

كيفية التيمم بالحائط للصلاة

اتفق أصحاب المذاهب الأربعة على أن التيمم بالحائط، يكون في حالات محددة جائز وحالات أخرى غير ذلك، وقد أوضح ذلك الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عندما سئل عن كيفية التيمم بالحائط للصلاة، وحكم التيمم بها.

  • يجوز التيمم بالضرب على الحائط، وذلك في حالة كان هذا الحائط مبني من الحجر أو الطوب اللبن.
  • لا يجوز التيمم بالضرب على الحائط، وذلك إن كان مبنياً من الخشب أو عليه دهان أو مطلي”البوية”.
  • يجوز التيمم بالحائط إن كان مطلياً أو مبني من غير الحجر والطوب، في حالة واحدة هي ؟  إن كان عليه بعض الغبار أو التراب.
  • كيفية التيمم بالحائط للصلاة: يتم الضرب عليها بكلا الكفين ثم يمسح المسلم وجهه كاملاً ثم يمسح كفيه سواء كان حتى الكوعين, كما هو فرضاً أو حتى المرفقين, كما هو في السنة النبوية الشريفة.

متى يكون التيمم للفريضة

أجاب رب العزة -تجلى في علاه- على سؤال متى يكون التيمم للفريضة من فوق سبع سموات، وذلك في؟ الآية رقم 43 من سورة النساء، في قوله تعالى:

﴿… وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ﴾.

وعليه فإن الخالق -سبحانه وتعالى-، قد حدد عدة حالات للتيمم، هي:

  1. المرض.
  2. السفر.
  3. الاغتسال من الغائط “الحيض”.
  4. الاغتسال من الجنابة.

ولكنه اشترط -سبحانه وتعالى- على عدم وجود ماء وعدم القدرة على الوصول إليه. لذلك يقول علماء الدين، وعلى رأسهم الشيخ ابن باز -رحمه الله-، أن من يتيمم في وجود ماء؟ يكون عليه أثم كبير وجب التنبيه عليه حتى لا يكرر هذا الفعل خاصةً أن الوضوء شرط أساسي لصحة الصلاة, كما جاء في كلِِ من القرآن  الكريم والسنة النبوية.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ..)

جاء في الصحيحين، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : «لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحْدث حتى يتوضأ».

كيفية التيمم بالحجر

كيفية التيمم للصلاة للمريض

المرض من الحالات التي قد تجعل الإنسان يلجأ إلى التيمم بدلاً من الغسل أو الوضوء بالماء، وذلك؟ وفقاً لما جاء في القرآن الكريم، وذلك في قوله تعالى: ﴿وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى…). هذا وقد اتفق العلماء على أن كيفية التيمم في البيت للمريض كان أو في المستشفى لا تختلف، ويمكنه التيمم بما يتوفر لديه.

  • التيمم بالتراب، إن توفر، وقال كبار العلماء منهم ابن عثيمين وابن تيمية؟ أنه يمكن للمريض مَن لم يجد ماء يغتسل به، أن يجعل إناء به تراب أو حصى أو رمل حتى يتيمم به، وهو الأفضل.
  • يمكنه التيمم بالحائط، إن كان من الحجر أو الطوب أو عليه تراب إن كان عليه دهان.
  • التيمم بالحجر، إن توفر لديه.
  • يمكنه التيمم بالضرب على الفراش، في حالة كان؟ عليه بعض التراب أو الغبار حتى لو القليل منه، وإن لم يتواجد  عليه؟ فلا يجوز لأنه ليس من الصعيد.

كيفية التيمم بالتراب

بدايةً يمكن التيمم بكل ما صعد من الأرض سواء كان التراب أو الطين أو الفخار أو الحجارة أو الرمل أو الحصى، وغيرها من الأشياء التي تنتمي إلى الأرض، لقوله تعالى: (...فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً..). أما عن كيفية التيمم بالتراب؛ فإنه يوجد خلاف بين أصحاب المذاهب الأربعة, كما يلي:

  • الحنفية والشافعية: من الواجب التيمم بضربتين إحداهما للوجه والأخرى للكفين, كما قالوا أصحاب هذه المذاهب، أنه من الواجب مسح اليدين حتى المرفقين، وقد استندوا في هذا الرأي على حديث شريف.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «التيمم ضربتان: ضربة للوجه، وضربة لليدين إلى المرفقين». رواه الدارقطني، وصحح الأئمة وقفه.

  • المالكية والحنابلة: أن التيمم يكون بضربة واحدة فقط لكلِِ من الوجه واليدين، وهذا واجب. أما الضرب مرتين؛ فهو من السنة، وفيما يخص مسح الكفين حتى المرفقين؟ فهذا أيضاً من السنة أما الفرض؛ فيكون إلى الكوعين، واستند هؤلاء على أكثر من حديث نبوي، منهم:

عن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: «بعثني النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة. فأجنبت، فلم أجد الماء، فتمرغت في الصعيد كما تتمرغ الدابة، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فذكرت له ذلك. فقال: ((إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا)): ثم ضرب بيديه الأرض ضربة واحدة، ثم مسح الشمال على اليمين، وظاهر كفيه ووجهه». متفق عليه، واللفظ لمسلم، وفي رواية للبخاري: «وضرب بكفيه الأرض، ونفخ فيهما، ثم مسح بهما وجهه وكفيه».

حكم إعادة الصلاة بالتيمم بعد إيجاد ماء

يوجد سؤال يطرحه الكثير من المسلمين،فيما يخصص التيمم للفريضة، وهو؟ هل يجب على الإنسان إعادة الصلاة في حالة كان تيمم ثم وجد ماء بعد أن فرغ من الصلاة؟ ويمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال؟ الحديث النبوي الشريف، الذي ثبت عن أشرف الخلق أجمعين “سيدنا محمد” -صلى الله عليه وسلم-، والذي جاء فيه:

عن أبي سعيد الخدري هرضي الله عنه-، قال: «خرج رجلان في سفر، فحضرت الصلاة -وليس معهما ماء- فتيمما صعيدا طيبا، فصليا، ثم وجدا الماء في الوقت. فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء، ولم يعد الآخر، ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له، فقال للذي لم يعد: ((أصبت السنة وأجزأتك صلاتك)) وقال للآخر: ((لك الأجر مرتين))». رواه أبو داود والنسائي.

ختاماً؛ يجب أن يعلم المسلم أن التيمم يكون في الحالات التي ذكرها المولى -عز وجل-، في كتابه العزيز، وخلاف ذلك لا يصح، وعليه تكون صلاته باطلة، وهو ما أمرنا به الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، في؟ الحديث النبوي الشريف عندما قال: «الصعيد وضوء المسلم، وإن لم يجد الماء عشر سنين. فإذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرته».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *