طرق إزالة المكياج بطريقة طبيعية والاستغناء عن المزيلات الضارة

أ / أميرة عاطف أحمد

إزالة المكياج بطريقة طبيعية دون اللجوء لمزيلات الضارة والتي تحتوي على مواد كيميائية معروف عنها تأثيرها السلبي على البشرة على المدى الطويل بالإضافة لتكلفتها المادية العالية ولذلك تحرص السيدات وخاصة العاملات والجامعيات التي تقوم بوضع مساحيق التجميل لفترات طويلة بسبب ظروف عملها أو دراستها وهو ما يعرض بشرتها لضغط كبير ضرر ناتج عن ما تحويها تلك المساحيق من مواد ضارة علي خلايا البشرة للحصول علي طرق طبيعية لإزالة المكياج توفر لهم الحماية الأمنية اللازمة لبشرتهن بجانب محاولة تعويض البشرة عما تفقده من زيوت وحمايتها وتغذيتها .

كيف يمكن إزالة المكياج بسهولة في البيت ؟

ينصح خبراء العناية بالبشرة بإزالة المكياج فور الوصول إلى البيت وضرورة عدم النوم به للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الشيخوخة وتجنب تعرضها للجفاف والبثور التي تتسبب بها مستحضرات التجميل وما تقوم به من سد المسام وعدم تنفس البشرة وهو ما زاد من أعداد الراغبات في التعرف علي كيفية إزالة المكياج بطريقة طبيعية.

 ازالة المكياج بطريقة طبيعية

هناك عدة طرق يتم استخدام المواد الطبيعية فيها لإزالة المكياج وتنظيف الوجه منها :

الفازلين الطبيعي

وهو من أبرز المواد المستخدمة في إزالة مكياج العين فقط قومي بغمس قطعة قطنية بالفازلين ودلكي الجفون وحول العين بها بلطف بحركات دائرية ثم اشطفيها بالماء .

شاهد أيضًا:  ما هي أنواع فرش المكياج ؟ وكيفية استخدامها؟

العسل وصودا الخبز

يأتي العسل ضمن أكثر المواد الطبيعية الهامة لإزالة المكياج وتغذية وتجديد خلايا البشرة لكونه يحتوي على خصائص متعددة تفيد البشرة وتحافظ على حيويتها وشبابها

وللحصول على نتائج مذهلة في تنظيف الوجه من المكياج قومي بغمس القطنة في العسل ثم أضيفي قليل من صودا الخبز وتخلصي من كافة أنواع المكياج بسهولة .

زيت اللوز الحلو

وهو إحدى أسرع الوسائل في التخلص من المكياج وتنظيف البشرة وتوحيد لونها ومحاربة التجاعيد لذلك ينصح باستخدامه في إزالة وتنظيف المسام من خلال مسح المكياج بقطنة مغموسة في الزيت والتدليك اللطيف بها حتي يتم إزالة المكياج تماما .

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على دهون صحية وفيتامينات هامة لتغذية وترطيب البشرة مثل الأفوكادو وفيتامين A و E بجانب فاعليته في إزالة المكياج

فقط قومي بوضع قطعة قطنية في الزيت ثم افركي الوجه بها برفق وتأكدي من عدم وجود أي بقايا من المكياج على البشرة ثم اشطفي وجهك بماء فاتر .

إزالة المكياج بزيت الأطفال

يعتبر زيت الأطفال من أكثر الطرق سهولة في إزالة المكياج لما يعرف عنه من ترطيب للبشرة لاحتوائه على خصائص مفيدة جدا لتغذية الخلايا بجانب تفاعل مستحضرات التجميل معه وتسهيل عملية ذوبانها وتسهل إزالتها كل ما عليكى وضع كمية معقولة من الزيت على قطعة قطنية

امسحي بها المكياج ومن ثم اشطفي وجهك بالماء فقط .

شاهد أيضًا:  أشهر مواقع المكياج make up 

إزالة المكياج بالحليب

يعد الحليب هو الوصفة السحرية في تنظيف المسام من الدهون والأتربة العالقة بها والمحافظة على نعومتها كما يعمل على شدها وحمايتها من التجاعيد

وتتم تلك الطريقة عن طريق وضع كمية مناسبة من الحليب علي قطنة أو فوطة قطنية ثم أمسحي الوجه بها وتأكدي إزالة أي أثر للمكياج ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر و نشفيه جيدا .

إزالة الكحل من العين

803865

يتم مسح الكحل بقطعة من القطن مبللة بالماء كما يمكنك استخدام العديد من المزيلات الطبيعية الغير ضارة مثل زيت الزيتون وجوز الهند والفازلين والتي تعمل على ترطيب الرموش والجفون .

خلطة زيت الزيتون واللوز

أحضري القليل من زيت الزيتون و خذي قطنة وضعيها فيه وابدئي بمسح وجهك بها وذلك يكون بعد الانتهاء من إزالة الماكياج عند العين إتركي القطنه عليها لعدة ثواني ثم أدهني بها بشرتك ويمكنك أيضا وضع زيت الزيتون بواسطة أصابعك ثم أمسحي بمنديل ناعم لكي تتخلص من الزيت المتواجد على بشرتك.

خلطة زيت اللوز والحليب

أحضري طبق صغير وضعي فيه ملعقة من الحليب وضيفي عليه القليل من زيت اللوز الحلو ثم احضري قطنه صغيرة وضعيها في الخليط وامسحي بشرتك بها ثم خذي قطنه أخري تكون نظيفة ونظفي بشرتك بها ثم أشطفي وجهك بالماء وتنظيفه من الزيت والحليب.

خلطة اللبن الرائب

أحضري القليل من اللبن الرائب في طبق خذي قطنه وضعيها فيه ثم إمسحي بها بشرتك للتخلص من الماكياج ثم بعد ذلك اشطفي بشرتك بالماء ثم تجفيفه بلطف.

خلطة زيت جوز الهند

من المعروف أن فوائد جوز الهند كثيرة جدا للبشرة وكذلك الشعر حيث يعمل على ترطيب البشرة ويساعد في تكثيف الرموش وينظف البشرة بشكل رائع .

ويكون بديل مزيل الميك أب غير أن البشرة تستفيد منه، أحضري قطعة من القطن وضعيها في ماء فاتر ثم نغمسها في القليل زيت جوز الهند ونظفي بها بشرتك بلطف ثم خذي قطنه أخري نظيفة وإمسحي بها بشرتك ثم يشطف بالماء.

خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع

زيت الخروع يحتوى على مضادات البكتيريا مما يجعله يطهر البشرة من أى جراثيم لعمل الخليط سوف تحتاجي إلى نصف كوب زيت خروع ونفس المقدار من زيت زيتون وقطعة من القطن ماء فاتر ومنشفة نظيفة.

وإليك الخطوات : نضع الزيوت مع بعضها ثم نغمس قطعة القطن في الزيت نمرر قطعة القطن على الوجه والذى به مكياج لمدة دقيقة ثم نضع المنشفة في الماء الفاتر ويعصرها لإزالة الماء الزائد بها ونضع المنشفة بعد ذلك على الوجه يمسح على الوجه برفق لإزالة أي أثر للزيت.

نصائح عند إزالة الماكياج

إزالة المكياج

عند الرغبة في شراء مزيل الماكياج يجب أن تعرفي الأنواع المتواجدة في السوق وأحسن المنتجات على البشرة ومن المهم أيضا أن تحددي منتج يتناسب مع بشرتك ومصرح من خبراء التجميل وعليكي أن تشتري مزيل ماكياج للعين أيضا خاصة إذا كان نوع بشرتك دهني.

ومن الأخطاء التي تقوم بها الكثير أن تستخدم الصابون أو أي منظف للبشرة لإزالة الماسكارا مما يسبب التهابات العين حيث أنها لا تتمكن من إزالته تماما مما يجعلك تكررين المحاولة وذلك يتسبب في مزيد من الضرر للعين وجفاف البشرة كلها.

ولكن يمكنك بسهولة أن تزيلها باستخدام شامبو الأطفال ، وذلك لاحتوائه على مكونات كيماوية أخف ومنظفات بنسب تكون قليلة من أي شامبو من نوع أخر كما أنه أكثر أمانا بالنسبة للعين حيث لا يحدث التهابات.

ضعي قليلا منه على قطعة القطن المحددة لتنظيف الأذن أو بطرف إصبعك الصغير، وامسحي بها على الرموش ثم اغسلي جيداً بالماء ويمكن أن تستعمله لإزالة الماكياج بوجه عام ولكن احرصي على وضع كمية قليلة منه حتى لا يسبب جفافا لبشرتك.

يلزم إتباع طريقة معينة عند تنظيف البشرة , قومي بإزالة أحمر الشفاه ثم بعدها ماكياج العين ثم باقي البشرة.

يلزم الاهتمام بمكان العين وما حولها بكل لطف حيث تكون من ضمن الأماكن الحساسة في الجسم وعندما تقومي بتحديد مزيل ماكياج للعين يكون من الأفضل حتى لا تضر عينيك نهائي عليكي أن تقومي بوضع المزيل على قطعة من القطن ثم تمسح عينك بكل رفق حتى لا تلتهب.

يجب عليكِ أن تحددي نوع مزيل ماكياج يتناسب مع بشرتك سواء كانت جافة أو مختلطة أو دهنية لهذا تجنبي استخدام مزيل دهني عندما تكون بشرتك دهنية أو استخدم مزيل يجعل بشرتك جافة لهذا إنتبهي كثيرا عند اختيار مزيل الماكياج.

عند الانتهاء من إزالة الماكياج اشطفي بشرتك بماء دافئ حتى تنظيفها جيدا.

عند تجفيف وجهك من الماء عليكي استعمال منشفة طرية وناعمة لتجفيف وعدم فرك بشرتك بها.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *