التخطي إلى المحتوى
محتويات

إن كنت تود التعرف على تاريخ عملة باكستان.. فبإمكانك الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن من خلال موقع محتوى، بالإضافة إلى الفئات النقدية التي تنقسم لها تلك العملة، وبعض المعلومات الخاصة بتلك العملة.. مع صور توضيحية لشكل الإصدار الورقي والمعدني للعملة النقدية، وذلك في السطور التالية.

تاريخ عملة باكستان

دولة باكستان.. هي أحد الدول التي توجد في جنوب آسيا.. تحديدًا في المنطقة الجبلية الموجودة بين شرق آسيا والشرق الأوسط، إلى جانب هذا فإنها أحد الدول التي تدين بالدين الإسلامي.

فيما يخص العملة النقدية لجمهورية باكستان.. فإنها تتمثل في عملة الروبية الباكستانية، ولكن دعونا نأخذكم في جولة حول تاريخ عملة باكستان؛ لكي نتعرف على العملات النقدية التي تداولتها تلك الدولة على مدار التاريخ.

في عام 1947.. كانت دولة باكستان تعتمد على العملة الهندية البريطانية، كما كانت تعتمد على تداول الإصدار الورقي والمعدني لتلك العملة المالية، واستخدامها في عمليتي البيع والشراء.

حين انتهى الاستعمار البريطاني للبلاد أصبحت دولة باكستان تسعى إلى إصدار عملة نقدية أخرى تكون هي العملة الرسمية الخاصة بها.. وتميزها عن غيرها من الدول.

وفقًا إلى تاريخ عملة باكستان.. فإن تلك العملة النقدية تمثلت في عملة الروبية الباكستانية، والتي ظهرت في العام التالي من خروج الاستعمار البريطاني من البلاد، إلى جانب ذلك فإنه قد تم إدخال عدة تعديلات على عملة الروبية التابعة إلى دولة باكستان.. إلى أن وصلت إلى الشكل الذي تبدو عليه حتى وقتنا الحالي.

يمثل عام 1948 تاريخ الإصدار الأول إلى عملة دولة باكستان النقدية، ومن ثم فأصبحت الروبية الباكستانية.. هي العملة النقدية الرسمية للبلاد.

في عام 1951.. تم إطلاق الإصدار النقدي المعدني لتلك العملة، بينما مرت عملة الروبية الباكستانية من التضخم خلال فترة الثمانينات؛ ما ترتب عليه انخفاض القيمة المالية لعمة الروبية الباكستانية.. حيث كانت تعادل 12.7 في مقابل عملة الدولار الأمريكي وذلك في عام 2001.

تطور عملة الروبية الباكستانية

إلى جانب هذا فإن عملة الروبية الباكستانية يرمز إليها بالرمز RS.. كما أنه جاء في تاريخ عملة باكستان النقدية أن تلك العملة تتكون من عملة نقدية أصغر منها من حيث القيمة المالية.. والتي تعرف باسم البيسة، أما عن الجهة التي أصدرتها فإنها كانت تتمثل في بنك الدولة الباكستاني.

مع مرور الوقت.. أصبحت أول فواتير تصدر في دولة باكستان هي تلك الفواتير التي تعتمد على أوراق بنك الاحتياطي الهندي، والتي كانت تعتمد عليها الحكومة الباكستانية.. وعقب ذلك تم استبدال تلك العملة النقدية بعملة أخرى والتي تمثلت في عملة الروبية الباكستانية.

على الرغم من ذلك.. لا ننفي أن العملة الهندية ظلت موجودة بشكل قانوني حتى عام 1948، كما شارك الإصدار المعدني للعملة في عملية التداول حتى عام 1951.

أما في عام 2014.. كانت المؤسسة المالية الرئيسية في دولة باكستان.. والتي تتمثل في بنك دولة باكستان عن خطتها لسحب العملات النقدية ذات الإصدار المعدني من الأسواق، كما أعلنت أنه يمكن الاستمرار في الاعتماد على الإصدار الورقي للعملة وذلك حتى يوم 30 سبتمبر.

وفقًا إلى تاريخ عملة باكستان، فإنه في عام 2008.. تم إصدار عملة نقدية معدنية من معدن النيكل، والتي تصادف تاريخ إصدارها مع ذكرى وفاة رئيسة وزراء دولة باكستان السابقة.

استبدال العملة النقدية في دولة باكستان

فيما يخص استبدال عملة الروبية الباكستانية بالعملات الأجنبية الأخرى.. فإن بعض الجهات تواجه صعوبة عند تغيير العملة الباكستانية أو استبدال فئة الألف والخمسمائة روبية بأيٍ من العملات الأجنبية الأخرى، وعادةً ما توجد تلك المشكلة في المستوطنات المحلية الصغيرة.

تجدر الإشارة إلى أنه هناك بعض الإجراءات غير القانونية الخاصة بهذا الشأن.. والتي تتمثل في طلب بعض التجار من السياح الاعتماد على العملات النقدية الأجنبية أثناء عمليتي البيع والشراء، كما أن الجهات التي بإمكانها الاعتماد على تلك العملية هي الفنادق والمراكز السياحية.. والسبب في ذلك يرجع إلى أن تلك الجهات مخول لها شحن الأموال.

الاقتصاد في دولة باكستان

إن قمت بالاطلاع على تاريخ عملة باكستان.. فستجد أن اقتصاد الدولة كان قد بدأ بالتطور والازدهار عقب نيل البلاد استقلالها، ومن ثم فإن الوضع الاقتصادي الخاص بالقطاع الزراعي قد تأثر بشكل إيجابي.. ومع مرور الوقت تمت إعادة هيكلة الاقتصاد، والذي نتج عنه أن أصبح اقتصاد الدولة أكثر تنوعًا.

نتج عن تطور الوضع الاقتصادي لدولة باكستان وظهور عملة الروبية الباكستانية، تطور الصناعات التحويلية وظهورها بشكل واضح على الساحة، بالإضافة إلى بروز الخدمات والتجارة، حتى أنه تم تأميم بعض القطاعات في الدولة.

أما عن إجمالي الناتج القومي لدولة باكستان في عام 2017، فقد وصل إلى 33 و667 مليون دولار أمريكي.. كما كان متوسط دخل الفرد في ذلك الوقت يعادل ألف و580 دولار أمريكي.

الفئات النقدية التي تضمها عملة الروبية الباكستانية

كما ذكرنا سابقًا في تاريخ عملة باكستان.. أن عملة الروبية التابعة إلى دولة باكستان تم إطلاقها بالإصدارين الورقي والمعدني، ومن ثم فإن كل إصدار يضم عدة فئات مكونة له.. وفي التالي سنعرض لكم الفئات التي يضمها كل إصدار على حِدة، وبعض المعلومات عن تلك الفئات، بالإضافة إلى صور توضيحية لكل عملة نقدية.

فئات الإصدار الورقي للروبية الباكستانية

وفقًا إلى تاريخ عملة باكستان.. فإنه يضم هذا الإصدار عدة فئات نقدية ورقية، والتي تتنوع لتضم فئة الواحد روبية، والاثنين روبية، والخمسة روبية، بالإضافة إلى وجود فئة العشرة روبية باكستانية، والعشرون روبية، والخمسون روبية ورقية، فضلًا عن فئة المائة روبية، والخمسمائة روبية ورقية، وفئة الألف روبية الورقية.. وأخيرًا الخمسة آلاف روبية ورقية.

أما عن الصفة التي تشترك فيها كل تلك الفئات الورقية للعملة.. فإنها تتمثل في كونها تحتوي على صورة مؤسس الدولة محمد علي جناح، كما أن تلك الفئات تتميز بوجود درجة عالية من الحماية والأمان.. وتحتوي على العلامات المائية وهو ما يجعل منها عملات يصعب تزويرها أو تقليدها، وإليكم شرح مفصل لكل فئة على حِدة في السطور المقبلة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الواحد روبية الورقي

أحد العملات النقدية التابعة إلى الإصدار الورقي لعملة دولة باكستان.. وتتميز تلك الفئة باللون البني، كما أن الجهة الأمامية لفئة الواحد روبية الورقية تحتوي على صورة مصغرة لقبر محمد أقبال، والذي يوجد في مدينة لاهور الموجود في البلاد، إلى جانب الرقم المتسلسل للعملة، والقيمة المالية لها.

أما عن الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية الورقية.. فإنها تحتوي على القيمة المالية للعملة.

فئة الاثنين روبية الباكستاني

تم إطلاق تلك الفئة باللون الأرجواني، كما أن الجهة الأمامية لها تحتوي على القيمة المالية للعملة الورقية، بالإضافة إلى الرقم المتسلسل وصورة مصغر لمسجد باد شاهي التابع إلى مدينة لاهور.. بينما تحتوي الجهة الخلفية لتلك الفئة على القيمة المالية لها.

فئة الخمسة روبية الورقي

التصميم الخاص بفئة الخمسة روبية الورقية باللون الأحمر، بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لتلك الفئة تتضمن صورة مصغرة لمؤسس دولة باكستان محمد علي جناح، إلى جانب القيمة المالية للعملة.. والرقم المتسلسل.

بينما تحتوي الجهة الخلفية للعملة على القيمة المالية للعملة.. وصورة مصغرة لنفق كوجك الذي يقع في مدينة بلوشستان، وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة فيما يلي.

فئة العشرة روبية الورقية

هذا الإصدار الورقي للعملة تم تصميمه باللون الأخضر، كما أن الجهة الأمامية له تحتوي على صورة مصغرة لمؤسس الدولة الباكستانية.. إلى جانب هذا فإن تلك الجهة تحتوي على القيمة المالية للعملة والرقم المتسلسل الخاص بها.

أما عن الجهة الخلفية للعملة فتحتوي على القيمة المالية لتلك الفئة، وصورة مصغرة لمبنى قديم يوجد في الدولة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل هذه الفئة النقدية.

فئة العشرون روبية الورقية

تم إصدار تلك الفئة باللون الأخضر والأصفر والبرتقالي.. إلى جانب هذا فإن الجهة الأمامية لها تحتوي على الرقم المتسلسل وقيمة العملة مكتوبة باللغة الأردية، بالإضافة إلى صورة لمؤسس الدولة ـ محمد علي جناح.

كما تحتوي الجهة الخلفية لفئة العشرون روبية الورقية الباكستانية على القيمة المالية للعملة، وصورة مصغرة لجبل وبيوت عتيقة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة.

فئة الخمسون روبية الباكستانية

أخذ تصميم تلك الفئة الورقية اللون الأرجواني.. بالإضافة إلى أن الجهة الأمامية لها تحتوي على الرقم المتسلسل للعملة والقيمة المالية لها، وصورة مصغرة لمؤسس الدولة، بينما تحتوي الجهة الخلفية للعملة على القيمة المالية لها، وصورة مصغرة لأحد الجبال.

فئة المائة روبية الباكستانية الورقية

هذه الفئة تم تصميمها لتأخذ اللون الوردي والأحمر.. بالإضافة إلى أنه توجد على الجهة الأمامية لها القيمة المالية والرقم المتسلسل لتلك الفئة، كما تحتوي الجهة الأمامية لتلك الفئة على صورة مصغرة لمؤسس الدولة الباكستانية.

أما عن الجهة الخلفية لفئة المائة روبية الورقية.. فإنه تحتوي على رقم القيمة المالية للعملة، وصورة مصغرة لأحد المباني القديمة الموجودة في دولة باكستان.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة الورقية في التالي.

فئة الخمسمائة روبية الورقية

أخذ هذا التصميم الورقي للعملات اللون الأخضر.. كما أن الجهة الأمامية له تضمنت الرقم المتسلسل للعملة، والقيمة المالية لها، مكتوبة باللغة الأردية، فضلًا عن صورة مصغرة لمؤسس الدولة محمد علي جناح.

بينما تضمنت الجهة الخلفية للعمة النقدية قيمة العملة المالية، وصورة مصغرة لأحد المباني العتيقة بالدولة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة في التالي.

فئة الألف روبية الورقية

أحد الفئات التابعة إلى الإصدار الورقية لعملة دولة باكستان الرسمية، والتي تم إصدارها باللون الأرجواني والأزرق.. بالإضافة إلى هذا فإن الجهة الأمامية لتلك الفئة تحتوي على الرقم المتسلسل للعملة وقيمة العملة المالية مكتوبة باللغة الأردية.. إلى جانب وجود صورة مصغرة لمؤسس الدولة.

بينما تحتوي الجهة الخلفية لفئة الألف روبية الورقية على قيمة العملة المالية، وصورة مصغرة لمبني باكستاني عتيق.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة في التالي.

فئة الخمسة آلاف روبية ورقية

تلك الفئة هي بمثابة الإصدار الورقي الأخير لعملة الروبية الباكستانية، والتي تم تصميمها باللون الأحمر.. كما أن الجهة الأمامية لها تحتوي على صورة مصغرة لمؤسس الدولة ـ محمد علي جناح، ورقم المتسلسل وقيمة العملة المالية.

بينما تحتوي الجهة الخلفية للعملة على قيمة العملة المالية مكتوبة باللغة الأردية، وصورة مصغرة لمسجد باشاهي الذي يوجد في مدينة لاهور.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة الورقية في التالي.

فئات الإصدار المعدني لعملة الروبية

جاء في تاريخ عملة باكستان، أن هذا الإصدار يضم عدة فئات، منها فئة الواحد بيسة المعدنية، وفئة الاثنين بيسة، والخمسة بيسة المعدني.. بالإضافة إلى فئة العشرة بيسة، والخمسة وعشرون بيسة، والخمسون بيسة.

إلى جانب هذا فإنه توجد بعض الفئات المعدنية الأخرى التي يضمها هذا الإصدار، والتي تتمثل في فئة الواحد روبية المعدنية النقدية، والاثنين روبية، والخمسة روبية معدنية.. وأخيرًا العشرون روبية المعدنية.

في التالي سنعرض لكم شرح لتلك الفئات النقدية ذات الإصدار المعدني، بالإضافة إلى عرض صور توضيحية لشكل كل فئة نقدية على حِدة.

فئة الواحد بيسة الباكستانية المعدني

أحد الفئات المعدنية الصغيرة، التي تتكون منها عملة الروبية الرسمية في دولة باكستان، والتي تم تصنيعها من معدن الفضة.. وتحتوي على بعض النقوشات، كما أن الجهة الأمامية لتلك العملة تتضمن القيمة المالية الخاصة بها.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة المعدنية في التالي.

فئة الاثنين بيسة المعدنية

أحد الفئات المعدنية التي يضمها الإصدار المعدني لعملة الروبية الباكستانية، بالإضافة إلى هذا فإن الجهة الخلفية لتلك الفئة المعدنية تحتوي على بعض النقوشات، وتظهر القيمة المالية للعملة.. وفي التالي سنعرض لكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة.

فئة الخمسة بيسة النقدية المعدنية

تمت صناعة تلك الفئة من معدن الفضة، كما أنها تحتوي على نقش لقيمة العملة المالية في الجهة الخلفية لها، وبعض النقوشات المتنوعة والتي يظهر بها بعض النجوم الصغيرة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة المعدنية فيما يلي:

فئة العشرة بيسة المعدنية الباكستانية

أحد الفئات التي يضمها الإصدار المعدني للعملة الباكستانية، بالإضافة إلى كونها ذهبية اللون، وتحتوي الجهة الخلفية لها على القيمة المالية للعملة.. بينما تحتوي الجهة الأمامية على عبارة “إسلامي جمهورية باكستان”، وهلال بداخله نجمة صغيرة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة المعدنية.

فئة الخمسة وعشرون بيسة المعدنية

أحد الفئات التي تتكون منها عملة الروبية الباكستانية.. وتحتوي الجهة الخلفية لتلك العملة ذات الإصدار المعدني على قيمة العملة المعدنية، بالإضافة إلى نقش لبعض الزهور.. وإليكم صورة توضيحية لهذا الشكل من العملات المعدنية في التالي.

فئة الخمسون بيسة المعدنية النقدية

أحد فئات الإصدار المعدني للروبية الباكستانية.. وتحتوي أحد جهات تلك الفئة على القيمة المالية للعملة، بالإضافة إلى بعض الزهور المنقوشة عليها، والتي تمت صناعتها من معدن الفضة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل هذه الفئة.

فئة الواحد روبية المعدنية

تم صناعة هذه الفئة من معدني الزنك والنحاس، كما أن الجهة الأمامية لتلك الفئة تحتوي على صورة واسم مؤسس الدولة ـ محمد علي جناح.. إلى جانب ذلك فإنها تحتوي على تاريخ صك العملة.

بينما تحتوي الجهة الخلفية لتلك الفئة النقدية المعدنية على نقش لضريح شريف سون، والقيمة المالية للعملة.. وإليكم صورة توضيحية لشكل تلك الفئة في التالي.

فئة الاثنين روبية المعدنية

تم صك تلك العملة باستخدام معدني الألومنيوم والنيكل.. كما أن الجهة الأمامية للعملة تحتوي على نقش لهلال صغير توجد بداخله نجمة، وتاريخ صك العملة.

بينما تحتوي الجهة الخلفية للعملة على القيمة المالية لها، فضلًا عن صورة مصغرة لمسجد باد شاهي في مدينة لاهور الباكستانية.. وإليكم صورة توضيحية لشكل العملة في التالي.

فئة الخمسة روبية باكستانية

أحد الفئات التابعة إلى الإصدار المعدني لعملة الروبية الباكستانية، كما أن هذه الفئة قد صنعت من معدن النحاس.. بالإضافة إلى هذا فإن الجهة الأمامية لفئة الخمسة روبية المعدنية تحتوي على نقش لهلال ونجمة صغيري الحجم، وتاريخ صك العملة.. بينما تحتوي الجهة الخلفية لتلك الفئة على القيمة المالية لها.. وإليكم صورة توضيحية لشكلها فيما يلي.

فئة العشرون روبية المعدنية

فئة من الإصدار المعدني يتم الاعتماد عليها في عمليات البيع والشراء في دولة باكستان، كما أنه تم صناعتها من معدن الفضة.. بالإضافة إلى كون الجهة الأمامية لتلك الفئة تتضمن رقم القيمة المالية للعملة وبعض النقوشات، وجملة “إسلامي جمهورية باكستان”، بينما تتضمن الجهة الخلفية للعملة نقش لصورة مصغرة لمبنى قديم تابع إلى الدولة الباكستانية.

عملة الروبية مقابل العملات الأجنبية الأخرى

في التالي سنعرض لكم قيمة عملة الروبية الرسمية لدولة باكستان، في مقابل بعض العملات النقدية الأجنبية الأخرى.. وذلك وفقًا إلى تاريخ 16 يناير لعام 2021.

  • تعادل قيمة الروبية الباكستانية 0.0062 في مقابل عملة الدولار الأمريكي.
  • كما يعادل قيمة الواحد روبية الباكستاني 42.72 في مقابل عملة الريال السعودي.
  • يعادل الواحد روبية الباكستاني 0.098 في مقابل عملة الجنيه المصري.
  • تعادل قيمة عملة الروبية الباكستانية 416.21 في مقابل عملة الريال العماني.
  • تعادل قيمة الروبية الباكستانية 226.03 في مقابل عملة الدينار الأردني.
  • كما يعادل الواحد روبية الباكستاني 529.13 في مقابل عملة الدينار الكويتي.
  • تعادل القيمة المالية لعملة الروبية الباكستانية 43.63 في مقابل عملة الدرهم الإماراتي.
  • بينما تعادل قيمة الروبية الباكستانية 0.0024 في مقابل عملة الدينار البحريني.
  • تعادل قيمة الواحد روبية الباكستاني 193.57 في مقابل عملة اليورو الأوروبي.
  • تعادل قيمة الروبية الباكستانية 217.76 في مقابل عملة الجنيه الإسترليني.

كنا قد قدمنا بعض المعلومات عن تاريخ عملة باكستان، والتي تتضمن الفئات النقدية التي تنقسم لها العملة سواء تلك التي تخص الإصدار الورقي أو المعدني للعملة.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *