التخطي إلى المحتوى

أحد أكثر الأسئلة شيوعاً وسط العامة من المسلمين، هو سؤال ما حكم قول اللهم إني صائم؟ حيث يرغب الكثير منهم في التعرف على الإجابة الصحيحة في ظل وجود العديد من الإجابات المتناقضة على هذا السؤال دون وجود سند لأي من هذه الإجابة، ونظراً لكثرة تكرار هذه الكلمة وسط العامة؛ فإن علماء الدين الإسلامي قد حرصوا على الإجابة عليه من خلال الرجوع إلى السنة النبوية الشريفة.

حكم قول إني صائم

أوضح كبار علماء الدين في أكثر من مناسبة أن كلمة اللهم إني صائم؟ ليس لها مرجع في الشريعة الإسلامية سواء كان في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، ولكن ما ورد في السنة النبوية. في أحد الأحاديث التي ثبتت عن سيد الخلق أجمعين “النبي محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-، هي؟ كلمة إني صائم بدون كلمة اللهم لذلك فإن حكم قول إني صائم؟

هو الإباحة، وأنه يجوز شرعاً أن يقول الصائم إني صائم، ولكن ذلك يكون في حالة؟ كان الإنسان يتعرض للسباب والشتائم أو موقف ما قد يتسبب في إضاعة الصيام، ولا يرغب الصائم في الرد على مَن يقوم بسبه لِكونه صائم. أي أن الإنسان لا يكرر قول هذه الكلمة طوال الوقت دون سبب. مثلما يفعل البعض بل أنها تكون في مناسبة محددة.

حديث الصيام جنة “إني صائم”

أشرنا في الفقرة السابقة إلى أن قول إني صائم قد وورد في السنة النبوية الشريفة، وبالتحديد؟ في أحد الأحاديث النبوية الشريفة، والتي من خلالها تعرفنا على الكلمة بالتحديد، ومتى يتم قولها؟ وفيما يلي سوف تتعرفون على حديث الصيام جة “إني صائم”.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الصِّيَامُ جُنَّةٌ، فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَجْهَلْ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ.. إِنِّي صَائِمٌ -مَرَّتَيْنِ..-».

قول اللهم إني صائم

شاهد أيضا:

صحة حديث الصيام جنة “إني صائم”

يوجد الكثير ممن قالوا أن قول اللهم إني صائم أو إني صائم فقط ليست من الأقوال الجائزة في الدين الإسلامي، ويجعلون سندهم في هذا الرأي على أن حديث قول إني صائم ليس من الأحاديث الصحيحة، وهذا الكلام خاطئ تماماً؟ لأن صحة حديث الصيام جنة “إني صائم” ليس فيها نقاش.

حيث أن سند هذا الحديث قوي، ويأتي على رأس رواة هذا الحديث؟ إبي هريرة -رضي الله عنه-، هذا بِجانب أنه من الأحاديث الصحيحة المتفق عليها، التي وردت في كلا الصحيحين “البخاري، ومسلم” حيث جاء هذا الحديث في صحيح البخاري رقم 1984، فيما جاء في صحيح مسلم رقم 1151.

شرح حديث قول إني صائم

جاء في شرح حديث قول إني صائم بالتفصيل، ما يلي:

  • الصيام جنة: المقصود هنا أن الصيام يجنب المسلم ويستره ويقيه من ارتكاب الفواحش والمعاصي المختلفة التي تغضب الله وتبعد العبد عن الجنة.
  • فلا يرفث: قيل أن المقصود هنا؟ الفحش والردئ من الكلام، من السباب والشتائم.
  • ولا يجهل: الجهل هنا عكس الحِلم والرزانة، وهو ما يدفع المرء إلى قول الكلام الغير مناسب والشتائم وغيره.
  • وإن امرؤ قاتله أو شاتمه: أي إذا خاصم الصائم أحدهم أو نازعه وشتمه وسبه.\
  • فليقل إني صائم: أي لا يرد عليه بالمثل حتى، وإن كان قادراً على ذلك  بل يكتفي بقول إني صائم، وفيما يخص ذلك؛ فإنه يوجد خلاف بين العلماء! وما إن كان المقصود هنا قول الكلمة باللسان أم يكتفي المرء بقولها في نفسه؟، وجاءت الآراء، كالتالي:
  1. الرأي الاول: أن يقول الإنسان بلسانه “إني صائم”، ويسمع الذي ينازعه، وكأنه يقول له: أن صومه الذي يمنعه من فعل المنكر، وقول الفواحش، وغير ذلك لاستطاع أن ينتصر عليه! برد ما قيل له أو غيره. (الرأي الأرجح).
  2. الرأي الثاني: أن يقول الإنسان كلمة “إني صائم” لنفسه دون النطق بها بلسانه؛ كأنه يذكر نفسه؟ بأن الصيام هو الأبقى له، وهو الذي سوف يثاب عليه، ورد السباب والشتائم لن ينفعه في دنياه أو في آخرته. هذا وقد أوضح أصحاب هذا الرأي، أن السبب في عدم قول الكلمة باللسان، هو أن الصيام من الأعمال التي لا يجب أن يظهرها الإنسان ولا يعلنها بل تكون بين العبد وربه لذلك جعل الله أجرها له وحده -سبحانه وتعالى-. (الرأي الأضعف).

حكم قول اللهم إني صائم

على الرغم من أن كلمة إني صائم فقط هي التي وردت في السنة النبوية الشريفة إلا أن علماء الدين. قد قالوا أن؛ أنه لا مانع من قول اللهم إني صائم أي أن حكم قول اللهم إني صائم؛ هو الإجازة، وقد علل العلماء رأيهم هذا؟ بأن إضافة كلمة اللهم إلى جملة إني صائم، تكون لتقوية المعنى؛ بإشهاد المولى -عز وجل- على ذلك, كما جاء في أحد الأحاديث النبوية عندما سأل رجل الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، عن بعض شرائع الإسلام؛ فجاء نص الحديث, كما يلي:

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: «بينما نحن جلوس في المسجد. دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال لهم: أيكم محمد؟ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- متكئ بين ظهرانيهم.. قال؛ فقالوا هذا الرجل الأبيض المتكئ؛ فقال له الرجل: يا ابن عبد المطلب؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم، قد أجبتك ؛فقال له الرجل: يا محمد إني سائلك ومشدد عليك في المسألة؛ فلا تجدن علي في نفسك. فقال سل ما بدا لك؛ قال له الرجل: نشدتك بربك ورب من قبلك آلله؛ أرسلك إلى الناس كلهم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم نعم…..».

وقد قال الحافظ بن الحجر -رحمه الله-، أن الإجابة كانت على سؤال هذا الرجل هو؟ نعم، ولكن نبي الرحمة -صلوات الله عليه وتسليمه-، قد قال اللهم قبل الإجابة بنعم حتى يستشهد بالله -سبحانه وتعالى- على صدقه، ويقوي إجابته، وهذا الأمر ينطبق على تقوية جملة إني صائم؛ بقول: اللهم إني صائم.

أقوال العلماء في قول إني صائم

لم يأتي في السنة النبوية حديث واحد فقط فيما يخص قول إني صائم عند التعرض للمشاحنة أو النزاع من أحدهم. بل جاء في حديث آخر عن أبي هريرة -رضي الله عنه، أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قد قال:

«ليس الصيام من الأكل والشرب ، إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل : إني صائم ، إني صائم».

وقد تباينت أقوال العلماء في قول إني صائم، وما إن كان المقصود قولها باللسان أو قولها في النفس دون النطق بها؟

  • النووي -رحمه الله-.
  1. قول إني صائم باللسان: بحيث يقولها الصائم بصوت مسموع يذكر بها نفسه، ويسمع الشاتم؟ لعله يتراجع عما يقوله أو يفعله، وهو الرأي الأقرب للصواب والأرجح.
  2. قول إني صائم في النفس: من الممكن أن يقولها لنفسه؛ بأن يذكرها بصومه حتى يمنعها عن المشاحنة ويهديها.
  • الشيخ إسلام بن تيمية -رحمه الله-.
  1. قول إني صائم باللسان: هو المقصود من الحديث لأنه هو الأصح! لأن القول المطلق لا يكون إلا عن طريق النطق باللسان، حتى يكون الكلام مسموعاً. فيمنع الصائم نفسه من الرد، ويكف الذي يسب عن سبابه أو نزاعه.
  2. قول إني صائم في النفس: قول الكلمة في النفس يكون مقيد؟ بأن يمنع الصائم نفسه عن الرد فقط، ولا يسمعها للشاتم.. فالظاهر أن قولها باللسان هي الأفضل بحيث يذكر المرء نفسه بصيامه ويكف الآخر عن المنكر الذي يفعله.

قول اللهم إني صائم

 

في نهاية هذه المقالة؛ يتضح أنه يجوز للمسلم أن يقول اللهم إني صائم أو إني صائم فقط. طالما يتعرض لموقف ما قد يتسبب في ضياع صيامه. خاصةً أن الصيام الصحيح ليس الصوم عن الأكل والشرب فقط, كما جاء في الحديث الصحيح: «ليس الصيام من الأكل والشرب ، إنما الصيام من اللغو والرفث …».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *