التخطي إلى المحتوى

إن تاريخ عملة كوريا الشمالية الوون هو تاريخ كبير، بالإضافة إلى أنها عملة لا يمكن تحويلها إلى عملات أخرى يتم تداولها بين الدول وفي الأسواق لسيطرة الحكومة الكورية بشدة على عملة الوون مما يجعل من العسير جدًا تداولها.. ولأن الممنوع مرغوب يرغب الكثيرون في معرفة تاريخ الوون ومتى ظهر وكيف يتم تداوله خاصة إذا كنت من محبي أو دارسي التاريخ أو أصابك الفضول بشأن هذه العملة.. ومن خلال موقع محتوى سنحدثكم اليوم عن تاريخ عملة كوريا الشمالية.

تاريخ عملة كوريا الشمالية

تاريخ عملة كوريا الشمالية

الوون الشمالي الكوري يرمز إليه بالرمز(₩) .. أما اختصار الرمز الدولي للعملة هو KPW.. وجاء الاسم جامعًا بين عملتين هما الين الياباني واليوان الصيني فكان الناتج هو الوون الكوري الشمالي.

تاريخ عملة كوريا الشمالية يرجع لبداية عام 1946 ميلاديًا حين تم إنشاء البنك المركزي الخاص بدولة كوريا الشمالية وتم إسناد مهمة إصدار وتنظيم العملات المالية النقدية الخاصة بدولة كوريا الشمالية إليه.. بالإضافة إلى ذلك عليه أن يقوم بتنظيم تداول العملة داخل وخارج الدولة.

يقوم البنك المركزي بإمداد المؤسسات الحكومية في كوريا الشمالية بالنقد عند الحاجة.. كما يعمل دور المشرف على البنوك الوطنية الحكومية.

قبل عام 1947 كانت العملة التي يتم استخدامها هي الين الكوري.. أما في 6 ديسمبر عام 1947 أصبح الوون هو العملة النقدية الرسمية في دولة كوريا الشمالية.. والوون الشمالي الواحد يضم 100 تشون.. والتشون عملة أصغر في القيمة من الوون.

بداية من عام 1959 تم سك الوون المعدني ليتم تداوله بين الناس ويسهل التعاملات المالية الصغيرة وكانت العملات المعدنية من فئة:

  • 1 وون.
  • 5 وون.
  • 10 وون.

في عام 1978 تم إصدار فئة الـ 50 تشون.. وهذه العملات سالفة الذكر لم تعد ذات قيمة تذكر في الألفية الجديدة.. إلا إنه في عام 2005 تداركت الحكومة الكورية الأمر وأصدرت مجموعات جديدة من الوون بتصميم وشكل بسيط وغير متكلف.. وهذه المجموعات هي:

  • فئة 5 وون.
  • 10 وون.
  • فئة 100 وون.

إلا أن محاولة دولة كوريا الشمالية لإعادة بث الروح في هذه العملات لم يلاقي النجاح الذي كان متوقعًا.. حيث إن إصدار هذه المجموعات من العملة لم يؤثر على قيمتها بأي حال.

كوريا الشمالية صعود وهبوط

تاريخ عملة كوريا الشمالية هو تاريخ عصفت به بعض العواصف التي أثرت على قيمة العملة وبالتالي اقتصاد الدولة.. وكان ذلك بسبب الكوارث الطبيعية التي حدثت في التسعينيات أو لتراجع أهمية وقيمة الوون بشكل مخذل.

إلا أن الدولة حاولت ابتداع حلول تساهم في الرفعة الاقتصادية والاستقرار الداخلي للدولة.. الأمر الذي آتى ثماره وتقدمت كوريا الشمالية في الملاحة والتجارة والصناعة.. ولعل أخرهم كانت محاولة عام 2016 في تأسيس منشآت حسنت من اقتصاد الدولة.. ومن ثم أصبحت كوريا التي نعرفها الآن.

الوون والتجارة

في عام 2002 تم إصدار عملة تتعلق فقط بالتجارة الخارجية.. ولكن سرعان ما تم التراجع عن ذلك وتم استبدال العملة بالدولار الأمريكي ثم تم استبداله بعد ذلك باليورو ثم الين الياباني.. وفي عام 2009 تم مفاجأة الجميع باستخدام العملة الحالية الجديدة.

الوون الجديد الذي تم إصداره به مشكلة إنه لا يمكن استخدام سعر صرف رسميًا له.. نعود لما قبل 2009 حيث كان سعر صرف الـ 169 وون هو يورو واحد.. وجدير بالذكر أن هذا السعر يوجد ما هو أقل منه بمراحل في السوق السوداء.

نعود لعام 2009 مجددًا حيث تداركت الحكومة الكورية الشمالية هذه المشكلة سالفة الذكر.. وأصدرت وون جديد الـ 10 منه بمثابة 1000 من القديم.

لكن بما أن التعاملات المالية الدولية ليس التعامل معها أو حل مشكلاتها بهذه السهولة فإن العملة الجديدة سببت زعزعة الاستقرار المالي داخل الدولة وقام المواطنون بتحويل أموالهم إلى عملات أجنبية فأدى هذا إلى حدوث كارثة تضخم في الدولة فساءت أحوال المواطنين الاقتصادية.

عملات كوريا الشمالية

هل تعلم أن عملة كوريا ليست واحدة بل اثنان؟ حيث تم إصدار عملة وطنية لمواطني كوريا الشمالية فقط وهي على شكل ورق أو قطع نقدية.. بالإضافة لعملة أخرى لأي أشخاص في العالم لا يحمل جنسية كوريا الشمالية.

كما قامت بتقسيم العملة الخاصة بالجنسيات الأخرى إلى عملتين هما:

  • الوون الأحمر: وهو لأي شخص خارج كوريا الشمالية تابع لأي دول اشتراكية.
  • الوون الأزرق: وهو لأي شخص خارج كوريا الشمالية تابع لأي دولة رأسمالية.

حدث هذا الانقسام لرغبة حكومة كوريا الشمالية في السيطرة على التعاملات المالية داخل الدولة سواء صرف أو تحويل الأموال.. وسهولة التعرف على العملة.. الأمر الذي يمنحها إصدار القرارات الاقتصادية والمالية السياسية بحرية.. وفعلتها في هذا ليست بغريبة على أي دولة اشتراكية.

نتيجة هذه القبضة المحكمة للدولة على النقد والعملة فإنه من العسير أن يعلم أي شخص على مستوى العالم بشأن اقتصاد كوريا الشمالية وإن تسربت معلومات فستظل بيانات غير دقيقة لا يمكن التحقق من صحتها.

للعملة الثانية أو الأجنبية في كوريا مميزات غير إنها للأجانب.. تتمثل هذه المميزات في:

  • حرية الحركة في التعاملات المالية بالنسبة إلى هذه العملة الأجنبية حيث يمكن تحويلها لعملات أخرى.
  • تيسير التعامل المالي مع الأجانب والمحافظة على مستوى لا بأس به في السياحة الداخلية لكوريا الشمالية حيث يتم تداول هذه العملة في الفنادق والأماكن والمتنزهات السياحية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الصرف بالوون الكوري الشمالي

تضاءلت أهمية الوون الكوري ولم تعد له قيمة تذكر في سوق العملات ولا حتى داخل بلده.. فداخليًا لم يعد يستخدم إلا مع المحال التجارية والمتاجر.. وعلى نجم اليوان الصيني والمنتجات الصينية المستوردة.. حيث أصبح التجار يتوجسون في التعامل بالوون بسبب مخاطر الحكومة الكورية.

على الرغم من أن الحكومة مشددة قبضتها للغاية على العملات الأجنبية ولا يتم التعامل بها ولكن الأعمال الخاصة داخل الدولة تستخدم العملات الأجنبية في تعاملاتها بحرية.

إذا أردت الذهاب في رحلة إلى كوريا الشمالية فإنه يمكنك الذهاب إلى المحلات المخصصة للسياح وقم بالدفع بالين أو اليورو أو الدولار أو اليوان.. أما بالنسبة للمحلات الوطنية والمحلية فلا يسمح للأغراب بدخولها ومن ثم لن تحتاج أبدًا إلى الوون.

مما سبق نستطيع القول إن أسباب هبوط قوة الوون في كوريا الشمالية هي:

  • الخلاف بين الصين والولايات المتحدة التجاري يعكس آثاره السلبية على صادرات كوريا الشمالية.
  • النمو الاقتصادي البطيء داخل كوريا الشمالية.
  • تعسر الحياة الاقتصادية داخل الدولة.
  • يقوم أصحاب الشركات داخل كوريا بتحويل أرباحهم إلى الدولار مما يضعف من الوون ويصب في مصلحة الدولار.

فئات العملة في كوريا الشمالية

سبق وذكرنا تسلسل سك وإصدار بعض عملات الوون.. لكن الآن سنقوم بذكر كل فئات الوون والعملة في كوريا الشمالية وهي تنقسم إلى نوعين هما:

أولًا: الفئات الورقية

الفئات الورقية

بمعنى إنه يتم تداول العملة في هيئة ورقية.. وتم طباعة عدة فئات من الوون كأوراق مالية.. وفئات هذا الوون الورقي هي:

  • فئة الـ 5 وون.
  • فئة الـ 10 وون.
  • الـ 50 وون.
  • فئة الـ 100 وون.
  • فئة الـ 200 وون.
  • الـ 500 وون.
  • فئة الـ 1000 وون.
  • فئة الـ 2000 وون.
  • الـ 5000 وون.

ثانيًا: فئات العملة المعدنية

فئات العملة المعدنية

بمعنى إنه يتم سك العملة على المعدن.. وما تم سكه بشكل معدني في كوريا هو التشون وفئات هذا النوع من العملة هي:

  • فئة الـ 1 تشون.
  • فئة الـ 5 تشون.
  • الـ 10 تشون.
  • فئة الـ 50 تشون.

كيم إل سونغ وفئة الخمسة آلاف وون

كيم إل سونغ وفئة الخمسة آلاف وون

كيم إل سونغ هو مؤسس كوريا الشمالية وتم وضع صورته على فئة الـ 5000 وون تقديرًا له.. وأصبح كيم رمز وأسطورة تهوس مواطنين كوريا الشمالية.

قام حفيده بإزالة صوره كيم من على ورقة الخمسة آلاف وون وهي الوون الأعلى قيمة في الدولة.. الأمر الذي تم تفسيره بأن هذه الفعلة جاءت لتخفيف تعلق الناس بكيم وتمهيد الطريق لحفيده حتى يستطيع إنجاز بعض الأعمال كمحاربة السوق السوداء دون أن يتم مقارنته بجده.

وضع عملة كوريا الشمالية أمام الدولار

كأي دولة تمر أحيانًا بظروف اقتصادية عصيبة واجهت كوريا مشكلة تضخم العملة.. ومن ثم أدى ذلك إلى انخفاض قيمتها بشكل واضح للغاية أمام الدولار الأمريكي.. وحاليًا لا تزال المشكلة مستمرة.. ويمكننا أن نوضح قيمة الوون الكوري الشمالي أمام العملات الأخرى في الآتي:

الوون الكوري ما يقابله من العملات الأخرى
1 وون 0.0011 دولار أمريكي
1 وون 0.00099 يورو
1 وون 0.00090 جنيه إسترليني
1 وون 0.018 جنيه مصري
1 وون 0.0041 درهم إماراتي
1 وون 0.0016 دولار استرالي
1 وون 0.00034 دينار كويتي
1 وون 0.14 دينار جزائري
1 وون 0.0042 ريال سعودي

تاريخ عملة كوريا الشمالية مر بالكثير من مراحل الصعود والهبوط، إلا إنه رغم كل شيء لا يمكن الاستهانة بقوة كوريا الشمالية في أي جانب من الجوانب خصوصًا لجهلنا الكثير مما تخفيه الدولة عن عملاتها واقتصادها وما إلى ذلك.. وقد بينا لكم في هذا الموضوع تاريخ عملة كوريا الشمالية وتأثير الوون داخل وخارج البلاد وعلى التجارة وفئات الوون وأنواعه وعلاقة كيم إل سونغ بالعملة والشعب وقيمة الوون أمام باقي العملات.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *