التخطي إلى المحتوى

يُعد تاريخ عملة ماكاو من القصص التي ستتعجب عند سماعها، فكيف تصبح دولة تخضع لسيطرة دولة أخرى من ضمن أغنى الدول الموجودة على مستوى العالم.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف من خلالها على تاريخ دولة ماكاو، والظروف الاقتصادية الخاصة بها.. كما سنتطرق إلى التعرف على اسم العملة الخاصة بها، والفئات التي تندرج تحتها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تاريخ عملة ماكاو

يتساءل الكثير من الناس عما هو تاريخ عملة ماكاو، ولكن على النقيض الآخر يوجد الكثيرون ممن لا يعرفون أين تقع دولة ماكاو.. تُعد دولة ماكاو من الدول الآسيوية التي تقع على الحدود الجنوبية مع دولة الصين، وتخضع تلك الدولة إلى إدارة الدولة الصينية بشكل كامل، فهي المتحكم الأول والأخير بها، ويتحدث مواطنو تلك الدولة بعدد 3 لغات وهم الصينية، الصينية يؤ، والبرتغالية.

بذلك نكون تعرفنا على موقع دولة ماكاو والدول التي تشترك معها في الحدود، إذن لنوضح لكم تاريخ عملة ماكاو.

يعود ظهور عملة ماكاو إلى العام الميلادي 894؛ حيث يُعد ذلك التاريخ هو أول مرة ظهرت به العملة الخاصة بهذه الدولة، والتي هي الباتاكا الماكاوية.. بعدما قامت السلطات الماكاوية بسكها.. يذكر أن الباتاكا الماكاوية تعني الدولار، وهي أحد الأسماء التي تم اشتقاقها من اللغة البرتغالية.

شاهد أيضا:

اقتصاد دولة ماكاو

تعتبر دولة ماكاو من الدول التي تمتلك اقتصادًا قويًا؛ حيث إنها تقع في المركز الرابع بين دول العالم كرابع أغنى دولة موجودة على الساحة، ويرتكز اقتصاد دولة ماكاو على السياحة بشكل كبير، وذلك لما تمتلكه من مناظر خلابة تجذب السياح، وتجعلها هدف لهم من أجل زيارتها.

ليس ذلك وحسب بل إنها تمتلك مجموعة من المنتجعات السياحية والكازينوهات التي تنتشر بها لعبة القمار، والتي تُعد الركيزة الثانية لتدعيم الاقتصاد الخاص بالدولة.

حيث إن لعبة القمار تنتشر بشكل كبير هناك، ويرجع ذلك إلى وجود تصريحات من الدولة بدعم تلك اللعبة وتوافرها، ولكن مع انتشار كرة القدم.. أصبح المواطنون يتجهون إلى مشاهدة المباريات تاركين خلفهم لعبة القمار والكازينوهات.

فئات عملة دولة ماكاو

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة ماكاو وقوة الاقتصاد الخاص بها.. توجب علينا أن نعرض لكن فئات عملة دولة ماكاو الحالية والتي تعرفون بطبيعة الحال أنها الباتاكا الماكاوية.

تنقسم الباتاكا الماكاوية إلى عدد من الفئات، فئة الـ 1000 باتاكا، فئة الـ 500 باتاكا، فئة الـ 100 باتاكا، فئة الـ 50 باتاكا، فئة الـ 20 باتاكا، فئة الـ 10 باتاكا، ذلك بالنسبة للفئات الورقية.

أما فيما يخص الفئات المعدنية فتنقسم إلى فئة الـ 10 باتاكا، فئة الـ 5 باتاكا، فئة الـ 2 باتاكا، فئة الـ 1 باتاكا، فئة الـ 50 سين، وفئة الـ 20 سين، وفيما يلي سنعرض لكم كل فئة على حدة.

فئة الـ 1000 باتاكا

تُعد فئة الـ 1000 باتاكا هي أكبر فئات عملة ماكاو على مر تاريخيها، وتميزت تلك الفئة باختلافها عن غيرها من خلال حملها لمزيج بعض الألوان المتمثلة في الأحمر، البني، البرتقالي، والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة للمجلس التشريعي الخاص بدولة ماكاو.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للبنك الصيني.. بالإضافة إلى شعار زهرة اللوتس كعلامة مائية لتلك العملة.

فئة الـ 500 باتاكا

تعتبر فئة الـ 500 باتاكا هي ثاني أكبر الفئات الورقية بعد فئة الـ 1000 باتاكا مباشرة، وتميزت تلك الفئة بأنها تحمل مزيجًا بين عدد من الألوان الذي يتمثل في الأزرق الفاتح، الأخضر الفاتح، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة للمجمع السكني التاريخي الخاص بدولة ماكاو.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للبنك الصيني.. بالإضافة إلى شعار زهرة اللوتس كعلامة مائية لتلك العملة.

فئة الـ 100 باتاكا

تُعد فئة الـ 100 باتاكا من الفئات الورقية لعملة ماكاو، وتميزت بوجود مزيج بين بعض الألوان الكامنة في الرمادي، الأزرق الفاتح، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة أحد الحصون الموجودة بالدولة وصورة خاصة بالمنارة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للبنك الصيني.. بالإضافة إلى شعار زهرة اللوتس كعلامة مائية لتلك العملة.

فئة الـ 50 باتاكا

تعتبر فئة الـ 50 باتاكا من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لمزيج من الألوان المتمثل في الوردي، البني، والأخضر الفاتح.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن إحدى الصور الخاصة بالمسرح.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للبنك الصيني.. بالإضافة إلى شعار زهرة اللوتس كعلامة مائية لتلك العملة.

فئة الـ 20 باتاكا

تُعد فئة الـ 20 باتاكا من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لخليط مميز من الألوان، والذي يكمن في الوردي، الأزرق الفاتح، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة خاصة بمطار ماكاو الدولي.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للبنك الصيني.. بالإضافة إلى شعار زهرة اللوتس كعلامة مائية لتلك العملة.

فئة الـ 10 باتاكا

تعتبر فئة الـ 10 باتاكا من الفئات التي يتواجد لها إصدارين الأول ورقي ويتميز بجمعه لعدد من الألوان التي تتمثل في الأخضر الفاتح، الأحمر، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة خاصة بأحد المعابد الموجودة في دولة ماكاو.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. وفيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للبنك الصيني.. بالإضافة إلى شعار زهرة اللوتس كعلامة مائية لتلك العملة.

أما بالنسبة للفئة المعدنية فكان الجزء الداخلي من معدن النيكل، والخارجي من معدن النحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بدولة ماكاو وهو النبالة.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للصورة الخاصة بالكنيسة.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، وتشابه الأمر مع فئتي الـ 5 باتاكا، والـ 2 باتاكا، ولكن مع اختلاف القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 1 باتاكا

تُعد فئة الـ 1 باتاكا هي العملة الأساسية التي تعبر عن تاريخ عملة ماكاو، كما تُعد تلك الفئة من الفئات التي تم سكها من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بدولة ماكاو.. بالإضافة إلى تاريخ سك العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لإحدى المنارات.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 سين

تعنبر فئة الـ 50 سين هي إحدى فئات عملة ماكاو؛ حيث إن الـ 1 باتاكا مكاوية ينقسم إلى 100 سين، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج بين النحاس والنيكل.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بدولة ماكاو.. بالإضافة إلى تاريخ سك العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لصورة أحد الأسود.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 سين

تُعد فئة الـ 20 سين هي أصغر فئات الباتاكا المكاوية، وتميزت تلك الفئة بأنها مصنوعة من النحاس الخالص.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بدولة ماكاو.. بالإضافة إلى تاريخ سك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فقد احتوى على نقشًا لصورة قارب التنين.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

بذلك نكون قد وضحنا لكم تاريخ عملة ماكاو.. إلى جانب قوة الاقتصاد الخاص بها.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا إلى ذكر الفئات الخاصة بها بدءًا من أكبرها وهو الـ 1000 باتاكا مكاوية وحتى أصغرها الـ 20 سين، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *