التخطي إلى المحتوى

يُعد تاريخ عملة ماليزيا من القصص التي تحتوي على الكثير من الأسرار؛ حيث إن العملة الخاصة بتلك الدولة قد تم تغييرها مرات عديدة بدءًا من فترة الاستعمار الأوربي 1837، وحتى تم الإعلان عن العملة الحالية عام 1967 ميلاديًا.

سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ العملة ، والتغيرات التي مرت بها منذ ظهورها وحتى وقتنا هذا.. كما سنتطرق إلى توضيح الفئات الخاصة بالعملة الحالية.. سواءً المعدنية أو الورقية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة ماليزيا

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة ماليزيا.. في البداية دعونا نعلمكم بالعملة المتداولة في دولة ماليزيا في الوقت الحالي وهي الرينغيت الماليزي.

أما بالنسبة لتاريخ العملة بشكل عام.. فهو يعود إلى القرن الميلادي السادس عشر، وتحديدًا خلال فترة الاستعمار الأوروبي؛ حيث إن العملة التي كان يتم تداولها في ذلك الوقت هي الدولار الأسباني.. ثم تم تداول الروبية الهندية بعد ذلك.. قبل أن تعود الدولة الماليزية لتداول الدولار الأسباني من جديد.. من ثم جاء الدور على عملة دولتي سنغافورة وبروناي.

حتى قام البنك المركزي الماليزي مع حلول العام الميلادي 1967 بإصدار العملة الخاصة بدولة ماليزيا، وهي الرينغيت الماليزي، والذي تم تثبيته منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا.

اقتصاد دولة ماليزيا

أصبحت الدولة الماليزية من أقوى الدول اقتصاديًا خاصةً خلال فترة نجيب تون عبد الرزاق- رئيس الوزراء.. الذي قام بطفرة نوعية في عجلة الاقتصاد ودفعها إلى الأمام.

فلم تصبح ماليزيا في عهده مجرد دولة تقوم بإنتاج المواد الخام.. بل أصبحت تقوم بتصدير بعض الأشياء الأخرى، والتي يُعد أهمها المستلزمات الإلكترونية، والمواد البترولية المتمثلة في النفط والغاز الطبيعي.. الأمر الذي ساهم في ازدهار الاقتصاد الماليزي، وفي المقابل كان له أثر على قيمة العملة الماليزية.

كما ساهم في زيادة الإجمالي الخاص بالإنتاج المحلي، وجذب انتباه المستثمرون لوضع ثقتهم في سوق الاقتصاد الماليزي، سواءً في الصناعات التكنولوجية أو الصناعات الأخرى، وبالتالي كل ذلك يصب في مصلحة عملة ماليزيا.

فئات عملة ماليزيا

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة ماليزيا، والقوة الاقتصادية التي تتمتع بها.. توجب علينا أن نذكر لكم الفئات الخاصة بعملة ماليزيا سواءً المعدنية منها أو الورقية بدءًا من فئة الـ 5 سين، وحتى فئة الـ 100 رينغيت الماليزي.

الفئات المعدنية لعملة ماليزيا

تنقسم الفئات المالية للرينغيت الماليزي إلى 4 فئات.. يُعد أصغرها فئة الـ 5 سين.. أما أكبرها فهي فئة الـ 50 سين، وفيما يلي سنوضح لكم التصاميم الخاصة بتلك الفئات.

فئة الـ 5 سين

تُعد فئة الـ 5 سين هي أصغر فئات العملة الماليزية على مر تاريخها.. ويُعد السين هو أحد أجزاء الرينغيت وهو العملة الأساسية للبلاد؛ حيث ينقسم الرينغيت إلى 100 سين.

ظهرت فئة الـ 5 سين مع حلول العام الميلادي 2011، وكانت مصنوعة بشكل كامل من معدن الفولاذ.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للزهرة الوطنية الماليزية.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة والتاريخ الخاص بالسك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن بعض الخطوط الأفقية.

فئة الـ 10 سين

تعتبر فئة الـ 10 سين هي الفئة الأكبر من فئة الـ 5 سين، واتسمت تلك الفئة بأنها مصنوعة من معدن الفولاذ بنسبة 100%.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تشابه مع فئة الـ 5 سين بشكل تام.. وفيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن بعض التغييرات؛ حيث أصبح يتضمن صورة لنمط الحياة الشعبية الماليزي “ماه مري”.

فئة الـ 20 سين

تُعد فئة الـ 20 سين من الفئات المعدنية التي اختلفت عن سابقاها؛ حيث إنه تم سكها من خلال مزيجًا بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد حمل نقشًا للزهرة الوطنية الماليزية.. إلى جانب التاريخ الخاص بالسك وقيمة العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لزهرة الياسمين.

فئة الـ 50 سين

تعتبر فئة الـ 50 سين هي أكبر الفئات المعدنية التي تم إتاحتها من العملة الماليزية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للزهرة الوطنية الماليزية.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك تلك العملة والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لجبال البازلاء الموجودة في دولة ماليزيا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الفئات الورقية لعملة ماليزيا

بعدما انتهينا من الفئات المعدنية لعملة ماليزيا.. جاء الدور على العملة الورقية، والتي تنقسم إلى 6 فئات بدءًا من فئة الـ 1 رينغيت، وحتى فئة الـ 100 رينغيت التي تُعد أكبر فئات العملة الماليزية على الإطلاق، وفيما يلي سنتعرف سويًا على التصاميم الخاصة بتلك الفئات.

فئة الـ 1 رينغيت

تُعد فئة الـ 1 رينغيت هي أصغر فئات العملة الماليزية الورقية.. كما أنها تعبر عن تاريخ عملة ماليزيا؛ فعند سؤالك لأحدهم عن العملة الأساسية لماليزيا.. سيجيبك أنها الرينغيت، وتميزت تلك الفئة بأنها تحمل اللون الأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ضم صورة توانكو عبد الرحمن- رئيس الوزراء الماليزي.. بالإضافة إلى الزهرة الوطنية الخاصة بالدولة الماليزية، والفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد الرموز الوطنية الموجودة في دولة ماليزيا وهي إحدى الطائرات الورقية.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاصة بالعملة وقيمتها.

فئة الـ 5 رينغيت

تعتبر فئة الـ 5 رينغيت هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 1 رينغيت، وتميزت تلك الفئة بأن اللون الخاص بها هو الأخضر.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة رئيس الوزراء الماليزي توانكو عبد الرحمن.. بالإضافة إلى زهرة الكركديه، والفئة التي تتبع لها العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لطائر وحيد القرن.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 10 رينغيت

تُعد فئة الـ 10 رينغيت من الفئات الورقية للعملة الماليزية، والتي تميزت بلونها الأحمر الفريد.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لرئيس الوزراء الماليزي توانكو عبد الرحمن.. بالإضافة إلى الزهرة الوطنية الماليزية والفئة التي تتبع لها العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي لها فقد تضمن صورة لنبتة رافيلسيا.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بها وقيمتها.

فئة الـ 20 رينغيت

تعتبر فئة الـ 20 الرينغيت من الفئات الورقية التي تميزت بلونها البرتقالي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة توانكو عبد الرحمن رئيس الوزراء الماليزي.. بالإضافة إلى زهرة الكركديه والفئة التي تتبع لها العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي لها فقد تضمن صورة لبعض السلاحف البرية.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة وقيمتها.

فئة الـ 50 رينغيت

تُعد فئة الـ 50 رينغيت من الفئات الورقية التي تميزت بلونها الأزرق.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة رئيس الوزراء الماليزي توانكو عبد الرحمن.. بالإضافة إلى صورة الزهرة الوطنية الخاصة بدولة ماليزيا، وقيمة الفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة الرجل ذاته.. إلى جانب صورة لبعض أشجار زيت النخيل والرقم التسلسلي الخاص بالعملة وقيمتها.

فئة الـ 100 رينغيت

تعتبر فئة الـ 100 رينغيت هي أكبر فئات العملة الماليزية على الإطلاق، وتميزت تلك الفئة بلونها الأرجواني الفريد.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة توانكو عبد عبد الرحمن .. بالإضافة إلى صورة الزهرة الوطنية الخاصة بدولة ماليزيا، وقيمة الفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فقد تضمن صورة لجبل كينابالو.. إلى جانب جبل آبي والرقم التسلسلي الخاص بالعملة وقيمتها.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة ماليزيا منذ بداية ظهورها خلال فترة الاستعمار الأوروبي على هيئة الدولار الأسباني.. مرورًا بالفترة الخاصة بالروبية الهندية.. انتقالًا إلى استخدام عملتي سنغافورة وبروناي وعودة الدولار الأسباني مرة أخرى.. وصولًا إلى بداية سك الرينغيت الماليزي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *