التخطي إلى المحتوى

يُعد تاريخ عملة بروناي غير كبير نسبيًا، ويرجع ذلك إلى أنها إحدى الدول الصغيرة في قارة آسيا حديثة النشأ.. مما يجعل الكثر من الناس لا يعرفون اسم العملة الخاصة بها، ويرغبون في التعرف على تاريخها.

سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة بروناي.. إلى جانب تأثير الشق الاقتصادي للدولة على قيمتها.. كما سنتطرق لعرض الفئات الحالية الخاصة بها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

تاريخ عملة بروناي

 تاريخ عملة بروناي

يتساءل الكثير من الناس عما هو تاريخ عملة بروناي.. تُعد العملة الحالية لدولة بروناي هي الدولار البروني، ولكن تاريخ عملة بروناي يعود إلى العصور القديمة.. ولم يكن هناك وجود للعملات؛ حيث إنهم كانوا يلجئون إلى المقايضة خلال العمليات التجارية التي يقومون بها.. إلى أن تم استخدام الجنيه الأسترليني كعملة للتداول خلال فترة خضوع دولة بروناي إلى الاستعمار البريطاني.

ثم تم الاعتماد على عملة سنغافورة فيما بعد، وذلك حتى تم سك أول عملة خاصة بدولة بروناي مع حلول العام الميلادي 1906، ولكن مع حدوث بعض التخبطات تم استخدام العملة الماليزية بعد ذلك.. من ثم تبعتها العملة الصينية.. خاصةً في ظل العلاقة الوطيدة بين دولتي الصين وبروناي.

في عام 1967 تم سك أول عملة تحمل اسم البلد وهي الدولار البروني، ثم تم تحديثه بعد مرور 5 سنوات بسبب تغير الحاكم.. من ثم تم إطلاق الإصدار الثالث عام 1989، والذي تبعه مجموعة من الإصدارات الأخرى خلال الأعوام 2000، 2007، قبل أن يتم اطلاق الإصدار الأخير والحالي الصادر عن عام 2011.

شاهد أيضا:

اقتصاد دولة بروناي وتأثيره على الدولار البروني

يسير الاقتصاد الخاص بدولة بروناي بشكل منتظم؛ حيث إنه يعتمد بشكل أساسي على عدد من الموارد الطبيعية التي تكمن في النفط والغاز الطبيعي، والتي بطبيعة الحال يعرف عنها أنها تحقق الكثير من المكاسب.

الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على قوة الاقتصاد البروني، ويجعل العملة الخاصة بها تناطح أقوى العملات العالمية..  ويذكر أن إحدى الإحصائيات قد أشارت إلى أن دولة بروناي من الدول التي تسجل أعلى المعدلات الخاصة بدخل الفرد داخل آسيا.

فئات عملة بروناي

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة بروناي وقوة الاقتصاد الخاص به.. سنتطرق لذكر فئات عملة بروناي، والتي أصبحنا جميعًا نعرف أنها الدولار البروني، وينقسم ذلك الدولار إلى نوعين من الإصدارات الأول هو المعدني.. أما الثاني هو الورقي، وخلال السطور التالية سنعرفكم على كافة الفئات المعدنية والورقية الحالية لعملة بروناي.. بدءًا من فئة الـ 1 سنت، وحتى فئة الـ 10 آلاف دولار بروني.

الفئات المعدنية لعملة بروناي

تضم عملة بروناي ضمن إصداراتها المعدنية عدد من الفئات؛ حيث إن الدولار البروني يحتوي على 100 سنت، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات المعدنية من عملة بروناي.

  • فئة الـ 1 سنت.
  • فئة الـ 5 سنت.
  • الـ 10 سنت.
  • فئة الـ 20 سنت.
  • فئة الـ 50 سنت.

الفئات الورقية لعملة بروناي

تضم عملة بروناي الورقية عددًا من الفئات بدءًا من فئة الـ 1 دولار بروني، وحتى فئة الـ 10 آلاف دولار بروني، وفيما يلي سنعرض لكم التصميم الخاص بكل فئة على حدة.

فئة الـ 1 دولار

فئة الـ 1 دولار

تُعد فئة الـ 1 دولار هي أصغر الفئات الورقية على مدار تاريخ عملة بروناي، وتميزت تلك الفئة بأنها تحمل مزيجًا بين عدد من الألوان المتمثلة في البنفسجي، الأزرق الفاتح، والرمادي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لسلطان الدولة حسن بلقية.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صور لبعض الشلالات.. إلى جانب الشعار الخاص بالدولة والقيمة الخاصة بالفئة.

فئة الـ 5 دولار

فئة الـ 5 دولار

تعتبر فئة الـ 5 دولار من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لعدد من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في الأزرق، الأخضر، والأصفر.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فظل كما هو، ولكن التغيير قد كان في الوجه الخلفي الذي أصبح يحمل صورة الغابات الخاصة بدولة بروناي.

فئة الـ 10 دولار

فئة الـ 10 دولار

تٌعد فئة الـ 10 دولار من الفئات الورقية التي اختلفت عن غيرها من الفئات بألوانها المميزة؛ حيث إنها تميزت بجمعها للون الوردي، والبرتقالي، والأحمر.

أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فقد ظلا كما هما دون حدوث أي تغيير عن فئة الـ 5 دولار.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والقيمة الخاصة بها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 50 دولار

فئة الـ 50 دولار

تعتبر فئة الـ 50 دولار من الفئات الورقية التي حملت 3 ألوان فقط على عكس باقي الفئات، وتميزت ألوان تلك الفئة بمزيج من الأزرق والأخضر، والذهبي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل كما هو دون تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد شمل بعض التغييرات؛ حيث أصبح يحمل صورة لإحدى الغابات الموجودة بدولة بروناي.

فئة الـ 100 دولار

فئة الـ 100 دولار

تُعد فئة الـ 100 دولار من الفئات الورقية التي تميزت بألوانها المختلفة؛ حيث إنها حملت مزيجًا بين البرتقالي، الأزرق، البني، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل كما هو دون أن يشمله أي تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد أصابه بعض التغييرات؛ حيث إنه أصبح يحمل صورة لجزيرة تشيرمين الموجودة بدولة بروناي.. على عكس باقي الفئات.

فئة الـ 500 دولار

فئة الـ 500 دولار

تعتبر فئة الـ 500 دولار من الفئات الورقية التي اختلفت عن غيرها من الفئات بشكل تام.. بدءًا من اللون الخاص بها والذي حمل مزيجًا للبنفسجي، الأحمر، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة للسلطان عمر علي يوسف سيف الدين الثالث.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فقد تضمن صورة للمسجد الذي قام ذلك السلطان ببنائه ويحمل اسمه.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 دولار

فئة الـ 1000 دولار

تُعد فئة الـ 1000 دولار هي إحدى الفئات الورقية لعملة بروناي، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين ألوان الأخضر، الأزرق، البني، والرمادي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل كما هو دون حدوث أي تغيير.

أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد شملته بعض التغييرات؛ حيث إنه أصبح يحمل للمبنى الخاص بوزارة المالية البرونية.

فئة الـ 10 آلاف دولار

فئة الـ 10 آلاف دولار

تعتبر فئة الـ 10 آلاف دولار هي أكبر الفئات الورقية لعملة بروناي، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج بين عدد من الألوان المختلفة والتي تتمثل في الأخضر، البنفسجي، والأخضر.

بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل كما هو دون أن يشمله أي تغيير عن الفئات السابقة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد شمل تغييرًا بوجود الصورة الخاصة بمجلس النواب البروني.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة بروناي وكيف نشأت.. كما تطرقنا إلى الظروف الاقتصادية المؤثرة عليها.. ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بعرض الفئات التي تم إصدارها منها سواءً المعدنية أو الورقية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *