التخطي إلى المحتوى

يعتبر تاريخ عملة منغوليا من القصص التي ليس لها باع طويل؛ حيث إن تلك الدولة مازالت حديثة الظهور، ولم تمر العملة الخاصة بها بتغيرات عديدة، وبالرغم من ذلك يوجد عدد من الناس يريد التعرف على تاريخ العملة الخاص بتلك الدولة.

سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة منغوليا، والحالة الاقتصادية الخاصة بها.. كما سنتطرق إلى ذكر الفئات الخاصة بتلك العملة والتصاميم الخاصة بها .

تاريخ عملة منغوليا

يتساءل الكثير من الناس عما هو تاريخ عملة منغوليا، ولكن قبل أن نتطرق للإجابة عن ذلك السؤال.. يوجد الكثيرون لا يعرفون أين تقع دولة منغوليا.. تُعد دولة منغوليا من الدول حديثة التأسيس؛ حيث يعود تاريخ ظهورها إلى عام 1911 ميلاديًا، وهي تقع بداخل قارة آسيا.. يحدها من الجنوب دولة الصين، ومن الشمال دولة روسيا.

أما بالنسبة لتاريخ عملة منغوليا فهو يعود إلى العام 1925.. عندما ظهرت عملة التوغروغ لأول مرة، ويعني مصطلح التوغروغ في اللغة الشيء الدائري؛ لذا فتم إدراجه على العملات المعدنية في ذلك الوقت نسبة لهيئتها، واستمر ذلك المصطلح ليصبح الاسم الخاص بعملة منغوليا.

اقتصاد دولة منغوليا

كما نعرف بطبيعة الحال أن الاقتصاد من أهم العوامل التي تؤثر على قيمة العملة.. رغم حداثة ظهور دولة منغوليا.. إلا أنها تسعى للتقدم وتدعيم الاقتصاد.. الأمر الذي يصب في مصلحة العملة المنغولية التوغورغ.

تعتمد دولة منغوليا على اقتصادها الزراعي بشكل كبير.. إلى جانب العمل على استخراج المعادن مثل الفضة والذهب.. الأمر الذي ساهم بشكل كبير في ارتفاع قيمة العملة الخاصة بها، وفيما يلي سنعرض لكم فئات عملة منغوليا من أصغرها وحتى أكبرها.

شاهد أيضا:

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئات عملة منغوليا

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة منغوليا والظروف الاقتصادية التي تمر بها.. يجب علينا أن نذكر لكم الفئات الحالية لعملة منغوليا.. التي تكون بطبيعة الحال هي التوغروغ المنغولية.

تنقسم التوغرغ المنغولية إلى عدد من الفئات.. بدءًا من فئة الـ 10 مونغو، وحتى فئة الـ 20 ألف توغروغ.. فيما يلي سنتعرف على كل فئة على حدة والتصميم الخاص بها.

فئة الـ 10 مونغو

تُعد فئة الـ 10 مونغو هي أصغر فئات عملة منغوليا؛ حيث إن التوغروغ المنغولية تنقسم إلى 100 مونغو، وتميزت تلك الفئة بأن الإصدار الخاص بها قد تم إصداره ورقيًا، وجمع بين عدد من الألوان المميزة والتي تتمثل في البنفسجي والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة جنكيز خان كشعارًا مائيًا للعملة.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك تلك الفئة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 20 مونغو

تعتبر فئة الـ 20 مونغو هي الفئة الأكبر من فئة الـ 10 مونغو، وتميز الإصدار الورقي الخاص بها بأنه يجمع بين مزيجًا من الألوان المختلفة التي تكمن في الذهبي، البني، والأحمر الداكن.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة إحدى الشخصيات المنغولية الهامة وهو دامين سخباتر مؤسس الحزب المنغولي.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فقد تضمن صور لبعض الجبال والخيول.. بالإضافة إلى التاريخ الذي تم به إصدار العملة والقيمة الخاصة بها، وصورة جنكيز خان كعلامة مائية.

فئة الـ 50 مونغو

تُعد فئة الـ 50 مونغو هي أخر فئات المونغو، وتميز الإصدار الورقي الخاص بها بجمعه لمزيج من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في الرمادي، الأخضر، والأزرق الفاتح.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد شهد اختلافًا بسيطًا عن الفئات السابقة بظهور صورة الشعار الخاص بالنبالة المنغولية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فلم يشهد أي تغيير، وظل الوضع كما هو عليه.

فئة الـ 1 توغورغ

تعتبر فئة الـ 1 توغروغ هي الفئة التي تعبر عن تاريخ عملة منغوليا؛ حيث إنها الوحدة الأساسية المتداولة، وتميز الإصدار الورقي الخاص بها بجمعه لمزيج من اللونين البرتقالي، والبني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد شهد تغييرًا آخر بوضع صورة أحد الأسود بدلًا من  الشعار الخاص بالنبالة المنغولية.. الذي تحول ليكون موجودًا على الوجه الخلفي الخاص بالعملة.. دون وجود أي تغييرات أخرى.

فئة الـ 5 توغروغ

تُعد فئة الـ 5 توغروغ من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لمزيج مميز من الألوان وهي اللون البرتقالي، الذهبي، الأحمر، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضم صورة دامدين سخباتر مؤسس الحزب المنغولي الشعبي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد عاد الوضع كما كان عليه في فئة الـ 20 مونغو.

فئة الـ 10 توغروغ

تعتبر فئة الـ 10 توغروغ من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لخليط مختلف من الألوان التي تتمثل في الأخضر، الرمادي، والأزرق الفاتح، أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي فلم يوجد بهما أي تغيير عن فئة الـ 5 توغروغ.. باستثناء تاريخ السك والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 توغروغ

تُعد فئة الـ 20 توغروغ من الفئات التي تمتلك إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بجمعه لمزيج من الألوان المختلفة والتي تمثلت في البرتقالي، الأصفر، البنفسجي، والأحمر الداكن.. أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فلم يحملا أي تغيير عن فئتي الـ 5، والـ 10 توغروغ.. باستثناء تاريخ السك والقيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة للفئة المعدنية.. فتميزت بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني الفولاذ والألومنيوم.. أما الوجه الأمامي فقد تضمن بعض الأشكال الهندسية والتاريخ الذي تم به سك العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بالنبالة المنغولية، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 50 توغروغ

تعتبر فئة الـ 50 توغروغ من الفئات التي تمتلك إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بجمعه لمزيج بين عددًا من الألوان والتي تمثلت في الوردي، الذهبي، البرتقالي، والبني.

أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فلم يحملا أي تغيير عن فئات الـ 5، والـ 10، والـ 20 توغروغ الورقية.. باستثناء تاريخ السك والقيمة الخاصة بالعملة.

أما الثاني فهو الإصدار المعدني، والذي تميز بكونه مصنوعًا من مزيج بين معدني الفولاذ والألومنيوم.. أما فيما يخص الوجهين الأمامي والخلفي فلم يحملا أي تغيير عن فئة الـ 20 توغروغ المعدنية.. باستثناء تاريخ السك والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 توغروغ

تُعد فئة الـ 100 توغروغ من الفئات التي تمتلك إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بجمعه لمزيج بين عددًا من الألوان والتي تمثلت في البنفسجي، الذهبي، الأحمر الداكن، والوردي.. أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فلم يحملا أي تغيير عن فئات الـ 5، والـ 10، والـ 20، والـ 50 توغروغ الورقية.. باستثناء تاريخ السك والقيمة الخاصة بالعملة.

أما الثاني فهو الإصدار المعدني، ولكنه تميز بوجود عدد من التغيرات؛ حيث إنه تم صنعه من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن نقشًا لصورة أحد المعابد الموجودة في منغوليا.. فيما يخص الوجه الخلفي فظل كما هو.

فئة الـ 200 توغروغ

تعتبر فئة الـ 200 توغروغ من الفئات التي يتوافر لها إصدار معدني فقط، والذي تميز بكونه مصنوعًا من مزيج بين معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن نقشًا للصورة الخاصة بمبنى الحكومة المنغولية.. إلى جانب تاريخ سك العملة والقيمة الخاصة بها..فيما يخص الوجه الخلفي فظل كما هو.

فئة الـ 500 توغروغ

تُعد فئة الـ 500 توغروغ من الفئات التي يتوافر لها إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بجمعه بين عدد من الألوان المختلفة وهي الوردي، الأخضر الزيتي، والذهبي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة الزعيم جنكيز خان.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لإحدى الخيم.

الإصدار الثاني هو المعدني، والذي يُعد أكبر الفئات المعدنية التي تم سكها من تلك العملة، وهو مصنوع من معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بدولة منغوليا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لصورة الزعيم دامدين سخباتار مؤسس الحزب المنغولي الشعبي.

فئة الـ 1000 توغروغ

تعتبر فئة الـ 1000 توغروغ من الفئات التي تم إصدارها في الصورة الورقية فقط، وتميزت بكون الألوان التي احتوت عليها هي الرمادي، الذهبي، الرمادي، والأزرق، أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد احتوى على صورة الزعيم جنكيز خان.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لإحدى الخيم.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 آلاف توغروغ

تُعد فئة الـ 5 آلاف توغروغ من الفئات الورقية التي تميزت بألوانها المختلفة المتمثلة في الأصفر، البنفسجي، الأحمر، والوردي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فظل كما هو في فئة الـ 1000 توغروغ.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة إحدى النافورات.

فئة الـ 10 آلاف توغروغ

تعتبر فئة الـ 10 آلاف توغروغ من الفئات الورقية التي تميزت بكونها تحمل مزيجًا لعدد من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في البرتقالي، الذهبي، الرمادي، الأصفر، والبني.. أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فظل الوضع كما هو عليه في فئة الـ 5 آلاف توغروغ.

فئة الـ 20 ألف توغروغ

تُعد فئة الـ 20 ألف توغروغ هي أكبر الفئات الورقية التي تم سكها على مدار تاريخ عملة منغوليا، وتميزت بكون الألوان التي تجمع بينها هي الأصفر، البنفسجي، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة للزعيم جنكيز خان.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لإحدى اللافتات المنغولية الوطنية.. إلى جانب تاريخ سك العملة والقيمة الخاصة بها.

بذلك نكون قد تعرفنا على تاريخ عملة منغوليا، والقوة الاقتصادية الخاصة بها وتأثيرها على العملة.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا إلى ذكر الفئات الخاصة بها بدءًا من فئة الـ 10 مونجو، وحتى فئة الـ 20 ألف توغروغ، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *