دعاء شهر رجب مكتوب 1445 ادعية دخول رجب مكتوبة

سمر زينة البدوي

ان افضل الاعمال الصالحة التي ترفع الي الله أدومها وإن قل وأوصانا نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بفضل الصيام في رجب وان نتبع سنته في كل عمل صالح يقربنا إلى الله دعونا نذكر لكم بعض الأدعية لشهر رجب

دعاء شهر رجب مكتوب

خاب الوافدون على غيرك، وخسر المتعرضون إلا لك، وضاع الملمون إلا بك ، وأجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلك.. بابك مفتوح للراغبين، وخيرك مبذول للطالبين، وفضلك مباح للسائلين، ونيلك متاح لِلآملين، ورزقك مبسوط لمن عصاك، وحلمك معترض لمن ناواك.. عادتك الإحسان إلى المسيئين، وسبيلك الإبقاء على المعتدين، اللهم فاهدني هدى المهتدين، وارزقني اجتهاد المجتهدين، ولا تجعلني من الغافلين المبعدين، واغفر لي يوم الدين.

اللهم اغفر لي ما لا يضرك، وأعطني ما لا ينقصك. . فإنك الوسيع رحمته، البديع حكمته، وأعطني السعة والدعة، والامن والصحة، والبخور والقنوع، والشكر والمعافاة، والتقوى والصبر، والصدق عليك وعلى اوليائك، واليسر والشكر، واعمم بذلك يا رب.. أهلي وولدي وإخواني فيك ومن أحببت واحبني، وولدت وولدني من المسلمين والمؤمنين.. يا رب العالمين”.

دعاء شهر رجب

دعاء قدوم شهر رجب

  • “اللهم اهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام ، ربي وربك الله عز وجل”.
  • “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان ، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش”.

دعاء أول ليلة من شهر رجب

يُقال أن  دعاء أول ليلة من شهر رجب  من الأعمال الثابتة عن؟ الإمام “علي بن أبي طالب”-رضي الله عنه-، حيث جاء ذلك في أحد الأحاديث الثابتة والمعمول بها في هذا المذهب.

روى ابو البختري وهب بن وهب ، عن الصّادق (عليه السلام)، عن أبيه، عن جدّه عن عليّ (عليه السلام) قال: “كان يعجبه أن يفرغ نفسه أربع ليال في السّنة، وهي أوّل ليلة من رجب، وليلة النّصف من شعبان، وليلة الفطر، وليلة النّحر”.

وقال أبو جعفر الثاني “أحد الأئمة الكبار في المذهب الشيعي”، أن  دعاء أول ليلة من شهر رجب؟  يتم الدعاء بعد عقب الانتهاء من أداء صلاة العشاء الأخيرة من شهر ربيع الثاني.

“اللهم إني أسألك بأنك ملك ، وأنك على كل شيء مقتدر، وأنك ما تشاء من أمر يكون.. اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة صلى الله عليه وآله، يا محمد يا رسول الله.. إني أتوجه بك الى الله ربك وربي لينجح لي بك طلبتي.. اللهم بنبيك محمد والائمة من أهل بيته صلى الله عليه وعليهم انجح طلبتي”، ثم تسأل حاجتك.

فيما ذكر ابن أشيم دعاء آخر يتم قوله عند دخول رجب، ويتم قوله أيضاً أثناء صلاة قيام الليل. إلا أنه قال أن وقته يكون بعد التسليم من الركعة الأخيرة من الثماني ركعات الأولى حيث يقول المصلي هذا الدعاء؟ وهو جالس في موضع الصلاة، ثم يشرع في أداء الثلاث ركعات الوتر المتبقين من قيام الليل.

“الحمد لله الذي لا تنفد خزائنه ، ولا يخاف آمنه، رب ان ارتكبت المعاصي.. فذلك ثقة مني بكرمك إنك تقبل التوبة عن عبادك، وتعفو عن سيئاتهم، وتغفر الزلل، و انك مجيب لداعيك ومنه قريب، وانا تائب إليك من الخطايا، وراغب إليك في توفير حظي من العطايا، يا خالق البرايا، يا منقذي من كل شديدة، يا مجيري من كل محذور، وفر علي السرور، واكفني شر عواقب الأمور؛ فأنت الله على نعمائك وجزيل عطائك مشكور ولكل خير مذخور”.

شاهد ايضاً : ادعية اول أيام شهر رجب مستجابة

دعاء شهر رجب المبارك 1445

كما يوجد دعاء آخر خاص بالليلة الأولى من رجب. إلا أنه يتم الدعاء به أثناء السجود في الركعة الأخيرة من صلاة قيام الليل في الليلة الأولى من رجب, كما روى علي بن حديد عن موسى بن جعفر، وهو دعاء شهر رجب ،  ويكون بمثابة الاستعداد لهذا الشهر المميز عند الشيعة.

“لك المحمدة أن أطعتك، ولك الحجة إن عصيتك، لا صنع لي ولا لغيري في إحسان إلا بك، يا كائن (كائنا) قبل كل شيء، و يا مكون كل شيء، إنك على كل شيء قدير، اللهم اني اعوذ بك من العديلة عند الموت، ومن شر المرجع في القبور، ومن الندامة يوم الآزفة، فأسالك ان تصلي على محمد وآل محمد، وان تجعل عيشي عيشة نقية وميتتي ميتة سوية، ومنقلبي منقلباً كريماً، غير مخز ولا فاضح….

اللهم صل على محمد وآلة الائمة، ينابيع الحكمة واولى النعمة ومعادن العصمة، واعصمني بهم من كل سوء، ولا تأخذني على غرة ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب اعمالي حسرة، وارض عني فان مغفرتك للظالمين، وأنا من الظالمين…

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان

لا يقتصر الأمر في المذهب الشيعي على ترديد دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان  فقط. بل أن هذا الشهر له عندهم صلاة خاصة، وعدد ركعاتها 60 ركعة بحيث يتم تأدية ركعتين يومياً!

ويتم قراءة سورة يا أيها الكافرون فيهما ثلاثة مرة بينما تقرأ سورة الإخلاص مرة واحدة، وعقب التسليم من هذه الصلاة؟ يتم قول بعض الأدعية الخاصة بشهر رجب!

“اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب، محمد بن علي الثاني ، وابنه علي بن محمد المنتجب، وأتقرب بهما إليك خير القرب.. يا من إليه المعروف طلب وفيما لديه رغب.. أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقه ذنوبه وأوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه.. يسألك التوبة وحسن الأوبة، و النزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فأنت مولاي‏ أعظم أمله وثقته.

اللهم و أسألك بِمسائلك الشريفة ووسائلك المنيفة، أن؟ تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة إلى نزول الحافرة، ومحل الآخرة، وما هي إليه صائرة”.

اللهم إني أسألك صبر الشاكرين لك ، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم أنت العلي العظيم، وأنا عبدك البائس الفقير.. أنت الغني الحميد، وأنا العبد الذليل.. اللهم صل على محمد وآلة وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهلي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز.. اللهم صل على محمد وآلة الأوصياء المرضيين، واكفني ما اهمني من امر الدنيا والاخرة يا ارحم الراحمين .

يا من أرجوه لكل خير، وآمن سخطه عند كل شر، يا من يعطي الكثير بالقليل، يا من يعطي من سأله، يا من يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحننا منه ورحمة، أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وجميع خير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة، فإنه غير منقوص ما اعطيت، وزدني من فضلك يا كريم .

يا من يملك حوائج السائلين، ويعلم ضمير الصامتين، لكل مسألة منك سمع حاضر وجواب عتيد، اللهم ومواعيدك، الصادقة، وايديك الفاضلة، ورحمتك الواسعة، فأسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة، انك على كل شييء قدير .

الحمد لله الذي أشهدنا مشهد أوليائه في رجب، وأوجب علينا من حقهم ما قد وجب، وصلى الله على محمد المنتجب، وعلى اوصيائه الحجب، اللهم فكما شاهدنا مشهدهم فانجز لنا موعدهم، وأوردنا موردهم، غير محليين عن ورد في دار المقامة والخلد.. والسلام عليكم إني قصدتكم واعتمدتكم بمسألتي وحاجتي وهي فكاك رقبتي من النار، والمقر معكم في دار القرار مع شيعتكم الأبرار.. والسلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

قد يهمك أيضا : عبارات وصور تهنئة شهر رجب

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رجب

يستعد الشيعة لشهر رجب حيث يغتسلون ويصلون ويدعون؟ بِدعاء دخول رجب، وأول ليلة فيه, كما أنهم يحرصون على توديع هذا الشهر؟ من خلال قول دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رجب،  والذي يقولون عنه أن فضله عظيم؟ وأنه أحد الأسباب التي تجعل عمر الإنسان يمتد إحدى عشر عاماً!

“بسم الله الرحمن الرحيم”
“يا أجل من كل جليل , يا أكرم من كل كريم , ويا أعز من كل عزيز أغثني يا غياث المستغيثين بفضلك وجودك وكرمك ومد عمرنا وهب لنا من لدنك عمرا بالعافية يا ذا الجلال والإكرام”.
“والصلاة على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين”.

روي عن النبي -صلى الله عليه وألة وسلم-، أنه كان إذا رأى هلال رجب قال: «اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش».

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *