التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة تايلاند تاريخًا عريقًا يعود لقرون مضت.. ولا تزال هذه العملة تكتسب أهمية كبيرة حتى يومنا هذا وترفع من اقتصاد البلد والدخل الذي تحصل عليه الدولة سنويًا.

فمعالم دولة تايلاند السياحية والمناطق الطبيعية هناك جنة من جنان الله على الأرض يذهب إليها للسياحة الآلاف كل عام.. إلا أن هذه الجنة لم تكن لتلقى هذا القدر من الزوار ما لم تكن الدولة قوية ناهضة نتيجة لعملة مستقرة نوعًا.. لذا من خلال موقع محتوى نتعرف معًا على تاريخ عملة تايلاند.

تاريخ عملة تايلاند

تاريخ عملة تايلاند

في الأيام القديمة والعصور الغابرة قبل ظهور العملات النقدية سواء المعدنية أو الورقية كان الناس في تايلاند يستخدمون نظام المقايضة بدلًا من المال.. بمعنى استبدال سلعة بسلعة أخرى ذات قيمة مماثلة.

ذلك الوقت حدث بعض المشكلات نوعًا بسبب اختلاف الناس في تقييم قيمة السلع.. ولكن كان هناك ممالك قريبة مزدهرة من المنطقة الجغرافية لتايلاند مثل مملكة (فونان.. ودفارافاتي.. وسريفيجايا.. وسوخوثاي) استخدمت هذه الممالك المال في تعاملاتها فعرفت تايلاند منها نظام العملات.

لذا يعود تاريخ عملة تايلاند فعليًا إلى هذا التوقيت.. والعملات التي كانت تستخدم من قبل هذه الممالك في العصور الغابرة كان عملات تسك على هيئة رموز ترمز إلى الدولة والدين وكانت العملة في ذاك الوقت تسك من معدن الفضة على شكل دائري.

كانت العملة الأصلية لتايلاند ذلك الوقت تعرف باسم (Tical) وكان هذا الاسم لا يزال مستمرًا ويتم استخدامه على الأوراق النقدية حتى تم تغييره في عام 1925 إلى اسم بات.. الاسم الذي لا نزال نعرف به العملة التايلندية إلى اليوم.

تاريخ عملة تايلاند الحالية بدأ في القرن التاسع عشر الميلادي في نهاياته، فقد شهد هذا الوقت بداية ظهور العملة التيلاندية.. وقتها كانت العملة تسك من معادن البرونز والنحاس والقصدير لأنها منخفضة في التكلفة عن الفضة.

تم إصدارها في هذا القرن تبعًا لقرار الأمير جايانتا مونغكول الذي أراد سك العملة ووضع لها قوانين وأسس تنظمها.. الأسس التي وضعها الأمير قسمت البات إلى 100 ساتانغ ونظمت تداول العملة بين الناس.

تحول العملة إلى ورقية

في 1358 ميلاديًا تم طباعة البات كعملة ورقية.. كان سبب هذا التحول من التداول المعدني للعملة إلى الورقي يعود إلى ارتفاع أسعار المعادن حيث أصبحت تكلفة تعدين العملة أكثر بكثير من طباعتها فتم اللجوء إلى الأخيرة توفيرًا في النفقات.

انتهت مملكة (سوخوثاي) التي استخدمت هذه العملة في القرن الـ 15 ميلاديًا إلا أن العملة التايلندية مدينة لهذه المملكة بتنظيم حركة التعاملات المالية.

سعر صرف البات

خلال الفترة من 1858 إلى 1860 كانت قيمة البات الواحد الذهبي تعادل 16 بات فضي.. وكان سعر صرف البات قبل عام 1880 ثابت تقريبًا بحوالي 8 بات لكل جنيه إسترليني.. بعد ذلك طرأت تغيرات على العملة ففي عام (1856 إلى 1864) كانت قيمة البات هي:

  • 5 بات تساوي 3 دولارات إسبانية.
  • 5 بات تساوي سبعة روبيات هندية.
  • 166 بات فضي يساوي 100 دولار إسباني.

الآن ننتقل لعام 1897 ميلاديًا حيث تحول نظام العملة التيلاندية إلى نظام عشري.. وفي 27 من نوفمبر 1902 كان يتم استخدام البات من الفضة مرة أخرى كعملة معدنية تزن 15 جرام من الفضة.. وفي هذا العام زادت قيمة البات التايلندي وظلت في ارتفاع نسبي.

منذ عام 1910 ميلاديًا لم يتم إصدار أي عملات جديدة في تايلاند.. وعندما قامت الحرب العالمية الأولى عام 1914 تمت تحديد سعر صرف البات التايلندي بحوالي واحد ين ياباني.

في عام 1956 وحتى 1973 ارتبطت قيمة البات بالدولار الأمريكي.. وفي عام 1978 أصبح الـ 20 بات يساوي 1 دولار.. ولكن عندما حدثت الأزمة المالية الآسيوية في 1997 تأثر البات سلبيًا بهذه الأزمة حيث تم تعويم البات.

بعد التعويم انخفضت قيمة البات إلى النصف ليتحول سعر الصرف للبات وأصبح الـ 56 بات يساوي دولار أمريكي واحد وكان هذا في عام 1998.. بعد هذا بفترة ارتفعت قيمة البات مرة أخرى وأصبح كل 30 بات يساوي دولار أمريكي واحد.

إصدارات بعض العملات التايلندية

في عام 1937 تم إصدار نصف ساتانغ من البرونز.. وفي عام 1941 تم إصدار مجموعة من العملات الفضية فئات (5.. و10.. و20) ساتانغ وكان هذا اللجوء إلى الفضة بسبب نقص النيكل الذي حدث على أثر الحرب العالمية الثانية.

في عام 1942 تم إصدار عملات معدنية من القصدير بفئة (1.. و5.. و10) ساتانغ.. ثم في عام 1945 تم إصدار 20 ساتانغ.. وفي العام الذي يليه تم إصدار (25.. و50) ساتانغ.. أما عن عام 1950 تم استخدام معدن الألومنيوم في عملات (5.. و10.. و25.. و50) ساتانغ.

عام 1957 تم إصدار الـ (5.. و10) ساتانغ بالإضافة إلى 1 بات من سبائك من النحاس والفضة والنيكل والزنك.. وفي عام 1977 تم تحويل بعض العملات إلى النحاس المغطى بمادة الكوبرونيكل.

خلال الفترة بين (1968 إلى 1988) تم إصدار فئات (1.. و5.. و10) ساتانغ من الألومنيوم.. ثم تم إصدار (25 و50) ساتانغ من الكوبرونيكل.. وفي 2005 تم إصدار عملة الـ 2 بات من Cupronickel-clad-steel.

عام 2008 أعلنت وزارة المالية في تايلاند أنه في عام 2009 سوف يتم تغيير بعض المواد التي يتم صناعة العملات منها وذلك توفيرًا في النفقات وتقليل تكاليف الإنتاج.. بالإضافة إلى وضع صورة الملك الجديد على العملة.

تم كذلك الإعلان عن تغيير عملة الـ 2 بات لأنها تشبه كثيرًا عملة الـ 1 بات في اللون والحجم.. وسيتم تغييرها إلى البرونز والألومنيوم.. أما لآخر تغيير للعملة فقد تم في عام 2018 حيث أطلقت وزارة المالية قرار بتغيير العملة لوضع صورة الملك الحالي (ماها فاجير الونجكورن) عليها.

حول عملة البات التايلندي

هناك بعض المعلومات العامة التي يجب على المهتمين بهذا المجال أن يدركوها.. ونقدم لكم هذه البيانات في الآتي:

  • رمز عملة البات التايلندي هو (฿).
  • الرمز الدولي للبات التايلندي أو اختصاره هو (THB).
  • عام 2016 تم التصريح بأن البات يحتل المرتبة الـ 23 عالميًا في قائمة العملات الأعلى تداولًا.
  • عام 2019 كان سعر البات أمام الدولار هو 31.7100 بات مقابل دولار أمريكي.
  • البات هو عملة قوية ترفع من اقتصاد الدولة حيث يحب تجار العملة الأجنبية تداول البات بالإضافة لأهميته العالمية بالطبع في تقدير الاقتصاد العالمي.
  • خلال فترة القرن الـ 20 قبل الأزمة الآسيوية كان البات يعد من أهم العملات في قارة آسيا.
  • يعد عملة رسمية في الدولة الحديثة بداية من عام 1897.
  • حاليًا يتم إصدار البات عن طريق البنك المركزي التايلندي وهو الوحيد الذي يملك المسؤولية الكاملة في حق إصدار البات.
  • حاليًا فإن رموز العملة تكون صورة الحاكم والختم الملكي على إحدى الجانبين.. أما الجانب الآخر فيحتوى على صور لأماكن تاريخية في الدولة كمعبد هام مثلًا أو تمثال لشخصية ما مثل راما الخامس وغيره.

فئات العملة الحالية في تايلاند

تاريخ عملة تايلاند به الكثير من فئات العملة.. ولكن حاليًا يوجد عدة فئات معينة سواء معدنية أو ورقية يتم تداولها في تايلاند .. ومن المهم إذا كنت تدرس العملات أو تنوي السفر إلى هناك أن تعرف فئات العملة وأشكالها.. لذا سنقدم لكم فئات العملة المتداولة في تايلاند حاليًا في الآتي:

أولًا: فئات العملة الورقية 

الفئات الورقية المتداولة في تايلاند تتمثل في الآتي:

فئة الـ 20 بات.

فئة الـ 20 بات

فئة الـ 50 بات

فئة الـ 50 بات

فئة الـ 100 بات

فئة الـ 100 بات

فئة الـ 500 بات

فئة الـ 500 بات

فئة الـ 1000 بات
فئة الـ 1000 بات

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

ثانيًا: فئات العملة المعدنية

بالنسبة إلى فئات العملة المعدنية التي يتم تداولها هي:

فئة الـ 1 بات
فئة الـ1 بات

فئة الـ 2 بات
فئة الـ2 بات

فئة الـ 5 بات
فئة الـ5 بات

فئة الـ 10 بات
فئة الـ10 بات

فئة الـ 25 ساتانغ
فئة الـ 25 بات

فئة الـ 50 ساتانغ
فئة الـ 50 ساتانغ

استخدامات العملة في تايلاند

تاريخ عملة تايلاند مر بالكثير من التحولات عبر الزمن وشهد الكثير من الإصدارات الأمر الذي أدى إلى وجود كثير من فئات العملات ولكن بعض العملات يكثر تداولها عن الأخرى فمثلًا عملة الـ 10 بات هي الأكثر استخدامًا.

يشيع استخدام عملة الـ 10 بات على الرغم من كونها عملة قليلة القيمة لأنها تستخدم Tips في المطاعم ويتم دفعها في وسائل المواصلات العامة.. هذا بالإضافة إلى كونها عملة من المعدن والعملات المعدنية هي الفئات الأكثر تداولًا بين الناس.

بالنسبة إلى عملة 20 بات فيتم استخدامها في المعاملات المالية البسيطة مثل شراء مشروب مثلًا أو بعض الحلويات من المتجر ويمكن استخدامها Tips أيضًا في المطاعم والفنادق القيمة.

الآن نأتي إلى الـ 50 بات وهي عملة ذات قيمة أعلى تستطيع استخدامها في دفع قيمة توصيله من تاكسي وشراء بعض الاحتياجات ولكنها ليست كذلك ذات قيمة كبيرة تمكنك من شراء الكثير.. بالنسبة لعملة 100 بات فبها مثلًا تستطيع دفع أجرة تاكسي مع شراء وجبة سريعة خفيفة.

نأتي الآن إلى الفئات الأعلى قيمة التي تمكنك من دفع إيجار شقة أو الأكل في الأماكن الفخمة وهي فئة الـ 500 بات.. أما أعلى قيمة على الإطلاق فهي الـ 1000 بات وبها تستطيع فعل العديد من الأشياء وإن كنت تنوي السياحة هناك فأعلم إنها توفر لك إقامة ليلة أو اثنان في فندق نجمتين.

بالنسبة لعملات الـ 1 بات فلا يمكنك فعل شيء به في الواقع فيمكن تجاهله واعتبار إن ليس ذا قيمة وكذلك الفئات الأقل منه مثل الساتانغ.. ولكن يتم تداولها بالطبع كذلك في عمليات الشراء والأشياء من هذا القبيل.

قدمنا لكم تاريخ عملة تايلاند وهو تاريخ طويل من الإصدارات والتغيرات التي ألمت بالعملة.. ولكن منذ ظهورها الأول وهي من أفضل العملات في آسيا وحاليًا لا تزال تحتل أهمية عالمية بين عملات العالم حيث أصبحت المركز الـ 23 عالميًا في أكثر العملات الأجنبية المتداولة.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *