التخطي إلى المحتوى

دعاء شهر شعبان مكتوب 2021 أدعية استقبال شعبان، نتعايش حاليا الأيام الأولى من شهر شعبان المبارك، الذى بانتهائه يبدأ كافة المسلمون في شتى بقاع الأرض باستقبال شهر رمضان المعظم الذى لا يفصلنا على قدومه سوى بضع أسابيع قليلة، وها هي قد بدأت نفحات الرحمة والمغفرة نستشعر بها في مثل هذه الأيام السابقة لشهر الصيام الذى ميزه الله سبحانه وتعالى عن سائر الأشهر الآخري بالمزيد من الفضائل المتعددة.

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .

دعاء شهر شعبان مكتوب

  • اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب ، ولا فِراق غالي ، ولا إستمرار مرض لقريب ، اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين .
  • اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائد حاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .

فضل شهر شعبان

دعاء شهر شعبان

يعتبر شهر شعبان من الأشهر التي لها العديد من الفضائل، وقد ثبت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الصيام في مثل هذا الشهر أكثر من الأشهر الآخري، وقد ورد عن الرسول فضائل هذا الشهر المبارك، الذى ترفع أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى.

عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال: ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم .

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلى شهر رمضان ، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان .

فشهر شعبان كان من أحب الأشهر التي كان يكثر فيها الرسول من الصيام، ولذلك يجب على كافة المسلمين الاقتداء بسنة النبي الكريم والإكثار من الصيام، والتقرب من الله سبحانه وتعالى والتودد والتذلل إليه بالدعاء، الذى يعد من عظيم العبادات المحببة لرب العالمين، والتي ينال بها الأجر والثواب العظيم، وغير ذلك من أشكال الطاعات والعبادات الآخرى.

دعاء شهر شعبان مكتوب

 

 اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، وبقوتك التي قهرت بها كل شئ ، وخضع لها كل شئ ، وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شئ ، وبعظمتك التي ملأت أركان كل شئ وبسلطانك الذي علا كل شئ ، وبوجهك الباقي بعد [ فناء ] كل شئ ، وباسمائك التي غلبت اركان كل شئ ، وبعلمك الذي احاط بكل شئ ، وبنور وجهك الذي اضاء له كل شئ ، يا نور يا قدوس ، يا اول الأولين ويا آخر الاخرين .

اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النعم ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء ، اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .

الالتزام في شهر شعبان

دعاء شهر شعبان

ويجب على الإنسان المسلم أن يتجنب الوقوع في المعاصي وارتكاب الآثام، ويبتعد عن كل ما نهى عنه الله سبحانه وتعالى، ويلتزم بكل ما أمر به رب العالمين، لكسب رضاه والحصول على عفوه وغفرانه، فرضا المولى جلا وعلا يعنى المفازة فى الدنيا والآخرة، ويعتبر شهر شعبان هو مقدمة لشهر رمضان الكريم، ولذلك شرع فيه الصيام كمحاولة لتدريب نفس المؤمن على صيام شهر رمضان، وحتى يكون أكثر استعدادا لاستقباله.

ويجب على المسلم أن يروض نفسه على طاعة الله، مع ضرورة الإكثار من النوافل والتسبيح والاستغفار وقراءة آيات الذكر الحكيم والتصدق والدعاء، وما شابه ذلك، وقد وردت الكثير من الأقاويل عن أهل السنة والعلماء، على أن صيام شهر شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، حيث أكدوا أن أفضل تطوع يمكن ان يقوم بها الإنسان المسلم ما كان قريب من شهر رمضان قبله وبعده، حيث تكون منزلته عظيمة ويضاعف فيها الأجر والثواب.

فضل ليلة النصف من شعبان

 

تعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة، والتي اجتباها المولى جلا وعلا بميزة خاصة وفضائل عظيمة، فى هذه الليلة تغفر الذنوب وتمحى المعاصي والآثام التي قد يقترفها الإنسان في حياته، حيث يتنزل فيها رب العالمين جلا في علاه ويكون أقرب لجميع خلقه ويغفر لهم إلا المشركين، ولذلك يجب الحرص على قيام هذه الليلة الطيبة المباركة وإحيائها بالطاعات والدعاء والاستغفار حتى يغفر الله لنا الذنوب والمعاصي.

ويجب الإسراع في التوبة، وأن يدع المشرك شركه ويوحد رب العالمين حتى ينال رضاه ويفوز بجنته، وحتى لا تكون عاقبته النار وبئس المصير، فباب التوبة مفتوحا في سائر الأوقات وكافة الأحوال، فالله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعا مهما كبرت، ولكن يجب على الإنسان أن يخلص توبته إليه حتى ينال رضاه وغفرانه.

عن أبي ثعلبة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه .

فإجمالا تعتبر هذه الليلة فرصة عظيمة لكل إنسان مسلم يريد الحصول على رضا المولى جلا وعلا والفوز بجنته، وعليه أن يتوجه بالدعاء والتضرع إليه، وأن يتوب من كل الذنوب التي أقترفها سواء كانت غيبة أو نميمة أو سرقة أو كذب أو غيرها من المعاصي والذنوب الآخرى التي نهى الله عنها، الجدير بالذكر، أن هذا اليوم لم يخصه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بصيام ولم يثبت عنه ذلك ولا عن الصحابة الكرام.

أدعية شهر شعبان 1442

  • اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.
  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك .
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.
  • لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك
  • اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.
  • اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *