التخطي إلى المحتوى

أين يقع جبل طويق سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص خاصة أن المملكة العربية السعودية تتميز بالمعالم الطبيعية والجبال القوية الصلبة، بالإضافة إلى المنحدرات الصخرية، وتعد الجبال من أهم المظاهر الطبيعية الموجودة داخل المملكة.

  • جبل طويق يتكون من الصخر الجيري الذي يزيد من صلابته وتجعله أكثر قوة من الجبال الأخرى، كما يمتد الجبل من منطقة الزلفى بالشمال حتى منطقة الجنوب.
  • أما عن ارتفاع الجبل فهو يبلغ 600 متر، يحتوي الجبل على مواقع تاريخية هامة منها الوشم وسدير، كما يحتوي جبل طويق على أهم المدن في السعودية منها الرياض.
  • يتمتع بالأرض الخصبة والمساحة الواسعة لذلك تم إقامة عليه الكثير من الحضارات القديمة، كما تحتوي سلاسل جبال طويق على العديد من الآثار، يقع الجبل بالقرب من بئر صائب وخشم وكذلك بالقرب من قلعة الوطية.

أسرار جبل طويق

  • سمي جبل طويق بهذا الاسم لأنه يشبه الطوق، محاط بصحاري نجد.
  • جبال طويق يحتوي على بعض الأودية التي تحدها من الشرق حتى الغرب منها أودية شعيب ولحاء وادي حنيفة، كما يرتفع الجبل عن الأرض بمقدار 100 متر إلى 250 متراً.

جبل طويق

أهمية جبل طويق

  • جبل طويق يوفر أهمية كبيرة حيث يعد من أهم المعالم الطبيعية التي يأتي إليها السائحين من جميع أنحاء العالم
  • يحتوي الجبل على أهم خزانات البترول وذلك من خلال احتوائه على النتوءات الجوراسية الوسطى، كما تقام عليه الكثير من المسابقات باستمرار حيث أنه مصدر للترفيه والتنزه، تغنى به الشعراء قديماً وحديثاً.
  • يعتبر من أهم المعالم الاجتماعية والثقافية والترفيهية، كما يمر به العديد من الرحلات التجارية عبر الأودية.

خريطة جبال طويق

يتميز جبل طويق بالقوة والصلابة، مما تغنى به الشعراء في القوة والشجاعة في البلاد، ومن أهم المعالم الجغرافية في جبال طويق هي على النحو التالي:

يفصل جبل طويق من الشرق وادي حنفية، ولقد تكونت نتيجة العديد من العوامل الطبيعية، حيث يفصله عن مدينة الرياض، يضم الجبل السلاسل الجبلية منها سلسلة جبال العرمة، سلسلة جبال مجزل، يبلغ طول سلاسل جبال طويق نحو 800 ميل، يقع في خط عرض 26,06897 وخط طول 45,00245، تفصل جبال طويق بين كل من مدينة القصيم ومدينة نجد.

معالم وآثار جبل طويق

يضم جبال طويق العديد من المعالم السياحية التي جعلتها محط أنظار جميع السائحين من جميع أنحاء العالم، ومن أشهر المعالم هي على النحو التالي:

  • تحتوي سلسلة جبال طويق على الكثير من الآثار القديمة التي تعود للعصور القديمة، يضرب به المثل في الشموخ والقوة.
  • يحتوي جبل طويق على العديد من النقوش الأثرية المنقوشة داخل الكهوف التي تعود إلى أكثر من 5000 سنة.
  • كما يضم الجبل العديد من المعالم الإسلامية من أهمها درب أبي الذي تم إقامته في بداية العصر الإسلامي.

أودية جبال طويق

يضم الجبل مجموعة كبيرة من الأودية تصل إلى 40 وادي التي تعتبر من أهم المعالم منها:

  • وادي حنيفة: يمتد هذا الوادي من منطقة العيينة التي تقع في شمال الرياض حتى روضة التوضحية، كما يصب في الوادي العديد من الروافد ذات الحجم الكبير.
  • فردة شمة: تعد أعلى نقطة في جبال طويق، تتسم بالارتفاع الشاهق حيث يصل طوله إلى 1170 متر فوق سطح الأرض.
  • وادي نساح: يقع في جنوب الرياض، كما يقسمها إلى جزئين هما القسم الجنوبي والشمالي.
  • خشم الخلطاء: عبارة عن نتوء يقع في غرب محافظة الحريق، حيث يبلغ ارتفاعه نحو 1131 متراً فوق سطح البحر.
  • جبل علية: عبارة عن هضبة تشتهر بارتفاعها الكبير حيث تضم العديد من الطرق الصعبة والمسالك، كما تكثر داخلها الأودية، والتضاريس بالإضافة إلى النباتات.
  • القلات: هي حفرة في الصخور تمتلئ بالمياه الناتجة عن تجمع هطول الأمطار، حيث تحتفظ بها لفترة طويلة.

ما هو سبب تسمية الجبل بهذا الاسم؟

كان يسمى في العصور القديم باسم جبل عارض، حيث أنه كان يعترض طريق الرحالة الذين كانوا يمرون من خلاله اثناء السفر ما بين السدير في المنطقة الشرقية والوشم الواقعة في الجانب الغربي.

ولكن تم تغيير اسمه إلى جبل الطويق لأنه مكون من طبقات شبيه بالقوس أو الطوق أو الشكل الهلالي، لذلك سمي بهذا الاسم، كما قام الشعراء والأدباء بتأليف الكثير من القصائد والأشعار التي تصف هذا الجبل بالشموخ والقوة من أشهر القصائد هي قصيدة جبل طويق الذي ألفه الشاعر عبد الله بن خميس السعودي.

مما تتكون جبال طويق ؟

تكوينات جبال طويق من الحجر الجيري والطين، الغنية بالأحافير التي تصف التاريخ العريق، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية، الأصداف، الامونايت والمتحجرات، والكائنات الحية، التي ترسبت بالفعل قبل 160 مليون سنة حتى تتحول بعد ذلك إلى أهم مصدر من مصادر النفط، وهو يعد حقل نفط كبير في المنطقة الشرقية.

أنشطة سياحية في جبال طويق

اشتهر هذا الجبل بأنه مصدر كبير لجذب السائحين من جميع أنحاء العالم حيث تقام فيه الكثير من الأنشطة السياحية منها:

  • تسلق الجبال الصحراوية: يمكن تسلق الجبال، لأنه يشتهر بالتشكيل الصخري الذي يمتلك الحواف الحادة، بالإضافة على كثرة انتشار أشجار السنط التي يطلق عليها اسم ألماس الصحراء مما يساعد في التسلق عليه.
  • زيارة مشروع القدية السياحي: يعد مركزاً مهماً للقيام بالمغامرة ورحلات الاستكشاف، بالإضافة إلى انتشار الكثير من الصور التي قام بتصويرها الكثير من السياح، مما يجعلها رحلة ممتعة لكل من يقوم بها، مع ترك ذكريات بداخل هذا المكان لا يتم تنسى، كما يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة.

في نهاية الأمر وفرنا لكم الإجابة عن سؤال أين يقع جبل طويق والسبب وراء تسميته بهذا الاسم وأهم المعالم السياحية والأثرية به إذا كان لديك أي سؤال عليه تركه في التعليقات للإجابة عليه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *