التخطي إلى المحتوى

حل مشكلة تسريب شحن البطارية، مع زيادة الاعتماد بشكل كبير على الهواتف الذكية حول العالم، يواجه الكثير من الأشخاص مشاكل متعلقة بالبطارية خاصةً انتهاء الشحن بشكل سريع خلال اليوم، مما يضطرهم للتخلي عن الهاتف لبعض الوقت لإعادة شحنه أو استعمال هاتف ثاني بديل في الحالات القصوى، فما هو حل مشكلة تسريب شحن البطارية؟

حل مشكلة تسريب شحن البطارية

يكون تسريب شحن البطارية مزعج للغاية خاصةً بعد وضع الهاتف على الشاحن لمدة طويلة بغرض استعماله خلال اليوم، لكنه لا يتعدى بعض الوقت ليّنطفئ مجدداً، ويكون هذا التسريب في الحقيقة مرتبط بالأساس باستعمال الشخص للهاتف بشكل مكثف ومجهد.

ولحل هذه المشكلة يجب اتباع ما يلي:

عدم تثبيت التطبيقات التي تسحب شحن البطارية: تعمل العديد من البرامج على سحب كمية كبيرة من شحن البطارية ، أبرزها تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، ويُمكن الدخول إلى إعدادات البطارية على الهاتف ومعرفة أكثر تطبيقات استهلاكاً للبطارية والتقليل من استعمالها أو حذفها.

إيقاف استعمال بعض الوظائف وتشغيلها عند الضرورة: يتم استعمال بعض وظائف الهاتف مثل البلوتوث، و GPS، لكن من غير المحبذ تركها تعمل طيلة الوقت لسبب محدد وهو استهلاك شحن الهاتف، حيث تحتاج هذه الوظائف لتعمل لطاقة كبيرة، فهي تعمل بالتزامن مع استعمال الهاتف لأي غرض آخر.

عدم ترك التطبيقات تعمل في الخلفية حتى بعد الخروج منها: يُنصح بحذف أي تطبيق ليس هناك حاجة للعودة إليه سريعاً من خلفية الهاتف، حيث يتسبب تركه في تسريب شحن البطارية بشكل أسرع، كما يُنصح بعدم استعمال التطبيقات بشكل مكثف في حال الرغبة في الحفاظ على طاقة الهاتف لأمر ضروري.

شاهد أيضا:

استعمال خلفية غير متحركة بدون ألوان: يتسبب وضع خلفية ذات ألوان زاهية أو متحركة كخلفية للهاتف في سحب شحن البطارية بشكل سريع وقاتل، لذلك من الأفضل استخدام خلفيات باللون الداكن مثل الرمادي والأسود دون أي حركة.

استعمال وضع دوز douz على الجهاز: وهي ميزة للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بدءاً من android marshmallow، وتعمل هذه الخاصية على حل مشكلة تسريب شحن البطارية وكذلك ضبط استعمالها، ويُمكن تنزيل هذا التطبيق بشكل مجاني ومباشر لأصحاب الهواتف بدءاً من إصدار أندرويد 4.1.

مشكلة تسريب شحن البطارية

حل مشكلة تفريغ بطارية جوال سامسونج

من طرق حل مشكلة تسريب شحن البطارية التخلص من الشحن الوهمي فيها بعد وقت من استعمالها، ويُفضل القيام بهذه الخطوة مرة كل 3 أشهر، أما الخطوات المعتمدة لتفريغ الشحن الوهمي الهواتف من نوع سامسونج، فهي كما يلي:

  • فتح الهاتف، ثم بدأ جهة اتصال جديدة عبر لوحة الأرقام.
  • إدخال الكود نجمة شباك 0228 شباك: #0228#*.
  • يتم الانتقال إلى نافذة بخلفية سوداء عليها مجموعة من المعلومات تخص البطارية، ثم الضغط مرتين متتاليتين على Quick start أسفل الشاشة.
  • سيتم بذلك إصلاح البطارية وتخليصها من الشحن الوهمي، ويُنصح بعمل restart بعد الانتهاء من الخطوات.

تطبيق معايرة البطارية

يُمكن استعمال بعض التطبيقات التي تُساعد في إعادة ضبط عيار البطارية، وهو ما يُساعد في حل مشاكل التسريب بطريقة غير مباشرة، عن طريق تخليص البطارية من الشحن الوهمي واعادتها لاستقبال الشحن الفعلي الذي يدوم لوقت أطول.

من أبرز هذه التطبيقات نجد تطبيق battery calibration الذي يعمل تعديل بعض الملفات في نظام الأندرويد للقيام بعملية معايرة البطارية، ويُمكن تنزيله مباشرة عبر الرابط التالي للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد: play.google.com/store

يتم تثبيت البرنامج على الهاتف الجوال ثم فتحه والقيّم بالخطوات التالية:

  • شحن الهاتف ليصل إلى 100٪ من الشحن.
  • فتح تطبيق battery calibration على الهاتف، ثم الضغط على كلمة battery calibration.
  • يقوم التطبيق بالتأكد من الشحن والتخلص من الشحن الوهمي، وتقديم تقرير عن حالة البطارية.

نصائح لتقليل من تسريب شحن البطارية

يُساعد اتباع النصائح التالية في تقليل استعمال شحن البطارية بشكل مكثف خلال اليوم:

تفعيل وضع الطيران

  • يُساعد وضع الطيران في حماية البطارية من تسريب الشحن، ويُنصح باستعمالها عند عدم الحاجة للهاتف لوقت طويل، أو عند الذهاب إلى مكان تكون فيه الشبكة ضعيفة أو متذبذبة.
  • ما يستدعي بحث الهاتف عن الشبكة بشكل مكثف وهو ما يحتاج إلى طاقة كبيرة.

استعمال الشاحن الأصلي

  • يُعد استعمال شاحن غير الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف من الأشياء المضرة للبطارية، حيث تكون كل واحدة لها جهد وتوتر مختلف عن الأخرى.
  • لذلك يكون الشاحن متناسب مع كل نوع بطارية، ويُساعد ذلك في الحفاظ عليها لوقت أطول وعدم مواجهة مشاكل تسريب الشحن.

عدم ترك الهاتف في مكان حار

  • تُؤثر الحرارة العالية على بطارية الهاتف بشكل سلبي وقد يتسبب ذلك في تدميرها عند تكرر الأمر عدة مرات.
  • لذلك يُنصح بعدم ترك الهاتف في أماكن تتجاوز فيها الحرارة 40 درجة مئوية.

تخفيض سطوع شاشة الهاتف

  • عند استعمال الهاتف بسطوع عالي للشاشة يتسبب ذلك في تسريب البطارية بشكل أسرع ويزداد كلما ارتفعت النسبة.
  • لذلك يُنصح بترك تعديل سطوع الشاشة الأوتوماتيكي يعمل الهاتف على ضبطها حسب إنارة المكان الذي يتواجد فيه الشخص بدل تركها 100٪ طوال الوقت.

مشكلة تسريب شحن البطارية

العمر الافتراضي للبطارية

يختلف العمر الافتراضي للبطارية من هاتف ذكي إلى آخر، ويتم احتسابها بناءاً على عدد مرات شحن الموبايل خلال سنوات استعماله، وليس بعدد السنوات أو ساعات الاستخدام، ويكون متوسط عمر البطارية 450 عملية شحن البطارية بشكل كامل.

قد تقل مدة عيش البطارية نتيجة الاستعمال المكثف للهاتف الجوال، وكذلك عمليات الشحن العالية للهاتف كل يوم، وتكون هذه النسبة بمتوسط سنة ونصف إلى سنتين بعمل البطارية بشكل جيد، ثم يبدأ أداؤها في التقلص إلى غاية انعدامها.

أسباب تفريغ شحن البطارية

تتعدد أسباب تسريب شحن البطارية بشكل سريع، وتكون هذه أهمها:

  • شاشة الهاتف كبيرة للغاية: تُساعد كبر الشاشة في زيادة استهلاك الطاقة من البطارية، مما يجعلها تنفذ بشكل أسرع كل مرة.
  • تقدم عمر الجوال: لتصبح البطارية غير قادرة على الصمود لتخطيها العمر الافتراضي، ويُمكن تغييرها ببطارية جديدة إذا كانت قابلة للإزالة.
  • تلف في الشاحن الخاص: يتسبب في عدم بقاء الشحن لوقت طويل.
  • تحديث نظام الهاتف: قد تتسبب التحديثات الجديدة لنظام عمل الهاتف مثل تحديث الأندرويد في استهلاك البطارية بشكل كبير، خاصةً إذا كان الهاتف الذكي قديم نوعاً ما، أو عند القيام بالتحديث بشكل خاطئ، ويُفضل في هذه الحالة العودة إلى ضبط المصنع.
  • خدمات متجر التطبيقات مثل جوجل بلاي، قد يتسبب عدم تحسين هذه الخدمات في استهلاك البطارية بشكل مكثف ما يُؤثر على عمر البطارية بشكل سلبي.
  •  يُمكن حل هذه المشكلة عن طريق حذف ذاكرة التخزين أو الكاش عند الدخول على الإعدادات في الهاتف، ثم التطبيقات الكل ثم خدمات جوجل بلاي وحذف التخزين المؤقت أو إلغاء تحديثات التطبيقات.
  • كما يُمكن تثبيت أحدث إصدارات خدمات جوجل بلاي التي يتم تحديثها بشكل مستمر.
  • استعمال تطبيقات الهاتف الجوال بشكل مكثف، بالإضافة إلى بعض تعديلات التطبيقات التي تتسبب في تسريب شحن البطارية بشكل كبير.

يُمكن حل مشكلة تسريب شحن البطارية عن طريق القيام ببعض التعديلات البسيطة والغير مكلفة على الهاتف الجوال، كما يُفضل حماية البطارية من خال استعمال الشاحن الأصلي وعدم الإفراط في الشحن الذي يتم احتساب العمر الافتراضي للبطارية من خلاله، ويُمكن عمل معايرة البطارية كل فترة للتخلص من الشحن الوهمي باستعمال بعض التطبيقات.

عزيزي القارئ نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات لموضوع حل مشكلة تسريب شحن البطارية عبر موقع محتوى ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *