السياحة العلاجية في العراق 2024

أ / أمينة محمد ذكى

السياحة العلاجية في العراق 2024 من المعروف أن العراق لديها العديد من الأماكن الأثرية والحضارية حيث تتعدد الأماكن العراقية الموجودة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ولكن بجانب هذا التاريخ الحضاري فإن العراق أيضا تشتهر بعيون المياه الكبريتية والمعدنية التي تعالج العديد من الأمراض ، نقدم لكم في المقال القادم بعضا من السياحة العلاجية في العراق .

السياحة العلاجية في العراق

  • بحيرة ساوة

تكونت البحيرة من عشرات الآلاف من السنين وتعد البحيرة أكثر البحيرات ملوحة في الخليج العربي حيث تستطيع البحيرة بناء جدران رملية تمنع خروج مياهها للأراضي المجاورة ومع مرور الوقت يزداد حجم هذه الجدران إذ يصل طول بعضها حوالى ستة أمتار الأمر الذي يضفي شكلا جماليا

وفنيا للبحيرة فضلا عن لون المياه الذي يكون أخضر داكن على السطح وفى العمق يتحول للون الأزرق الغامق كما يصل عمق المياه فيه حوالى 5 متر بطول يصل إلى أربعة كيلو مترات فيما يصل عمق الجدار الملحي حوالى 12 كيلو متر ، توجد بحيرة ساوة بالقرب من نهر الفرات في مدينة المثنى .

بحيرة1

عيون قضاء طوز خورماتو

تشتهر هذه المدينة القديمة بعيون المياه الكبريتية والمعدنية بها وتشير بعض الدراسات بأن هذه المدينة تعود لأكثر من أربعة آلاف عام وإن اختلفت الروايات بشأن من سكنها أولا سواء كانوا البابليون أو الأشوريين .

قضاء1

عين حامض الكبريتيك

تقع عين حامض الكبريتيك في مدينة طوز خورماتو القديمة وتتميز هذه العين بفوارنها المستمر الذى يعالج الأمراض الجلدية على رأسها الصدفية.

حامض1

حمام العليل في نينوى

سمى الحمام بهذا الاسم نظرا لشفائه للعليل أو المريض الذى يعانى من أمراض الصدفية والروماتيزم حيث تتميز المياه المعدنية في حمام العليل بارتفاع درجة الحرارة التي تصل لحد الغليان صيفا وشتاء مما يساعد في علاج الأمراض السابق ذكرها كما تم تخصيص حمامين كبيرين أحدهما للرجال والآخر للنساء وكلاهما يشهدان إقبالا كبيرا من المرضى ، يوجد حمام العليل في محافظة نينوى .

العليل1

تعرف علي: السياحة العلاجية والاستشفائية في تونس

عين الملح

تشتهر هذه العين بالملح الشهير الذى يستخرج منها وهو ملح طوز المشبع باليود والذى يعد من أغلى أنواع الملح ،توجد عين الملح في مدينة طوز خورماتو .

الملح1

عين التمر

تعتبر منطقة عين التمر منطقة أثرية لاسيما وفيها بقايا من قصر شمعون و كنيسة القصير و حصن الأخيضر ولكنها في الوقت نفسه تحتوى على عدد من ينابيع المياه الكبريتية والمعدنية الفعالة في علاج أمراض عديدة على رأسها الأمراض الجلدية كافة كما يوجد كذلك ينابيع المياه المعدنية الصالحة للشرب.

جدير بالذكر أن بعض الينابيع يعيش فيها عددا من لأسماك الصغيرة والملونة الأمر الذى يضفى جمالا من نوع آخر في عين التمر، تقع عين التمر في غرب مدينة كربلاء وسميت بهذا الاسم بسبب كثرة بساتين التمور حولها ، افتتح المسلمون عين التمر على يد خالد بن الوليد في سنة 12 للهجرة.

التمر1 1

عيون حجلان

تشهد منطقة عين حجلان في مدينة الأنبار إقبالا كبيرا من السياح والمرضى إذ تتسم المنطقة بالجمال بسبب المساحات الخضراء التي يتخللها عيون المياه والمرضى أيضا إذ تتميز مياه عيون حجلان بوفرة الكبريت الأمر الذى يساعد في علاج أمراض الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية إذ تخرج مياه العين من بين الصخور .

حجلان1

عين كبريت

أكثر ما يميز مياه عين كبريت أنها باردة صيفا وحارة شتاء بالإضافة إلى مادة الطين الأسود التي تنتشر حول العين حيث يقوم المرضى بغمر أجسامهم في هذا الطين ذات اللون الأسود حتى يجف ويتحول إلى اللون الفاتح ثم يقومون بالاستحمام بمياه العين حيث تعالج العين أمراض الصدفية بسبب كثرة مادة الكبريت فيها كما تعالج أيضا العديد من الأمراض الباطنية تقع عين كبريت في مدينة الموصل .

كبريت1

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة