التخطي إلى المحتوى
مستشفيات والسياحة العلاجية فى العراق
السياحة العلاجية فى العراق

السياحة العلاجية فى العراق 2018 من المعروف أن العراق لديها العديد من الأماكن الأثرية والحضارية حيث تتعدد الأماكن العراقية الموجودة على قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونسكو ولكن بجانب هذا التاريخ الحضارى فإن العراق أيضا تشتهر بعيون المياه الكبريتية والمعدنية التى تعالج العديد من الأمراض ، نقدم لكم فى المقال القادم بعضا من هذه العيون .

بحيرة ساوة

تكونت البحيرة من عشرات الآلاف من السنين وتعد البحيرة أكثر البحيرات ملوحة فى الخليج العربى حيث تستطيع البحيرة بناء جدران ملحية تمنع خروج مياهها للأراضى المجاروة ومع مرور الوقت يزداد حجم هذه الجدران إذ يصل طول بعضها حوالى ستة أمتار الأمر الذى يضفى شكلا جماليا وفنيا للبحيرة فضلا عن لون المياه الذى يكون أخضر داكن على السطح وفى العمق يتحول للون الأزرق الغامق كما يصل عمق المياه فيها حوالى 5 متر بطول يصل إلى أربعة كيلو مترات فيما يصل عمق الجدار الملحى حوالى 12 كيلو متر ، توجد بحيرة ساوة بالقرب من نهر الفرات فى مدينة المثنى .

عيون قضاء طوز خورماتو

تشتهر هذه المدينة القديمة بعيون المياه الكبريتية والمعدنية بها وتشير بعض الدراسات بأن هذه المدينة تعود لأكثر من أربعة آلاف عام وإن إختلفت الروايات بشأن من سكنها أولا سواء كانوا البابليون أو الأشوريين .

عين حامض الكبريتيك

تقع عين حامض الكبريتيك فى مدينة طوز خورماتو القديمة وتتميز هذه العين بفوارنها المستمر الذى يعالج الأمراض الجلدية على رأسها الصدفية.

حمام العليل في نينوى

سمى الحمام بهذا الإسم نظرا لشفائه للعليل أو المريض الذى يعانى من أمراض الصدفية والروماتيزم حيث تتميز المياه المعدنية فى حمام العليل بإرتفاع درجة الحرارة التى تصل لحد الغليان صيفا وشتاءا مما يساعد فى علاج الأمراض السابق ذكرها كما تم تخصيص حمامين كبيرين أحدهما للرجال والآخر للنساء وكلاهما يشهدان إقبالا كبيرا من المرضى ، يوجد حمام العليل فى محافظة نينوى .

عين الملح

تشتهر هذه العين بالملح الشهير الذى يستخرج منها وهو ملح طوز المشبع باليود والذى يعد من أغلى أنواع الملح ،توجد عين الملح فى مدينة طوز خورماتو .

عين التمر

تعتبر منطقة عين التمر منطقة أثرية لاسيما وفيها بقايا من قصر شمعون و كنيسة القصير و حصن الأخيضر ولكنها فى الوقت نفسه تحتوى على عدد من ينابيع المياه لكبريتية والمعدنية الفعالة فى علاج أمراض عديدة على رأسها الأمراض الجلدية كافة كما يوجد كذلك ينابيع المياه المعدنية الصالحة للشرب جدير بالذكر ان بعض الينابيع يعيش فيها عددا من لأسماك الصغيرة والملونة الأمر الذى يضفى جمالا من نوع آخر فى عين التمر، تقع عين التمر فى غرب مدينة كربلاء وسميت بهذا الإسم بسبب كثرة بساتين التمور حولها ، افتتح المسلمون عين التمر على يد خالد بن الوليد في سنة 12 للهجرة.

عيون حجلان

تشهد منطقة عين حجلان فى مدينة الأنبار إقبالا كبيرا من السياح والمرضى إذ تتسم المنطقة بالجمال بسبب المساحات الخضراء التى يتخللها عيون المياه والمرضى أيضا إذ تتميز مياه عيون حجلان بوفرة الكبريت الأمر الذى يساعد فى علاج أمراض الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية إذ تخرج مياه العين من بين الصخور  .

عين كبريت

أكثر مايميز مياه عين كبريت أنها باردة صيفا وحارة شتاءا بالإضافة  إلى مادة الطين الأسود التى تنتشر حول العين حيث يقوم المرضى بغمر أجسامهم فى هذا الطين ذات اللون الأسود حتى يجف ويتحول إلى اللون الفاتح ثم يقومون بالاستحمام بمياه العين حيث تعالج العين أمراض الصدفية بسبب كثرة مادة الكبريت فيها كما تعالج أيضا العديد من الأمراض الباطنية تقع عين كبريت فى مدينة الموصل.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
نبيل

سلام عليكم شلون اكدر اوصل ألكم هل يوجد عنوان اني من البصره لأن عندي حكه مزمنه في جسمي