التخطي إلى المحتوى

تختلف طرق تربية الارانب البلدي في المنزل باختلاف الهدف من هذه العملية، سواء للاستثمار أو للانتفاع الشخصي منها، وتعتبر الأرنب البلدي من أسهل وأفضل سلالات الأرانب المختلفة في التربية، ولكن يلزم للمربي أن يكون على دراية ووعي بكيفية التعامل معهم والاهتمام بهم.

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

  • الأرنب البلدي من حيوانات التربية المناسبة والتي يقبل على تربيتها الكثيرين نظرًا لتحملها كافة ظروف المربي الاقتصادية والبيئية، فنجد مزارع الارانب البلدي في البيوت ترعاها ربات المنزل وكبار السن.
  • يتراوح وزن الأرنب البلدي ما بين 2 إلى 3 كجم، وهي صغيرة الحجم بالنسبة لباقي الأنواع، ولكن لديها قدرة كبيرة لمقاومة الأمراض.
  • ينتج هذا النوع المميز من الأرانب ما بين 6 إلى 7 أرانب في كل مرة تكاثر، ليصل إنتاجها في العام ما يقارب 40 أرنب، وهي جاهزة للتلقيح وبدء دورة تكاثر جديدة بمجرد الولادة، وتبلغ فترة حمل الأرنب 34 يوم.
  • يحصل المربي على على ما يتراوح بين 20 إلى 25 ضعف من وزن الأرنب سنويًا من اللحوم الصحية واللذيذة، والتي تلقى رواجًا كبيرًا لدى المستهلكين.
  • كما يمكن الاستفادة من الفضلات والمخلفات الناتجة عن طرق تربية الارانب البلدي في المنزل كسماد غني بالآزوت الضروري للتربة.
  • ونتيجة للنقص الشديد في مصادر البروتين الحيواني في مصر، اهتم قطاع تنمية الثروة الحيوانية بالاشتراك مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف الرعاية لهذا المصدر الحيوي بهدف رفع معدل إنتاج اللحوم و توفيرها للمستهلكين.
  • يرجع الإقبال الكبير على لحوم الأرانب إلى مذاقها الشهي، و غناها بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، مثل مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة كالمغنيسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى مادة السيلينيوم التي تعمل على الوقاية من أنواع كثيرة من السرطان

أنواع الارانب البلدي

الأرنب الجبلي

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

  • يعد أكبر أنواع الأرانب البلدي حجمًا، وهو في الغالب رمادي اللون، ويتميز هذا النوع من الأرانب بكثرة وسرعة الإنتاج، وينقسم إلى الأرنب الجبلي المطروحي والجبلي السيناوي.

الأرنب البلدي المحسن أو الهجين

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

  • نتج عن تزاوج الارانب البلدي بأخرى من سلالات أجنبية، مما أدى إلى ظهور نوع من الأرانب تحمل صفات النوعين الوراثية، وأشهر الأرانب المحسنة في مصر هي الأرنب البلدي الأحمر و الأرنب البلدي الأسود وسلالة إسكندرية والجيزة الأبيض.

الأرنب البلدي المصري

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

  • وهو النوع السائد والمشهور من الأرانب والذي يتميز بحجمه الصغير وألوانه المتعددة الجميلة، ولحمها الشهي اللذيذ، وإنتاج هذا النوع من الأرانب وخلفته سريعة وكثيرة العدد مع قدرتها العالية على التكيف مع الظروف المحيطة بمختلف عواملها سواء الجوية أو الغذائية أو الصحية، وهو أكثر مناسبة ً لمختلف طرق تربية الارانب البلدي في المنزل.

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

متطلبات تربية الارانب البلدي

  1. من الضروري أن يكون المربي على خبرة ودراية بمتطلبات و طرق تربية الارانب البلدي في المنزل المختلفة، للحصول على النتيجة المطلوبة بأفضل الطرق، وتوفر معاهد البحوث وكليات الزراعة العديد من الدورات التدريبية في هذا المجال.
  2. توفير مكان آمن ومناسب للقيام بأي من طرق تربية الارانب البلدي في المنزل، على أن يكون جيد التهوية، بعيدًا عن الرطوبة أو درجة الحرارة العالية، على أرضية صلبة مائلة.
  3. عدم تعرض الأرانب إلى تغيرات الطقس بمختلف عواملها من أمطار ورياح، أو التعرض المباشر لأشعة الشمس والحرارة صيفًا، مع الحرص على حماية الأرانب من وصول أحد الزواحف أو الحيوانات المفترسة إليها، مثل الكلاب والفئران والقطط.
  4. تزويد مكان التربية بإضاءة جيدة ومناسبة، لا تقل عن 14 ساعة يوميًا لتحسين الإنتاج خاصة ً أثناء ساعات الليل.
  5. تخصيص أماكن للولادة، وتعقيمها وتطهيرها بعد كل ولادة لتفادي إصابة المجموعة بأي من الأمراض التي قد تهدد حياتها كالجرب والنزلات المعوية.
  6. الحرص على حصول الأرانب على كافة اللقاحات والتطعيمات اللازمة لحمايتها من الكثير من الأمراض مثل لقاح التسمم الدموي عند وصول الأرانب إلى 3 أشهر من عمره، وكذلك لقاح التسمم الدموي البكتيري في الشهر الثاني.
  7. توفير احتياجات الأرانب من العلف والذي يبلغ 300 جرام يوميًا للأنثى، و200 جرام للذكر، بينما يحتاج المولود من الأرانب إلى 100 جرام من الأعلاف، وقد بلغ طن الأعلاف حاليًا حوالي 1600 إلى 1800 جنيه مصري.

شاهد ايضا: كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

طرق تربية الارانب البلدي في المنزل

مميزات مشروع تربية الأرانب

  • من أسهل المشاريع الاستثمارية ذات العائد الكبير منخفضة التكاليف.
  • لا يحتاج الاستثمار في تربية الأرانب إلى تجهيزات أو معدات خاصة او مكلفه، فيمكن تربية الارانب على السطح أو أحد الغرف الصغيرة في المنزل.
  • طرق تربية الارانب البلدي في المنزل كثيرة وبسيطة، فلا تحتاج إلى مكان مخصص للبدء في هذا المشروع، فهي مناسبة لربات البيوت وصغار المزارعين.
  • الأرانب سريعة التكاثر، كثيرة الإنتاج، لا يحتاج صغارها إلى رعاية خاصة، حيث تتولى أمهم رعايتهم طوال فترة الرضاعة والتي تصل إلى 5 أسابيع.
  • دورة الإنتاج في الأرانب قصيرة وسريعة، ذات أرباح مجزية.

خطوات البدء في تربية الأرانب

  1. شراء العدد المطلوب من الارانب البلدي، على أن تتمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض، وشرائها من مكان موثوق منه، والتأكد من خلوها من أي أمراض، ويظهر الأرنب السليم من خلال عينين وأذنين نظيفتين تمامًا من أي إفرازات أو اتساخات، وامتلاكه جلد لامع دون أي عيوب خلقية.
  2. تجهيز المكان المناسب لعدد الأرانب الموجود وتزويده بكافة متطلبات عملية التربية من سقايات الماء، وعلافات الطعام، مع وجود أرضية صلبة مائلة لسهولة التخلص من الفضلات والتنظيف اليومي.
  3. تعقيم وتطهير المكان وما يحتويه من معدات وتجهيزات، مثل بطاريات الأرانب والسقايات والعلافات، وكذلك الأرضية للوقاية من أي أمراض خطيرة قد تصيب الأرانب.
  4. تخصيص مكان الولادة ملاصق للحائط، ذو مدخل صغير يتسع فقط لمرور الأنثى والتي تقوم بسده بكمية من القش بمجرد دخولها وحتى إتمام عملية الولادة، لذلك يلزم تزويده بكمية مناسبة من القش.
  5. تجهيز كميات الأعلاف المناسبة لأعداد الأرانب، مع الحرص على اختيار أعلاف جيدة من مصدر موثوق، مثل منافذ وزارة الزراعة المنتشرة.

الأمراض التي تهدد الأرانب

  • التهاب المفاصل والأطراف.
  • الجرب والذي يظهر على شكل احمرار أصابع الطرفين والأنف والأذنين، أو التهاب وجفاف الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الرقبة والإبطين، كما قد تصاب بجرب الأذن ويظهر مع تكون قشرة جافة كثيفة قد تصل إلى انسداد الأذنين بها.
  • الكوكسيديا وهو تضخم الكبد عند الأرانب ويظهر في صورة فقدان الشهية الملاحظ، وإفرازات مخاطية كثيفة من الفم، كما تصيب الأمعاء أحيانًا فيصاب الأرنب بالانتفاخ والهزال.
  • النزلات المعوية يقبل الأرنب على شرب الماء بشراهة، ويصاب بالانتفاخ والإسهال المائي، وتقل شهيته ويصاب بالضعف والهزال.
  • أمراض الجهاز الهضمي وأعراضها سرعة عملية التنفس، والعطس المتكرر، وزيادة الإفرازات المخاطية من الأنف مع وجود صديد.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع تربية الارانب من الالف الى الياء

في النهاية، فإن الاهتمام بهذه الثروة الحيوانية المميزة يتطلب قدر من التخطيط الجيد والرعاية المكثفة، ومن الجدير بالذكر أن نصيب مصر من الإنتاج العالمي من الأرانب يمثل 1.25٪، وتسعى الدولة لزيادة تلك النسبة بالعديد من الطرق، منها التشجيع على تربية الأرانب ونشر الوعي عن طرق تربية الارانب البلدي في المنزل، وتوفير كل متطلبات تلك العملية.

وقد كان هذا كل شيء عن طرق تربية الارانب البلدي، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *