التخطي إلى المحتوى

توجد العديد من الأسئلة الهامة التي يرغب الكثيرون داخل المجتمعات العربية في التعرف على إجابتها. إلا أن وجود بعض العادات والتقاليد التي تحكم هذه المجتمعات والأفكار الخاطئة المتوارثة عبر الأجيال؟ تجعل الناس يتراجعون عن طرح هذه الأسئلة رغم أهميتها، مثل سؤال ما هو حكم زواج المخصي؟ والذي من الهام التعرف على إجابته خاصةً أن مثل هذه الحالات متواجدة في جميع المجتمعات دون استثناء, كما أن الإجابة عليها متواجدة وفقاً للدين الإسلامي وليس العادات والتقاليد.

حكم زواج المخصي شرعاً

قال علماء الدين الإسلامي أن حكم زوج المخصي شرعاً يدخل ضمن أحكام زواج الشخص العينين، تعريفه هو؟ الشخص الذي لا يقدر على الوطء نتيجة لِوجود عيب ما في العضو الذكري سواء كان غير قادراً على الانتصاب أو صغر حجمه مما يمنعه من النكاح بصورة طبيعية، ويدخل المخصي ضمن التعريف الخاصة بهذا النوع.

وقد جاء الحكم في هذه الحالات أنه يجوز زواج شرعاً. إلا أنه يُشترط أن يخبر مَن يتزوجها بهذا العيب، ولها حق القبول أو الرفض, كما تكفل لها الشريعة الإسلامية، التي يقوم الزواج فيها على أساس تكوين الأسر والتناسل, كما جاء في قوله تعالى:

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون} [الروم: 21].

حكم زواج المخصي

مَن هو المخصي

من الهام التعرف على إجابة سؤال مَن هو المخصي؟ حتى لا يخلط البعض بينه وبين بعض الحالات الأخرى. خاصةً أن هناك بعض الأفكار الخاطئة الشائعة في العالم حول الشخص المخصي بصفة خاصة داخل العالم العربي، والتي تجعل البعض يظن أن المخصي يكون مثل النساء أو أننه يشبه المثليين، وكل هذه الأفكار خاطئة تماماً، لأن المخصي هو:

شاهد أيضا:

(الشخص الذي بُترت خصيتاه لسبب ما، إلا أنه يملك ذكر. مما يجعل أعضائه التناسلية غير مكتملة مثله مثل باقي الذكور، ولكنه يظل من ضمنهم، ولا يغير ذلك من نوعه).

هل الإخصاء يؤثر على الانتصاب

ثبت علمياً أن الإخصاء لا يؤثر على الانتصاب! لأن الخصية هي العضو المسؤول عن إفراز الحيوانات المنوية، التي تخصب البويضة عند الأنثى، وبالتالي لا يحدث حمل ولا إنجاب، ولكنها لا تؤثر على العضو الذكري أو حدوث الانتصاب. لذلك نجد أن الشخص الذي يتعرض إلى الإخصاء، يكون لديه القدرة على الجماع ويشعر بالنشوة وعضوهِ ينتصب. إلا أنه لا يستطيع الإنجاب.

حكم زواج المخصي دون إخبار الزوجة

أوجب علماء الدين الإسلامي الزوج الذي يعاني من عيب يؤثر على العلاقة الزوجية أن يخبر من يتزوجها قبل عقد القران؟ لأنه من شروط العقد الصحيح في الشريعة الإسلامية، هو الصدق وعدم الخداع. لذلك قال كبار العلماء، ومنهم الشيخ ابن عثيمين وابن قدامة -رحمهم الله-، أن حكم زواج العينين دون إخبار من يتزوجها “حكم زواج المخصي دون إخبار الزوجة”؟ يعطي الزوجة الحق في فسخ العقد فوراً.

واستند العلماء في ذلك أن الأساس الذي بنيت عليه العلاقة الزوجية في الشريعة الإسلامية، هو ؟ المودة والرحمة بين الزوجين، والإنجاب وتكوين والأسرة، وبالتالي .. فإن الشخص المخصي يحرم زوجته من حق الإنجاب، وهو حق لها تكفله الشريعة.

  • حق فسخ عقد النكاح فوراً: من أصحاب هذا الرأي جماعة من الحنابلة، وابن تيمية -رحمه الله-.
  • إمهال الزوج سنة قبل فسخ العقد: عند جمهور العلماء. إلا أن هذا يكون في العيوب التي يستطيع الزوج إصلاحها، مثل الضعف الجنسي لسبب نفسي أو عضوي، ولكنه يستطيع علاجه، ولكن هذا الشرط يسقط عند المخصي لأن عيبه لا يمكن علاجه. لذلك يكون حقها فسخ العقد فوراً دون الانتظار. 

ويستند الجميع على حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الذي يوضح سبب الزواج وهو النكاح ثم الإنجاب.

قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: «تَناكحوا تَناسلوا أُباهي بكم الأممَ يومَ القيامةِ».

حكم زواج المخصي

حكم فسخ العقد في حالة علمت الزوجة

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-، أنه يسقط حق الزوجة في فسخ العقد في حالة أنها قد علمت قبل الزواج، والمقصود هنا؟ أنه في حالة كان الشخص المخصي قد أخبر مَن سوف يتزوجها قبل عقد النكاح بعلته، وقد وافقت وتنازلت عن حقها في الإنجاب؛ فإنه لا يحق لها طلب فسخ هذا العقد بعد ذلك.

في الختام؛ نرجو أن نكون قد أجبنا على سؤال ما هو حكم زواج المخصي؟ وأن نكون قد وضحنا كافة الأمرو المتعلقة بهذا الموضوع، وفي حالة كان لديكم أي استفسار حول هذا الأمر؛ يمكنكم طرح هذا السؤال في أحد التعليقات أسفل هذا التقرير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *