التخطي إلى المحتوى

مر تاريخ عملة سنغافورة بتغيرات كثيرة منذ بداية تداول العملات.. خاصةً وأنها قد ظهرت قبل أقل من 200 عام من الآن ليس أكثر، ولكن تلك التغيرات جعلت الكثيرين يتساءلون عن العملة الرسمية لدولة سنغافورة.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة سنغافورة، والفئات الخاصة بالإصدار الأول الخاص بها.. ليس ذلك وحسب بل سنتطرق إلى توضيح الظروف الاقتصادية الخاصة بها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة سنغافورة

تاريخ عملة سنغافورة

يعود تاريخ عملة سنغافورة إلى العام الميلادي 1845، وكانت تسمى العملة المتداولة في ذلك الوقت هي دولار المضائق، قبل أن يتم استبدالها بالدولار الماليزي.

لكن لم يتم الثبات على العملة الماليزية في ذلك الوقت، فقد اتجهوا إلى سك عدد من العملات الأخرى، كان من بينهم إحدى العملات الخاصة بدولة بريطانيا.. بعد ذلك تم عودة تداول العملة الماليزية مرة أخرى، ولكن إلى جانب باقي العملات الأخرى.

كان ذلك بعدما تم دمج دولتي سنغافورة وماليزيا خلال العام الميلادي 1963.. من ثم تم إنشاء عدد من العملات المختلفة، ولكن مع حلول العام الميلادي 1967.. تم إعلان انفصال دولة سنغافورة عن دولة ماليزيا، وأصدرت الدولار السنغافوري الخاص بها، وفيما يلي سنوضح لكم الفئات الخاصة بالإصدار الأول لتلك العملة وتصاميمها.

اقتصاد دولة سنغافورة

يعد الاقتصاد الخاص بدولة سنغافورة من أقوى الاقتصادات على مستوى العالم، وذلك من خلال عدد من العوامل التي ساعدته على تحقيق ذلك الأمر، ومنها:

زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي داخل الدولة، والذي من خلاله تحصل الدولة على عملات أجنبية أخرى، وتضمها إلى احتياطي البنك، وبالتالي ترتفع قيمة العملة.

وفرة وجود الآبار النفطية، والذي رفع من قيمة العملة الخاصة بها، من خلال العمل تصدير النفط والمواد البترولية إلى عدد من الدول، وجني الأموال في مقابل ذلك الأمر.

تميز القطاع الصناعي.. الأمر الذي من خلاله استطاعت الدولة توفير عددًا من فرص العمل لمواطنيها، وبعد ذلك عملت الدولة على تصدير المنتجات التي يتم تصنيعها، وبذلك تكون قضت على معدلات البطالة، ورفعت من جودة المنتج الذي تقدمة.. مما يعود عليها بارتفاع قيمة العملة الخاصة بها بين العملات الأخرى.

تميز القطاع السياحي.. يدر القطاع السياحي على دولة سنغافورة الكثير من الأموال، وذلك نظرًا لامتلاكها عددًا من الأماكن السياحية الرائعة التي تروق للسياح، ويزيد من تداول العملات الأجنبية بها، وبالتالي ترتفع قيمة عملتها.

كل تلك العوامل قد ساهمت في وصول القيمة الخاصة بناتج الإجمالي المحلي إلى 309 مليون دولار عام 2010، وأصبح للدولار السنغافوري شأنه بين باقي العملات الأخرى.

فئات الدولار السنغافوري القديمة

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة سنغافورة، وقوة الاقتصاد الخاص بها.. توجب علينا أن نرصد لكم أولى فئات الدولار السنغافوري التي تم سكها، وفيما سنعرض لكم تلك الفئات.

فئة الـ 10 آلاف دولار

فئة الـ 10 آلاف دولار

تعد فئة الـ 10 آلاف دولار من الفئات الأولى التي تم سكها على مدار تاريخ عملة سنغافورة، وتتميز تلك الفئة بلونها الأخضر الفريد.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لإحدى الشخصيات السنغافورية.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن الفئة التي تتبع لها العملة.. إلى جانب صورة لمكتب رئيس الجمهورية السنغافورية.. بالإضافة إلى رأس الأسد كعلامة مائية.

فئة الـ 1000 دولار

فئة الـ 1000 دولار

تعتبر فئة الـ 1000 دولار من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة السنغافورية، وتتميز تلك الفئة لجمعها بين لونين الرمادي والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فلم يختلف عن فئة الـ 10 آلاف دولار.. باستثناء الرقم التسلسلي للعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن صورة لمسرح فيكتوريا الموسيقي.. إلى جانب صورة لمبنى إمبريس بليس، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة 500 دولار

فئة 500 دولار

تعد فئة الـ 500 دولار من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة السنغافورية.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل كما هو دون أي تغيير.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للمكتب الخاص بالحكومة السنغافورية.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 100 دولار

فئة الـ 100 دولار

تعتبر فئة الـ 100 دولار من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لمزيج بين اللونين البنفسجي والأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل كما هو مثلما ظهر في الفئات السابقة، ولكن التغير يكمن في فئة العملة ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها، فقد تضمن صورة للواجهة البحرية الموجودة بدولة سنغافورة.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والرأس الخاص بالأسد كعلامة مائية لها.

فئة الـ 50 دولار

فئة الـ 50 دولار

تعد فئة الـ 50 دولار من الفئات الورقية التي تم سكها من الدولار السنغافوري، وتتميز تلك الفئة بلونها الأزرق المميز.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل كما هو يحتوي على صورة إحدى الشخصيات السنغافورية الهامة، ولكن مع اختلاف فئة العملة إلى 50 دولار، ورقمها التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمنت صورة إحدى الأرصفة البحرية في دولة سنغافورة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 25 دولار

فئة الـ 25 دولار

تعتبر فئة الـ 25 دولار من الفئات الورقية للعملة السنغافورية، والتي تتميز بلونها البني المميز.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل كما هو دون أي تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة المبنى الخاص بالمحكمة العليا.. إلى جانب قيمة العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 10 دولار

فئة الـ 10 دولار

تعد فئة الـ 10 دولار من الفئات الورقية للدولار السنغافوري، وتتميز تلك الفئة باللون الخاص بها وهو اللون الأحمر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يطرأ عليه أي تغيير.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للخريطة الخاصة بدولة سنغافورة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 دولار

فئة الـ 5 دولار

تعتبر فئة الـ 5 دولار من الفئات التي لا يوجد لها سوى إصدار ورقي فقط، واتسمت تلك الفئة باللون الخاص بها وهو اللون الأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد ظل مثل باقي الفئات الورقية.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة النهر الخاص بدولة سنغافورة.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 1 دولار

فئة الـ 1 دولار

تعد فئة الـ 1 دولار من الفئات التي توافر لها إصدارين ورقي ومعدني.. تميز الإصدار الورقي باللون الخاص به وهو اللون الأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى الشخصيات السنغافورية المعروفة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة ورقمها التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من المباني السكنية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1 دولار المعدنية

أما بالنسبة للفئة المعدنية.. فنجد أنها قد تتميز بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. أما الوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 16 جم، والقطر الخاص بها يقدر بحوالي 33 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة، فنجد أنه قد نقش عليه صورة الأسد السنغافوري.. بالإضافة إلى سيقان الأرز.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد نقش عليه القيمة الخاصة بالعملة، وتاريخ سكها.

فئة الـ 50 سنت

فئة الـ 50 سنت

يعد السنت هو الفئة الأصغر من الدولار السنغافوري؛ حيث إن الدولار الواحد يتضمن 100 سنت، وتتميز فئة الـ 50 سنت بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني النيكل والنحاس.. كما تم تقدير  الوزن الخاص بها بحوالي 9 جم، والقطر الخاص بها يقدر بحوالي 27 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لسمكة الأسد.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للقيمة الخاصة بالعملة، وتاريخ سكها.

فئة الـ 20 سنت

فئة الـ 20 سنت

تعتبر فئة الـ 20 سنت من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة السنغافورية، وتتميز بكونها مصنوعة من معدني النيكل والنحاس.. أما الوزن فقد تم تقديره بحوالي 1.7 جم، والقطر الخاص بها يقدر بحوالي 23.6 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة سمكة أبو سيف.. كما تضمن  الوجه الخلفي التاريخ الخاص بسك العملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 10 سنت

فئة الـ 10 سنت

تعد فئة الـ 10 سنت من الفئات المعدنية التي تم إصدارها من العملة السنغافورية، واتسمت بكونها مصنوعة من معدني النيكل والنحاس.. أما بالنسبة إلى الوزن فقد تم تقديره بحوالي 1.4 جم، والقطر الخاص بها يقدر بحوالي 19 ملم.

كما تضمن الوجه الأمامي فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة فرس النهر.. أما الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة، وتاريخ السك الخاص بها.

فئة الـ 5 سنت

فئة الـ 5 سنت

تعتبر فئة الـ 5 سنت هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة سنغافورة، وتتميز تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم.. أما الوزن الخاص بها فقد تم تقديره بحوالي 1.2 جم، أما القطر فقد بلغ ما يقارب 21 ملم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لصورة من طعام البحر، إلى جانب أحد الأسماك.. بينما تضمن الوجه الخلفي التاريخ الخاص بالسك، والقيمة الخاصة بالفئة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة سنغافورة منذ بداية ظهورها، وحتى وقتنا الحالي.. كما تطرقنا إلى توضيح الظروف الاقتصادية الخاصة بها.. بالإضافة إلى الفئات الخاصة بالإصدار الأول الذي تم سكه من الدولار السنغافوري والتصاميم الخاصة به، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *