التخطي إلى المحتوى

يرتبط تاريخ عملة كوريا الجنوبية بعدد من الدول الأخرى، مثل اليابان والصين.. خاصةً قبل عملية التقسيم عندما كانت كوريا دولة واحدة فقط لا غير.. مما جعل الكثيرين لا يعرفون العملة الخاصة بهم.

تاريخ عملة كوريا الجنوبية

تاريخ عملة كوريا الجنوبية

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة كوريا الجنوبية.. يعود تاريخ تلك العملة إلى العام الميلادي 1945.. يذكر أن كوريا في ذلك الوقت لم تكن مقسمة إلى دولتين، وكانت عبارة عن دولة واحدة.. كما إنها كانت تخضع إلى السيطرة اليابانية بشكل كامل.

كانت العملة الرسمية للبلاد في ذلك الوقت هي الين الكوري، وكان يكتب عليها بعض الحروف الصينية، ولكن بعد ذلك تم انفصال كوريا عن اليابان، وأصبحت دولة مستقلة بذاتها، ونشهد تغير العملة من الين إلى عملة الوون، وتم استبدال الحروف الصينية المدونة على العملة بحروف كورية.

ليس ذلك وحسب بل انقسمت كوريا إلى دولتين، وهما كوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، ومع ذلك التغيير قامت دولة كوريا الجنوبية بتغيير التصميم الخاص بعملها؛ ليصبح يحتوي على صور مختلف، ونشهد ظهور الوون الكوري الجنوبي.

اقتصاد كوريا الجنوبية

يعد الاقتصاد الكوري الجنوبي من الاقتصادات القوية التي يمكن لك أن تشاهدها؛ حيث إنه يسير على وتيرة ثابتة للتقدم والازدهار، لا يضاهيها نظير، وفيما يلي سنعرض لكم أسباب قوة اقتصاد كوريا الجنوبية، والذي انعكس على قيمة عملتها:

تعمل كوريا الجنوبية على تصدير الغاز الطبيعي إلى عدد من الدول الأخرى، ويرجع ذلك إلى وفرة موارد الطاقة الطبيعية لديها، وتحصل في مقابل ذلك على بعض العوائد المادية، وبالتالي يساهم في قوة العملة الخاصة بها.

تمتلك كوريا الجنوبية لعدد من الأماكن السياحية الهامة، والتي تعد محط أنظار السياح.. مما يدر عليها الكثير من العوائد المالية، وبالتالي ارتفاع قيمة عملتها.

تعمل كوريا الجنوبية على تشجيع الاستثمارات الأجنبية بالدولة.. مما يجعل المستثمرين يقومون بإنشاء عددًا من المشاريع بها، وبالتالي تدر تلك المشاريع الكثير من الأموال للدولة، وترفع من شأن عملتها.

كل تلك الأمور ساهمت في جعل الاقتصاد الكوري الجنوبي من أقوى الاقتصادات الموجودة على الساحة العالمية.. الأمر الذي انعكس على قيمة عملتها أيضًا، وظهر ذلك خلال الناتج الإجمالي المحلي والذي بلغ في الآونة الأخيرة ما يقارب حوالي 1.6 تريليون دولار.

فئات عملة كوريا الجنوبية

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة كوريا الجنوبية، وقوة الاقتصاد الخاص بها.. توجب علينا أن نخبركم بالفئات الخاصة بتلك العملة، والتي أصبحتم تعرفون بطبيعة الحال أنها الوون الكوري الجنوبي، وفيما يلي سنستعرض تلك الفئات والتصاميم الخاصة بها.

فئة الـ 50 ألف وون

فئة الـ 50 ألف وون

تعد فئة الـ 50 ألف وون هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة كوريا الجنوبية، وتميزت تلك الفئة بلونها الأصفر الفريد عن باقي الفئات الأخرى.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة امرأة.. إلى بعضًا من أوراق الشجر.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمنت صورة لشجرة البرقوق.. إلى جانب صورة للخيزران.. ليس ذلك وحسب بل دون عليها القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 آلاف وون

فئة الـ 10 آلاف وون

تعتبر فئة الـ 10 آلاف وون هي الفئة التي تلي مباشرة فئة الـ 50 ألف وون، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فتضمن صورة أحد ملوك كوريا الجنوبية الملك سيجونغ الكبير، وهو رابع ملوك أسرة جوسون.. كما تضمن الاسم الخاص بأول عمل أدبي تم تدوينه بلغة الهانغول.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تنتمي لها.

فئة الـ 5 آلاف وون

فئة الـ 5 آلاف وون

تعد فئة الـ 5 آلاف وون من الفئات الورقية التي تم سكها من العملة الكورية الجنوبية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البرتقالي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمنت صورة أحد ملوك كوريا الجنوبية.. الملك يي أنا.. إلى جانب الخيزران الأسود، وأحد أشهر الأماكن السياحية في كوريا الجنوبية.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تنتمي لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لثمرة البطيخ.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا صورًا لعدد من أوراق الأشجار.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 1000 وون

فئة الـ 1000 وون

تعتبر فئة الـ 1000 وون هي أصغر الفئات الورقية التي يتم تداولها حاليًا من عملة كوريا الجنوبية، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن الصورة الخاصة بالملك يي أنا.. كما تضمن صورًا لشجرة البرقوق، وبعض الزهور.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن صورة لإحدى اللوحات الفنية القديمة.. ليس ذلك وحسب بل إنه قد تضمن القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 وون

فئة الـ 500 وون

تعد فئة الـ 500 وون هي أكبر الفئات التي تم سكها من الفئات المعدنية.. كما أنه لا يتوافر لها إصدار ورقي، وتميزت بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد الطيور الأسطورية.. إلى جانب اسم البنك الذي قام بسكها، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن الاسم الخاص بالبنك الذي قام بعملية السك.. إلى جانب تاريخ السك، والفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 100 وون

فئة الـ 100 وون

تعتبر فئة الـ 100 وون من الفئات المعدنية التي تم سكها من العملة الكورية الجنوبية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدني النيكل والنحاس.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة الملك بي سون سن.. إلى جانب اسم البنك الذي قام بعملية السك.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن الفئة التي تتبع لها العملة، والتاريخ الذي تم خلاله السك.. بالإضافة إلى الاسم الخاص بالبنك الذي أجرى تلك العملية.

فئة الـ 50 وون

فئة الـ 50 وون

تعد فئة الـ 50 وون من الفئات المعدنية التي تندرج ضمن فئات العملة الكورية الجنوبية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن، والتي تتمثل في النحاس، الزنك، والنيكل.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لساق الأرز.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا للتاريخ الخاص بعملة السك، والفئة التي تتبع لها العملة.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا نقشًا لاسم البنك الذي قام بعملية السك.

فئة الـ 10 وون

فئة الـ 10 وون

تعتبر فئة الـ 10 وون من الفئات المعدنية التي تم سكها من الوون الكوري الجنوبي، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني الزنك والنحاس.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة معبد دابوتاب.. إلى جانب اسم البنك الذي سك العملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لتاريخ عملية السك، والفئة التي تتبع لها العملة.. بالإضافة إلى اسم البنك الذي أشرف على عملية السك.

فئة الـ 5 وون

فئة الـ 5 وون

تعد فئة الـ 5 وون من ضمن الفئات المعدنية التي تم طرحها من العملة الكورية الجنوبية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من مزيج لمعدني الزنك والنحاس.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لصورة لبعض السفن البحرية.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للتاريخ الخاص بعملية السك، والقيمة الخاصة بها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الاسم الخاص بالبنك الذي قام بإجراء عملية السك.

فئة الـ 1 وون

فئة الـ 1 وون

تعتبر فئة الـ 1 وون هي أصغر الفئات على مدار تاريخ عملة كوريا الجنوبية، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم بشكل خالص.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لإحدى الزهور ودون عليها الاسم الخاص بالبنك الذي أشرف على عملية السك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن تاريخ عملية السك، والقيمة الخاصة بها.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا اسم البنك الذي قام بسك العملة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة كوريا الجنوبية منذ بداية تداول العملات أثناء الاستعمار الياباني، وحتى وقتنا الحالي.. كما تطرقنا إلى توضيح الظروف الاقتصادية للدولة الكورية الجنوبية، والفئات الخاصة بالعملة الحالية.. الوون الكوري الجنوبي، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *