التخطي إلى المحتوى

مر تاريخ عملة بنغلاديش بتغييرات قليلة؛ حيث إنه إذا بحثنا في تاريخ العملة البنجلاديشية سنجد أن بنغلاديش تمتلك تاريخ قصير من العملات.. يتمثل في 3 عملات كما سنتطرق إلى ذكر الفئات الخاصة بالعملة الحالية.. بدءًا من فئة الـ 1000 تاكا التي تعد أكبر الفئات.. وصولًا إلى فئة الـ 1 بيسو والتي تعد أصغر فئاتها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة بنغلاديش

تاريخ عملة بنغلاديش

يتساءل الكثير من الناس حول ماهية تاريخ عملة بنغلاديش.. تعود بداية تداول العملة بدولة بنغلاديش إلى عهد الأفغان والأتراك؛ حيث كانت أول عملة تم تداولها في ذلك الوقت هي الروبية الأفغانية.. قبل أن يتم استبدالها بالروبية الباكستانية مع حلول العام الميلادي 1972.

لكن دولة باكستان لم توافق بعد ذلك على استمرار العملة الخاصة بهم كعملة متداولة داخل دولة بنغلاديش؛ لتقرر بعد ذلك الحكومة البنغلادشية في ذلك الوقت سك أول عملة خاصة بهم، والتي كانت التاكا البنغلادشية؛ لتصبح بذلك العملة الرسمية للبلاد، وذلك مع حلول العام الميلادي 1973.

فئات عملة بنغلاديش

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة .. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بها، والتي تعد فئة الـ 1000 تاكا هي أكبرها.. كما تعد فئة الـ 1 بيسو هي أصغرها، وفيما يلي سنعرض لكم تلك الفئات.

فئة الـ 1000 تاكا

فئة الـ 1000 تاكا

تعد فئة الـ 1000 تاكا هي أكبر فئات التي تم إصدارها على مدار تاريخ عملة بنغلاديش، وتتميز تلك الفئة بجمعها لمزيج بين اللونين البني والأرجواني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن وجود صورة أحد السياسيين المعروفين بدولة بنغلاديش، وهو مجيب الرحمن.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للمبنى الخاص بالبرلمان البنغلاديشي.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 تاكا

فئة الـ 500 تاكا

تعتبر فئة الـ 500 تاكا من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لمزيج بين اللونين الأزرق والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فظل كما هو في فئة الـ 1000 تاكا.. باستثناء اختلاف الرقم التسلسلي للعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي لها فقد تضمن وجود صورة لأحد الحقول الزراعية الموجودة بدولة بنغلاديش.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 200 تاكا

فئة الـ 200 تاكا

تعد فئة الـ 200 تاكا من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لمزيج بين اللونين الأحمر والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل كما هو دون حدوث أي اختلاف.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها العملة.

أما فيما يخس الوجه الخلفي فقد تضمن وجود صورة الشيخ مجيب الرحمن الموجودة على كافة الأوجه الأمامية للعملة.. إلى جانب صورة أحد الحقول الزراعية، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 تاكا

فئة الـ 100 تاكا

تعتبر فئة الـ 100 تاكا من الفئات الورقية لعملة بنغلاديش، وتتميز بلونها الأزرق الفريد عن غيرها من الفئات.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل كما هو دون أي تغيير عن باقي الفئات.. باستثناء قيمة العملة ورقها التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد المساجد الموجودة بدولة بنجلاديش، وهو مسجد النجم.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 50 تاكا

فئة الـ 50 تاكا

تعد فئة الـ 50 تاكا من الفئات الورقية للتاكا البنغلادشية، وتتميز تلك الفئة بجمعها لمزيج من اللونين البني والأحمر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد حمل صورة السياسي مجيب الرحمن كغيرها من الفئات الأخرى.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة حرث في حقل.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 20 تاكا

فئة الـ 20 تاكا

تعتبر فئة الـ 20 تاكا من الفئات التي ليس لها سوى إصدار ورقي في العملة البنغلادشية، وتتميز تلك الفئة بجمعها لمزيج من الألوان جمع بين الأخضر والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فلم يحل به أي جديد، وظل الوضع قائمًا على ما هو عليه.. باستثناء الاختلاف للرقم التسلسلي والفئة من ورقة لأخرى.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة مسجد القبة الستين.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 تاكا

فئة الـ 10 تاكا

تعد فئة الـ 10 تاكا من الفئات الورقية التي تم إتاحتها من قبل البنك المركزي البنغلاديشي، وتتميز تلك الفئة بأن اللون الخاص بها هو الزهري، وهو لون فريد من نوعه.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن الصورة ذاتها للشيخ مجيب الرحمن، والتي لم يتم تغييرها على مدار تاريخ عملة بنغلاديش، ولكن الاختلاف في المعتاد لازال يكمن في الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن وجود صورة لمسجد بيت المكرم.. إلى جانب الفئة الخاصة بها.

فئة الـ 5 تاكا

فئة الـ 5 تاكا

تعتبر فئة الـ 5 تاكا من الفئات التي يتوافر لها إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بجمعه لمزيج من الألوان التي تمثلت في الرمادي والزهري.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فلم يحدث به تغيير كما عهدنا على مدار الفئات التي تم سكها.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة فتختلف من فئة الـ 5 تاكا.. إلى فئة الـ 10.. الخ، أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن صورة لمسجد كوسومبا.. إلى جانب قيمة العملة.

أما الإصدار الثاني فهو الإصدار المعدني، والذي تعد فئة الـ 5 تاكا هي أكبر الفئات التي تم سكها منها، وتتميز بكونها مصنوعة من معدن الصلب، وبدأت بالظهور مع حلول العام الميلادي 2012.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن وجود نقشًا لصورة السياسي المعروف مجيب الرحمن.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا للشعار الخاص بالبنك البنغلاديشي.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 2 تاكا

فئة الـ 2 تاكا

تعد فئة الـ 2 تاكا من الفئات التي توافر لها إصدار واحد فقط لا غير، وهو الإصدار المعدني، واتسمت تلك  الفئة بكونها مصنوعة من معدن الصلب.. كما يعود تاريخ ظهورها إلى حلول العام الميلادي 2010.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فنجد أن الأمور قد اختلفت عن إصدار الـ 5 تاكا؛ حيث أصبح يتضمن نقشًا للشعار الوطني الخاص بدولة بنجلاديش.. إلى جانب الفئة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن وجود نقشًا للصورة الخاصة بمجيب الرحمن.. إلى جانب التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 1 تاكا

الفئات المعدنية من التاكا البنجلاديشية

تعتبر فئة الـ 1 تاكا من الفئات التي يتوافر لها إصدارين ورقي ومعدني.. فبالنسبة للإصدار الورقي فقد تميز بكونه يحتوي على مزيج من اللونين الرمادي والزهري

أما بالنسبة للوجه الأمامي فثد تضمن وجود الصورة التي احتوت عليها كافة الإصدارات الورقية الأخرى.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للنصب التذكاري الخاص في النصب التذكاري لشهيد المينار.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

أما الإصدار المعدني فتعود بداية ظهوره إلى العام الميلادي 2010، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الصلب.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة للشعار الوطني الخاص بدولة بنغلاديش.. إلى جانب القيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بها فقد تضمن نقشًا لصورة مجيب الرحمن، والتاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 50 بيسو

يعد البيسو هو أصغر فئات التاكا البنغلادشية؛ حيث تنقسم التاكا إلى 100 بيسو، وتتميز فئة الـ 50 بيسو بكونها مصنوعة من معدن الصلب، ويرجع بداية ظهور تلك الفئة إلى العام الميلادي 2001.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن نقشًا للشعار الوطني الخاص بدولة بنغلاديش.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فتضمن بعض النقوش للفواكه والسمك.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة.

فئة الـ 25 بيسو

تعتبر فئة الـ 25 بيسو من الفئات التي لا يتوافر لها سوى إصدارات معدنية.. كما تتميز بكونها مصنوعة من معدن الصلب، ويعود تاريخ ظهورها إلى العام الميلادي 1977.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فلم يختلف كثيرًا عن التصميم الخاص بفئة الـ 50 بيسو.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لصورة النمر البنغالي.. بالإضافة إلى التاريخ الذي تم به سك العملة.

فئة الـ 10 بيسو

تعد فئة الـ 10 بيسو من الفئات المعدنية التي اتسمت بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فلم يختلف عن باقي الفئات الأخرى.. باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لصورة رجل وامرأة.. إلى جانب التاريخ الخاص بسك العملة.

فئة الـ 5 بيسو

تعتبر فئة الـ 5 بيسو من الفئات المعدنية التي تم سكها مع حلول العام الميلادي 1977، وتتميز بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم بنسبة 100%.. مثلما حدث في فئة الـ 10 بيسو.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يطرأ عليه أي تغيير.. باستثناء اختلاف الفئة المدونة على العملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن وجود نقش لصورة محراث بجانب إحدى العجلات الصناعية.. إلى جانب التاريخ الخاص بالسك.

فئة الـ 1 بيسو

تعد فئة الـ 1 بيسو هي أصغر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ عملة بنغلاديش، واتسمت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الألومنيوم الخالص.. كما يعود تاريخ السك الخاص بها إلى العام الميلادي 1974.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فلم يوجد به أي اختلاف عما سبق، ولكن الاختلاف قد كمن في الوجه الخلفي؛ حيث أصبح يحتوي على نقشًا لصورة بعض الزهور.. إلى جانب التاريخ الخاص بالسك.

قيمة التاكا البنغلادشية في مقابل العملات الأخرى

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة بنغلاديش والفئات الخاصة بها.. إذن لنلقي نظرة على قيمتها في مقابل العملات الأخرى وفقًا لتاريخ الـ 28 من يناير للعام 2021.

  • تعادل قيمة الـ 1 تاكا بنغلادشية ما يقارب 19 في مقابل الجنيه المصري.
  • تعادل عملة التاكا البنغلادشية ما يقارب 012 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تبلغ قيمة الـ 1 تاكا بنغلادشية ما يقارب 0086 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تعادل عملة التاكا البنغلادشية ما يقارب 0097 في مقابل اليورو.
  • تعادل قيمة الـ 1 تاكا بنغلادشية ما يقارب 23 في مقابل الين الياباني.
  • تبلغ عملة التاكا البنغلادشية ما يقارب 043 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تعادل قيمة الـ 1 تاكا بنغلادشية ما يقارب 0036 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تعادل عملة التاكا البنغلادشية ما يقارب 044 في مقابل الريال السعودي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة بنغلاديش منذ بداية تداول العملات بها، سواء الروبية الأفغانية التي تم تداولها خلال فترة الأفغان والأتراك.. ثم الروبية الباكستانية.. وصولًا إلى العملة الحالية وهي التاكا البنغلادشية؛ حيث تطرقنا إلى توضيح الفئات الخاصة بها وتصاميمها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *