التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة سريلانكا والفئات الخاصة بها من الأمور التي أصبح الكثيرون يبحثون عنها.. بعدما تم تداول أنها من الدول الغنية بالجزء الجنوبي من قارة آسيا، ولكن رغم ذلك لم يسمع عنها الكثيرون  سنتطرق أيضًا إلى توضيح العوامل الاقتصادية التي تحيط بها.. بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى تراجع قيمتها.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة سريلانكا

تاريخ عملة سريلانكا

تاريخ عملة سريلانكا يعود إلى العام الميلادي 1836؛ حيث كان يتم اعتماد الجنيه البريطاني كعملة رسمية للبلاد في ذلك الوقت، وبعد انتهاء تلك الفترة أصبحت الروبية الهندية هي العملة الرسمية للبلاد حتى نهاية العام الميلادي 1872.

قبل أن يقوم البنك المركزي بسك الروبية السريلانكية، وهي العملة التي يتم تداولها في الوقت الحالي، وتنقسم الروبية السريلانكية إلى 100 سنتيم، وهو جزء أصغر منها.. أما عن أكبر فئات العملة فهي فئة الـ 5 آلاف روبية.. أما أصغرها فهي فئة الـ 25 سنتيم.

اقتصاد دولة سريلانكا

تعتبر دولة سريلانكا من الدول القوية اقتصاديًا بالجزء الجنوبي من القارة الآسيوية؛ حيث تعد هي الدولة الثانية من حيث الترتيب ضمن باقي الدول الأخرى.

يرجع ذلك النمو الذي يشهده الاقتصاد إلى حجم الاستثمارات الأجنبية التي تشهدها البلاد، والتي كان لها نصيب الأسد في دفع عجلة التنمية.. كما أنها تمتلك قطاع صناعي جيد يعمل به الكثير من العمال.. كما لا يمكننا أن نغفل عن دور المجال الزراعي في دفع عجلة الاقتصاد؛ حيث إنه يتم تصدير المنتجات الزراعية، والتي من جهتها تدر على الدولة دخلًا مقبولًا.

العوامل التي تؤثر على العملة السريلانكية

تتأثر القيمة الخاصة بالعملة السريلانكية بعدد من العوامل، والتي منها:

  • المخزون الاحتياطي للبنك المركزي؛ حيث إنه كلما كان البنك المركزي يحتوي على مخزون من العملات الأجنبية الأخرى.. كلما شجع ذلك الأمر المستثمرين الأجانب على ضخ أموالهم في الاقتصاد السريلانكي.
  • الأسعار الخاصة بالذهب؛ حيث إنها من شأنها أن تؤثر على حجم الاستثمارات.
  • الأسعار الخاصة بالنفط والمواد البترولية.
  • إجمالي ما ينتجه القطاع الزراعي؛ حيث إن ذلك القطاع من شأنه أن يؤثر على على قيمة العملة.. في حال تراجع كمية الصادرات.
  • القطاع السياحي؛ حيث إنه في حالة عدم نشاط السياحة، فإن ذلك من شأنه أن يحقق حالة من التراجع في سعر العملة.. فالسياحة تعد من العوامل المؤثرة لما توفره من فرص عمل، والعملات الأجنبية التي تقوم بإدخالها إلى الدولة.
  • اختلاف النسبة بين الصادرات والواردات.. فإذا كانت نسبة الواردات أكثر من الصادرات، فإن ذلك من شأنه أن يتسبب في تراجع بالنسبة لقيمة العملة العملة، وتخسر رونقها.

فئات عملة سريلانكا

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة سريلانكا، وقوة الاقتصاد الخاص بتلك الدولة.. إلى جانب العوامل التي تؤثر على سعر العملة.. توجب علينا أن نطلعكم على الفئات الخاصة بها سواء الورقية أو المعدنية.. بدءًا من الـ 5 آلاف روبية، وحتى فئة الـ 25 سنتيمًا.

فئة الـ 5 آلاف روبية

فئة الـ 5 آلاف روبية

تعد فئة الـ 5 آلاف روبية هي أكبر الفئات التي تم سكها من العملة السريلانكية على الإطلاق، وتميزت تلك الفئة بلونها الذهبي الفريد عن غيرها من الفئات.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لعدد من المباني القديمة إلى جانب صورة أحد الطيور على الجانب الأيمن، وصورة إحدى الفراشات بالأسفل.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة رجل إلى يظهر بجانب أحد الحيوانات.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 روبية

فئة الـ 1000 روبية

تعتبر فئة الـ 1000 روبية من الفئات الورقية التي تم إصدارها من عملة سريلانكا، وتميزت تلك الفئة بلونها الأخضر المختلف عن ألوان باقي الفئات.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها، فقد تضمن نفس التصميم الخاص بفئة الـ 5 آلاف روبية، ولكن مع اختلاف الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقظ تضمن صورة رجلان، وذلك إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 500 روبية

فئة الـ 500 روبية

تعد فئة الـ 500 روبية من الفئات الورقية التي تم إصدارها من العملة السريلانكية، وتميزت تلك الفئة بلونها البنفسجي المميز.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة للمعمار القديم والحديث بمنطقة الوسط.. أما بالنسبة للطرف الأيمن فقد تضمن صورة أحد الطيور، وفي الجزء السفلي نجد أنه قد تضمن صورة إحدى الفراشات.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمنت صورة رجلين.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 100 روبية

فئة الـ 100 روبية

تعتبر فئة الـ 100 روبية من ضمن الفئات الورقية التي تم سكها من عملة سريلانكا، وتميزت تلك الفئة بلونها الأحمر المختلف عن باقي الفئات الأخرى.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة عدد من المباني في وسط العملة.. أما بالنسبة للأطراف فقد تضمنت صورة أحد الطيور على اليمين، وفي الأسفل صورة إحدى الفراشات.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة رجل وامرأة يرقصان.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 50 روبية

فئة الـ 50 روبية

تعد فئة الـ 50 روبية من الفئات الورقية المطروحة من العملة السريلانكية، وتميزت تلك الفئة بلونها الأزرق المميز عن غيرها من الفئات.

أما بالنسبة للوجه الأمامي لها فقد تضمت صورة لأحد المباني بجانب سد، وذلك بمنطقة الوسط.. أما بالنسبة للطرف الأيمن فقد تضمن صورة أحد الطيور، والجزء السفلي فقد تضمن صورة إحدى الفراشات.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن صورة لرجلان.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 روبية

فئة الـ 20 روبية

تعتبر فئة الـ 20 روبية هي أصغر الفئات الورقية المطروحة على مدار تاريخ عملة سريلانكا، وتميزت تلك الفئة بلونها الوردي الفريد.

أما بالنسبة للوجه الأمامي لها فقد تضمن صورة أحد المباني في جزء الأوسط، أما بالنسبة للأطراف فقد تضمن الطرف الأيمن صورة لأحد الطيور، والجزء السفلي فقد تضمن صورة فراشة.. بالإضافة الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لرجلان يحملان عددًا من الآلات الموسيقية.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 روبية

فئة الـ 10 روبية

تعد فئة الـ 10 روبية هي أكبر الفئات المعدنية التي تم طرحها من عملة سريلانكا، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل بشكل خالص، وأن وزنها يبلغ حوالي ما يقارب 8.36 جم، أما القطر الخاص بها فيقدر بحوالي 26.4 جم.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد نقش عليه اسم الدولة، والتاريخ الذي تم سك تلك الفئة به.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد نقش عليه الشعار الخاص بالنبالة.

فئة الـ 5 روبية

فئة الـ 5 روبية

تعتبر فئة الـ 5 روبية من الفئات التي تميزت بكونها مصنوعة من معدن النيكل بنسبة 100%، وأن الوزن الخاص بها يقارب حوالي 7.7 جم، أما بالنسبة للقطر فيقدر بـ 23.5 ملم.

أما بالنسبة للوجهين الأمامي والخلفي فلم يحدث لهما أي تغيير.. باستثناء تغير تاريخ السك، والفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 2 روبية

فئة الـ 2 روبية

تعد فئة الـ 2 روبية من الفئات المعدنية التي تميزت بكونها مصنوعة من معدن النيكل بشكل خالص.. أما بالنسبة لوزنها فيقارب حوالي 7 جم، والقطر الخاص بها يقدر بحوالي 28.5 ملم.

أما بالنسبة للوجهان الأمامي والخلفي، فلم يحدث بهما أي تغيير آخر عن الفئات المعدنية الأخرى.. باستثناء اختلاف التاريخ الخاص بالسك، والفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 1 روبية

فئة الـ 1 روبية

تعتبر فئة الـ 1 روبية هي أكثر الفئات التي تعبر عن تاريخ عملة سريلانكا، فنجد بأي دولة إلى أن فئة الـ 1 من العملة، هي التي ترمز للعملة الخاص بتلك البلد، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل بنسبة 100%.. أما بالنسبة للوزن فيقدر بحوالي 3.65 جم، أما فيما يخص القطر فبلغ 20 ملم.

أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي فلم يطرأ عليهما أي جديد.. باستثناء اختلاف التاريخ الذي سكت به العملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 50 سنت

فئة الـ 50 سنت

تنقسم الروبية إلى 100 سنت، ويعد السنتيم هو الفئة الأصغر منها، وتميزت فئة الـ 50 سنتيم بكونها مصنوعة من معدن النيكل بشكل خالص، أما بالنسبة للوزن الخاص بها فقد بلغ حوالي 2.5 جم، أما فيما يخص القطر فتم تقديره بحوالي 18 ملم.

أما بالنسبة للوجهان الأمامي والخلفي.. فقد ظلا كما هما دون وجود أي تغيير.. باستثناء التاريخ الخاص بالسك، والفئة القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 25 سنت

فئة الـ 25 سنت

تعتبر فئة الـ 25 سنت هي أصغر الفئات التي تم طرحها على مدار تاريخ عملة سريلانكا.. سواء الورقية أم المعدنية، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل بنسبة 100%.. أما بالنسبة للوجه الخاص بها فقدر بحوالي 1.68 جم، أما بالنسبة للقطر الخاص بها، فقد بلغ حوالي 16 ملم.

أما فيما يخص الوجهان الأمامي والخلفي فلم يطرأ بهما أي تغيير عن الفئات المعدنية الأخرى.. باستثناء أن تاريخ السك اختلف من فئة لأخرى.. بالإضافة إلى اختلاف القيمة أيضًا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة سريلانكا، والعملات التي تم استخدامها منذ بداية تداول العملات بسريلانكا.. بدءًا من الجنيه البريطاني.. مرورًا بالروبية الهندية.. وصولًا إلى الروبية السريلانكية.. كما تطرقنا إلى شرح العوامل المؤثرة على قيمة العملة، والظروف الاقتصادية والخاصة بالدولة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *