التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة لاوس ليس بالتاريخ الكبير.. فهي من العملات حديثة النشأ التي بدأت بالظهور مؤخرًا.. مما جعل الكثير من الناس يتساءلون عنها، لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة لاوس، والظروف الاقتصادية المحيطة بتلك العملة.. كما سنتطرق لتوضيح الفئات الخاصة بها سواء المعدنية أم الورقية.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة لاوس

تاريخ عملة لاوس

يتساءل الكثير من الناس حول ما هو تاريخ عملة لاوس، ولكن دعونا في البداية نذكر أين تقع دولة لاوس.. تقع دولة لاوس في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة آسيا، ويحدها من الجنوب دولة كمبوديا.. أما من الجزء الشمالي فيحدها دولتي بورما والصين، ومن الشرق دولة فيتنام.. أما من الغرب فيحدها تايلاند، ويرجع ظهورها إلى ما قبل ألف عام من الآن.

يذكر أن تاريخ عملة لاوس يعود إلى العام الميلادي 1945؛ حيث بدأت بالظهور لأول مرة في ذلك الوقت العملة الرسمية الخاصة بهم، وهي الكيب اللاوي.

اقتصاد دولة لاوس

لوحظ مؤخرًا أن الاقتصاد الخاص بدولة لاوس قد شهد طفرة ملحوظة في الآونة الأخيرة، وتحديدًا مع حلول العام الميلادي 1986.. مما كان له تأثيرًا إيجابيًا على القيمة الخاصة بالعملة، ولكن ذلك لم يكن بالأمر الكافي ليكون الاقتصاد الخاص بهم من ضمن أقوى الدول على المستوى الاقتصادي؛ حيث إنه رغم ذلك النمو الذي تم تحقيقه.. لا زالت لاوس واحدة من ضمن أفقر الدول الموجودة داخل قارة آسيا.

تعتمد القوة الاقتصادية لدولة لاوس بشكل كبير على الزراعة؛ حيث إنه تم إجراء دراسة حول ذلك الموضوع، وأسفرت نتائجها عن وجود ما يقارب نسبة الـ 85% من السكان يعملون بالزراعة، والتي أصبحت تشكل نسبة 50% من قيمة الإجمالي المحلي، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بعملة لاوس.

فئات عملة لاوس

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة لاوس والظروف الاقتصادية التي تؤثر على قيمتها.. جاء الدور للتعرف على الفئات الخاصة بها.. تنقسم عملة الكيب اللاوي إلى نوعين من الإصدارات منها المعدني ومنها الورقي.. تبدأ الفئات الخاصة به من فئة الـ 10 سنت، وتنتهي عند فئة الـ 100 ألف كيب.

الفئات المعدنية لعملة لاوس

تنقسم الفئات المعدنية من الكيب اللاوي إلى عدد 3 فئات، وهم:

  • فئة الـ 10 سنت.
  • الفئة الـ 20 سنت.
  • فئة الـ 50 سنت.

يذكر أن الـ 1 كيب.. يتضمن 100 سنت؛ حيث إن السنت يعد هو الفئة الصغرى للكيب.

الفئات الورقية لعملة لاوس

بعدما تعرفنا على الفئات المعدنية لعملة لاوس.. سنتطرق إلى ذكر الفئات الورقية والتي تضم بداخلها ما يقارب الـ 14 فئة.. بدءًا من فئة الـ 1 كيب التي تعد أصغر فئاتها.. وصولًا إلى فئة الـ 100 ألف كيب، والتي تعد أكبر الفئات المطروحة على الإطلاق.

فئة الـ 1 كيب

فئة الـ 1 كيب

تعد فئة الـ 1 كيب هي أصغر فئات عملة لاوس، وتتميز تلك الفئة بجمعها لمزيج من اللونين الوردي والبنفسجي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها ف تضمن صورة لبعض الجنود الخاصين بدولة لاوس.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لشعار النبالة الخاص بدولة لاوس كعلامة مائية للعملة.. بالإضافة إلى صورة لغرفة صفية، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 5 كيب

فئة الـ 5 كيب

تعتبر فئة الـ 5 كيب هي الفئة الأكبر مباشرة من فئة الـ 1 كيب، وتتميز تلك الفئة بجمعها لمزيج من الألوان والذي يتمثل في الأزرق، الأخضر، والبني الفاتح.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد الأسواق الموجودة بالدولة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لقطيع من الأفيال.. بالإضافة إلى شعار النبالة الخاص بالدولة كعلامة مائية، والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 كيب

فئة الـ 10 كيب

تعد فئة الـ 10 كيب من الفئات الورقية التي تتميز بمزيج بين ألوانها التي احتوت عليها وهي الوردي، الأخضر، والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لبعض العمال بجانب إحدى الماكينات.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة لبعض الأشخاص.. إلى جانب الشعار الخاص بالنبالة لدولة لاوس والقيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 20 كيب

فئة الـ 20 كيب

تعتبر فئة الـ 20 كيب من الفئات الورقية التي تتميز بكون الألوان الخاصة بها قد جمعت بين الوردي، البرتقالي، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة لمجموعة من الجنود الذين يحملون عدد من الأسلحة.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والفئة التي تتبع لها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للماكينات الخاصة بالنسيج.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 كيب

فئة الـ 50 كيب

تعد فئة الـ 50 كيب من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لمزيج بين لونين هما الأخضر والوردي.. أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد حقول الأرز.. إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة أحد السدود.. بالإضافة إلى شعار النبالة الخاص بالدولة كعلامة مائية وفئة العملة.

فئة الـ 100 كيب

فئة الـ 100 كيب

تعتبر فئة الـ 100 كيب من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لعدد من الألوان والتي تمثلت في الرمادي، الزهري، البنفسجي، والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لعدد من النساء في أحد الحقول.. إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد الجنود على جسر.. بالإضافة إلى شعار النبالة كعلامة مائية وفئة العملة.

فئة الـ 500 كيب

فئة الـ 500 كيب

تعد فئة الـ 500 كيب من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لعدد مختلف من الألوان المتمثل في البني، الأصفر، والأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة لأحد الطرق الري الموجودة بالدولة.. إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لبعض المزارعين وهم بأحد حقول الفاكهة.. بالإضافة إلى شعار النبالة كعلامة مائية وفئة العملة.

فئة الـ 1000 كيب

فئة الـ 1000 كيب

تعتبر فئة الـ 1000 كيب من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لعدد من الألوان المختلفة المتمثلة في الأخضر، البرتقالي، الأزرق، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة لـ 3 نساء.. إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن صورة لمجموعة من الحيوانات.. بالإضافة إلى شعار النبالة كعلامة مائية وفئة العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 2000 كيب

فئة الـ 2000 كيب

تعد فئة الـ 2000 كيب من الفئات التي تتميز بألوانها الفريدة المتمثلة في البنفسجي، الأزرق الفاتح، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة لرئيس الجمهورية الخاص بالدولة كيسوني فومفيهان.. إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة للمجمع الخاص بالطاقة الكهرومائية.. بالإضافة إلى شعار النبالة كعلامة مائية وفئة العملة.

فئة الـ 5 آلاف كيب

فئة الـ 5 آلاف كيب

تعتبر فئة الـ 5 آلاف كيب من الفئات الورقية التي تتميز بجمعها لعدد من الألوان المختلفة والتي تكمن في الذهبي، الأزرق الفاتح، الأحمر الداكن، والوردي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص فلم يوجد به أي اختلاف عن فئة الـ 2000 كيب، ولكن التغيير قد كمن في الوجه الخلفي الذي احتوى على صورة أحد المصانع، كما ظلت باقي المناظر كما هي.

فئة الـ 10 آلاف كيب

فئة الـ 10 آلاف كيب

تعد فئة الـ 10 آلاف كيب من الفئات الورقية التي اتسمت بجمعها لعدد من الألوان والذي يتمثل في الرمادي، البنفسجي، والذهبي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يحمل أي تغيير، ولكن الاختلاف يكمن في الوجه الخلفي الذي تضمن صورة لجسر الصداقة التايلاندية اللاوية.

فئة الـ 20 ألف كيب

فئة الـ 20 ألف كيب

تعتبر فئة الـ 20 ألف كيب من الفئات الورقية التي اتسمت بمجموعة من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في البنفسجي، الأزرق، البرتقالي، والأحمر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة لأحد المعابد.. إلى جانب الرئيس كيسوني فومفيهان.. والرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لمركز الطاقة الكهرومائية.. بالإضافة إلى شعار النبالة كعلامة مائية، وفئة العملة.

فئة الـ 50 ألف كيب

فئة الـ 50 ألف كيب

تعد فئة الـ 50 ألف كيب من الفئات الورقية التي اتسمت بجمعها لعدد من الألوان المختلفة التي كمنت في البرتقالي، الأزرق، الأحمر، والزهري.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يوجد به اختلاف عن فئة الـ 10 آلاف كيب، أما فيما يخص الاختلاف فقد كمن في الوجه الخلفي الذي تضمن صورة للقصر الرئاسي، إلى جانب شعار النبالة كعلامة مائية، وفئة العملة.

فئة الـ 100 ألف كيب

فئة الـ 100 ألف كيب

تعتبر فئة الـ 100 ألف كيب هي أكبر الفئات التي ظهرت على مدار تاريخ عملة لاوس، واتسمت تلك الفئة بجمعها لعدد من الألوان الفريدة والتي تمثلت في الأصفر، الأخضر، الأصفر، الوردي، البرتقالي، والأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يوجد به أي تغيير عن فئة الـ 50 ألف كيب، ولكن الاختلاف كمن في الوجه الخلفي الذي تضمن صورة للتمثال الخاص بالرئيس كيسوني فومفيهان.. إلى جانب صورة لأحد المتاحف.. بالإضافة إلى شعار النبالة كعلامة مائية، وفئة العملة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة لاوس والقوة الاقتصادية الخاصة بها؛ حيث تعرفنا على أن العملة الخاصة بتلك الدولة هي الكيب اللاوي، والذي ظهر مع حلول العام الميلادي 1945.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا إلى توضيح الفئات الخاصة بتلك العملة سواء المعدنية منها أو الورقية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *