التخطي إلى المحتوى

يعد تاريخ عملة كمبوديا من القصص التي ليس لها باع طويل؛ حيث إن ظهور العملة الحالية الخاصة بهم لم يتجاوز الـ 100 عام، ولكن الكثير من الناس يريدون التعرف على تاريخ العملة الخاصة بتلك الدولة، لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على تاريخ عملة كمبوديا، منذ بداية ظهورها وحتى وقتنا الحالي.. مرورًا بالظروف الاقتصادية المحيطة بها، والفئات التي تندرج تحتها.

تاريخ عملة كمبوديا

تاريخ عملة كمبوديا

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ عملة كمبوديا.. يعود تاريخ عملة كمبوديا إلى العام الميلادي 1847، وذلك عندما تم إصدار العملات لأول مرة، وبعدها بمرور 6 سنوات تم الإعلان عن عملة جديدة أخرى.. حملت اسم براساث.. قبل أن نتطرق إلى الإصدار الأخير وهو الريال الكمبودي، والذي تم إصداره مع حلول القرن الميلادي الـ 20.

يذكر أن دولة كمبوديا تقع في الجزء الجنوب الشرقي لقارة آسيا، ويحدها من الشمال دولتي لاوس وتايلاند.. أما بالنسبة للجزء الجنوبي الشرقي، فتتشارك في الحدود مع دولة فيتنام.. أما فيما يخص الجزء الغربي فتحدها دولة تايلاند أيضًا.

اقتصاد كمبوديا وعلاقته بالعملة

يعد الاقتصاد من العوامل التي تساهم بشكل كبير في تغيير القيمة الخاصة بالعملة من حيث ارتفاعها أو انخفاضها بالنسبة لباقي العملات الأخرى، وشهد الاقتصاد الكمبودي طفرة نوعية خلال الفترة الأخيرة؛ حيث إنه في تصاعد مستمر مؤخرًا.

لكن ذلك التقدم الاقتصادي لم يكن بالقدر الكافي حتى ينتشل كمبوديا من خط الفقر الذي تعاني منه بشكل أو بآخر، ولكن يظل في كل الأحوال أفضل مما كان عليه، ويرجع ذلك التراجع إلى انخفاض مستوى الموارد البشرية بالبلاد، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بالعملة الكمبودية.

فئات عملة كمبوديا

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة كمبوديا وتأثير الاقتصاد على قيمة تلك العملة.. توجب علينا أن نوضح لكم فئات الريال الكمبودي سواء الورقية أو المعدنية، وتعد فئة الـ 100 ألف ريال هي أكبر فئات عملة كمبوديا.. بينما تعد فئة الـ 50 ريال هي أصغر تلك الفئات، وفيما يلي سنوضح لكم كافة الفئات والتصاميم الخاصة بها.

فئة الـ 100 ألف ريال

فئة الـ 100 ألف ريال

تعد فئة الـ 100 ألف ريال هي أكبر الفئات التي مرت على تاريخ عملة كمبوديا، وهي إحدى فئات الإصدار الورقي التي تميزت بكون الألوان الخاصة بها قد تمثلت في البرتقالي، الرمادي، الأحمر، والأصفر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فقد تضمن صورة نورودوك سيهانوك ملك كمبوديا.. بالإضافة إلى صورة ثعبان بجوار شعار النبالة الخاص بدولة كمبوديا.. كما تضمن الرقم التسلسلي للعملة وفئتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة الملك ذاته إلى جوار الملكة الأم.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة وقيمتها.

فئة الـ 50 ألف ريال

فئة الـ 50 ألف ريال

تعتبر فئة الـ 50 ألف ريال من الفئات الورقية التي تميزت بكونها تجمع بين عدد من الألوان المتمثلة في الأخضر، الأزرق الداكن، البني، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يحدث به أي تغيير عن فئة الـ 100 ألف ريال، ولكن التغيير قد شمل الوجه الخلفي؛ حيث إنه أصبح يحتوي على صورة أحد التماثيل الخاصة بالفيلة.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 20 ألف ريال

فئة الـ 20 ألف ريال

تعد فئة الـ 20 ألف ريال من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لعدد من الألوان المختلفة المتمثل في الزهري الداكن، البنفسجي، الزهري الفاتح، الرمادي، والأزرق الفاتح.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل كما هو مثل الفئتين السابقتين دون أي تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة أحد المعابد الموجودة في كمبوديا.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 10 آلاف ريال

فئة الـ 10 آلاف ريال

تعتبر فئة الـ 10 آلاف ريال من الفئات الورقية التي تميزت بجمعها لعدد من الألوان الفريدة والتي كمنت في الأزرق الفاتح، الوردي، الأزرق الداكن، الرمادي، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد ظل كما هو دون أن يمسه أي تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد شمله بعض التغييرات؛ حيث أصبح يتضمن صورة قطعة من القطع الأثرية الموجودة بدولة كمبوديا.. إلى جانب تاريخ الإصدار الخاص بها وقيمتها.

فئة الـ 5 آلاف ريال

فئة الـ 5 آلاف ريال

تعد فئة الـ 5 آلاف ريال من الفئات الورقية التي تميزت بكونها تتضمن عددًا من الألوان الفريدة، والتي تمثلت في الأخضر، الأحمر، الأزرق، البني، الرمادي، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل ثابتًا دون أي تغيير.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فكان هو موضع التغيير؛ حيث أصبح يتضمن صورة لإحدى العربات.. إلى جانب رأس ثعبان وتاريخ إصدار العملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 2000 ريال

فئة الـ 2000 ريال

تعتبر فئة الـ 2000 ريال من الفئات الورقية التي تضمنت عددًا من الألوان المختلفة مثل البنفسجي، الوردي، والأزرق الداكن.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يشمله أي تغيير عن الفئات السابق ذكرها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة ملك كمبوديا نورودوك سيهانوك إلى جوار جنديين.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة والقيمة الخاصة بها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 1000 ريال

فئة الـ 1000 ريال

تعد فئة الـ 1000 ريال من الفئات الورقية التي اشتملت على عدد من الألوان المختلفة والتي تمثلت في الأزرق الفاتح، الرمادي، الوردي، الأزرق الداكن، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد ظل ثابتًا، ولكن التغيير قد أصاب الوجه الخلفي الذي أصبح يحتوي على صورة للقصر الملكي الموجود في دولة كمبوديا.. إلى جانب تاريخ سك العملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 500 ريال

فئة الـ 500 ريال

تعتبر فئة الـ 500 ريال من الفئات التي يتوافر لها إصدارين.. الأول هو الورقي وتميز بكون الألوان الخاصة به قد تمثلت في البنفسجي، الوردي، والأزرق.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فلم يصبه أي تغيير، ولكن الوجه الخلفي أصبح يحتوي على أحد النصب التذكارية.. إلى جانب تاريخ إصدار تلك العملة، والقيمة الخاصة بها.

أما بالنسبة للإصدار المعدني فتميز بكونه مصنوعًا من مزيج بين معدني الكربون والنحاس، أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة كمبوديا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لتاريخ سك العملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 200 ريال

فئة الـ 200 ريال

تعد فئة الـ 200 ريال من الفئات التي يتوافر لها إصدار معدني فقط، وتميز ذلك الإصدار بكونه مصنوع من معدني الكربون والحديد.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن بعض النقوش والرسومات.. إلى جانب شعار النبالة الخاص بدولة كمبوديا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن التاريخ الخاص بإصدار العملة وقيمتها

فئة الـ 100 ريال

فئة الـ 100 ريال

تعتبر فئة الـ 100 ريال من الفئات التي يتوافر لها إصدارين.. الأول هو الورقي، والذي تميز بجمعه لعدد من الألوان المختلفة والتي تمثلت في الأخضر، الأزرق الداكن، البني، البنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها فقد تضمن صورة الملك الكمبودي نورودوك سيهانوك.. بالإضافة إلى صورة ثعبان والرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تتبع لها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد تضمن صورة أحد التماثيل الموجودة بدولة كمبوديا.. إلى جانب التاريخ الخاص بإصدار العملة، والقيمة الخاصة بها.

أما الثاني فهو الإصدار المعدني والذي تميز بكونه مصنوع من مزيج لمعدني الكربون والحديد.. أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن نقشًا لأحد المعابد الموجودة في دولة كمبوديا، أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن التاريخ الخاص بسك العملة والقيمة الخاصة بها.

فئة الـ 50 ريال

فئة الـ 50 ريال

تعد فئة الـ 50 ريال من الفئات التي يتوافر لها إصدارين.. الأول هو الورقي، وتميز ذلك الإصدار بكونه يحتوي على عدد من الألوان والتي تمثلت البني الفاتح، الأصفر، البني الداكن، الذهبي، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن صورة لأحد المعابد الموجودة في دولة كمبوديا.. إلى جانب صورة الثعبان، والرقم التسلسلي للعملة وفئتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن صورة لأحد السدود الموجودة في دولة كمبوديا.. إلى جانب تاريخ إصدار العملة وقيمتها.

أما الإصدار الثاني فهو الإصدار المعدني، وتميز ذلك الإصدار بكونه مصنوع من مزيج لمعدني الكربون والحديد كباقي الفئات المعدنية الأخرى، أما بالنسبة للوجه الأمامي فقد تضمن نقشًا لأحد النصب التذكارية الموجودة في دولة كمبوديا.. أما فيما يخص الوجه الخلفي فقد تضمن نقشًا لتاريخ إصدار العملة والقيمة الخاصة بها.

بعد ذلك نكون قد أوضحنا لكم تاريخ عملة كمبوديا منذ بداية تداول أول عملة بها عام 1847، وحتى تم سك العملة الحالية وهي الريال الكمبودي مع حلول القرن الميلادي الـ 20.. كما تطرقنا إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وتأثيرها على قيمة العملة.. ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا الفئات الخاصة بالريال الكمبودي.. بدءًا من فئة الـ 100 ألف ريال، وحتى فئة الـ 50 ريال، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *