التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة تربية الحمام اللاحم ، فقد أصبح هذا المشروع من أهم المشاريع الإنتاجية، حيث يمتلك  العديد من المميزات التي تجعله أفضل نوع حمام يمكن أن تربيه، بل أفضل من الدجاج، فهو غني باللحم، وينتج زغاليل صغيرة كل شهر، ولا تحتاج إلى شراء كتاكيت باستمرار  كما في الدجاج، وسوف نوضح  كيفية بدء مشروع تربية الحمام اللاحم بالتفصيل في هذا المقال.

طريقة تربية الحمام اللاحم

طريقة تربية الحمام اللاحم 

لا يحتاج الحمام اللاحم إلى العديد من التجهيزات لتربيته، فطريقة تربيته تعتمد على مدى الاهتمام به، ويمكن أتباع الخطوات الآتية لمعرفة الطريقة المناسبة:

  • يجب إختيار مكان كبير وواسع حتى يقدر الحمام على الطيران فيه بشكل سهل ويقوم بصنع الأعشاش الخاصة به ليضع صغاره فيها، ويفضل أن يتم وضعه في السطح الخاص بالمنزل أو في شرفة المنزل إذا كانت كبيرة. 
  • لا يمكن إهمال نظافة المكان الخاص بالحمام حتى لا يصاب بأى أمراض بسبب تكاثر الفضلات في مكانه، كما أن تلك الفضلات تؤثر بالسلب على الزغاليل أيضًا وتجعله يمرض بشدة أو حتى  يموت في العديد من الأحيان، لذلك يجب أن يتم تنظيف المكان بالماء والصابون العادي حتى لا تؤثر على الحمام بالسلب.
  • يفضل وضع الطعام الخاص بهم بشكل يومي دون وضع أي أطعمة أخرى قد تضر بالحمام ويؤثر عليه بشكل كبير. 
  • يوجد بعض الأدوية الطبية التي يجب أن يحصل عليها الحمام بشكل منتظم وتلك الأدوية يقوم الطبيب البيطري بتحديدها وتحديد الكميات الخاصة بها أيضاً، مثل الفيتامينات التي تزيد من وزن وكفاءة الحمامة، يجب أيضا أن يتم أتباع تعليمات الطبيب بشكل جيد حتى لا تعرض الحمام لمشاكل صحية. 
  • عند ملاحظة أي مرض على الحمام، فلابد أن يتم عزله على الفور عن الباقي؛ مع الحرص على إعطائه الدواء المناسب حتى يشفى. 
  • تعتبر هذه  الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها عند تربية الحمام اللاحم.

مميزات الحمام اللاحم

من المميزات التي يتمتع بها هذا النوع من الحمام هي:

  • القدرة العالية على الإنتاج حيث أنه يقوم بإنتاج ما يقارب من 12 زوج من صغار الحمام؛ وهذا الأمر يميزه لأن الحمام العادي لا ينتج إلا ما يقارب من 8 أزواج من الزغاليل فقط. 
  • الربح من خلال بيع الحمام الصغير أو الزغاليل التى تتمتع بوزن كبير، فالزوج من صغار الزغاليل يزن ما يقارب الكيلو جرام، وهذا الوزن يعد الأعلى بين صغار الحمام الآخر. 
  • يوجد نوع مميز من الحمام اللاحم وهو الحمام الفرنسي يتمتع بقدرته على رعاية صغاره وتحصينهم  بشكل جيد جداً مما يساعد الصغير يكبر بشكل أسرع ويكون بصحة جيدة دون تدخل المربي. 
  • إذا اتخذت القرار في تربية الحمام اللاحم فإنك لن تحتاج إلى الكثير من الأدوات حتى تقوم بتربيته، فلا يحتاج إلى مكان معين، فقط يجب أن يكون مكان ذو تهوية جيدة  وتدخل إليه الشمس، كما أنه سهل جداً في ما يتعلق بالطعام لأن طعامه متوفر بشكل سهل وكذلك الأدوية الخاصة به. 
  • يتم الإقبال على هذا النوع من الحمام بشكل كبير خصوصاََ في المطاعم ومعظم الفنادق التي تقدم الطعام لعملائها، لذلك يزداد عليه الطلب ويسهل بيعه.

شاهد أيضا: أنواع الحمام الرومي واسعاره

طريقة تربية الحمام اللاحم 

كيفية بدء مشروع تربية الحمام اللاحم 

كما ذكرنا من قبل أن طريقة تربية الحمام اللاحم سهلة وأن من مميزات هذا النوع من الحمام أنه سريع التكاثر، ولهذا فإنه يعتبر مشروع ممتاز لتحقيق دخل كبير للكثير من الأشخاص، ولكن قبل البدء في هذا المشروع   فيجب أن تكون على علم ببعض الأساسيات حتى يكون المشروع الخاص بك ناجح منها:

  1. تجهيز العين، وهو المكان الذي يتكاثر به كل زوج من الحمام، وترقد به الأم على البيض حتى يفقس، وتجهيز المكان هو الخطوة الأولي قبل أن تقوم بشرائه. 
  2. أبدأ ب 50 زوج من الحمام اللاحم لتحصل على إنتاجية أفضل وتربح أكثر. 
  3. يجب أن تقوم بدراسة هذا النوع من الحمام بشكل دقيق حتى تعرف كيف تتم تربيته، وتكون على دراية كبيرة بالحالة الجسدية والنفسية له عندما يتغير الروتين الخاص به. 
  4. يجب توفير الطعام الخاص بالحمام.
  5. يفضل أن تستشير طبيب بيطري وتستعين به للعناية بالحمام واعطائهم الأدوية المناسبة. 
  6. إقامة الكثير من العلاقات بين الأشخاص والشركات التي تهتم بشراء هذا النوع من الحمام حتى تستطيع أن تقوم ببيعه لاحقاً. 
  7. بالإضافة إلى تلك الأمور فإنه يجب توفير الأمان إلى الحمام، فلابد من إبعاده عن أي نوع من الحيوانات أو الحشرات التي يمكن أن تؤذيه. 

طريقة تربية الحمام اللاحم 

أسعار الحمام اللاحم 

  • قبل أن تقوم بالعزم على معرفة طريقة تربية الحمام اللاحم فإنك يجب أن تكون على العلم بالأسعار الخاصة به، ويتراوح سعر الزوج منه  بين 350  إلى 400 جنيه مصري.
  •  وقد يظن البعض بأن هذا السعر عالي ولكن هذا أمر غير صحيح مقارنة بإنتاجيته، فسعره مناسب، فهو سريعًا ما يبيض ويفقس وينتج الزغاليل، مما يجعلك تكسب من ورائه الكثير من الأموال بسبب كثرة الإنتاج وعدد الصغار الذي يتم الحصول عليهم.

شاهد أيضا: أنواع وأسعار الحمام في مصر

فى النهاية  لكى ينجح مشروعك، فأنت بحاجة إلى معرفة طريقة تربية الحمام اللاحم حتى تبدأ في هذا المشروع  المربح، والذي يعتبر الأفضل بين المشاريع الأخرى من حيث الدخل وسهولة إدارته. 

وقد كان هذا كل شيء عن طريقة تربية الحمام اللاحم، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *