التخطي إلى المحتوى

الطعام من الأشياء الأساسية لحياة الإنسان، حيث يمده بالطاقة التي يحتاجها للقيام بمهامه اليومية العادية، والطعام يدخل الجسم على عدة مراحل حتى يتم هضمه في المعدة، فمثلاً مدة هضم التونة تبدأ بعد هذه المراحل وعند وصولها للمعدة يمتص الجسم المواد الغذائية المفيدة منه لينقله من خلال الدم إلى جميع خلايا الجسم .

  • هضم التونة في الجسم يستغرق من 6 إلى 8 ساعات.

مدة هضم التونة في الجسم 

مدة هضم التونة في الجسم

  • يمر الطعام على المريء ليصل إلى المعدة ويهضم بشكل كامل، بعدها تمتصه المعدة لتوزيعها على الأمعاء ويخرج من الجسم كفضلات بعد ذلك.
  • مدة هضم التونة في الجسم من 6 إلى 8 ساعات تتم فيها عملية الهضم كاملة حتى تصل إلى الأمعاء.
  • عند هضم الطعام يحتاج الجسم لإخراج الفضلات منه، وذلك يحتاج مدة 24 ساعة من وقت تناول الشخص للطعام، ولكن تلك المدة قد تصل إلى 72 ساعة على حسب طبيعة الجسم.

شاهد أيضا: مدة هضم النشويات بجميع اشكالها

مراحل هضم التونة في الجسم

  1. تدخل التونة إلى الفم في البداية ثم تقطع بالأسنان بمساعدة اللعاب الذي يسهل عملية البلع ويجعل الطعام طري حتى يسهل وصوله إلى البلعوم ثم إلى المعدة.
  2. ثم ينتقل الطعام إلى المعدة ويستقر فيها، ووضحت بعض الدراسات العلمية أن الطعام يستقر في المعدة لمدة 5 ساعات قبل عملية هضمه.
  3. تفرز المعدة مواد هاضمة وتساعد عضلات المعدة حركات الانقباض والانبساط التي تحرك أجزاء الطعام بواسطتها، وبذلك يتحول الطعام إلى مادة كيموس التي تجعل الطعام يتحرك إلى الأمعاء الدقيقة.
  4. تهضم البروتينات والمواد الدهنية والسكرية بواسطة العصارة الصفراء التي يفرزها البنكرياس، وبهذه المرحلة تمتص الماء والأملاح المعدنية وكافة المواد الغذائية المفيدة من الطعام.
  5. ينتقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ثم الأمعاء الغليظة التي تقوم بدورها بامتصاص ما تبقى من ماء في الغذاء، وتجمع ما تبقى من غذاء ليصبح فضلات تخرج من الجسم عن طريق فتحة الشرج.

شاهد أيضا: مدة هضم السمك في المعدة

مدة هضم البروتينات بشكل عام

  • البروتينات بشكل عام تأخذ وقت من 4 إلى 6 ساعات حتى يتم هضمها بشكل تام في المعدة  لتتفكك وتذهب للدم وخلايا الجسم حتى يستفيد منها، وتخرج المواد الضارة من الجسم على هيئة فضلات.
  • المواد الدهنية تأخذ وقت حوالي 6 ساعات حتى تهضم جيداً.
  • المواد السكرية كالجلوكوز لا تأخذ وقت طويل فتهضمها المعدة في الحال لأن جزيئاتها بسيطة بالنسبة لباقي الأطعمة وفي وقت بسيط تدخل للدورة الدموية.
  • الألياف تأخذ وقت أطول حتى تهضم لأنها لا تتفكك بسهولة، فقد تأخذ 6 ساعات حتى تهضم وتنتقل إلى الأمعاء الغليظة، وتظل في الجهاز الهضمي حوالي 30 ساعة قبل أن تخرج من الجسم كفضلات.

هل ترتبط سرعة الهضم بعوامل معينة؟

عملية الهضم تتم بناءاً على عدة عوامل مرتبطة بالإنسان، ومنها:

  • طريقة المضغ المختلفة من شخص لأخر.
  • صحة الأسنان وقوتها في مضغ الطعام وتقطيعه قبل أن يصل للمعدة.
  • تختلف عملية الهضم من الشخص الكبير عن الشخص الصغير.
  • الصحة العامة للشخص والأمراض التي يعاني منها.
  • كمية الطعام الذي يتناوله الشخص.

مدة هضم التونة في الجسم

نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي

  1. المحافظة على تناول الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالألياف التي يحتاجها.
  2. تناول الفواكه والخضراوات الطازجة.
  3. الامتناع عن تناول الأطعمة السريعة والجاهزة.
  4. الحفاظ على تناول كميات كافية من الماء لتسهيل عملية الهضم.
  5. عدم الإفراط في تناول الطعام.
  6. الامتناع عن تناول الأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء حتى لا تأخذ وقت طويل في الهضم، بالاضافة أيضا أنها تضيف مواد كيميائية قد تضر بالجهاز الهضمي.
  7. ممارسة الرياضة يومياً لتسريع حركة الأمعاء ومنع حدوث انتفاخ بالمعدة أو التعرض لغازات.
  8. النوم بشكل منتظم لحماية الجسم من السمنة التي قد تزيد مشاكل الجهاز الهضمي.
  9. السيطرة على الإجهاد والتوتر الذي قد يعرض الجهاز الهضمي لمشاكل عديدة، وللتخفيف من التوتر يمكن تجربة ممارسة تمارين اليوغا والتأمل.

مدة هضم التونة في الجسم تختلف من جسم لآخر بسبب العوامل التي ذكرناها، فكلما كانت الصحة أفضل كلما كان الهضم أسرع.

وقد كان هذا كل شيء عن مدة هضم التونة في الجسم، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *