التخطي إلى المحتوى

انتشرت حول العالم قصة شعار مجموعة العشرين الذي صممه الشاب السعودي محمد الحواس لتحكي أن السعودية تتولى مسئولية رئاسة مجموعة العشرين.. حيث جاء الشعار مشيرًا إلى أصالة الماضي والتراث السعودي ممتزجًا مع حداثة عصرية مناسبة؛ مما يُنتج شعار يتحدث عن نفسه أمام العالم ويقول السعودية تترأس مجلس العشرين دولة حول العالم .

قصة شعار مجموعة العشرين

قصة شعار مجموعة العشرين

فاز محمد حواس ابن المملكة العربية السعودية البالغ من العمر 28 سنة على 24 مصمم ومصممة من زملاءه من أبناء السعودية في مسابقة أعدتها وزارة الثقافة السعودية للمصممين لتصميم شعار يشير إلى تربع السعودية على مجلس العشرين دولة.

استخلص جميع المصممين المشاركين ثلاثون شعار أبدع فيه الفنانون إلا إنه ترشح فقط 10 منهم في الدفعة الأولى.. ثم تم تنقيه أنسب 3 منهم ليتم عرضه عل ولي العهد السعودي.

وقع الاختيار على شعار محمد حواس الذي فاز وكان له السبق والأولوية على باقي الشعارات.. وظهر هذا الشعار للنور بعد اعتكاف المصمم على تصميمه لبضعة أيام حتى استقر على صورته النهائية.

صمم محمد الحواس شعار يعكس الهوية السعودية.. ويكون هذا الشعار من شريط ملون ملتف بشكل دائري تقريبًا.. تم احتوائه على خيوط السدو متعددة الألوان (السدو نوع نسيج سعودي بدوي من الصوف).. ودمج المصمم في الشعار كل ألوان الدول الأعضاء في المجلس.

كما قال أن الألوان جزء من ثقافة المملكة.. وكذلك صرح المصمم أن الشكل الدائري جاء كإشارة على أن الخيط يبدأ وينتهي من وإلى السعودية.. وكأنها رحلة بدأت من المملكة وطافت العالم ثم استقرت على السعودية واختارتها بعد رؤية كل شيء.

دلالات السدو في الشعار

كتب بالشعار اسم السعودية والعام الذي ترأست فيه المملكة المجلس أسفل خيوط السدو، وكان باللغة الإنجليزية.

كان اختيار السدو بعينه مقصودًا وليس مجرد إيحاء، وهو للدلالة على الآتي كما صرح المصمم:

  • أصالة العرب والتمسك بهويتهم وتفاصيل حياتهم وثقافتهم.
  • كرم ضيافة العرب.
  • يشير إلى نسيج خيامهم الذي يتم فيه الترحيب، مما يدل على ترحيب المملكة بالعالم.

أما عن شعار السعودية في رئاسة المجلس فكان “فرصتنا.. لنلهم العالم برؤيتنا”.. وبهذا ينطلق الشعار دلالة على تمسك المملكة بتاريخها وتقاليدها مع دعوة للتنمية.

لوجو مجموعة العشرين وما خلف الكواليس

إن عملية تصميم شعارات دولية رسمية ليس بالشيء اليسير، حيث إنه يخضع لمعايير وإجراءات معقدة.. فما بالك بشعار يراه العالم أجمع؟ لهذا لم يكن أمر الخروج بشعار يمثل السعودية مهمة سهلة على المصممين.

كان التحدي هو تصميم يجمع بين عراقة التاريخ والتراث السعودي مع لمسة عصرية توحي بالتنمية وحرص المملكة على السير بالتوازي مع الخطين في آن واحد.

الأمر الذي جعل هذه فكرة الشعار كان سببين هما:

  • إعجاب الأمير السعودي محمد بن سلمان بشعار اليابان عندما كانت تترأس رئاسة المجموعة لأنه كان قويًا يظهر اعتزاز اليابانيين بثقافتهم.
  • اعتزاز الأمير بشعار مدينة (نيوم) السعودية والذي قال إنها المدينة التي سيرغب العالم كله بالحياة فيها مستقبلًا.. وكان شعارها تنمويًا يتضمن كل المبادئ التي يحتاجها أي مكان لينمو ويزدهر مع لمسة أصيلة تشير للمدينة نفسها.

أقر المصمم محمد حواس بمجهود زملاءه ومساعدتهم له على اختيار الفكرة.. وتم التصميم الذي أعلن عنه نفسه قائلًا للعالم أهلًا بكم في المملكة العربية السعودية مما يجعل الأمر مفخرة لكل عربي.

تعريف بالشعار الياباني في مجموعة العشرين

تعريف بالشعار الياباني في مجموعة العشرين

كان هذا هو شعار اليابان في مجلس العشرين لعام 2019.. تستطيع بمجرد النظر أن تستشف وضوح اللمسة اليابانية في الشعار.. حيث اعتمدت الشعار على 3 عناصر من الثقافة اليابانية وهي:

  • الشمس الحمراء: وهي رمز موجود على علم الدولة.
  • القمة التي تشرق منها الشمس.
  • زهور الساكورا اليابانية والتي اشتهرت في العالم العربي مؤخرًا بزهرة الكرز اليابانية.

مجلس العشرين وفرصة للسياحة

يقيم مجلس العشرين الاجتماعات الدولية بين ممثلي الدول لمباحثة القضايا المتنوعة.. وتتم الاجتماعات على أرض الدول المستضيفة للاجتماعات.. مما يجعل تنظيم هذه الاجتماعات على أرض دولة ما هي فرصة ثمينة لهذه الدولة لتظهر ثقافتها للعالم.

عند تنظيم اجتماعات لقاء ممثلي الدول تتوجه أنظار العالم إلى الدولة المستضيفة، مما ينشط السياحة.. لهذا تتنافس الدول في استضافة اجتماعات المجلس.

حول مجموعة العشرين

لمن لا يعلم عن ماهية مجموعة العشرين ربما يكون الأمر مربكًا؛ لذا سنوضح بإيجار من هم مجموعة العشرين دولة.

إن مجموعة العشرين هي عبارة عن مجلس يضم 20 دولة حول العالم يمثلهم رؤساء وزراء هذه الدول.. وذلك لبحث القضايا المالية والاقتصادية في هذه الدول، ثم توسع نشاطه مع الوقت ليسع القضايا التنموية والاجتماعية وغيرها.

الدولة المشاركة في مجموعة العشرين هي:

السعودية البرازيل أستراليا كندا
الصين فرنسا ألمانيا الهند
إندونيسيا إيطاليا المكسيك اليابان
روسيا جنوب أفريقيا كوريا الجنوبية الولايات المتحدة
تركيا المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي الأرجنتين

كل هذه الدول الأعضاء تحتل نصف المساحة الموجودة على الأرض.. بمعنى أن هذه الدول المتقدمة تتحكم اقتصاديًا في التجارة بحوالي 85% أي إنها الدول التي تقود الاقتصاد العالمي وكل قرار يتم إصداره من الدول الأعضاء يكون لها تأثيرها على العالم.

السعودية ومجموعة العشرين

عندما انضمت المملكة إلى منظمة العشرين انضمت كدولة قوية تمتلك المركز الـ 10 عالميًا في امتلاك الثروات السيادية.. فدخلت كقوة اقتصادية جبارة لها مكانتها وسط دول العالم.

بعد أن فازت المملكة بمركز الرئاسة سرعان ما حصلت على ثقة الدول الأعضاء بإعلانها خطتها ورؤيتها الجديدة وهي رؤية السعودية 2030 التي تتفق مع الرؤية التنموية العالمية والاتجاه العالمي.

قامت المملكة خلال فترة رئاستها بدعوة مزيد من الدول للانضمام إلى المجموعة.. وهذه الدول التي قامت بدعوتها هي:

  • الأردن الهاشمية.
  • إسبانيا.
  • سنغافورة.
  • الاتحاد السويسري.

أشهر شعارات مجموعة العشرين

برزت بعض الشعارات عن شعارات أخرى عند تولي إحدى الدول رئاسة المجلس.. وأبرز هذه الشعارات هي:

الشعار الألماني

الشعار الألماني

إن معنى لوجو مجموعة العشرين وقت رئاسة ألمانيا عام 2016 حمل بين خباياه رموز دل أبرزها على تعدد القضايا التي يناقشها المجلس.. جاء الشعار الألماني مازجًا ألوان العلم الألماني مع لون البحر بخطوط تمتزج سويًا مكونة معًا ما يسمى بربطة البحارين أو عقدة البحارين.

استخدام لون البحر في الشعار كان إشارة إلى مدينة هامبورغ الألمانية الساحلية التي تمتلك ميناء من أكبر مواني الحاويات عالميًا.. مما يجعل لون البحر هنا رمز يمثل التجارة الألمانية.

الشعار الصيني

الشعار الصيني

إن معنى شعار مجموعة العشرين وقت رئاسة الصين له عام 2016 جاء ممثلًا للثقافة الصينية متفاخرًا بالجمال والمنفعة كما صرح مصمم الشعار.. كان الشعار الذي تبنته الصين بسيط المظهر عميق المعنى.

كان الشعار الصيني يتكون من 20 نوع من الخطوط كل خط ورسمة منه تعبر عن دولة من دولة المجلس.. كانت هذه الخطوط دقيقة شبيهة بالألياف البصرية التي تستخدم لنقل المعلومات حول العالم.

يربط هذه الألياف جسر في مركزها به دائرة تدل على النقاش والحوار الذي يتم بين دول المجلس كدليل على تجمع اهتماماتهم في مكان واحد.

أما عن كلمة (الصين) والتاريخ الذي تولت رئاسة المجلس به فجاء نهاية الشعار جهة اليمين مكتوبًا باللغة الإنجليزية.

الشعار التركي

الشعار التركي

إن قصة لوجو مجموعة العشرين وقت رئاسة تركيا للمجلس عام 2015 جاء ممثلًا لتركيا بزهرة توليب رقيقة، والتي هي إحدى رموز دولة إسطنبول منذ العهد العثماني.. أما عن علاقة زهرة التوليب بالعاصمة فهو بسبب أن زهر التوليب يتخطى انتاجه أكثر من مليوني زهرة في الموسم.

أشار اللوجو إلى كل الدول الأعضاء في المجلس عبر نقوش تمثل مزيج من الثقافة التركية وثقافة باقي هذه الدول حول العالم في معنى واضح يمثل تضامن كل هذه الدول مع بعضها برغم اختلاف ثقافتهم.

قدمنا لكم قصة شعار مجموعة العشرين والتي كان أخر شعار بها هو شعار المملكة السعودية التي تعكس أصالة الماضي وعصرية الحاضر في مزيج فريد لفت الأنظار إلى أن السعودية تحكم الآن بشكل أنيق وبسيط.. كما عرضنا أبرز الشعارات التي لفتت الأنظار منذ تأسيس المجلس.. ووضحنا كل المعلومات الأساسية التي تدور حول هذا المجلس.. هذا كان موضوعنا اليوم ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *