التخطي إلى المحتوى

لم يشهد تاريخ عملة أذربيجان الكثير من التغييرات، حيث اقتصر الأمر فقط على عملتين.. الأولى كانت تستخدم فيما مضى قبل أن يوجد عملة رسمية للبلاد، والثانية ظهرت عام 1992، وأصبحت هي العملة المتداولة حتى وقتنا الحالي، ولكن أسماء تلك العملات لا تزال غير معروفة لدى البعض.

لذا سيصحبكم موقع محتوى عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على ماهية تاريخ عملة أذربيجان سواءً القديمة أو الحديثة.. كما سنعرض لكم الفئات الخاصة بعملة أذربيجان.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

تاريخ عملة أذربيجان

تاريخ عملة أذربيجان

يعود تاريخ العملة الأذربيجانية إلى العام الميلادي 1919، حيث كانت العملة المتداولة في ذلك الوقت هي الروبل القوقازي، وظل الروبل هو العملة الرسمية لدولة أذربيجان حتى حلول العام الميلادي 1992.

قررت الحكومة الأذربيجانية بعد ذلك أن تقوم بسك العملة الخاصة بهم.. وتم فيما بعد إصدار عملة المانات الأذربيجانية، والتي تم اعتمادها منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي، وفيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بعملة المانات الأذربيجانية.

فئات عملة أذربيجان

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة الأذربيجانية، وهي المانات الأذربيجانية.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بتلك العملة.. بدءًا من فئة الـ 200 مانات التي تُعد أكبر فئاتها.. وصولًا إلى فئة الـ 1 جوبيك التي تعتبر أصغر الفئات.

فئة الـ 200 مانات

فئة الـ 200 مانات

تُعد فئة الـ 200 مانات هي أكبر الفئات التي تم سكها على مدار تاريخ العملة الأذربيجانية، وتميزت تلك الفئة بلونها الأزرق الفريد.. ويعود تاريخ إصدارها إلى العام الميلادي 2018.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه يتضمن صورة لنماذج من الفن المعماري الحديث لدولة أذربيجان.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه يتضمن صورة السجاد الأذربيجاني القديم.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 100 مانات

فئة الـ 100 مانات

تعتبر فئة الـ 100 مانات هي إحدى الفئات الورقية التي تم طرحها من عملة المانات الأذربيجانية، وتميزت تلك الفئة باللون الخاص بها هو اللون الأرجواني.. ويعود تاريخ إصدار تلك العملة إلى عام 2005، ولكن تم تحديثها مع حلول العام الميلادي 2013.

فأصبح الوجه الأمامي الخاص بها يتضمن صورًا تبرز الفن المعماري القديم والحديث.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تشابه بنسبة كبيرة مع فئة الـ 200 مانات.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 50 مانات

فئة الـ 50 مانات

تُعد فئة الـ 50 مانات واحدة من الفئات التي تندرج تحت عملة أذربيجان، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها مختلفًا عن باقي الفئات، والذي تمثل في اللون الأصفر.. ويعود تاريخ إصدار تلك الفئة إلى العام الميلادي 2005.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه يتضمن عدة صور، منها صورة الشمس، وصورة شعار النهوض، وصورة عدد من الشباب.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يختلف كثيرًا على فئة الـ 50 مانات.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 20 مانات

فئة الـ 20 مانات

تعتبر فئة الـ 20 مانات من الفئات الورقية التابعة لعملة أذربيجان، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون الأخضر.. ويعود تاريخ تلك الفئة إلى العام الميلادي 2005.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه قد تضمن بعض الصور التي تعبر عن القوة، مثل السيف، الدرع، والخوذة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها، والتي هي 20 مانات.

فئة الـ 10 مانات

فئة الـ 10 مانات

تُعد فئة الـ 10 مانات هي إحدى فئات العملة الأذربيجانية التي تم سكها عام 2005، وكان الإصدار الأخير منها مع حلول العام الميلادي 2018، وتميزت تلك الفئة بجمعها بين اللونين الأخضر والأزرق.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه يتضمن صورة أحد القصور القديمة الموجودة في دولة أذربيجان.. إلى جانب صورة لبرج العذراء، والقيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه يتضمن الصورة الخاصة بالسجاد الأذربيجاني القديم.. إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 5 مانات

فئة الـ 5 مانات

تعتبر فئة الـ 5 مانات من الفئات الورقية التي تم سكها مع حلول العام الميلادي 2000، وتم تحديثها مع حلول العام الميلادي 2009.. قبل أن يتم إطلاق الإصدار الأخير منها عام 2017، وتميزت تلك الفئة بكون اللون الخاص بها هو اللون البرتقالي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن عدة صور، منها صورة تحتوي على أجزاء من النشيد الوطني الأذربيجاني، صورة تتضمن بعض الكتاب والمؤلفين، وصورة برج العذراء.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن فئة الـ 10 مانات.. باستثناء الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فئة الـ 1 مانات

فئة الـ 1 مانات

تُعد فئة الـ 1 مانات هي أصغر الفئات التي تم طرحها من عملة أذربيجان، وتختلف تلك الفئة بلونها المميز عن باقي الفئات، ويتمثل لونها في الرمادي.. ويعود تاريخ إصدار تلك العملة إلى عام 2005، ولكن طرأ عليها تحديثين بعد ذلك.. الأول عام 2009، والأخير مع حلول العام الميلادي 2017.

أصبح الوجه الأمامي الخاص بها يتضمن عدد من الآلات الموسيقية القديمة التابعة لدولة أذربيجان.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد ظل يحتوي على صورة السجاد الأذربيجاني القديم.. مع اختلاف الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 50 جوبيك

فئة الـ 50 جوبيك

 

فئة الـ 50 جوبيك

يعتبر الجوبيك الفئة الأصغر من المانات؛ حيث يحتوي الـ 1 مانات على 100 جوبيك، وتميزت تلك الفئة بكونها أكبر الفئات المعدنية التي تم سكها من العملة الأذربيجانية.. كما تم صنعها من مزيج بين معدني النحاس والنيكل، فكان الجزء الداخلي مصنوعًا من النحاس، وكانت الأطراف مصنوعة من النيكل.

أما بالنسبة إلى الوزن فقد تم تقديره بحوالي 7.7 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 25 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه يتضمن نقشًا للاسم الخاص بالدولة وخريطتها.. إلى جانب القيمة الخاصة بها، أما فيما يخص الوجه الخلفي.. فنجد أنه قد تضمن نقشًا لعدد من آبار النفط.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 20 جوبيك

فئة الـ 20 جوبيك

تعد فئة الـ 20 جوبيك هي الفئة الأصغر بعد فئة الـ 50 جوبيك، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالصلب.. كما أن الوزن الخاص بها قد تم تقديره بحوالي 6.6 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 24 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن فئة الـ 50 جوبيك.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لبعض الرسوم المعدنية.. إلى جانب صورة لدرج حلزوني، والفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 10 جوبيك

فئة الـ 10 جوبيك

تميزت فئة الـ 10 جوبيك بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالصلب.. كما أن الوزن الخاص بها قد تم تقديره بحوالي 5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 19.75 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يحمل أي تغيير عن الفئات السابقة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة خوذة عسكرية قديمة.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 5 جوبيك

فئة الـ 5 جوبيك

تعد فئة الـ 5 جوبيك إحدى الفئات المعدنية التي تم طرحها من عملة أذربيجان المانات، وتميزت بكونها مصنوعة من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 20 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه لم يطرأ عليه أي اختلاف عن الفئات المعدنية السابقة.. باستثناء القيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة برج العذراء.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

 فئة الـ 3 جوبيك

 فئة الـ 3 جوبيك

تعتبر فئة الـ 3 جوبيك إحدى العملات المتداولة بدولة أذربيجان، وتميزت تلك الفئة بكونها مصنوعة من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. كما أن الوزن الخاص بها قد تم تقديره بحوالي 3.5 جم، وبلغ قطرها ما يقارب الـ 18 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي.. سنجد أنه لم يحدث به أي تغيير عن الفئات السابقة.. بخلاف القيمة الخاص بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقش لصورة أحد الكتب.. إلى جانب شكل ريشة، والفئة التي تتبع لها.

فئة الـ 1 جوبيك

فئة الـ 1 جوبيك

تُعد فئة الـ 1 جوبيك هي أصغر الفئات التي تم طرحها من عملة أذربيجان، واتسمت بكونها مصنوعة من معدن النحاس المطلي بالصلب.. كما تم تقدير الوزن الخاص بها بحوالي 2.8 جم، وبلغ قطرها حوالي 16.25 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن نقشًا للاسم الخاص بالدولة.. إلى جانب الخريطة، والقيمة الخاصة بالعملة.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد تضمن نقشًا لصورة خوذة عسكرية قديمة، والفئة التي تتبع لها.

بذلك نكون قد وضحنا لكم تاريخ العملة أذربيجان من بداية ظهورها وحتى وقتنا الحالي.. كما تعرفنا على إجابة سؤال ما هو اسم عملة أذربيجان الحالية، والفئات التي تندرج تحتها.. سواءً المعدنية أو الورقية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *